موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات

مقدمة عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات

موضوع تعبير عن المرافق العامة بالعناصر للصف الاول الاعدادى المرافق العامة بالدولة هي أشياء تقوم الدولة بتصنيعها وإنشائها من أجل تسهيل الحياة على المواطنين ، في المرافق العامة  هي حق من حقوق كل مواطن أن تكون متوفرة في الدولة ومن حقه استخدامها ومن واجب الدولة توفيرها للمواطن في أقرب الأماكن له وعلى المواطن الذي يستخدم المرافق العامة أن يعمل على استخدامها بحرص وأن يحافظ عليها كأنها ملك له وليست ملك الدولة وذلك حتى تظل تلك المرافق نافعة تنفع غيره من المواطنين .

تعريف المرافق العامة

المرافق العامة لها أنواع كثيرة وعديدة وتعد ملكا لمواطني الدولة وعليهم استعمالها في أي وقت ولكن بحرص والحفاظ   عليها فتلك المرافق توفرها الدولة لمواطنيها لكي تسهل لهم الحياة وتجعلهم أكثر راحة وأمان وتلك المرافق مثل وسائل  المواصلات والمساجد والمدارس والمستشفيات وغيرها من المرافق الأخرى بالدولة .
*اقرا ايضا تعبير كتابي عن مهنة الطبيب للسنة الخامسة ابتدائي 

الشارع يعد ويعتبر من مرافق الدولة

يعتبر الشارع من المرافق العامة بالدولة حيث أنه يعد ممرا للناس المشاة وكذلك ممرا للسيارات وغيرها ويجب علي  الجميع المحافظة عليه من إلقاء القمامة به وغيرها من الجلوس في الطرقات والاصطفاف في غير المكان المخصص وذلك حتي يعمل علي راحة المواطنين الذين يمرون من خلال الشارع وحتي يسهل لهم المرور .
تعبير عن المرافق العامة وواجبنا نحوها

الحديقة من المرافق العامة بالدولة

تعد الحديقة وتعتبر من المرافق العامة بالدولة والتي تعتبر ملاهي للأطفال ومنتزه لهم وللكبار تذهب العائلات إليها للنزهه   والفرح وغيرها وتلك الحدائق توفرها الدولة للمواطنين وعلي المواطنين أن يقوموا بالحفاظ عليها وعدم تلويث المكان  بالقاذورات والقمامة وغيرها والمحافظة على مرافق الحديقة أيضا من الكسر وغيره .

ويجب عند الشوي في الحديقة مثلا أن يتم الشوي في الأماكن المخصصة لذلك ولا يتم بالقرب من أشجار أو شجيرات أو    أعشاب تكون قابلة للاشتعال بسرعة ، وكذلك عدم العبث بالمقاعد وأماكن الجلوس التي في الحديقة ، كذلك عدم العبث  بالأزهار وعدم قطفها فقد تم زراعتها من أجل التمتع برائحتها الزكية وشكلها الجميل .

الجدران العامة من المرافق العامة

تعد الجدران وتعتبر من المرافق العامة بالدولة فينبغي على المواطنين الحفاظ عليها وعدم تلويثها بالكتابات والشعارات والرسومات فهي ليست مكانا للدعوة فيه عن شيء ما عن طريق الإعلانات والشعارات وغيرها وليست مكانا لإظهار  الإبداع الفني عليها بالرسم عليها .
عناصر موضوع تعبير عن المرافق العامة

المدارس من المرافق العامة بالدولة

المدرسة تعد وتعتبر من المرافق العامة بالدولة حيث تقوم الدولة ببناء المدارس لتعليم وتثقيف أبناء الوطن وغرس روح  الانتماء للوطن فيهم وحبهم له والعمل علي التضحية من أجله والعمل على رفعة شأن الوطن والتقدم به والنهوض به إلي المراتب العليا والأماكن العالية .

ويجب علي الطلاب والمدرسين أيضا المستخدمين لتلك المدارس أن يعملوا علي المحافظة عليها نظيفة وخالية من القاذورات والنفايات والقمامة في الطرقات والممرات ولكن يتم وقع النفايات في الأماكن المخصصة لها والعمل علي الحفاظ على مرافقها من مقاعد وسبورات وجدران فلا يتم العبث بالجدران والكتابة عليها وتلويثها .

وينبغي علي القائمين علي تلك المدارس عمل ندوات لتوعية الطلبة وغيرهم بضرورة الحفاظ علي المدارس كمرافق عامة خاصة بالدولة وأيضا ضرورة الحفاظ على كافة المرافق العامة بالدولة ، وأن يتم توفير الطقس المناسب والخدمات  المناسبة لمستخدمي تلك المرافق حتي يقوموا بالحفاظ عليها .

وسائل المواصلات من المرافق العامة بالدولة

تعد وسائل المواصلات وتعتبر من المرافق العامة بالدولة التي لا يستطيع العديد من الأفراد الاستغناء عنها وهي توفرها    الدولة من أجل توصيل المواطنين إلى أعمالهم وإلى مقاصدهم المختلفة ولا يستطيع العمال الذين يعملون بأوقات محددة    الاستغناء عن تلك المواصلات حيث أنه إذا وصلوا إلي أعمالهم متأخرين ربما تكون هناك عقوبات عليهم نظير تأخيرهم .

وعلى من يقوم باستخدام تلك الوسائل أن يقوم بالمحافظة عليها والحرص عليها من أي ضرر أو تلف ربما يلحق بها ولا  يقوم بالعبث بها حتى تظل سليمة غير متعطلة وتحتاج للإصلاح والصيانة لأن هذا سيعود بالضرر على غيره من المواطنين الآخرين.
تعبير عن المرافق العامة بالعناصر للصف الاول الاعدادى

المستشفيات من المرافق العامة بالدولة

تعد المستشفيات وتعتبر من المرافق العامة الهامة بالدولة حيث تقدم الدولة الخدمات المختلفة للمرضى عن طريق توفير  المستشفيات العامة لهم ويتم من خلال تلك المستشفيات شفاء المرضى بإذن الله تعالى ويجب على من يقومون بالعمل بتلك  المستشفيات من دكاترة وممرضين وغيرهم أن يعملوا بإخلاص ويتقنون في عملهم حتي يحافظوا علي صحة المرضي ولا يسببون لهم أية مخاطر ولا يهملون في عملهم .

كما على المرضى وأهاليهم أن يعملوا على الحفاظ على المستشفى والمرافق الخاصة بها وكذلك يحافظوا على غير  مريضهم من المرضي الآخرين بألا يقومون بإعلاء أصواتهم وغير ذلك وينبغي المحافظة على المستشفى حتى تقدم  خدماتها لمرضى آخرين لهم الحق في خدمات المستشفى .

ويجب إلقاء النفايات في الأماكن المخصصة لها في المستشفى وعدم إلقائها على الأرض وبالأخص النفايات الناتجة من   المرضي حتي لا يصاب بها أحد آخر غير المريض .

حماية المرافق العامة والمحافظة عليها

علي كل أفراد الوطن الصغير والكبير الرجال والنساء وكل من يعيش تحت سماء الوطن أن يقوم بحماية ممتلكات الوطن  ومرافقه

وأن يقوم بالحفاظ عليها والحرص عليها حتي ينتفع بها مواطنون آخرون وذلك أيضا يساهم ويساعد في تقدم الدولة وارتقائها وعلو مكانتها بين الدول وذلك بالمحافظة على أثاثها ومرافقها ، كما أن ذلك واجب على كل فرد في الدولة وعليه القيام به .

وكما أن على الفرد واجب نحو الدولة ومرافقها فعلي الدولة واجب أيضا نحو مواطنيها عليها القيام به وتأديته وذلك يتمثل  في توفير الراحة للمواطنين التي تتمثل في المرافق العامة بالدولة وكذلك توفير الأمن والأمان لهم .

فهذا الدور من حماية الممتلكات والمرافق العامة بالدولة ليس مقتصرا فقط على المعنيين بذلك من قبل الدولة ولكن هذا واجب على المدنيين أيضا .

دور الإعلام وغيره في المحافظة علي المرافق العامة بالدولة

علي الإعلام والصحف والمجلات الدورية التحدث على ذلك الموضوع ونشر الوعي بين المواطنين بأن يعملوا جاهدين على المحافظة على المرافق العامة بالدولة وضرورة الحرص عليها حتى يتم تركها سليمة للأجيال التي تأتي بعد ذلك كما  أنه يمكن عمل ذلك من خلال الإعلانات التي يتم نشرها في الشوارع فيتم الإعلان واخبار المواطنين وإعلامهم بضرورة المحافظة على مرافق الدولة العامة .

وكذلك يتم العمل على تخصيص محاضرات ثقافية في المدارس والجامعات لتوعية الطلاب وتعليمهم أساليب المحافظة على المرافق العامة والعمل على تخصيص خط ساخن من أجل التبليغ عن من يقوم بالعبث بتلك المرافق بالدولة .
تعبير عن المرافق العامة للصف السادس

الأشكال التي تكون عليها المرافق العامة

مرافق عامة إدارية

وتلك المرافق التي تعمل على خدمة الناس ولا يكون في إمكان الناس وحدهم أن يحافظوا عليها ولكن الجمهورية ينبغي عليها أن تقوم بادخار هذا لهم أيضا .

مرافق عامة استثمارية

وتلك المرافق من الممكن أن يقوم بها الأشخاص وتكون مرافق من أجل التجارة والصناعة والاستثمار .

الأساليب التي تدار بها المرافق العامة

تدار المرافق العامة بعدة أساليب كالآتي

إدارة المباشرة

وهي التي تقودها الجمهورية بذاتها من خلال الأموال الخاصة بها وكذلك من خلال موظفيها وتكون على عاتقها أن تقوم بتيسير المرافق .

الشركة العامة

وتكون من خلال إدارتها ومن خلال استقلال جوهري ولكنها تخضع لرقابة عالمية .

الاستغلال المشترك

وهو يتمثل في المرافق العامة التي يتم تأسيسها وعملها عن طريق مساهمة رأي المال العام مع رأس المال المخصص من  أجل تأسيس مرفق عام محدد وإدارته وفكرة الاستغلال المشترك الأساسية تتمثل في النجاح بين الاعتبارات الخاصة بالمصلحة العامة وأهدافها وكذلك المصلحة الخاصة والمتمثلة في التقصي للربح.

المكونات التي تتكون منها المرافق العامة

عنصر المبتغى حيث أن هذا العنصر هو المسؤول في تأسيس المرفق على تقديم المنفعة العامة لأشخاص المجمع سواء كانت تلك المنفعة معنوية بالأمن أو عينية كتوفير المياه والكهرباء

عنصر الإدارة والذي من خلاله يتم تأسيس المرافق العامة عن طريق الجمهورية والتي تقوم بالإدارة والإشراف   والمراقبة والتوجيه بحيث لا يبتعد المبتغى منها عن المصلحة العامة .

وجود مزايا السلطة العامة وتلك تتمثل في عطاءات يعمل المكلفون بإدارة المرافق العامة بالتمتع بها بحيث تكون تلك  العطاءات مناسبة لما يحكم تلك المرافق من قوانين .

 هل المرافق العامة ملك للدولة أم ملك للمواطنين ؟

المرافق العامة التي توجد حولنا هي ليست ملك لشخص ما بعينه ولكنها يتم عملها وتأسيسها عن طريق الدولة والشعب عن طريق أموال يتم خصمها من رواتب الأفراد في الدولة في أول كل شهر فنجد أن هناك نقود شهرية يتم دفعها من أجل استهلاك الماء والكهرباء .

وهذا ما يجعل هناك قطاع عاموقطاع خاص والمرافق العامة تعد وتعتبر قطاعا عاما للجميع من أفراد الدولة وليست خاصة بأحد بعينه ومن الأشياء الهامة التي يجب على الدولة الاهتمام بها هي تحديث وتجديد وصيانة المرافق العامة أولا بأول وذلك لأن عدد السكان يزداد وبالتالي يزداد استعمال تلك المرافق من قبل السكان مما ربما يؤدي بها إلي تلفها وعدم   الانتفاع بها بعد ذلك .
موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس

خاتمة موضوع تعبير عن المرافق العامة وواجبنا نحوها

في الختام ننوه إلي أن المرافق العامة بالدولة تعتبر من الأشياء الهامة في الدولة لأي شخص يسكن في مكان ما أن تتوافر   له المرافق العامة في ذلك المكان الذي يسكن به وذلك لأنها تسهل عليه العديد من أمور حياته وتساعده كثيرا في حياته سواء حياته الشخصية أو حياته العملية لذلك لابد على الدولة من توفير تلك الخدمات الخاصة بالمرافق العامة لكل مواطن .

فكل مواطن بالدولة له حق استخدام المرافق العامة المختلفة بالدولة ولكن ينبغي أن يستخدمها الاستخدام الأمثل الذي لا يترك عيبا في المرفق ولا ضرر وذلك حتى تتم المحافظة على المرافق العامة جيدا من أجل من سيقوم باستخدامها لاحقا من الأشخاص الآخرين وحتى تتسم تلك المرافق بالنظافة والجمال وحسن المنظر .

 

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments