موضوع تعبير عن الوطن قصير بالعناصر 2020

مفهوم المواطنة

موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة قصير و موضوع تعبير عن الوطن قصير بالعناصر يمكننا أن نقوم بتعريف المواطنة على أنه ذلك التفاعل الذي يتم بين الأفراد و المجتمع الذى يعيشون فيه ، و فى هذا المجتمع يقوم الفرد بتقديم الولاء و كافة الامور التى تثبت ولائه لوطنه ، و هذا فى مقابل ان يقوم الوطن بحماية الفرد و توفير كافة سبل الراحة له حتى يشعر بإحساس المواطنة بوجه كامل .

و هذه العلاقة التي تربط بين الفرد والوطن يقودها النظام الحاكم والذي يجب أن ياخذ فى الاعتبار إلى كل ما يحتاجه الفرد .

دور الدولة في تنمية حب الوطن والولاء له

و لكى يتحقق الولاء للوطن و حبه لدى الفرد فلابد أن يتحقق لدى الفرد اولا حب الدين ، فالدين الاسلامي يحثنا على حب الوطن والولاء له و الدفاع عنه ضد اى معتدى ، و أكبر دليل على ذلك نبينا و رسولنا الكريم عندما خرج من مكة ، وهي وطنه الذي نشأ به فقد روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة : ” ما أطيبك  من بلد ، وأحبك إلي ، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك” .

وغرس الولاء و الانتماء للوطن و حبه  وتوضيح معنى هذا الحب وبيان كيفية وذلك من خلال المؤسسات التربوية المختلفة كالمسجد والبيت والمدرسة ومكان العمل وغيرهم من الأماكن التي تجعل الفرد يحن الى موطنه .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن مكارم الاخلاق للصف الاول الاعدادى

ما هو واجب الدولة تجاه الوطن ؟

على الدولة أن تعمل على حماية الوطن والحفاظ عليه ، و تربية جيل من شباب المستقبل قوى و ذلك عن طريق تعليمهم و تدريبهم على أن يصبحوا قادة أقوياء قادرون على حماية الوطن .

على الاباء و الامهات ان يقوموا بغرس حب و الولاء للوطن و تنمية هذا الإحساس حتى يتمكنوا من حمايتها و الحفاظ على أمنه و اذا نظرنا الى تاريخ مصر القديم سنجد العديد من الفدائيين قاموا بالتضحية بأنفسهم فداءا للوطن .

تعبير عن الوطن قصير بالعناصر

كيف نحافظ على الوطن ؟

في وقت الخطر يجب علينا أن نحمى الوطن منه والحفاظ عليه من اى كيد الاعادى الذين يريدون الضرر له .

و فى حالة السلم فعلينا أن نعمل بمنتهى الاخلاص حتى نقوم الوطن و نعلى به و نرفع علم البلد للسماء ، و نستطيع حمايته و الدفاع عنه حتى لو تطلب هذه التضحية بأرواحنا.

و يجب علينا الدفاع عن الوطن والتضحية من أجله ضد أي معتدي و هذا واجبنا نحو الوطن .
*اقرا ايضا تعبير عن حب الوطن

واجب المواطنين تجاه الوطن

على الفرد أن يفعل كل ما في وسعه حتى يستطيع رفع قيمة الوطن ، وأن يحاول قدر استطاعته أن يرتقى بوطنه بأي شكل من الأشكال العديدة ، و لابد أن يعمل الفرد على رفع و تطور اقتصاد وطنه و العلو من شأنها ومحاولة المساهمة في تطورها و نموها .

و على الفرد الذى يحب و طنه و يعطيه ولائه ان يحترم القوانين التى يضعها الوطن و لا يقوم بمخالفة هذه القوانين  ، لأن القوانين التى تقوم الدولة بوضعها وضعت من اجل مصلحة الدولة و المواطنين ، و لهذا السبب على الفرد أن يقوم باحترام القوانين التي تضعها الدولة .

يجب على الفرد ان يحترم العادات و التقاليد الخاصة بالوطن الذى يعيش فيه و ان لا يتجاوز هذه العادات و التقاليد طالما ترضى الله ورسوله .

و على كل فرد من أفراد الوطن وأن يقوموا بالمحافظة على تاريخه القديم ، و ان يعظم منه و يحافظ عليه من العابثين و المخربين سواء كانوا هؤلاء من الخارج او من ابناء الوطن .

كيف ننمي حب الوطن و الانتماء للوطن

إدخال الأفراد صغار السن ( الشباب ) بشكل كبير ورئيسي في المساهمة في تنمية وتطوير المجتمع واستغلال كل طاقتهم بكافة الطرق الحديثة حتى يتم النهوض بالمجتمع.

يجب أن تتحد و تتضامن كل الجهود حتى يتم غرس قيم الإنتماء الإيجابية والحب للوطن ، وذلك عن طريق روح المشاركة و التعاون بين البيت والمؤسسة الحكومية وأيضاً من خلال وسائل الاعلام المتعددة.

تحفيز الشباب المثقف و المتعلم للولاء و لحب الوطن حتى يكونوا قادرين على التطور والنهوض بالوطن .

على الفرد أن يفهم و يدرك معنى كلمة وطن و عن مدى اهميته فى حياته ، فالوطن يعد مصدر شعوره بالأمن والأمان .
تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة قصير

خاتمة عن موضوع حب الوطن

ان اى وطن لا يتطور ويتقدم إلا من خلال أفراده و أبنائه ، و على كل فرد ان يساهم فى المساعدة فى تنمية وتطور المجتمع الذى يعيش فيه و يحافظ و يدافع عنه ضد اى معتدى سواء كان من الخارج أو من داخل الوطن ، وعلى الفرد أن يقوم بالعمل والاجتهاد حتى يستطيع النهوض و التقدم بوطنه ، وعلى المواطن أن يبذل قصارى جهده و ان يتعاون مع قادة الدول للنهوض بالوطن الى مكانة عالية و شان مرتفع ، فالوطن هو الحصن الذى يجعلنا نشعر بالامان و الاستقرار دائما و بدون هذا الشعور يكون الفرد تائها بدون مأوى .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments