موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والاستشهادات

مقدمة تعبير عن القراءة

موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر للصف الخامس إن القراءة من أهم الأشياء التى تلعب دورا كبيرا وهاما فى حياة كل انسان الى دنيا مليئة بالثقافة و التميز و العلم ، و كذلك تقوم بتزويد الفرد بالقدرة على التعامل مع الآخرين ومع كل شئ يحيط به فى هذه الدنيا ،  كما أن القراءة تزيد من تنمية عقلية الإنسان ومساعدته على اتخاذ القرارات التي تناسبه فى كل المواقف التى يمر بها في القراءة تزيد من وعي الفرد .

و فى ديننا الاسلامى حثنا الله عز و جل على القراءة عندما نزل الوحى على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم فى قوله تعالى ” اقرأ باسم ربك الاعلى ” ، و يعد هذا من أكبر الدلائل التي تبين أهمية القراءة في حياة الفرد .

ثانيا تعريف القراءة ومميزاتها

إن القراءة من أهم الأشياء التى تلعب دورا كبيرا وهاما فى حياة كل انسان الى دنيا مليئة بالثقافة و التميز و العلم  ، تنقله إلى حياة ثانية غير الحياة التي يعيشها ، فتعمل القراءة على زيادة ثقافة الفرد و تزيد من وعيه و إدراكه ، و تكسبه الكثير و الكثير من الخبرة فى فن التعامل مع الآخرين و تجعله على قدر كبير من الوعى والفهم لكل القرارات التي يتخذها طول حياته .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الهجرة للصف السادس الابتدائي 

والشخص الذي يقوم بالقراءة كثيرا و محافظا على هذه العادة بصفة يومية يصبح شخصا على درجة كبيرة من الثقافة و الوعي و الفهم ، مما يجعل الآخرين يستفيدوا من خبراته وثقافته و أخذ رأيه فى الكثير من الأمور يحكم أنه شخص على درجة كبيرة من الإدراك والفهم لكافة أمور الحياة .

و فى عصرنا هذا تعد القراءة ضرورة من ضروريات الحياه مثلها مثل الشراب و الطعام فى حياة الفرد ، ولابد أن يحافظ الفرد على القراءة بصفة يومية و ليس فقط فى وقت فراغه .

و بالتأكيد عندما يواب الفرد على القراءة يوميا فإنه بذلك يقوم بتزويد نفسه بالمعلومات و الخبرات التي توسع آفاقه و إدراكه و تخلق منه شخصية مثقفة و واعية.

و تعمل القراءة على زيادة إدراك الفرد و تفتح من عقليته و أعطاه القدرة على اتخاذ قراراته الخاصة به و المناسبة له فى كافة الامور و المواقف التى يمر بها .

و لابد ان نلاحظ عند بداية قيام الفرد بالقراءة فإنه سوف يكون بطيئا جدا و هذا امر طبيعى و يرجع السبب فى ذلك الى ان خلايا المخ الخاصة به غير متهيئة للقراءة ، و لكن مع المواظبة على القراءة اليومية فإن خلايا المخ سوف تزداد فتعود دماغ الفرد على القراءة و تزداد قدرته على القراءة السريعة  ، و بالتالى تزداد قدرة الفرد على الحفظ مع القراءة المستمرة و المنتظمة .
موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر للصف الرابع

ثالثا أهمية القراءة

إن القراءة تزيد من قدرة الفرد على التعلم الذاتى  ، فهى تعد الوسيلة السليمة التى تمكن الفرد من اضافة الكثير و الكثير من المعرفة و المعلومات لنفسه مما يزيد من قدرات الفرد .

والقراءة أيضا تجعل الفرد قادر على مواكبة كل التكنولوجيا والتطورات التي تتم من حوله بكل يسر و سهولة .

تعد القراءة وسيلة من أهم أنواع وسائل الاتصال التي تم الوصول إليها بواسطة الانسان و التى تقوم بوظيفة التواصل بين الناس و بعضهم البعض ، فهى تجعل الناس يقوموا بالتعرف على مختلف الثقافات مما ينتج عنها حدوث تطور كبير فى قدرة الفرد اللغوية مما يجعل القراءة لها دور اساسى و كبير فى التطور الذى يحدث لشخصية الفرد ، و كل هذه الأمور تجعل كل من يحيط بالفرد يقومون بأخذ رأيه فى الكثير من الامور المتعلقة بهم ، و كذلك تجعل الفرد مقتنعا تماما بأى قرار يقوم باتخاذه .

إن القراءة تجعل الفرد يعي و يدرك تماما أهمية الوقت و تجعله يتجنب مضيعة وقته أو إهداره فى اى شئ غير مفيد أو مجدى بالنسبة له ، بالقراءة تعد الحل المناسب لكى يحصل الفرد المعلومات و المعرفة ، و تجعل القراءة من الفرد انسان متطور ومواكب لتطورات العصر التى تحدث من حوله لأنه يفهم و يعي جيدا قيمة وقته .

و الفرد الذى يواظب على القراءة يستفيد من خبرة الكاتب التى مر بها طوال سنين حياته .

والقراءة أيضا لها دور مهم و أساسي في زيادة و تطوير مهارات الفرد فقراءة مواضيع متعددة و مختلفة يكون لها دور كبير فى زيادة تنمية فكر الفرد ، في القراءة تعد غذاء العقل وتعمل على تنميته وزيادة ادراكه .
موضوع تعبير عن انواع القراءة

رابعا أنواع القراءة

للقراءة العديد من الانواع والتى يكون للفرد مطلق الحرية فى اختيار النوع الذي يرتاح به و سنذكرها فيما يلي

القراءة الصامتة و فى  هذا النوع من القراءة يعتمد الفرد فيه على عينيه اعتماد كلى تماما ، ففى القراءة الصامتة لا يخرج الفرد اى صوت بتاتا سواء كان صوت منخفض او عالى ، و كذلك لا يقوم الفرد فى هذا النوع من القراءة بتحريك الشفاه بتاتا .

و لابد من عدم استخدام هذا النوع من القراءة فى كافة مراحل الدراسة بصفة مستمرة و لكن لابد من استخدامه بنسب متفاوتة ، لأن الهدف من هذا النوع زيادة متعة الفرد عند القراءة .

القراءة الجهرية وام فى هذا النوع من القراءة فهو يعد عكس القراءة الصامتة و مختلفا تماما عنه ن ففى هذا النوع من القراءة يقوم الفرد بالقراءة بصوت واضح و اخراج ملافظ الحروف بطريقة صحيحة و سليمة ، و فى هذا النوع من القراءة ايضا لابد ان تخلو القراءة من الأخطاء .

و هدف هذا النوع من القراءة التعبير عن المعنى الذى تحمله الكلمات ، ولابد أن تكون القراءة الجهرية كل كلماتها واضحة ، و الالتزام بالوقوف عند كل علامات الترقيم ، و كذلك يجب على الفرد أن لا يسرع عند استخدام القراءة الجهرية حتى يتمكن من فهم كل الكلمات .

قراءة الاستماع أم فى هذا النوع من القراءة فهو يختلف و يبعد تمام البعد عن النوعين السابقين سواء القراءة الصامتة والجهرية ، قراءة الاستماع تعتمد فى جزء كبير منها على السمع .

و على الشخص القارئ لهذا النوع من القراءة أن يقوم بالقراءة بطريقة واضحة و سليمة و ذلك حتى يتمكن الفرد الذي يقوم بالاستماع اليه من الاستفادة ، ويمكن استخدام قراءة الاستماع فى كافة المراحل التعليمية عدا المرحلة الابتدائية .

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن