موضوع تعبير عن الحرية بالاستشهاد والعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن الحرية

موضوع تعبير عن الحرية للصف السادس الابتدائى الترم الثانى وموضوع تعبير عن الحرية في الاسلام  ويصلح ايضا كتعبير عن الحرية للصف السابع الحرية حق من حقوق أي فرد من أفراد الدولة فكل فرد من أفراد الدولة له حق المعيشة بحرية كاملة يفعل ما يريد ويقوم ما يريد ولكن في حدود القانون وفي حدود ما لا يغضب الله عز وجل ، في زمن العبيد وأن إنسانا يمتلك شخص كعبد عنده يجعله يفعل ما يشاء وربما هذا الشخص يقوم ببيع ذلك العبد هذا الزمن وهذه الأفعال لا تكون منتشرة في هذا الزمن بكثرة إن لم  يكن لم تتواجد في هذا الزمن .

فتلك الأفعال من اتخاذ أناسا تكون عبيدا عند أشخاص ما مقيدين لحريتهم وربما الشراء والبيع في هؤلاء العبيد كانت         منتشرة بكثرة في أيام الجاهلية حيث كان التجار يبيعون ويشترون في العبيد في الأسواق ، هؤلاء العبيد ليس لديهم حرية التعبير عن أي شيء خاص بهم أو التلفظ بأي شيء أو فعل أي شيء خلاف ما يقوله له سيده الذي يعمل عنده .

ولكن جاء الإسلام وحرم العبودية ولم يكن هناك عبيدا في الإسلام وكان هناك من المسلمين الأغنياء الشرفاء من كانوا  يقومون بشراء العبيد ثم يجعلونهم أحرارا وذلك حتي لا يكون هناك عبيدا نهائيا في ظل وجود الدين الإسلامي وفي ظل حكم الدين الإسلامي

تأثير الحرية على الأشخاص

للحرية تأثير كبير على الشخص وعلى المجتمع وعلى الدولة بالكامل حيث تعمل حرية الشخص وعدم تقييده بأي شيء على التفكير الجيد الذي ربما ينهض بالمجتمع من حوله وربما ينهض ويتقدم بالدولة كلها من خلال أفكاره الجيدة النابعة من جو هادئ مستريح ليس عليه قيود ولا ضغط مما يخلق حالة من التطور الذي يطرأ علي الدولة من ناحية من ناحية أخرى عدم وجود العبيد بالبلدة يعمل على الحب بين جميع أفراد البلدة ولا أحد فيها يكون له سلطة على أحد فالكل سواء وهذا يتيح الفرصة لأن يفرض الحب سيطرته على البلدة .

وبالحرية ترتفع مكانة الأمة بين غيرها من الأمم وذلك لارتقاء شعبها به والتطور بها وأن المودة والوفاء منتشران بها ، وكذلك ترتفع قيمة ومكانة الفرد في المجتمع الذي تسوده الحرية عن غيره في المجتمعات الأخري ، وربما الحرية تتمثل    في عصرنا هذا بمن هم موجودون في السجون لفترات طويلة .

في السجون تعد مانعا حصينا بين الموجودين بداخلها وبين الحرية فالحرية بالنسبة لهؤلاء هي الخروج من سجونهم الذين  مازالوا فيها لفترات طويلة ، وهذه القيمة الكبيرة التي نتحدث عنها حارب عليها الكثير من الأشخاص على مر التاريخ ونشأت حروب كثيرة من أجل أن ينالوها ، ونرى في عصرنا هذا من يقوم بالثورات ضد الحكام وذلك من أجل أن ينالوا    الحرية التي قد حرموا منها .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن منتدى شباب العالم بالعناصر

حرية التعبير عن الرأي

لكل شخص حق حرية التعبير عن رأيه فلابد لأحد أن يحرم أحدا من حرية التعبير عن رأيه فهذا حق واجب لكل شخص ، وذلك لأن يعبر كل شخص عن وجهة نظره وعن ما يراه في رأيه الشخصي ولا لأحد أن يفرض رأيه عليه فهو له وجهة   نظر يجب أن يبينها ويوضحها للكل .
تعبير عن الحرية بالاستشهاد

حرية انتقاد الآخرين

فلكل شخص حق في حرية انتقاد الآخرين ، فيمكن لأي شخص أن ينتقد شخص آخر في رأيه ويعارضه ولكن في حدود   الأدب والقانون ولا يخرج عن المألوف والمعروف والأدب والقانون ولا يستخدم السب ولا اللعن ولا غير ذلك أي أنه كما  لو كان نقاشا إن لم يكن هو نقاشا بالفعل كل شخص يعرض رأيه وانتقاده في حدود المسموح به .

حرية التنقل والسفر والحركة

فلكل شخص حق الحرية في التنقل والسفر والحركة وألا يقوم أحد بتقيده ولا استعباده ولا حجزه في مكان ما ويمنع حريته وسفره وتنقله وحركته ، فلا يجب على الشخص أن يمنع أحدا من التنقل من مكان إلي مكان لأن لكل شخص تلك الحرية .
تعبير عن الحرية للصف السابع

حرية العقيدة

لكل شخص حق حرية العقيدة ، فكل شخص له أن يختار عقيدته التي يحب أن يكون عليها ، فالإسلام مثلا ليس جابرا أحدا  أن يدخل فيه ولا أن يعتنقه ولكن يعطي للشخص حرية العقيدة فعلى الشخص أن يختار بين الدين الإسلامي وبين غيره ، وهذا ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته إلي الدين الإسلامي فكان يعمل علي عدم إجبار أحد على الدخول في الدين الإسلامي ولكن كان يترك كل شخص وما يريد الدين الإسلامي أو غيره ، وذلك لأن الدين الإسلامي دين السلام والأمان وعدم العنف بل هو ينبذ العنف والقسوة والإجبار ويدعو بسماحة ولين إلي الدخول فيه .

استشهاد من القرآن الكريم عن الحرية

حيث ذكر الله سبحانه وتعالي عن حرية العقيدة حيث قال الله في كتابه العزيز “لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ    فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ” ففي تلك الآيات يبين الله عزو جل حرية العقيده وأنه لا أحد يدخل الدين الإسلامي ويعتنقه مكرها بل إذا دخله يدخله برضاه دون إكراه أو إجبار ويذكر الله سبحانه وتعالي في الآيات أن من يؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقي .

وفي آيات أخري يقول الله عز وجل في كتابه العزيز  “قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ  (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ  (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6) ” ففي تلك الآيات يوضح الله أيضا مدي حرية العقيدة للناس وترك الاختيار لهم لاختيار عقيدتهم واختيار من يعبدون واختيار دينهم الذي يتمسكون به ويعتنقونه ، هذا لأن دين الله يدعو إلي السماحة واليسر لا إلي الإكراه والإجبار .

استشهاد من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الحرية

ففي حديث زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال (إن سمرة بن جندب كان له عذق في حائط لرجل من الأنصار، وكان منزل الأنصاري في وسط البستان، فكان يمر به إلى نخلته ولا يستأذن، فكلمه الأنصاري أن يستأذن إذا جاء فأبى سمرة،   فلما أبى جاء الأنصاري إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فشكاه إليه وأخبره بالخبر، فأشار إليه رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وأخبره بقول الأنصاري شكايته، وقال إذا أردت الدخول فاستأذن، فأبى، فساومها الرسول (صلّى الله عليه وآله) حتى بلغ به من الثمن ما شاء الله فأبى أن يبيع). فقال (صلّى الله عليه وآله) (لك بها عذق نمد لك في الجنة) فأبى أن يقبل، فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) للأنصاري (اذهب فاقلعها وارم بها إليه، فإنه لا ضرر ولا ضرار)

هذا الحديث فيه إشارة وعلامة ودلالة على حق الاستئذان فلكل شخص حق أن يستأذنه شخص آخر إذا كان يريد شيئا منه  فلا يصح أن يستخدم الشخص ذلك الشيء بدون استئذان صاحب الشيء فعليه أن يبلغه أولا وهذه تعد وتعتبر حرية للشخص صاحب الشيء إذا كان له حق الاستئذان بينما إذا استُعمل الشيء الخاص بالشخص بدون علمه فهذا يعتبر تقييدا لحريته .
موضوع تعبير عن الحرية للصف السادس الابتدائى الترم الثانى

حرية اختيار الحاكم للدولة

لابد على الدولة أن توفر حرية اختيار الحاكم لكل أفراد الشعب فلا يجب على أفراد الشعب أن يكونوا مجبورين على اختيار شخصا بعينه ، لابد من توفير الحرية المطلقة في اختيار من يقود البلاد والدولة وذلك لاختلاف آراء الأفراد بالدولة بين حاكم وآخر فلا يجب فرض أحد الأشخاص ليكون حاكما للدولة ، وذلك ربما يتحقق من خلال عمليات انتخابية تكون  متصفة بالنزاهة والعدل ولا يتم تميز أحد عن آخر ويتم اختيار وانتخاب من يتولى الحكم عن طريق أفراد الشعب الذين لهم حق الانتخاب .

الحرية كنز

الحرية تعد وتعتبر كنزا ثمينا يبحث عنه كل شخص في حياته وفي كل شيء يفعله ويقوله فلابد علي كل شخص أن يمتلك  هذا الكنز الغالي من أجل حياة أفضل ومعيشة أحسن ، فالحرية تضمن للشخص حقوقه الشخصية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها من الحقوق .

وفي الحرية تم قول شعر وذلك بقول الشاعر أحمد مطر في قصيدته التي تدعي الحرية أخبرنا أستاذي يومًا عن شيءٍ يدعى الحرية فسألت الأستاذ بلطفٍ أنّ يتكلم بالعربيّة ما الحرية؟! هل هي مصطلحٌ يونانيٌّ عن بعض الحِقب الزمنيّة أم  أشياء نستوردها أو مصنوعات وطنيّة فأجاب معلمنا حزنًا وانساب الدمع بعفويةٍ قد أنسوكم كل التاريخ وكل القِيم العلويّة أسفي أنّ تخرج أجيالٌ لا تفهم معنى الحرية

فتلك الأبيات من الشعر توحي وتشير إلي أهمية وقيمة الحرية في حياة الشخص ومعرفة الشخص بمعناها ومفهومها .

أهمية الحرية

الحرية تعمل علي السماح للأشخاص بأن يمارسوا قدراتهم في المكان الذين يقومون باختياره بإرادتهم دون وجود أي    ضغوط من أحد أو أن أحدا يجبرهم علي فعل شيء

تعمل الحرية علي السماح للأشخاص أن يقومون بإبداء آرائهم ووجهات نظرهم دون الخوف من أية سلطة عليا أو أي أحد بالدولة يعمل على منعهم من فعل ذلك .

الحرية تعمل علي أن تنظم جوانب الحياة الاجتماعية ، وتعمل على انتشار السعادة واختفاء الظلم .

الحرية تعمل على أن الشعب يقوم بصناعة قوانينه وتشريعاته التي تعطى للأشخاص ثقة في أهميتها في المجتمع ومدى   الدور الذي عليهم كي يقوموا بالنهوض والارتقاء بالدولة .

الحرية تعمل على تجديد وارتقاء ونهوض طاقات الشخص والقدرات الخاصة به وذلك لاستثمارها فيما هو نافع ومطور وناهض بالدولة.
موضوع تعبير عن اهمية الحرية

 خاتمة عن الحرية

وفي الختام نذكر أن الحرية تعد وتعتبر وكأنها الهواء الذي يتنفسه الإنسان فهي تعد روح الإنسان التي يحيا ويعيش بها ، فقد كرم الله الإنسان وجعله من أكثر المخلوقات تكريما بين خلقه وجعله حرا طليقا يفعل ما يشاء ويقول ما يشاء ولا لأحد  السلطة التي تجعله يتحكم في شخص آخر ويقيد حريته ويمنعه من قول أو فعل يريد أن يقوله أو يفعله الشخص .

فالحرية هي حق كل مواطن في الدولة عليه أن يطالب به إن لم يكن متوفر له ذلك الحق وذلك لأن ذلك الحق من الحقوق    الغالية والثمينة التي ترفع من شأن الفرد في المجتمع وتجعله له أهمية وله كلمة وصوت ويستطيع التعبير عن ما يراه دون قيود من شخص ما ، كما أن بالحرية يحيا الإنسان حياة كريمة تخلو من الذل والمهانة وعدم الإبداء بالرأي .

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن