موضوع تعبير عن مصر ام الدنيا للصف الخامس الابتدائى

مقدمة عن مصر ام الدنيا

يصلح هذا المقال كموضوع تعبير عن مصر للصف السادس الابتدائى وكما يصلح ايضا موضوع تعبير عن مصر بشمسها الساطعة وجوها الجميل واثارها الخالدة حيث  تعد وتعتبر مصر من أفضل الدول في قارة أفريقيا وربما في العالم كله وذلك لأنها تتميز وتتصف بموقع متميز في العالم ومناخ متميز وحسن وجيد ربما طوال العام أي في كل وقت ويتميز مناخها في معظم أوقات العام بالاعتدال سواء كنا في فصل الصيف أو في فصل الشتاء أو غيرها من فصول العام ومصر تتميز وتتصف بأمنها وأمانها لأي سائح يأتي مصرا .

كما أن مصر تتميز بتاريخها العريق علي مر العصور وتاريخها الفرعوني وما فعله الفراعنة بمصر كما أن مصر تتميز بوجود اسمها في كتاب الله عز وجل فهذه مكانة عظيمة وخالدة وكبيرة لمصر وأهل مصر أن يتم ذكر اسمها في القرآن الكريم وبالإضافة موقع مصر المتميز فمصر تتميز وتعرف بآثارها التي يأتي السياح إلى مصر ربما ليشاهدوا ويزوروا  تلك الآثار .

ومصر معروفة ومشهورة بكرم أهلها وحسن ضيافتهم لمن يقدم إلي مصر ضيفا عليها كما أن أهل مصر معروفين بالشهامة مع أي ضيف علي مصر وأهلها والمصري معروف أيضا وأصالته وحضارته ، في الحضارة المصرية تعد وتعتبر من أقدم الحضارات على مر العصور ، ومن الآثار التي أبهرت العالم ما يوجد في مصر مثل أهرامات الجيزة الثلاثة وربما هناك آثار غيرها أيضا أثارت الجدل والنقاش في العالم كله .

كما أن مصر يطلق عليها لقب ( أم الدنيا ) وذلك نظرا لأهمية موقعها الجغرافي ونظرا خيراتها وترحيبها بصياحها وضيوفها و نظرا لجوها المعتدل وتكريمها في القرآن الكريم وخروج علماء ومفكرين منها وجذبها للسياح ربما من أنحاء كثيرة في العالم كله .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الانترنت للصف الرابع الابتدائى

حضارة مصر علي مر التاريخ

بدأت الحضارة المصرية بأصالتها وذلك منذ أن قام الملك مينا بتوحيد القطرين … بتوحيد الشمال والجنوب معا ، فمصر حضارتها تعد من أقدم وأعرق الحضارات فقد مرت حضارة مصر بالعديد من الأزمنة والمراحل ومرت بالعديد من الغزو الخارجي والاحتلالات التي حاولت العديد من المرات السيطرة على مصر ولكن كان لمصر وجيشها وشعبها الكلمة العليا بعون الله عز وجل وأنها استطاعت رد هذا الغزو وهذه الاحتلالات .

فمصر مرت بالعديد من العصور التاريخية المختلفة التي شكلت حضارة مصر العريقة وأصالتها وأنها أصبحت من أقدم الحضارات على مر التاريخ ، فقد مرت بعصور فرعونية وعصور إسلامية ، ونهضت الحضارة المصرية مع تلك العصور وازدهرت خلالها ، وهناك عصور وسطى قل فيها نهوض وازدهار الحضارة المصرية عن ما كانت عليه .
موضوع تعبير عن حب مصر

الغزو الذي أتي إلي مصر والاحتلالات وكيف تم التعامل معها

ذلك الغزو مثل غزو التتار على مصر الذي استطاع القائد قطز أن يقف أمامه ويقوم برده وبعده عن مصر وألا يقوم  بغزوها واحتلالها ونهب خيراتها فعمل القائد قطز علي الحفاظ علي مصر وشعبها من تلك الجيوش للتتار التي كانت تعمل على تخريب وتدمير البلد التي يدخلونها ويقومون بنهب خيراتها .

كما استطاعت مصر مع جيشها وشعبها أن تقف وقفة قوية منيعة في وجه الصليبيين بقيادة القائد صلاح الدين الأيوبي الذي عمل على الانتصار عليهم وردهم عن البلاد عن السيطرة عليها حيث عمل الصليبيين على الإتيان إلى مصر بأكثر من    حملة وليست حملة واحدة ولكن بتوفيق من الله عز وجل قام صلاح الدين الأيوبي ومن معه من رجال مصر بالوقوف أمام تلك الحملات ورد الصليبيين عن البلاد .

وفي العصر الحديث ، قام المصريون أيضا عن طريق جيشهم بالوقوف أمام العدو الإسرائيلي الذي أراد احتلال مصر ولكن بقدرة الله وعونه وإذنه قام جيش مصر بالتصدي لذلك العدو الإسرائيلي وذلك في يوم السادس من شهر أكتوبر لعام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين وكان ذلك التاريخ أيضا موافق لشهر رمضان المبارك الذي حارب فيه رجال من جيش  مصر وهم صائمون لله عز وجل وقد عمل الله علي نصرهم بتوفيق منه وشجاعة منهم فنصرهم الله على عدوهم .

ذلك كان بعد موقعة تم هزيمة الجيش المصري بها وهي ما يطلق عليها النكسة وذلك كان في عام ألف وتسعمائة وسبعة  وستين ، ثم بعدها قام المصريون برد تلك الهزيمة لعدوهم في حرب السادس من أكتوبر لعام 1973 .

فمصر تعد وتعتبر من البلاد التي تضطهد خلال مراحلها الزمنية المختلفة وذلك لعظم مكانتها ورفعة شأنها بين الدول       وخيراتها الوفيرة الكثيرة بإذن الله تعالي وموقعها المتميز من العالم ومناخها الجيد ربما طوال العام وغيرها من الصفات    التي تميزها عن غيرها من الدول .
موضوع تعبير عن مصر بشمسها الساطعة وجوها الجميل واثارها الخالدة

مناخ مصر على مدار العام

مصر تتميز بمناخ جيد طوال العام فهو ليس بشديد الحرارة خلال فصل الصيف ولا هو شديد البرودة خلال فصل الشتاء ولكن يتميز بالاعتدال بين هذا وذاك فيكون معتدلا في الصيف وفي الشتاء وطوال العام في الغالب وهذا المناخ يجعل مصر لها مكانة كبيرة عند ربما كثيرا من السياح الذين يأتون لكي يقضون العطلة الصيفية الخاصة بهم في مصر وربما يكون هناك من السياح من هم يأتون لكي يقضون الشتاء في مصر .

موقع مصر بين دول قارة أفريقيا وبين دول العالم أجمع

مصر تقع في موقع متميز من قارة أفريقيا ومن العالم أجمع حيث أنها تقع في الشمال الشرقي لقارة أفريقيا و موقع مصر المتميز يقصدها السياح ربما من جميع أنحاء العالم وذلك يعمل على الفائدة الكبيرة لمصر حيث يزداد الدخل القومي بالدولة وتنشط السياحة والحركة السياحية في مصر وتلك رسالة للعالم كله بموقع مصر المتميز بين دول قارة أفريقيا وبين دول العالم أجمع .
موضوع تعبير عن مصر للصف الخامس الابتدائى

آثار مصر وجذبها للسكان ربما من جميع أنحاء العالم

مصر تمتلك من الآثار ما هي عظيمة وجميلة ومبهرة ربما للعالم كله فهي معروفة بآثارها الفرعونية المبهرة التي تعمل علي جذب السياح إلي مصر وتعزيز السياحة في مصر ، تلك الآثار منها أهرامات الجيزة الثلاثة والتي تقع بمدينة الجيزة  والتي تمثل أثرى مبهرا ربما للعالم كله وذلك يوضح ويؤكد عظمة وهيبة الفراعنة لعمل مثل ذلك الأثر والأهرامات الثلاثة مسماه باسم ثلاثة ملوك وهم من الأكبر إلي الأصغر ( هرم خوفو – هرم خفرع – هرم منقرع ) .

أيضا من آثار مصر المبهرة تمثال أبو الهول ، ذلك التمثال الضخم الذي يمثل أثرا عظيما من آثار مصر والتي يقصده ربما العديد والعديد من السياح لزيارته، وأيضا يوجد معبد أبو سمبل وغيرها ربما الكثير والكثير من الآثار الفرعونية والمصرية القديمة التي لاتزال تبهر ربما العالم كله .

تلك الآثار التي ربما تجعل العين على مصر بالغزو والاحتلال للاستيلاء على تلك الآثار وذلك منذ زمن بعيد وذلك لما لتلك الآثار من قيمة عظيمة وغالية وثمينة .

آيات من كتاب الله عز وجل ذكر فيها اسم مصر

لقد ذكر الله سبحانه وتعالي مصرا في كتابه العزيز وذلك فيه دلالة علي عظم مكانة مصر ورقيها وأن تلك المكانة مرموقة وتميزها عن غيرها من الدول وذلك كما جاء في قول الله عز وجل في القرآن الكريم ” وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ ﴿٢١ يوسف﴾

وأيضا قال الله عز وجل

وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ ﴿٩٩ يوسف﴾ وأيضا ذكر الله في القرآن الكريم وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ ﴿٥١ الزخرف﴾

وكذلك في قوله سبحانه وتعالى

اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ﴿٦١ البقرة﴾

وأيضا قال الله عز وجل

وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا ﴿٨٧ يونس﴾

خيرات مصر ونعيمها

تتميز مصر بكثرة خيراتها التي تجعل من يعيش بها ينعم بتلك الخيرات ، فمصر يزرع بها العديد والعديد من المحاصيل    منها ما هي محاصيل شتوية ومنها ما هي محاصيل صيفية ومصر تعد وتعتبر مصدرا لتصدير عدة محاصيل إلي الخارج ذلك الذي يعود علي مصر بالخير الوفير الكثير ويعمل علي زيادة الدخل القومي .

ومن المحاصيل أيضا ما تقوم مصر بتوريدها إلي الداخل وذلك لنقص تلك المحاصيل في مصر ، فمصر تعد وتعتبر من الدول التي تتميز بالازدهار الزراعي و بخيراتها الوفيرة ، ذلك الازدهار تلك الخيرات التي تعمل علي طمع ربما العديد  والعديد من أعداء مصر في أن يقومون باحتلالها وحصارها للسيطرة على تلك الخيرات والازدهار الزراعي .

تلك المحاصيل والمزروعات المصرية ربما تعود بالفائدة أيضا علي مصر عن طريق بيع تلك المحاصيل والاستفادة من الأموال التي تعود من عملية البيع والشراء وذلك يعمل على تنشيط حركة التجارة في مصر مما يجعل مصر مزدهرة اقتصاديا وكذلك تجاريا .

السياحة في مصر

السياحة في مصر تزدهر وتتقدم ازدهار النشاط التجاري والصناعي والسياسي أيضا ، في حركة السياسة في مصر تؤثر    علي حركة السياحة ، فكلما كانت الحركة السياحية هادئة وساكنة ولا توجد مشاكل ولا مشاغبات يقوم السياح بالإتيان إلى   مصر وهم مطمئنون إلى عدم وجود مشاكل سياسية بالدولة ربما تعرض حياتهم للخطر ويزداد يوما عن يوم مما يؤدي إلي تنشيط الحركة السياحية في مصر .
موضوع تعبير عن مصر للصف السادس الابتدائى

مكانة مصر في الوطن العربي

تحتل مصر مكانة عظيمة وكبيرة وغالية بين غيرها من الدول العربية فهي من الدول العربية التي ترحب بغيرها من        أخواتها العرب عند إقامة أي احتفال أو مناسبة في مصر وعلي سبيل ذلك مناسبة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تقام في مصر وتشهد مصر حالة من الترحيب بجميع المنتخبات العربية والأفريقية الأخري الذين يأتون إليها كما أن هذا يظهر من خلال تعليقات من يأتي إلي مصر من لاعبين وجماهير من حسن الترحيب وحسن الاستقبال المصري .

خاتمة موضوع تعبير عن مصر

مصر أم الدنيا من أعرق وأقدم الدول التي يحب ويفضل ربما العديد والعديد من الأشخاص ربما من جميع أنحاء العالم  الإتيان إليها لكي يستمتعون بما فيها من آثار وخيرات وأماكن سياحية جيدة وحضارة عريقة ومناظر خلابة وغيرها من الأشياء التي تجذبهم إلى مصر .

ومصر من البلاد العربية التي نزل فيها سيدنا يوسف وعمل فيها على خزائنها وتلك فيها تكريما لمصر وتعظيما لها وذلك شرف لمصر أن يعمل بها سيدنا يوسف عليه السلام .

ومصر خرج منها مفكرون وعلماء عملوا على إفادة العالم بعلمهم ذلك مثل العالم أحمد زويل الذي حصل على جائزة نوبل عن اختراعه الذي أفاد به ربما العالم أجمع وغيره من المفكرين الذين أفادوا مصر وربما البشرية كلها بعلمهم .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments