موضوع تعبير عن ثورة 30 يونيو بالعناصر 2020

مقدمة موضوع تعبير عن ثورة 30 يونيو

موضوع تعبير عن ثورة 30 يونيو شهد التاريخ المصري العديد من الثورات العظيمة و التي شكلت عامل هام و مؤثر في تشكيل التاريخ المصري و تشكيل تاريخ الشرق الأوسط بشكل كامل ، و ذلك لأن مصر دولة عظمى و لها تأثير كبير على جميع الدول المحيطة بها بل و لها تأثير كبير وهام على العالم بشكل كامل ، و نرى في التاريخ العديد من هذه الثورات العظيمة مثل ثورة 30 يونيو التي جاءت لتصحيح المسار الذي كانت تسير فيه مصر .

ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيو

وجاءت ثورة 30 يونيو بعد ثورة 25 يناير العظيمة و التي قام بها الشباب المصري من أجل حصول الشعب المصري على الحرية و العدالة الاجتماعية و التخلص من الظلم و القهر و الاضطهاد ، و جائت من بعدها ثورة 30 يونيو لتصحيح المسار الذي ذهبت و سارت فيه البلاد بعد وصول الإخوان للحكم و تصاعد درجة الخلاف بين جموع الشعب المصري و كانت البلاد على بعد خطوات من الفتن و الخلافات التي كانت ستشتعل بين فئات الشعب المصري .

حيث أنه كان هناك انقسام بدأ يظهر بين فئات الشعب و بدأ كل جزأ يختلف عن الأخر و كانت البلاد مهددة بحالة من المواجهات بين كل هذه الفئات مما كان يهدد الحياة في مصر ، ولهذا جاءت ثورة 30 يونيو لتصحيح كل هذه الأوضاع التي كانت تهدد مصر بأكملها .
*اقرا ايضا بحث عن الضوء للصف الخامس الابتدائي doc

أسباب ثورة 30 يونيو

و كما أن كل شيء يحدث في الحياة بناءا على أسباب فإن ثورة 30 يونيو لها العديد من الأسباب التي جعلتها ضرورة حتى تحفظ الاستقرار في مصر و تحفظ حياة المواطنين ، و من أهم أسباب قيام ثورة 30 يونيو هى الحفاظ على الشعب المصري من الفرقة و الانقسام و التشرذم و اشتعال الفتن بين فئات الشعب المختلفة ، و كان من أسباب قيام ثورة 30 يونيو شعور الناس بأن مطالب ثورة 25 يناير لم تتحقق و أنه تم استغلال الثورة و إخراجها عن المسار الذي وضع لها و لذلك قام الناس بالمشاركة في ثورة 30 يونيو من أجل تصحيح مسار الثورة و من أجل المطالبة بتطبيق مبادئها و من أجل تحسين أوضاع الشعب المصري و التي ساءت و لم تتحسن.

كما أن ثورة 30 قامت لحماية مصر و شعبها من المؤامرات والفتن الخارجية و التي كانت تقوم بها العديد من الدول الخارجية و كانت تهدف لإثارة و إشعال الفتن بين فئات الشعب المصري و بث روح الفرقة والانقسام و العمل على تحقيق الأجندات الخارجية و ذلك من خلال نشر الفتن بين الشعب المصري و من خلال دعم العناصر المخربة و و العناصر الإرهابية التي تنشر عمليات التخريب و الترويع و تهديد حياة المواطنين ، و من أجل كل هذه الأسباب رأت جموع الشعب المصري أن تقوم بثورة 30 يونيو .
ذكرى ثورة 30 يونيو

أحداث ثورة 30 يونيو

لم تبدأ ثورة 30 من يونيو بشكل عشوائي أو مفاجئ و غنما كان هناك استعدادات لها و دعوات كثيرة من قبل هذا الموعد و بدأت بدعوات سحب الثقة من الرئيس محمد مرسي و الحكومة المصرية في ذلك الوقت ، و بدأت حملة تمرد في جمع توقيعات المواطنين من اجل هذا الأمر حيث استطاعت جمع عدد كبير من الاستمارات الموقعة من المواطنين ،

ثم جاء بعد ذلك تحديد الموعد و دعوة جموع الشعب للنزول و المشاركة في الثورة من أجل الحصول على حقوقهم و استعادة مطالب ثورة 25 يناير التي ابتعدت عن مسارها ، و بعد تجاهل الرئيس محمد مرسي مطالبات المتظاهرين و القوى السياسية بانتخابات رئاسية مبكر و تم التعامل مع مع هذه المطالب بتجاهل و استهزاء مما سبب في تصاعد الأحداث و مشاركة العديد من المصريين في ثورة  30 يونيو.
اهداف ثورة 30 يونيو

دور القوات المسلحة فى ثورة 30 يونيو

و في يوم 3 يوليو أعلن وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي عزل الرئيس محمد مرسي و تولية رئيس المحكمة الدستورية المستشار عدلي منصور إدارة شؤون البلاد بشكل مؤقت في فترة رئاسية انتقالية و تعطيل العمل بالدستور و العمل على تنفيذ كل هذه الخطوات التي تم الاتفاق عليها من خلال جميع القوى الوطنية و التي عرفت باسم خارطة الطريق و التي أشرف عليها القوات المسلحة المصرية.

و بعد هذه الأحداث نجحت الثورة في تحقيق ما طالبوا به من تعطيل العمل بالدستور و إسقاط حكم الإخوان و العمل على الإعداد لانتخابات رئاسية جديدة ، و الجدير بالذكر انه خلال أحداث ثورة 30 يونيو سقط العديد من الضحايا من الجانبين من المؤيدين للريس محمد مرسي و من المعارضين له و الخارجين على حكمه حيث أنه كان هناك العديد من الاشتباكات و الصدامات المختلفة و التي انتهت بفض اعتصامي النهضة و رابعة العدوية .
بحث عن دور القوات المسلحة فى ثورة 30 يونيو

أهمية ثورة 30 يونيو

و بما أنه لكل حدث ما سبب و نتائج فإن له أهمية كذلك و يكون له تأثير كعامل مؤثر في شتى نواحي الحياة ، و ترجع أهمية ثورة 30 يونيو إلى كونها بمثابة ثورة تصحيح المسار الذي انحرف عن الطريق الذي كان في مخيلة الشعب المصري عن الحياة في مصر بعد ثورة 25 يناير و التي لم يتحقق من مطالبها أي شيء مما أصاب الناس باليأس و الإحباط و جعلهم يشعرون بالغضب و يرغبون في الثورة من جديد.

و تعد ثورة 30 يونيو من أهم الثورات في تاريخ مصر إذ أنها قضت على المؤامرات الخارجية التي كانت تسعى إلى خراب و تدمير مصر من خلال الفتن و المؤامرات التي كان يتم إشعالها بين فئات الشعب المصري و من خلال تدعيم العناصر الإرهابية و العناصر التخريبية من اجل القيام بعمليات إرهابية تقضي على الأمن و الأمان في مصر مما يضرب عجلة التنمية و يؤثر بالسلب على حركة السياحة و يجعل الاقتصاد المصري يتراجع بشكل ملحوظ و بالتالي يمكن لهذه الدول التدخل في شؤون مصر و التحكم فيها و فرض سيادتهم عليها كما حدث في العديد من الدول المحيطة و لكن ثورة 30 يونيو قضت على كل هذه المؤامرات .

كما أن ثورة 30 مهمة للغاية لأنها أثبتت الوعي الذي يتمتع به الشعب المصري و أنه لا يقبل أن يتم استغلاله أو خداعه و انه قادر في كل وقت على إحداث الفارق في كل أموره و على إحداث التغيير الذي يرغب فيه .

الدروس المستفادة من ثورة 30 يونيو

و المتأمل في مجريات الأمور عليه أن ينظر إليها بعين الحكمة و يتعلم منها العديد من الأشياء ، و المتأمل في أحداث ثورة 30 يونيو سيلاحظ العديد من الدروس الهامة و المفيدة ، حيث أنه يجب على الشعب أن يتحد دوما لأنه عندما يتحد يكون قادرا على أن يفعل ما يشاء و أن يحدث التغيير الذي يرغب فيه.

أيضا على الحاكم ألا يستهزأ بمطالب شعبه و ألا يغض الطرف عن أوجاعهم و شكواهم و ذلك لأن هذه الاستهانة ستزيد من غضب الشعب و تجعله يلجأ إلى الثورة و التي لن ينفع عندها محاولات التهدئة والسيطرة على الأوضاع بحيث انه ستكون الفرصة للرجوع قد انتهت و جاء وقت الثورة و إسقاط النظام بشكل كامل و لذلك على الرئيس و الحاكم أن يكون على دراية بمطالب الشعب و يحترم إرادته.

و من أهم الدروس المستفادة من 30 يونيو هى معرفة أن هناك العديد من الدول الخارجية و التي تظهر لنا الوجه الحسن و الود إلا أنها تعمل على نصب المكائد و المؤامرات لنا و لذلك علينا الحذر و عدم السماح لهذه الدول باستغلالها بأي شكل من الأشكال .
تعبير عن ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيو

خاتمة بحث عن ثورة 30 يونيو

مهما تحدثنا عن هذا الحدث الرئيسي في حياة الشعب المصري فإننا لن نستطيع أن نقوم بذكر جميع الأحداث و التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع الهام للغاية ، وذلك لأن ثورة 30 يونيو تمثل لحظة فارقة في تاريخ مصر بل في تاريخ المنطقة و العالم بشكل كامل و ذلك لأن العالم يتأثر بكل ما يحدث في مصر.

و نتعلم من ثورة 30 يونيو أنه الوحدة هى مصدر القوة و التي لا تسمح بأي تدخل خارجي أو خيانة من الداخل ، و أيضا على الشعب أن يستمر في المطالبة بحقوقه و مطالبه المشروعة بشكل سلمي حتى يحقق ما يسعى إليه من مطالب مشروعة و فيها الصلاح للوطن بأكمله .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments