موضوع تعبير عن الريف المصرى للصف السادس الابتدائى

مقدمة موضوع تعبير عن الريف

يوجد هناك العديد و الكثير من المساحات الزراعية التى تنتشر فى عدد معين من المحافظات التى يقوم الفلاحون بزراعتها ، و تتراوح المساحة التى يقوم الفلاح بأمتلاكها ما بين قيراط الى فدان ، فانه يقوم بزراعة الخضار الموسمى الذى يكفى حاجته وحاجة أهله و عائلته كالفاصولياء ، البامية ، البندورة ، الثوم ، الباذنجان ، فكل هذه الاطعمة تعد أطعمة اساسية لا يخلو أى بيت مصرى فى الريف منها .

و بجانب زراعة الخضروات تزرع ايضا العديد من أشجار الفواكه المختلفة ، فى الأراضى الزراعية فى مصر أراضى تتميز بتربتها الخصبة تصلح لزراعة جميع المحاصيل المختلفة بمختلف أشكالها .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن القرية المصرية للصف الخامس الابتدائى

اولا طبيعه الحياه فى الريف المصرى

يقوم الفلاح المصرى برى محاصيله الزراعية عن طريق الترعة و هى عبارة عن بركة من المياه ، و يقوم باستخدام الكباس ايضا ، و هو عبارة عن مضخة مياه تقوم بتشغيلها و تدويرها ماشية يمتلكها الفلاح كالبقرة او الجاموس ، و لكن فى وقتنا الحالى الذى نعيشه يقول الفلاح باستخدام مكانة الرد التى تقوم بتقليل العناء و العبء على الفلاح فهي لا تتطلب إلا بقرة عند تدويرها .
و يوجد هناك العديد من برامج الإنماء الريفية التى تعمل بصفة رئيسية على أهالى الريف .

و تعمل على تعظيم الموارد المتوفرة فى الريف و التسليم بأهمية المبادرات المحلية ، وتحاول ايضا هذه البرامج أن تعمل على انتشار الرخاء الاجتماعى و الاستثمارى فى الريف بشكل عام ، و ذلك اعتمادا على مبدأ الإرشاد والتوجيه للجميع ، و يجب أن تقاد عمليات الإنماء هذه والدراسات عن طريق التنسيق بين المتدخلين و المستفيدين أيضا.

و يجب ان تنادى برامج الإنماء فى الريف بضرورة مساهمة السكان و نشر الإنصاف الاجتماعى و المساواة ايا ، و إحقاق الحق و كل هذا يكون مع التخيير الذي يكون ظاهر لكل الفئات التى تكون أقل مقدرة فى المجتمع الريفى او القروى .

و تتسم برامج الإنماء فى الريف بالشمول ، و كذلك تعتمد على طريقة لا مركزية المرسوم ، وهذا كله معناه أن الأحكام تتخذ او تقرر محليا و يقوم الجميع فى المجتمع الريفى بالمساهمة فيها الذين يكونون بمعنيين ببرامج الإنماء الريفى ، اى المرشحين و الفلاحين و كذلك السكان المحليين و متخذى المرسوم السياسى .
موضوع تعبير عن الريف المصرى للصف الخامس الابتدائى

ثانيا بساطة المعيشة في الريف

و من أهم الصفات التى تتميز بها المنازل في الريف هي البساطة ، في المنازل تبنى باستخدام الطوب اللبن ، و قريبة فى الشكل من بعضها البعض ، و فى جزء فى المنزل يقتصه الفلاح المصرى حتى ينشئ مكان ما يسمى ” بالزريبة ” ، و هو المكان الذى يكون مخصص لتربية المواشى الخاصة بالفلاح والتي تساعده فى زراعة أرضه و محاصيله ، فلنشاهد الفلاح يملك بقرة أو أثنين يستطيع من خلالهما أن يحصل على الألبان و الجبن و كذلك أيضا اللحوم و يستطيع صناعة السمن .

و الزريبة يستطيع الفلاح أيضا تربية الماعز و الأغنام ، و كذلك ايضا الطيور كالبط و الدواجن ، حتى يستطيع سد حاجته من اللحوم و البيض ، و عندما يتنقل الفلاح في الريف أو يريد نقل شئ ما يستخدم الحمار ، فهو يعد الوسيلة المؤهلة التي تستطيع التنقل بين الاراضى الزراعية الطينية .
موضوع تعبير عن الريف للصف الرابع الابتدائى

ثالثا دور المرأة الريفية المصرية

من المعروف إن المرأة الريفية المصرية هي التي تقوم بتدبير الشؤون الخاصة بالبيت فهي التى تقوم بصناعة الخبز و ذلك بواسطة الفرن الريفي أو البلدي الموجود في أحد زوايا المنزل ، و تستعين بالاخشاب فى تشغيل هذا الفرن ، و المرأة الريفية تقوم بصنع وجبات الطعام لكل فرد من أفراد الأسرة .

و نجد ايضا العديد من النساء الريفيات يقومن بمساعدة أزواجهن في أمور الفلاحة فيذهبون الى الاراضى و يسقونها بواسطة المكنة و يساعدني في جمع المحاصيل الزراعية الخاصة بأراضى ازواجهن ، و تقوم المرأة الريفية أيضا بصنع مختلف أنواع الأجبان من الألبان التى تأتى من البقر الذى يتربى فى المنزل .
تعبير عن الريف للصف السادس الابتدائى

رابعا جمال الريف المصري

أن الريف يعرف على انه عبارة عن مكان يمتلك مساحة زراعية كبيرة جدا ، و الريف يمتلك العديد و الكثير من المميزات التى تجعله مكانا مميزا كالمناظر الزراعية والطبيعية الممتدة و الريف يختلف مع المدن و لا يتشابه معاها فى شئ سواء فى التجانس ، او الشكل ، او الطبيعة السكانية ، أو حتى الناحية التعليمية ، أو الحراك الاجتماعى .

الريف يقطن في كافة دول العالم وضعية تبعية كاملة تكون تابعة للمدن الرئيسية و الاساسية ، و ذلك بسبب تركز مختلف الخدمات الحيوية و تواجدها في المدن الرئيسية دون الريف ، و لهذا السبب الهام يضطر أهل الريف الى ترك المجتمع الريفى و ترك مناطقهم فى الريف و الهجرة الى المدن الاساسية .

و تعنى برامج الانماء فى الريفى ايضا انها التطور النوعي والكيفي للعديد ولمختلف الأنشطة الاستثمارية الممارسة فى المجتمع الريفى ، و هذا مع ضمان استمراريتها ، و برامج الانماء الريفى لا تعني دخول الصناعة او دخول انشطة استثمارية لاى منطقة ريفية فقط ، و لكن هى عبارة عن ظاهرة متداخلة و متشابكة ، ظاهرة تقوم بتنمية الموارد المحلية فى الريف ، و محاولة القضاء على الفقر ، و محاولة حل ايضا كل المشاكل التى يغرق فيها المجتمع الريفى .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الارهاب

خامسا وصف جميل عن الريف

و من هذا كله يمكننا أن نوضح الإنماء الريفى على أنه كما يلى
إن تنمية الظروف الاستثمارية و الاجتماعية و كذلك الثقافية تقوم برفع نسبة الجاذبية للعيش و الحياة و العمل فى الريف أيضا سواء هذه على المستوى العالمي او الوطنى او حتى المحلى .
موضوع تعبير عن الريف المصري للصف الرابع الابتدائي

سادسا خاتمة عن الريف المصري

و فى نهاية موضوعنا عن الريف لابد ان نقوم بالاهتمام بضرورة التطوير و العناية بالريف المصرى و ضرورة مد الريف بكل التطورات و الآلات الحديثة .
و عندما نهتم بتطور ريفنا فى المقابل سيقوم المجتمع الريفى بتزويدنا بكل الخيرات من البان و جبن و خبز ايضا و محاصيل زراعية جيدة .
أن الريف المصرى ملئ بالعديد من الخيرات التى تزداد دوكا طالما اعرنا العناية و الاهتمام المطلوب .

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن