موضوع تعبير عن الاسكندرية عروس البحر المتوسط بالعناصر

عناصر موضوع تعبير عن الاسكندرية عروس البحر

1- مقدمة موضوع تعبير عن الاسكندرية .

2- موقع مدينة الإسكندرية .

3- نشأة مدينة الإسكندرية .

4- أهم المعالم الأثرية والأماكن السياحية بالإسكندرية .

5- خاتمة موضوع تعبير عن الإسكندرية .

اولا  مقدمة موضوع تعبير عن الإسكندرية عروس البحر المتوسط

إن مدينة الإسكندرية عروس البحر المتوسط ، وأصبحت العاصمة الخاصة بمحافظة الإسكندرية ، ومدينة الإسكندرية تعد من أهم أعرق و أكبر المدن فى مصر .

وتعد مدينة الإسكندرية هي العاصمة الثانية لمصر و ذلك  بعد القاهرة ، و بقت مدينة الاسكندرية العاصمة الاولى لمصر من أن نشأت حتى أتى الفتح الاسلامى على مصر وكان هذا على يد عمرو بن العاص والذى قام باتخاذ العاصمة الخاصة به مدينة الفسطاط .

و مدينة الاسكندرية تمتد بطول خمسة و خمسون  كيلو متر مربع و هذا على الساحل الخاص بالبحر الأبيض المتوسط ، وتمتد بالطول مدينة الإسكندرية من خليج أبو قير شرقا حتى نصل الى مدينة سيدى كرير غربا و ذلك بطول سبعة وسبعون كيلو متر مربع ، و مثلث لعدة سنوات وذلك منذ مطلع القرن التاسع عشر .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الصدق للصف الرابع الابتدائى 

ثانيا موقع مدينة الإسكندرية

ان مدينة الاسكندرية تقع فى الركن أو الجزء الغربى الخاص بدلتا النيل و تمتد على الساحل الخاص بالبحر الأبيض المتوسط بطول خمسة و خمسون كيلو متر مربع ، و يحد مدين الاسكندرية من ناحية الجنوب بحيرة مريوط ، اما من ناحية الشمال فيحد مدينة الاسكندرية البحر الابيض المتوسط ، أما من ناحية الغرب ويحدها محافظة مطروح ، و بالنسبة لناحية الشرق فيحد مدينة الاسكندرية مدينة إدكو و خليج أبو قير .
موضوع تعبير عن اثار الاسكندرية

ثالثا نشأة مدينة الإسكندرية

إن القائد المقدوني الأسكندر الأكبر هو الذى قام بتأسيس مدينة الاسكندرية و ذلك سنة 333 قبل الميلاد وكانت عاصمة خاصة بمملكته ، و أمر الإسكندر الأكبر بردم البحر المتوسط بين قرية أطلق عليها راقودة و تقع على الشط و بين جزيرة فاروس التى يقع مكانها فى البحر الأبيض المتوسط فأصبحت المدينة الجميلة الاسكندرية .

و بمدينة الاسكندرية أراد القائد المقدوني أن يربط بين مصر وبين بلده اليونان ومقدونيا حينها .

سبب تسميتها ب عروس البحر المتوسط

تقع الإسكندرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، في موقع قريب من الكتلة السكانية بالقاهرة وشمال الدلتا، تتمتع الإسكندرية بطقس معتدل صيفًا، دافئ وممطر شتاءا مما جعلها وجهة سياحية للمصريين، خاصة في فصل الصيف. وقد كان لتلك الصفات أثرًا في جعلها العاصمة الثانية ومقر الحكم الصيفي في عهد الملكية بمصر، وقد إهتم بها محمد على وخلفائه، فأصبحت المدينة وجهة الأوربيين من مختلف الثقافات والديانات، فعُرفت بالمدينة ال كوزموبوليت أو مدينة الثقافات المتعددة.
موضوع تعبير عن الاسكندرية عروس البحر

رابعا  أهم المعالم الأثرية والأماكن السياحية بالإسكندرية

إن مدينة الإسكندرية تحتوى وتشمل على الكثير و الكثير من الأماكن الجميلة السياحية والترفيهية و كذلك الأثرية ، وهذا الأمر جعلها وجهة مكان للزائرين و السياح ليستمتعوا بوقتهم بزيارتها ومن أشهر هذه الأماكن

1- . مكتبة الإسكندرية

أن بطليموس الأول هو الذى قام بوضع حجر الأساس الخاص بمكتبة الاسكندرية ، و هذه المكتبة تعد من أكبر المكتبات العامة التى عرفتها مصر ز كل الحضارات قديما و سميت مكتبة الاسكندرية قديما بالمكتبة الملكية ن ففى مصر قديما اقتصرت كل المكتبات الكبيرة على المكتبات الخاصة بـ المعابد الفرعونية و هذه كانت خاصة بالكهنة فقط ، وكانوا لا يسمحون لعامة الشعب أن يطلعوا على  كتب أو عليها .
موضوع تعبير عن مكتبة الاسكندرية

2- جامعة الإسكندرية

أسس جامعة الاسكندرية على أيدى البطالمة و كذلك أسسوا مجمعها العلمى الخاص بها ” الموسيون ” الضخم الذى شمل وضم أعظم و أكبر العلماء فى مختلف العلوم كالرياضيات و الفيزياء و الفلك و الجغرافيا و الفلك ، و من أشهر هؤلاء العلماء العالم الهندسى إقليدس الذي على يديه تتلمذ أرشميدس ، و في مجال الفلسفة نجد أفلاطون ، و أما مجال الرياضيات فنجد أول عالمة في الفلك و الرياضيات و هى ” هيباتيا ”  ، و الكثير و الكثير غيرهم من الذين أثاروا البشرية بعلمهم الغزير فى العالم القديم .

3-  معبد السرابيوم ومكتبة معبد السرابيوم

و سميت مكتبة السيرابيوم بالمكتبة الإبنة ، و ذلك بسبب انه تم كل أو جميع الكتب التي تم إنقاذها بعد التدمير الذي حل على المكتبة الملكية ، و تقع مكتبة سرابيوم فى حى رغودة و الذى يقع فى أسفل عمود السوارى .

4- منارة الإسكندرية

ان منارة الاسكندرية تعد من ضمن إحدى عجائب الدنيا السبع ، و لقد بنيت منارته الاسكندرية على أيدى البطالمة و ذلك على الميناء الشهير الخاص بالمدينة ، وسبب بنائها حتى تعمل على هدى السفن الى الميناء ، و لكن للأسف  تعرضت منارة الاسكندرية للتدمير و يرجع السبب فى ذلك الى حدوث زلزال قوي و عنيف قام بتدميرها ، و هذا الزلزال قام بتدمير جزء كبير من المدينة العريقة الاسكندرية ، و توجد بقايا هذا التدمير الى وقتنا هذا فى اعماق البحر الأبيض المتوسط .

5-  حدائق المنتزة

و تعد حدائق المنتزه من أهم حدائق العهد الملكي ، و تقع حدائق المنتزه تقع على مساحة كبيرة جدا و شاسعة شرق مدينة الاسكندرية ، وتحتوي هذه الحدائق على مجموعة كبيرة من المعالم المختلفة و المميزة لهذه الحقبة الزمنية و ذلك العهد الملكى و هذه المعالم شيدت و بنيت على الطراز الأوروبي .

6- الآثار الإسلامية

كمثال قلعة قايتباي ، و كذلك سور الإسكندرية والصهريج الخاص بحدائق الشلالات العريقة .

و هذا بالإضافة الى المساجد و الجوامع التاريخية القديمة مثل مسجد البوصيري ومسجد أبو العباس ومسجد تربالة الذى يعد من  أقدم المساجد المعلقة في مصر .

الآثار المسيحية

أما بالنسبة للآثار المسيحية  كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس وهي الكنيسة الاساسية للاخوة المسيحين الشرقيين ، و ذلك بالاضافة الى الكثير من الكاتدرائيات الأثرية لمختلف الطوائف الخاصة بالمسيحية و الكنائس ، و كنيسة الإسكندرية لعبت دورا هاما وكبيرا في نشر الديانة المسيحية في ذلك الوقت .
مقدمة موضوع تعبير عن الاسكندرية

الآثار اليهودية

ان مدينة الاسكندرية قد احتوت على العديد و الكثير من الآثار اليهودية التي تمثلت في العديد من المعابد اليهودية ،بالاضافة إلى حارة اليهود المشهورة .

خامسا  خاتمة موضوع تعبير عن الإسكندرية

و من هذا كله يتبين لنا الاهمية الكبيرة التي تتمتع بها مدينة الإسكندرية على مدار العصور المختلفة ، الاهمية التى جعلت من مدينة الإسكندرية منارة حضارية و ثقافية على مر العهود الحديثة و القديمة .

4 2 votes
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments