افضل موضوع تعبير عن سطح القمر 2020

عناصر الموضوع سنتناولها فيما يلى :

1- مكونات القمر .

2- سطح القمر .

3 -أطوار القمر .

4 -معلومات عامة عن القمر .

مكونات القمر

أن القمر يتكون من ثلاث طبقات رئيسية هي

النواة الحديدية : و هى نواة صغيرة فى الحجم و التي يبلغ سمكها حوالي 680 كم ، و هذه النواة الصغيرة الحجم لا تشكل سوى 12% من كتلة القمر كلها ، وهذه النواة قد تشمل او تضم مجموعة عناصر أخرى مثل الكبريت ، وغيره من العناصر .

ستار صخري يبلغ سمكه حوالي 1330كم، وتعد صخور هذا الساتر غنية بعنصر الماغنيسيوم والحديد .

قشرة رقيقة يبلغ عمق هذه القشرة حوالي 70كم ، ويعتبر السطح ممتلئ  بالحفر والفوهات و التى تنتج من اصطدام الشهب به منذ ملايين السنين ، و من أكبر الحفر الموجودة على سطح القمر هى فوهة حوض أيتكين القطب الجنوبي ، ويبلغ هذه الحفرة حوالى 2,500 كيلومتر بالتقريب ، اى ما  يعادل نصف عرض الولايات المتحدة الامريكية ، ويبلغ هذه الحفرة بالتقريب 8كم .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن مفتاح النجاح للصف السادس الابتدائى بالعناصر

سطح القمر

أن وجه القمر معروف بأنه الوجه القريب الذى يشير باتجاه كوكب الأرض ، وسطح القمر يتقسم الى مناطق فاتحة اللون و هى تعرف بالمرتفعات القمرية ، و ايضا يوجد مناطق داكنة اللون وهي تعرف باسم المارينا ، و هى المناطق الداكنة تملؤها مادة لونها أسود داكن و هى عبارة عن حمم بركانية تاريخها يعود الى الانفجارات البركانية التي حدثت سابقا .

و اما الوجه البعيد الخاص بالقمر فهو يختلف تماما عن الوجه القريب ، فالوجه البعيد لا تحتوى مناطقه على مناطق بها مارينا تقريبا ، و يغطى السطح الخاص بالقمر مادة الريغوليث وهذه المادة تتكون من مجموعة من الحجارة المتناثرة و المفتتة من تربة وردية ايضا ، و هذه التربة البودرية قذفت من الفوهات التى نتجت من اصطدام النيازك بسطح القمر .

و ان سطح القمر يتكون من مجموعة من العناصر و لكن بنسب مختلفة لهذه العناصر   43% من الأكسجين ، و 20% من السيليكون ، و 19% من الماغنيسيوم ، و 10% من الحديد ، و 3% من الكالسيوم ،  و3% من الألومنيوم ، و0.42% من الكروم ، و0.18% من التيتانيوم ، و0.12% من المنغنيز .
موضوع تعبير عن القمر للصف الرابع الابتدائى

أطوار القمر

يمر القمر أثناء الشهر الواحد بثمانية أطوار يختلفوا عن بعض البعض سنذكرها فيما يلى

المحاق : و هذا الجزء لا يكون الجزء المقابل لكوكب الارض من القمر مضاء من الشمس فى خلال هذا الطور، ولا يمكن رؤية القمر في السماء .

الهلال المتزايد : و فى هذا الطور  يمكن رؤية القمر في أسفل السماء بعد غروب الشمس مباشرة .

التربيع الأول: و يصل القمر إلى هذا الطور بعد 7 أيام من طور المحاق ،  ويمكن رؤية نصف سطح القمر مضيئا فقط خلال النصف الأول من الليل فقط .

الأحدب المتزايد و فى هذا الطور يصبح معظم القمر مرئياً ، ويمكن رؤية القمر خلال معظم الليل .

البدر : اما فى طور البدر يمكن رؤية سطح القمر كاملا مقابل  للأرض مضيئاً بالكامل و ذلك بواسطة أشعة الشمس ، وهو يظهر القمر عند غروب الشمس مباشرة ، ويختفي تحت الأفق الغربي عند شروق شمس فى اليوم التالي .

الأحدب المتناقص : و اما في طور الأحدب المتناقص يمكن رؤية القمر في وقت متأخر من الليل وحتى ثانى يوم فى الصباح الباكر، وأثناء النهار .

التربيع الأخير : و فى طور التربيع الأخير يكون نصف سطح القمر مضاء بأشعة الشمس ، ويمكن رؤية القمر خلال هذا الطور في الصباح الباكر، وخلال النهار.

الهلال المتناقص : وهو الهلال المتناقص هو الطور الأخير الخاص بالقمر، و فيه يمكن رؤية القليل من سطح القمر مضاء من سطح الأرض ، ويمكن رؤية القمر فى هذا الطور خلال الصباح الباكر فقط ، وفي نهاية الدورة القمرية .

معلومات عامة عن القمر

هناك الكثير من المعلومات المتعلقة بالقمر سنذكرها فيما يأتي :

أن عمر القمر يبلغ تقريبا حوالي 4.6 مليار سنة و هذا يكون نفس عمر الأرض بالتقريب ، و هذا تم اكتشافه من خلال قياس عمر الصخور القمرية .

ان المسافة التى توجد بين الأرض والقمر تبلغ حوالى 384,000 كيلو متر.

و قطر القمر يبلغ بالتقريب حوالى  3,476 كيلومتر ، و تساوى كتلة القمر أو كمية المواد التي تعمل على تشكيله  حوالي 1/80 من الكتلة الخاصة بالأرض .

و الوقت الذي يستغرقه القمر حتى يستطيع الدوران مرة واحدة حول نفسه او محوره يتساوى او هو نفس الوقت الذي يستغرقه حتى يستطيع استكمال  دورة واحدة في محوره أو مداره حول الأرض ، وهي بالتقريب تبلغ حوالي 27.3 يوماً ،وهذا الأمر يؤدي إلى رؤية وجه القمر نفسه كل مرة من الأرض ، وعدم رؤية الوجه الآخر الذي يسمى باسم الوجه البعيد أو المظلم للقمر .

و القمر يدور حول الأرض بسرعة يبلغ مقدارها 3,700 كم/ساعة .

تعادل الجاذبية الموجودة على  سطح القمر نحو سدس الجاذبية الموجودة على سطح الأرض .

و ايضا يعادل الحجم الخاص بالقمر نحو 27% من حجم الأرض .

ان الشكل الخاص بالقمر يعتبر بيضاوي الشكل ، وليس دائرياً أو كروي الشكل كما يبدو لنا .

و القمر يبتعد عن كوكب الأرض بشكل تدريجي ، فكل عام يتحرك و يبعد عن الأرض بمقدار 3.8سم عن الأرض ، و الباحثين و العلماء يعتقدوا أن هذه الظاهرة سوف تستمر في الحدوث لمدة 50 مليار سنة ، حتى يستغرق القمر عندها وقتا يقدر بنحو 47 يوماً ليكمل دورة واحدة حول الأرض ، مقارنة بنحو 27.3 يوماً المدة التى يستغرقها فى وقتنا الحالي .

و الحفر التى توجد على سطح القمر كما ذكرنا سابقا يعتقد أنها تبلغ من العدد خمسة آلاف حفرة .
موضوع تعبير عن رحلة الى القمر للصف الرابع الابتدائى

خاتمه موضوع تعبير عن القمر

من اوائل الاشخاص الذين استطاعوا السير على سطح القمر كان نيل أرمسترونج فى سنة 1969 فى المهمة التى ذكرت باسم مهمة أبولو 11 ، و ان عدد الذين استطاعوا السير على سطح القمر فى الاساس هم اثنى عشر شخصا ، و آخر هؤلاء الأشخاص الذين نجوا كان يوجين سيرنان في سنة 1972 فى مهمة ذكرت باسم مهمة أبولو 17 ، و من هذا الوقت كل البعثات التى تتحرك للقمر أصبحت مكونة من مركبات فضاء من غير رواد فضاء .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments