موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر مختصر

موضوع تعبير عن صيانة المال العام للصف الثالث الاعدادى و للصف الاول الاعدادى فالحفاظ على المال العام واجب ديني ووطنيحيث يعتبر المال العام دعامة رئيسية من دعائم نهوض الشعب و نموه لا يستطيع الشعوب إهماله حتى يحافظ على كيانه و هيبته وسط الشعوب و يتضمن المال العام كل ما ليس له مالك من الأراضي و النقود و المصانع و المعالم السياحية و الموارد الطبيعية.

ما هو المال العام

يعتبر المال العام ركيزة أساسية من النهضة والنمو أي شعب من شعوب العالم و يشمل المال كل ما لم يتحدد لة مالك من النقود و الأراضي و المصانع و المعدات و الأدوات و الموارد الطبيعية و المعالم الأثرية و ما الي ذلك فهذه الأموال كلها اساسا ملك لكل مواطن يعيش على أرض الوطن و هي تستعمل لخدمتهم جميعا لا تفضيل لأحد فيهم علي الاخر.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الاخلاق بالعناصر بالمقدمة والخاتمة

تعريف المال العام

يطلق مصطلح المال العام على كل ما تملكه و تديره الدولة بهدف تحقيق المنفعة العامة للشعب و يكون في صور مباني و مؤسسات و أموال و اراضي و غيرها و باختصار هو كل شيء ينتفع به أفراد المجتمع وهو عكس المال الخاص والمال العام هو خزينة الدول وكذلك كل ما يدخل الخزينة من الإيرادات الدولة و هي ما تحصل من الشعب مثل الضرائب و الجمارك و معاقبات القانون و هكذا.
الحفاظ على المال العام واجب ديني ووطني

أهمية المال العام

ان الشعب يتمتع بالمرافق العامة التي توفرها الدولة مثل القطارات و الحدائق العامة و المستشفيات و غيرها لذا واجب على الشعب أن يحافظ على المال العام حتى يمكن الشعب الانتفاع به لمدة طويلة لذلك الحفاظ على المال العام واجب ديني وقومي لذلك الحفاظ على المال العام والمال الخاص و التفريط به يعتبر خيانة.

التفريط في المال العام

يعتبر التفريط في المال العام خيانة و جريمة و قد حذر الرسول صلي الله علية وسلم من التفريط بالمال العام فقال ( إن الرجال يخوضون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة ) رواه البخاري و مسلم و هذا انذار نبوي و صريح لكل من يمتلكون حق التصرف و بدون وعي و سفة و الاستخفاف بأهمية بالنسبة للشعب وخطورة التفريط فيه.
تعبير عن صيانة المال العام للصف الاول الاعدادى

أساس المال العام

هذة النقود و الممتلكات اساسا هي ملك لكل مواطن من المواطنين الذين يعيشون على هذه الأرض و تستخدم هذة الاشياء و النهوض لخدمة الجميع كلهم بدون تفضيل احد حيث ان تلك المال يتعرض إلى الكثير من الاعتداءات و الكثير من التعديلات علية من قبل ضعاف النفوس بشكل استمراري و تتنوع هذه الاعتداءات من خلال أشكال وصور مختلفة و متنوعة.

صيانة المال العام

تعتبر صيانة المال العام من الأولويات التي تضعها الدولة نصب اعينها نظرا لاهمية هذا المال بالنسبة لاقتصاديات الدولة و التي تعمل الدولة على صيانتها وحماية الممتلكات العامة فالمال العام ملكا للشعب كله الذي يعيش على أرض الوطن و تستخدم هذه الأموال لخدمة المواطنين.
موضوع تعبير عن صيانة المال العام فى مصر

كيفية الحفاظ علي الماء العام

عن طريق رفع نسبة الوعي لدى المواطنين بأهمية المال العام وبث القيم الحميدة في المدارس و الجامعات لأبناء الوطن تشديد العقوبة على كل من تسول له نفسه تدمير و نهب المال العام وتطبيق القانون و المساواة بين الناس ضرورة الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة في الحروب و الثورات و محاولة السيطرة على الفوضى.

صور و أشكال الاعتداءات على المال العام

و بعض من هذة الصور التي لا حصر لها التشوية و فساد المنظر العام و التكسير و الاختلاس و السرقة و تحويل المال العام المنتفعات شخصية و تشكيل هذه الاعتداءات تهديدا كبيرا على الأمن الاقتصادي حيث لها آثار سلبية كثيرة على اقتصاد الدول و تتناسب طرديا مع قضايا الفساد حيث ان كلما زاد عدد الاعتداءات زادت قضايا الفساد ومحاولات الاختلاس والسرقة وكل هذا على حساب ساكني الوطن.
موضوع تعبير عن صيانة المال العام للصف الاول الاعدادى بالعناصر

الحرص على المال العام من الناحية الدينية

قد اعتبر الإسلام أن الحفاظ علي المال العام من ضروريات الحياة و قد وجة الاسلام و شجع على تحصيله و الحفاظ عليه مقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية وكذلك حث الإسلام على الحفاظ على المال العام و الخاص من النهب و التخريب
في قوله تعالى “وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ” و هذه دلالة على حفظ الأموال و الحقوق بين الناس.

ففي خطبة يوم النحر حرص الرسول صلي الله علية و سلم علي الحفاظ علي المال العام في خطبة يوم النحر فقال ” فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا»، فَأَعَادَهَا مِرَارًا، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ: ” اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ – قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَوَ الَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إِنَّهَا لَوَصِيَّتُهُ إِلَى أُمَّتِهِ، فَلْيُبْلِغِ الشَّاهِدُ الغَائِبَ، لاَ تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ ”

(وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) قال الله عز و جل.

استشهادات من حياة الرسول عن المال العام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق : فلهم النار يوم القيامة ) رواه البخاري
و عن عبدالله بن مسعود قال قال رسول الله صلي الله علية و سلم « مَنِ اقْتَطَعَ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقٍّ، لَقِيَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ.

و عن ابن ابي عياش و اسمة نعمان عن خوله الانصاري رضي الله عنها قالت سمعت النبي صلي الله علية و سلم يقول« إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللَّهِ بِغَيْرِ حَقٍّ، فَلَهُمُ النَّارُ يَوْمَ القِيَامَةِ»
و عن عدي بن عمير الكندي، قال سمعت الرسول (ص) يقول:« مَنِ اسْتَعْمَلْنَاهُ مِنْكُمْ عَلَى عَمَلٍ، فَكَتَمَنَا مِخْيَطًا، فَمَا فَوْقَهُ كَانَ غُلُولًا يَأْتِي بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» .
موضوع تعبير عن صيانة المال العام للصف الثالث الاعدادى

خاتمه موضوع تعبير عن صيانة المال العام فى مصر

خلاصة القول فقد كان حرص على المال العام والممتلكات العامة واجب وطني وديني حيث أن المال العام هو مال عامة الشعب لا يجوز سرقة و لا نهاية و لا تدمير المنشآت العامة نظرا لأن المنفعة العامة لكل الافراد في الحفاظ على الثروات يتماشى حسب ثقافة المجتمع فعندما يعي الساكن ذلك أن الشوارع و المباني و الخدمات مدفوعة القيمة من اموال الشعب فإنه يتشكل عنها تصرفات للحفاظ عليها من الضرر و اتلافها تعتبر خيانة و من يخون الامانة فله عذاب يوم القيامة و عار الدنيا.

4 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments