موضوع تعبير عن سيناء ارض الفيروز للصف الرابع الابتدائى

نتاول فى مقالنا التالى موضوع تعبير عن سيناء ويصلح كموضوع تعبير عن سيناء ارض الفيروز وايضا كموضوع تعبير عن سيناء تاريخ لا ينتهى فهو عباره عن بحث قصير عن سيناء يطرح فيه معلومات عن سيناء الحبيبه حيث تعتبر سيناء أرض الفيروز أرض المعارك والبطولات فهي بلد القوة و الضعف بلد الحياه و الموت بسيناء من أعظم المدن التي شهدت المعارك القوية التي أثبتت للعالم قوة مصر و قوة الرجال الشرفاء الذين استطاعوا ان يجعلوا لمصر مكانه كبيرة بين البلاد حيث انتصرت على الصهاينة الإسرائيليين.

ما هي سيناء

سيناء عبارة عن منطقة جغرافية تتبع الى جمهورية مصر العربية و تعتبر حلقة وصل بين قارتي آسيا وأفريقيا حيث تقع في الركن الشمالي الشرقي من مصر على سواحل البحر المتوسط ومنطقة سيناء عبارة عن أرض صحراوية و غالبا يطلق عليها سينا الصحراء فعلي الرغم من قسوة الحياة فيها وصفة الجفاف التي تميزها الا ان لها اهمية تاريخية و دينية.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف للصف السادس الابتدائى

سيدنا ابراهيم علية السلام علي ارض سيناء

تباركت أرض سيناء بمرور الكثير من الأنبياء على ارضها و الإقامة فيها حيث كان أول الأنبياء الذين باركوا فيها سيدنا ابراهيم عليه السلام خليل الله سبحانه و تعالى و زوجته سارة وتزوج سيدنا إبراهيم من السيدة هاجر المصرية وكان ذلك في 1890 قبل الميلاد.
موضوع تعبير عن سيناء

الانبياء علي ارض سيناء

كان سيدنا يعقوب و أولاده  الأسباط قدموا إلى مصر للعيش بها في عام 1706 قبل الميلاد و مر بارضها سيدنا يوسف الصديق عليه السلام عندما وجدت إحدى القوافل التجارية و باعوه الى عزيز مصر في عام 1780 قبل الميلاد كما مر أيضا سيدنا شعيب و نبي الله داود و النبي صالح و النبي عيسى عليهم السلام اجمعين.

سيناء و الجيش الإسلامي بقيادة عمرو بن العاص

كانت لسيناء اهمية رئيسية للجيوش الاسلامية فاول هذه الجيوش التي عبرت على أرضها كان جيش عمرو بن العاص قائدة عندما قدم لفتح مصر و ازدادت الهجرات إلى سيناء إبان العصرين الاموي و العباسي.

سيناء في العهد المملوكي والأيوبي

كانت سيناء الطريق الممتد للحجاج خاصة في العهد الأيوبي و المملوكي و بسبب الاهمية العسكرية لمنطقة سيناء كانت مصمع للصليبيين أثناء دخولهم الشام و اقامة المماليك في الاراضي الاسلامية فبعد وصول الصليبيين بيت المقدس و مناطق الشوبك في الاردن اتجهوا نحو الجنوب للوصول إلى خليج العقبة فوصلوا إلى مدينة العريش عام 1181 فحرقوا المدينة و جمعوا أشجار النخيل ليستخدموها في صنع السفن.

سيناء في عهد محمد علي باشا

استمرت أهمية سيناx كحلقة وصل بين قارة اسيا و افريقيا من الناحية العسكرية والتجارية حتى بداية مرحلة علي باشا فقام بانشاء محافظة العريش عام 1810 و ضم التجمعات السكانية في سيناء لإدارة هذه المحافظة ووضع تحت تصرف محافظة العريش قوة عسكرية للمحافظة على أرضها.

مكان سيناء الجغرافي

موقع سيناx مميز جدا فهو على هيئة مثلث يحدة من الشمال البحر المتوسط من بؤر الفؤاد حتى رفح بطول 200 كيلو متر ومن الجنوب محمية رأس محمد و يحدها من الغرب خليج السويس و الشرق خليج العقبة حيث تبلغ مساحتها 61000 كيلومتر مربع حيث تمتلك سيناء اجمل شواطئ العالم من أهم تلك الشواطئ رأس محمد , وخليج العقبة , شرم الشيخ , دهب , طابا , نويبع.

تقسيم اراضي سيناء

1 القسم الشمالي : وهو القسم الذي يتميز بوجود السهول 2 القسم الأوسط : و هو قسم هضبة التيه الذي تاه فيه اليهود قديما حيث تمثل ثلث مساحة سيناء 3 القسم الناري : وهو القسم الجنوبي و المعروف عن قمم الجبال و اشهرهم جبل سانت كاترين حيث يبلغ ارتفاعة 2600 متر تحاط من اغلب الجهات الماء من الشمال البحر المتوسط و الغرب خليج السويس و الشرق خليج العقبة.
موضوع تعبير عن سيناء ارض الفيروز

مناخ سيناء

سيناx مناخها صحراوي متوسط و يتميز بالجفاف و ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف و لكن قمم الجبال تتميز بانخفاض درجة الحرارة تهطل الأمطار على سيناء في فترات قليلة و لكن تعول قمم الجبال الثلوج في فصل الشتاء و في الشتاء تعتبر درجة الحرارة معتدلة ذلك جعل لها ميزة سياحية في فصل الشتاء كذلك توجد عدة ينابيع و مياة جوفية مثل منبع وادي حميرة و نبع دير القديسة كاترين.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة

سيناء و السياحة

تعتبر سيناء من اجمل المناطق السياحية في العالم منذ آلاف السنين حيث شواطئها الجميلة والرمال الصفراء و الشعاب المرجانية الملونة و كذلك الجبال الشاهقة و تتميز سيناء بتنوع السياحة بها السياحة الدينية والسياحة العلاجية والسياحة الترفيهية.

السياحة الدينية

عرفت أرض سيناء انها مهبط الانبياء و الديانات السماوية حيث عبر منها معظم الانبياء نبي الله الخليل إبراهيم عليه السلام و سكن بها نبي الله عيسى عليه السلام وعبر منها المسيح بن مريم عليه السلام لارضها مصر لذلك كانت لسيناء أهمية قدسية كبيرة جدا بالاضافة لذكرها في القرآن و من أهم المناطق السياحية بها.
موضوع تعبير عن رحلة مدرسية الى سيناء

جبل موسي

و هو من أكثر الجبال اهمية دينية وسياحية فهو الجبل الذي كلم نبي الله موسى عليه السلام ربه منه حيث يحرص السياح على تسلق جبل موسي.

دير سانت كاترين

و دير سانت كاترين هي عبارة عن كنيسة منذ القدم ياتي اليها السياح من كل بلاد العالم و ليس فقط المسيحيين بل كل الاديان لان تلك الكنيسة من أشهر الكنائس في العالم.

قبر النبي صالح و هارون

يعتبر قبر نبي الله صالح و هارون عليهما السلام من أهم المناطق الدينية ذلك القبر يقع في مدخل سانت كاترين و هو من أهم المزارات السياحية.

دير البنات

و هو دير يقع في منطقة وادي فيران وهو دير للراهبات المسيحيات.
موضوع تعبير عن سيناء تاريخ لا ينتهى

السياحة التاريخية

حيث مرت أرض سيناء العديد من الحضارات ومنها الحضارة الفرعونية و الرومانية و اليونانية و غيرها من الحضارات العريقة لهذا توجد بها العديد من المزارات التاريخية السياحية مثل معبد الاله حتحور و هو يوجد قرب رأس أبو زنيمة كذلك توجد منطقة المغارة التي يوجد بها العديد من النقوش الأثرية و هناك قلعة النخل و صلاح الدين الأيوبي بالقرب من طابا.

السياحة العلاجية

تعتبر سيناء من أفضل المناطق العلاجية التي تقدم السياحة العلاجية للعالم حيث توجد بها العديد من العيون المياه التي تشفي العديد من الأمراض مثل حمام فرعون وحمام موسى و عيون موسي كذلك توجد بسيناء الأعشاب الطبية التي تستخدم في الشفاء العديد من الأمراض وخاصة الصدرية و الجلدية

و في النهاية فان ارض سيناء جزء غالي و عزيز علي المصريين جميعا حيث أن أرض الفيروز أرض الحضارات ومهبط الأنبياء حيث تهتم الدول بتنمية هذا الجزء العزيز من أرض الوطن حيث تواجه الدولة حاليا تحدي خطير في أرض الفيروز و هو خطر الإرهاب والقضاء عليه.

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments