كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الاعدادية

مقدمة عن كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الاعدادية

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية بوكليت فنحن نستعرض معا كلمات تساعدك في كتابة تعبير عربي و كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية البعض من الطلاب لا يضعون اهتماما بموضوع التعبير مثل غيره من الفروع الأخرى مثل النصوص والقراءة والنحو وغيره وهذا غير صحيح من هؤلاء الطلاب لأنه لابد على جميع الطلاب أن يكونوا مدركين لأهمية موضوع التعبير وكيفية كتابته وترتيب الموضوع والتعبير عن الموضوع المراد بالكلمات المناسبة .

كيفية الكتابة لموضوع التعبير وخطوات كتابته

١- أن يقرأ الطالب رأس الموضوع المراد كتابة تعبير عنه قراءة جيدة وبتأني ومحاولة التخمين لمعاني الكلمات التي تبدو صعبة إن تم إيجاد ذلك .

٢- أن يحدد الطالب المطلوب منه بالضبط .

٣- أن يكتب الطالب العناصر التي تخص الموضوع .

٤- أن يبدأ الطالب في كتابة الموضوع .

طريقة الكتابة للعناصر الرئيسية التي تخص الموضوع :

عند قيام الشخص بكتابة عناصر رئيسية تخص الموضوع ( موضوع عن التلوث مثلا ) يقوم بسؤال نفسه لمجموعة من    الأسئلة وهي كالآتي :

١- هل الموضوع الذي يتم التحدث فيه له تأثير على الفرد ؟

٢- هل الموضوع الذي يتم التحدث فيه يؤثر على المجتمع ؟

٣- ما هو الرأي الذي يراه الدين في ذلك الموضوع ؟

٤- هل يوجد دور للعلم وكذلك التعليم في هذا الموضوع ؟

٥- ما هو الدور الذي تقوم به الحكومة وكذلك تقوم به الدولة في هذا الموضوع ؟

٦- هل توجد مميزات لهذا الموضوع ؟ وكيف يتم العمل على تنميتها ؟

٧- هل توجد عيوب لهذا الموضوع ؟ وكيف يتم العمل على معالجتها ؟

كتابة عناصر الموضوع والتي تمثل إجابات الأسئلة التي تم ذكرها مسبقا :

١- التأثير التي يعود على الفرد نتيجة التلوث .

٢- التأثير الذي يعود على المجتمع نتيجة التلوث .

٣- الذي يراه الدين في موضوع التلوث .

٤- الذي يراه العلم في موضوع التلوث والدور الذي يقوم به التعليم في ذلك .

٥- الدور الذي تقوم به الحكومة وأيضا الدولة لكي تواجه التلوث .

٦- لا يوجد مميزات في التلوث ولكن إذا كنا نتحدث عن موضوع به مميزات فنذكر عنصر من العناصر وهو مميزات هذا الشيء الذي نتحدث عنه .

٧- العيوب والأضرار التي تنتج من التلوث وكيفية معالجتها .

تلك الإجابات سوف تكون هي العناصر الرئيسية التي تخص الموضوع وهي صالحة لمعظم موضوعات التعبير ، كما    يمكن للشخص أن يضيف عناصر أخرى على حسب الموضوع الذي يتم التحدث فيه .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن نصر اكتوبر بالعناصر

الطريقة التي يتم كتابة المقدمة الخاصة بموضوع التعبير بها

وفي تلك المقدمة نقوم في البداية أن نمهد للموضوع الذي سنقوم بالتحدث فيه وربما توجد مقدمات صالحة للعديد من      موضوعات التعبير المختلفة والتي من الممكن على الطالب أن يقوم بفهمها وحفظها لكي يقوم بكتابتها في الموضوع الذي   يتحدث فيه .
كيفية كتابة موضوع تعبير للصف الثالث الابتدائى

الطريقة التي يتم بها كتابة الموضوع

يتم استخدام العناصر الرئيسية التي قمنا بكتابتها في التحدث عن الموضوع من خلال الحديث عن كل عنصر على حدة     والفقرة المخصصة لكل عنصر من المفضل ألا تقل عن ستة أسطر ويفضل في كتابة موضوع التعبير الاستشهاد بالآيات القرآنية من كتاب الله عز وجل أو استشهاد من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أي استشهاد بأحاديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أو استشهاد بأبيات من أبيات الشعر لأحد الشعراء أو غيرها مما يتناسب ويتوافق مع الموضوع الذي   يتم كتابته .

طريقة الكتابة للخاتمة المخصصة لموضوع التعبير

وفي تلك الخاتمة يقوم الطالب بذكر الخلاصة من الذي تم كتابته في الموضوع والهدف والغرض من الموضوع وذلك في عدة أسطر وربما تكون هناك خاتمات تكون صالحة للكثير من موضوعات التعبير المختلفة والتي من الممكن على الطالب أن يقوم بفهمها وحفظها لكي يستخدمها في الموضوع الذي يكتبه وذلك إذا كانت مناسبة لهذا الموضوع .
كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية 2020

إرشادات تخص كتابة موضوع التعبير ليخرج بصورة جيدة ومميزة

١- أن يقوم الشخص بكتابة الموضوع بلغة تكون فصحى وتكون بسيطة وسهلة وأن يتجنب ويبتعد عن أن يستخدم كلمات  عامية في الموضوع وأن يبتعد كذلك عن الأخطاء الإملائية التي ربما يقع بها الطالب الذي يكتب موضوع تعبير .

٢- أن يقوم الطالب بتحسين الخط الذي يكتب به موضوع التعبير بأن يتم العمل على كتابة سطر وترك السطر الذي يليه ثم الكتابة في السطر التالي وهكذا وأن يعمل على ترك مسافة مناسبة وملائمة بين كل كلمة والكلمة التي تليها .

٣- أن يقوم الطالب باستخدام العلامات الخاصة بالترقيم لأنها تقوم بمساعدة من يقوم بالقراءة على الفهم ، كما أنها تعطي   شكلا جيدا وطيبا للموضوع الذي يتم كتابته باستخدام علامات الترقيم .

٤- أن ينوع الطالب في استخدام الأساليب بين الأساليب الموجودة من الأمر والنهي والتعجب والنداء والاستفهام والمدح  والذم والتمني .

٥- أن يستخدم الطالب التشبيهات البلاغية وكذلك الخيالية في موضوعه .

ما هي علامات الترقيم التي يتم استخدامها في موضوع التعبير ؟

١- النقطة ( . ) : وهي التي توضع في نهاية الجملة أو كذلك نهاية فكرة تامة .

٢- الفاصلة ( ، ) : ويتم استخدامها تقوم بالفصل بين بعض أجزاء الكلام .

٣- الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) : وتستخدم عندما يكون ما يأتي من كلام بعدها تفصيلا لما هو قبلها أو كذلك إذا كان تعليلا له .

٤- النقطتان القائمتان ( : ) : ويتم استخدامهما بعد فعل القول والمصدر الخاص به كما يستخدما قبل أن يشرح لفظا معينا   وكذلك يستخدمان قبل أن يعرف مصطلح ما .
كيفية كتابة موضوع تعبير للصف الثالث الابتدائى

ما الفائدة من تعلم كتابة موضوع التعبير ؟

إن كتابة موضوع التعبير مفيد لدى الطلاب بمختلف المراحل التعليمية سواء كانت المرحلة الابتدائية أو كذلك المرحلة  الإعدادية وأيضا المرحلة الثانوية وذلك لأن كتابة موضوع التعبير يكون أحد أسئلة امتحان اللغة العربية في العديد من  السنوات الدراسية ولابد على الطالب أن يجيب عن ذلك السؤال فلابد عليه أن يعرف كيفية كتابة موضوع التعبير .

كما أن الطالب عليه أن يحرص على المعرفة الجيدة لكتابة موضوع التعبير حتى يصل إلى الدرجة النهائية بأن يحصل     عليها في السؤال الخاص بموضوع التعبير في الامتحان وكذلك كتابة موضوع التعبير مهم لدى الشخص الكبير أيضا تعلمه للغة الفصحى البسيطة التي يكتب بها موضوعات التعبير .

خاتمة

في الختام فإنه لابد على كل طالب أن يتعلم كيفية كتابة موضوع التعبير بما فيه من شروط وما به من محتويات يحرص  الطالب على تطبيقها عند كتابتك لموضوع التعبير .

 

 

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments