موضوع تعبير عن الزيادة السكانية بالعناصر

موضوع تعبير عن الزيادة السكانية للصف الثالث الاعدادى وموضوع تعبير عن الزيادة السكانية وضرورة خلق فرص عمل للشباب و موضوع تعبير عن الزيادة السكانية للصف الاول الاعدادى  تعاني معظم الدول النامية من الزيادة السكانية و منها مصر حيث ان عدد السكان في ارتفاع مستمر و سريع جدا حيث ان لا تستطيع اي دوله ان تلاحق هذا النمو السكاني و تعمل تلك الزيادة السكانية علي التهام كل النمو الاقتصادي لهذة اللدوله النامية كما تعاني الدول النامية من مواكبة النمو حيث تمتص هذة الاعداد المهولة كل الزيادة الاقتصادية التي تقوم الدواه بدفعه هي كل المسارات الاقتصادية مثل التعليم و الصحة و الطعام و غيرها من المسارات.

السكان

هم المحور الاساسي الذي تدور حولهم اهتمامات الدول و دراساتها لانهم من يقومون بتنميتها و تطويرها و احيائها فالدوله لا سكان ليست دوله و يختلف توزيع السكان علي المناطق داخل الدوله لعدة عوامل لذلك تعد دراسة التوزيع السكان علي المناطق الجغرافية من الدراسات المهمة للدولة و تحديد مناطق القوة و الضغف.

العوامل الطبيعية المؤثرة علي التوزيع السكاني

المناخ حيث يلعب دور اسايس في تحديد خصائص التربة و الغطاء النباتي و احيواني و المياة لان توفير المياه اساس ضروري لتوفير الحياة التضاريس حيث تزداد الكثافة السكانية في السهله حيث يستطيع الانسان ممارسة الزراعو و غيرها كما ايضا خصائص التربه تساعد علي الكثافة السكانية.
*اقرا ايضا افضل موضوع تعبير عن المشروعات الصغيرة بالافكار

العوامل البشرية المؤثرة علي التوزيع السكاني

العامل الديمغرافي هو نسبة الوفيات و الولادات و الهجرة فالمناطق التي تقل فيها نسبة الوفيات تزداد نسبة المواليد تكون الكثافة السكانية عالية و العكس صحيح و العوامل الاقتصادية و هي عامل مهم جدا لتحديد الكثافة السكانية نظرا لتوفير الاعمال فنلاحظ ان الهجرة منتشرة في المناطق الريفية و المناطق الفقيرة و العوامل السياسية و العوامل الاستقرار السياسي.
موضوع تعبير عن الزيادة السكانية وضرورة خلق فرص عمل للشباب

تعريف الزيادة السكانية

ارتفاع عدد السكان في داخل اي دوله ذلك الارتفاع يؤدي الي حدوث مشكلات اقتصادية حيث لا تتناسب معدلات الزيادة السكانية مع زيادة الموارد الاقتصادية حيث لا تستطيع الدوله توفير لكل هذا العدد من السكان كافة الخدمات مثل التعليم و الصحة و العلاج و غيرها من الخدمات.

الكثافة السكانية في مصر

تعتبر مصر من ااكثر الدول كثافة سكانية في قارة افرقيا و دول الشرق اكتظاظا بالسكان حيث يقدر عدد سكانها حوالي 100 مليون نسمة حسب احصائيات 2019 و يبلغ عدد سكان عصمتها القاهرة بحوالي 10.902 مليون نسمة حسب احصائيات 2009 كما تبلغ كثافة السكانية لمصر حوالي 84 شخص لكل متر مربع فمصر تحتل المرتبة 126 في العالم من حيث الكثافة السكانية.

موقف سكان الدول النامية

معظم سكان هذة الدول النامية كبيرة العدد تعاني من مشاكل في التعليم و الصحة و الغذاء و غيرها من المشكلات حيث ان الفرد في هذا المجتمع النامي لا يحصد نصيبه الكافي من الخدمات و خاصة في قطاع التعليم و الصحة و تقوم هذة الاعداد المهوله من السكان باستنزاف موارد الدوله الاقتصادية علي العكس الدول ذات اعداد سكانية اقل فتضمن الحطومه حسن التوزيع العادل للموارد.
موضوع تعبير عن الزيادة السكانية للصف الاول الاعدادى

اسباب الزيادة السكانية

و من سبب تلك الذيادة السكانية انتشار الجهل و قله الوعي و انحدار مستوي التعليم لمعظم الدول و ادي الجهل لرفض فكرة نتظيم الاسرة و تحسين الحاله الصحية للفرد انخفاض معدل الوافيات و زيادة الوضع الصحي لدي النساء مما ادي الي زيادة حالات الانجاب جهل استخدام وسائل منع الحمل و وسائل تنظيم الاسرة و عدم وجود رد فعل من الدوله لوقف هذا النمو السكاني.

اسباب الزيادة السكانية في مصر

تحسين الاهتمام بالصحة مما ادي الي انخفاض معدل الوافيات و زيادة المواليد بسبب الاهتمام بصحة المراه انتشار العادات و التقاليد القديمة و خاصة في الصعيد و الريف حيث ارتبط قديما بالعزوة و تفضيل انجاب البنيين عن البنات مما ساعد في وجود مشكلات كبيرة في مصر كما ساعد الجهل بوسائل تنظيم الاسرة التي تنصح بها وزارة الصحة و السكان في مصر.

النتائج المترتبة علي الزيادة السكانية

نقص الموارد الاقتصادية التي يستفيد منها الافراد و نقص نصيب كل فرد ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب ازدحام المدارس و الجامعات الحكومية بالطلابو نقص الخدمات التعليمية المقدمة لهم في الازدحام الشديد في المستشفيات نتيجة لزيادة عدد المرضي النفص الشديد في الموارد الغذائية المقدمة للشعب فقد لاحظ طاهرة الازدحام علي المخابز و انخفاض الدخل السنوي للفرد.
موضوع تعبير عن الزيادة السكانية فى مصر

دور الدوله في توعية لمشكلات الزيادة السكانية

حيث تقوم بتوعية المواطنين لخطورة الزيادة السكانية عن طريق الاعلام و عمل حملات توعية للمواطنين بخطورة تلك المشكلة و اترها علي انخفاض مستوي دخول الافراد في الدول و دور الزيادة السكانية في الزيادات السكانية في زيادة معدلات الفقر و الجهل في الدولة.

حملات توعية للضغار

كما يجب عمل حملات توعية للضعار من خلال المناهج الدراسية للطلاب في المدارس و ذلك لتوعية الطلاب باضرار الزيادة السكانية الكبيرة التي تلحق بالفرد و المجتمع.
استشهادات عن الزيادة السكانية

دور الدوله لمواجهة مشكلات الزيادة السكانية

نسر ثقافة تنظيم الاسرة و التوعية بخطورة العادات القديمة التي يتوارثها الاجيال خاصة في الصعيد التوعية بعجز الدوله عن سد احتياجات المواطنين التركيز علي مناطق الريف و الصعيد في رسم الخطة الاعلامية و النركيز علي نشر الثقافة و الوعي السكاني عن طريق الخطب في الجوامع و المساجد و الكنائس حيث يتاثرون برجال الدين يشدة و يستمعون لكلامهم و نصحهم.

سبل التعامل مع الزيادة السكانية

لا بد من اتخاذ العديد من الاجراءات للحد من الاضرار و الاثار الخطيرة الناجمة عن الزيادة الكبيرة في عدد السكان و تتمثل هذة الاجراءات في العديد من السبل منها.
الزيادة السكانية فى مصر واثرها على الفرد والمجتمع

السبيل الاول

السبيل الاول هو نشر الوعي حول اهمية تنطيم الانجاب و عدد افراد و خاصة بين فئات النساء الغير متعلمات او ذو مستوي ثقافي متدني في دول العالم الثالث او الدول النامية.

السبيل الثاني

تعزيز دور برامج التنمية المستديمة التي تستهدف النهوض بكافة القطاعات الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية و الخدمية و القانوني و غيرها بصورة تضمن استيعاب هذة الزيادات الي اقصي درجة ممكنة و محاولة ايجاد فرص عمل و الحد من البطالة من خلال تشجيع الاستثمار و فتح الابواب امام الريادة تجنبا لمشكلات و التضخم السكاني بشكل اساسي.

في النهاية فان مشكله الزيادة السكانية في مصر قد تفاقمت في الفترة الاخيرة حيث وصل عدد سكان مصر الي حوالي 100 مليون نسمة و لهذا يجب ان تتدخل الدوله لمواجهة هذه المشكلة التي تلتهم كل النمو الاقتصادي للدولة و تتخذ عدة تدابير لمواجهه مثل هذه المشكلات حيث تقوم الدول بتوعية المواطنين لخطورة الزيادة السكانية عن طريق وسائل الاعلام.

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن