موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك وزيادة الانتاج

مقدمة موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك بالعناصر

نتناول فى المقال موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك عموما بالاضافه الى اثر ذلك على توفير المياة والكهرباء يعتبر الترشيد من الصفات الحميدة التي يتصف بها الشخص في الترشيد يعني الهداية وهو مصدر للفعل رشّد ويقال للرجل أنه استرشد أي اهتدي وطلب الرشد والترشيد يجعل الشخص يسير في طريق الهدى والخير والاستهلاك من الصفات الغير محمودة إذا تمت المبالغة فيها في الاستهلاك هو مصدر من الفعل استهلك والاستهلاك فيه دلالة على الإنفاق والبيع والنفاذ وبذل الجهد.

لذلك يمكن وضع تعريف لمصطلح ترشيد الاستهلاك بأنه استخدام الموارد المتاحة استخداما يعد هو الأمثل لها والعمل علي أن يسد الحاجات وأن يلبي الرغبات وذلك مع الإلزام في أن يوازن ويعدل في الإنفاق وأن يستقيم في أن يحقق المصلحة للفرد وعدم استخدام البغي في البذل وأن تتم الهداية إلي الطريق الخاص بالخير والصلاح والرشد .

القيم التي ترتبط بترشيد الاستهلاك

ترشيد الاستهلاك يرتبط ويتعلق بمجموعة من القيم التي يجب على الفرد أن يقوم بالعمل بها وممارستها وتلك القيم   والممارسات تتمثل في

1- أن يتم التعرف على الطرق الأفضل في استخدام الموارد
2- أن يتم العمل على حماية الموارد الخاصة بالبيئة وأن يتم استثمارها
3- أن تتوفر القدرة على أن يوضع تخطيطا سليما
4- أن يدرك أهمية وقيمة الموارد المختلفة بكافة أنواعها ويتم العمل علي المحافظة والحرص عليها .
5- أن يتم العمل على ترشيد وتقليل الإنفاق والعمل على الادخار .
6- أن يتم إدراك الأهمية والفائدة التي تعود من الادخار .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن تطوير مدينتك باللغة العربية

ترشيد الاستهلاك المائي

يعتبر الماء ويعد من أهم مقومات الحياة والذي يمثل أساسا لاستمرارها وتوفير المياه من العوامل الأساسية المتطلبة لأي   مشروع أو استراتيجية يكون هدفها هو تحقيق الزيادة النوعية أو زيادة كمية الإنتاج من الغذاء أو الزراعة وسنقوم بذكر بعض النصائح والإرشادات التي تتطلب من الفرد القيام بها لترشيد استهلاك المياه في المجالين الزراعي والمنزلي.
موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك المياه بالعناصر

ترشيد الاستهلاك في مجال الزراعة

1- أن يتم العمل على الاستفادة من المياه التي تأتي بصورة طبيعية مثل مياه الأمطار بالعمل على تجميعها في آبار جمع  المياه وتتم الاستفادة من المياه في زراعة المحاصيل.

2- العمل علي تشجيع الزراعة البعلية والقيام بزراعة المحاصيل التي لا تحتاج المياه للري بكميات كبيرة

3- أن يتم رفع كفاءة العمليات الخاصة بالري وأساليبها وذلك من أجل أن يتم تقليل الموارد المائية ذات المياه العذبة وحمايتها وذلك مع الحرص علي ألا يؤثر ذلك على الإنتاج من الزراعة

4- أن تتم إعادة التدوير للمياه التي تتصف بأنها عادمة وذلك لكي يتم استخدامها في الزراعة وأن تتم زيادة كمية مياه الري وامتناع تلوث البيئة والمياه الجوفية التي تكون في باطن الأرض .

ترشيد الاستهلاك في مجال الحياة اليومية

1- ينبغي على الجميع عدم ترك الصنبور مفتوحا وتنزل منه المياه بغزارة وذلك ربما يحدث عند الحلاقة أو عند غسيل   الأسنان

2- أن يتم إصلاح ما هو تالف من الصنابير وما هو غير مضبوط منها ويتم التأكد من أن الحلقات المطاطية العازلة تعمل جيدا وذلك حتى تقوم بمنع تسرب المياه من خلالها .

3- ألا يتم تفريغ خزان المرحاض كاملا إلا إذا دعت الضرورة لذلك فمعظم الخزانات يكون لديها كبستين واحدة منهما تفريغ الخزان بالكامل والأخرى من أجل تفريغ نصف الخزان كما أن تفريغ الخزانات التي تتسع لكمية مياه كبيرة ربما يؤدي إلي إهدار كمية كبيرة من الماء العذب

4- أن يتم تغليف الماسورة التي تحتوي على مياه ساخنة بمادة عازلة والتي تكون خارجية وذلك لتقليل كمية المياه الباردة المتدفقة قبل تدفق المياه الساخنة.

5- أن تتم إعادة استخدام الماء المحتوي على الصابون وهي المياه الرمادية وكذلك مواد التنظيف الناتجة عن الغسيل وأيضا  الجلي والاستحمام ويتم استخدام تلك المياه بعد أن تعالج في ري المحاصيل الزراعية .
موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك واثرة على توفير المياة والكهرباء

ترشيد الاستهلاك في الطاقة المنزلية

الطاقة المنزلية تعد من الأشياء الهامة في المنزل ويجب على الشخص المحافظة عليها وترشيد استهلاكها وتلك الطاقة مثل الغاز والبنزين والسولار والكهرباء وغيرها من المحروقات المستخدمة في المنزل ويوجد ثلاث طرق للعمل على ترشيد  استهلاك الطاقة في المنزل وهي

العمل على تغيير السلوك في اليوم

ويتم ذلك عن طريق عدة إجراءات وهي

1- يتم اختيار المكان الذي يوجد به الشمس والذي يكون دافئا لكي تتم ممارسة الأنشطة المختلفة فيه خلال النهار في فصل الصيف ، والعمل على ارتداء ما يناسب الطقس من الملابس وذلك للعمل على توفير وتقليل استخدام الوسائل التي تعمل على التدفئة خلال فصل الشتاء وكذلك الوسائل التي تعمل على التبريد خلال فصل الصيف.

2- العمل على إطفاء المصابيح والأنوار في الوقت الذي لا تستخدم فيه توفير ترشيدا للكهرباء.

3- العمل علي أن تنقع الحبوب والأطعمة المراد طبخها لتأخذ وقت قليل في الطبخ لتوفير وترشيد استهلاك الغاز.

4- العمل على الصيانة الدورية للثلاجة للتأكد من عدم وجود تسريب والعمل على تنظيف المواسير التي تتواجد خلف الثلاجة ، كما يتم الحرص علي عدم تركها مفتوحة بل تكون مغلقة للعمل علي توفير وترشيد استهلاك الكهرباء.

5- أن يتم استخدام الغاز بدلا من الكهرباء عند التدفئة وذلك لكي يوفر ويرشد من استهلاك الكهرباء.

6- استخدام مصابيح الكهرباء الموفرة مثل الفلورسنت وغيرها والتي تعمل على توفير وترشيد استهلاك الكهرباء بدلا من استخدام المصابيح العادية التي تستهلك كهرباء أكثر .

7- العمل على التقليل من استخدام المكواة لكي الملابس ولا يتم كي الملابس الداخلية لأن المكواة تستهلك كثيرا من الطاقة الكهربائية وبالأخص المكواة البخارية .

9- العمل على استخدام السخانات الشمسية في القيام بتسخين المياه لأنها توفر حوالي ٧٠% من الطاقة التي تلزم لتسخين     المياه في البيت وإذا كان المتوفر فقط هو السخان الكهربائي فيوصي بأن يتم استخدامه في أوقات محددة وعندما يتم الاحتياج إليه فقط.

10- توفير وترشيد استهلاك الطاقة عند الطهي وذلك بأن يتم استخدام قدر الضغط ويتم تغطيته لمنع تسريب الحرارة .
موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك وزيادة الانتاج

العناية في تصميم المنزل

ويتم ذلك من خلال تقسيم المنزل ووضع غرف النشاطات في الناحية التي تكون مشمسة من المنزل مثل غرف المعيشة وغرف الطعام والمطبخ كذلك ووضع الغرف المخصصة للنوم في الناحية الباردة من المنزل ، والعمل على تركيب الستائر المحكمة أو التي تكون مبطنة أو تركيب الزجاج المزدوج علي أبواب وشبابيك المنزل وذلك لتقليل كمية الحرارة التي تفقد أثناء فصل الشتاء.

كما يتم العمل على وضع الأشياء التي تقوم ببعث الحرارة التدفئة في الأماكن التي تسمح بمرور الدفء إلي الغرف       المجاورة، والعمل على إحكام غلق جميع الأبواب والنوافذ لكي يتم منع تسريب التيارات الهوائية الباردة خلال فصل الشتاء، والعمل أيضا علي عزل الأسطح لحمايتها من أشعة الشمس أثناء فصل الصيف.

استخدام التقنيات التي تعمل على ترشيد الاستهلاك

وذلك عن طريق استخدام الأدوات والأجهزة التي ترشد الاستهلاك والتي تغني عن استخدام الأدوات والأجهزة الكهربائية  وتلك مثل السخان الشمسي وآلات الغسيل التي يتم استخدامها يدويا وأيضا هناك أفران الطهي التي تعمل بالحطب وتلك الأشياء يتم استخدامها كأدوات وأجهزة لا تعمل بالكهرباء وكذلك التنقل للاماكن القريبة بواسطة الدراجات الهوائية بدلا من استخدام السيارات التي تقوم باستهلاك الوقود بأنواعه.
موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك

ترشيد الاستهلاك من مجالات أخري

وإضافة إلي ترشيد استهلاك الشخص للمياه أو الطاقة المنزلية فهناك مجالات أخري ينبغي العمل على ترشيد الاستهلاك فيها أيضا ومنها

ترشيد استهلاك الاقتصاد القومي

وذلك عن طريق الحفاظ علي الاقتصاد القومي وعدم إهدار المال فيما لا ينفع ولا يفيد المصلحة العامة بل يجب الحفاظ علي الأموال والاقتصاد سواء الشخصي الخاص بالفرد أو المجتمعي الخاص بالمجتمع ككل .

ترشيد استهلاك صحة الفرد الشخصية

الصحة تعد من الأشياء المهمة التي ينبغي على كل فرد المحافظة عليها وعدم إهدارها وضياعها عن طريق ما يضر الجسم مثل التدخين وإهمال مراجعة الطبيب وغيرها فينبغي علي الفرد أن يحافظ علي صحته حتى يظل سليما معافا.

ترشيد استهلاك الوقت

الوقت من الأشياء الهامة التي تعمل على تطور وتقدم وازدهار المجتمعات من خلال تنظيمه جيدا لذلك لابد على كل فرد أن يستغل الوقت الاستغلال الأمثل وأن ينظم وقته وألا يعمل علي استهلاكه وضياعه فيما لا يفيد .

ترشيد الاستهلاك في استخدام الأدوات المدرسية

الأدوات المدرسية مثل الأقلام والكراسات وغيرها ينبغي على الطلاب العمل على المحافظة على تلك الأدوات وذلك لكي   يرشدون استهلاكها ويوفرون شراء الجديد منها بعد ذلك

ترشيد الاستهلاك في الدين

الله عز وجل أمر عباده في كتابه الكريم بألا يسرفوا وأن يرشدوا الاستهلاك كما وصف من يقومون بالتبذير بأنهم إخوان   الشياطين وذلك يدل علي أن سوء استخدام نعم الله يؤدي إلي غضب الله فقد قال الله في كتابه العزيز “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا     وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31)”، وقوله ” إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ” ولذلك فإن ترشيد الاستهلاك يعد ضرورة وليس خيارا وذلك حتى يتم حسن التصرف في نعم الله عز وجل وعدم ضياعها واستهلاكها فيما لا يفيد.

كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تحدث عن ترشيد الاستهلاك حيث قال   “لا تسرف في الماء ولو كنت على نهرٍجارٍ” وذلك يدل على وجوب عدم الغرور بكثرة المواد وكثرة الأشياء من حول الشخص والإسراف فيها بل عليه أن يرشد  الاستهلاك ويحافظ علي تلك الأشياء.

والشخص الذي يعمل على ترشيد الاستهلاك وعدم الإسراف ينال رضا الله سبحانه وتعالى لأنه بذلك يحافظ علي النعم التي أنعم الله بها عليه ويشكر الله عليها وذلك يؤدي إلي رضا الله عز وجل ، وترشيد الاستهلاك يجب أن يطبق في جميع النعم   التي أنعم الله بها على الإنسان وألزمه المحافظة عليها وعدم الإهمال فيها حتى لا يصاب الشخص بغضب الله .

خاتمة موضوع تعبير عن ترشيد الاستهلاك واثرة على توفير المياة والكهرباء

في الختام ننوه إلي أن ترشيد الاستهلاك من الضروريات علي كل شخص ومن الأمور التي يلزم عملها واتباعها في كل شيء يملكه الشخص وفي كل النعم التي أنعم الله بها عليه وذلك يعمل علي الحفاظ علي الأشياء من الهلاك والدمار مما يعود بالنفع علي الإنسان كما أن الشخص بذلك ينال رضا الله سبحانه وتعالى ، كما أنه بالترشيد يتقدم المجتمع ويتطور ويصبح  في مكانة عالية بين المجتمعات الأخري ، وذلك لأن أهله يحافظون علي المواد والأشياء من استهلاكها فيما لا ينفع ولا يفيد .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments