بحث عن الوطن العربي قصير بالافكار

مفهوم  الوطن العربى

بحث عن الوطن العربي للصف الثانى الاعدادى و بحث عن الوطن العربي واهميته حيث ان مصطلح الوطن العربي هو عبارة عن كلمة تشير الى مجموعة من البلاد التى لها بعد جغرافي وسياسي والتي تشترك مع بعضها من خلال الحدود المشتركة لهما ؛ بالاضافة الى اشتراكهم فى اللغة الواحدة و هى ” اللغة العربية ” باختلاف اللهجات كما تشترك هذه البلاد فى تاريخ و ثقافة واحدة .

توجد بعض الدول الغربية لا تطلق على هذه البلاد اسم الوطن العربى و لكن تسمية ” بالعالم العربى ” و بذلك فإنها تقوم بإسقاط صفة العروبة من البلاد و يتم ذكر فلسطين المحتلة تحت اسم ” إسرائيل ” ؛ كما توجد اقسام اخرى مثل : الشرق الاوسط ؛ شمال افريقيا .

تضاريس الوطن العربى

حدود الوطن العربي تلك البلاد تمتد جغرافيا من اقصى غرب المحيط الاطلسى و تمر بالخليج العربى و بحر العرب من جهة الشرق ؛ ومن الشمال دول غرب آسيا وشمال شرق أفريقيا .

و يجب ان تعرف ان مصطلح الوطن العربي لا يطلق فقط على البلاد المستقلة فقط و لكنه يحتوى البلاد و المناطق المحتلة مثل : فلسطين ؛ لواء اسكندرون ؛ هضبة الجولان ؛ المناطق الشمالية من الإقليم السورى التى تم احتلالها من قبل الفرنسيين ثم تم منحها الى الاتراك ؛ جزر سبتة ؛ مليلة ؛ الكنارى ؛ صخرة الحسيمة و التى تحت الاحتلال الاسباني الان ؛ الجزر الإماراتية والتي تسيطر عليها الآن إيران مثل ” طنب الصغرى والكبرى وأبو موسى ” .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن رحلة الى القمر 

تاريخ الوطن العربى

ان اصول العرب يعود الى مجموعة سامية فى شبه الجزيرة العربية ؛ وقد انتشر العرب في دول الوطن العربى حاليا عن طريق الهجرات المتلاحقة من شبه الجزيرة العربية والتى قد بدأت من العصور الاولى و وصلت الى نسبة كبيرة فى عصور الفتح الاسلامى .

تم فتح مصر عام 639 م و بدأ انتشار الإسلام فى المغرب العربى على يد ” عقبة بن نافع ” و بعده جاء القائد ” موسى بن النصير ” ؛ و فى عام 92 هجريا قد بدأ المسلمون تحت قيادة ” طارق بن زياد ” في فتح بلاد الأندلس بعد إتمام فتح المغرب العربى و قد تم فتحها فى عام 95 هجريا .

و قد دخل الإسلام إلى بلاد السودان من مصر من القرن الثامن إلى القرن الحادى عشر ؛ حيث انتصر العثمانيون في معركة ” مرج دابق ” فى دخول دمشق ودخلها السلطان سليم الأول بكل سهولة و قد بدأ التجهيز الى فتح مصر و القضاء على الدولة المملوكية بعد أن تأكد من أحكامه على بلاد الشام .

و مع ضعف الدولة العثمانية و قيام الحرب العالمية الأولى فانهارت الدولة العثمانية و تفككت الأملاك الخاصة بها بين كل من بريطانيا و فرنسا و هما من قاما بتقسيم البلاد العربية الى دويلات .
الوطن العربي خريطة

ما هى الدول الأعضاء في الوطن العربي ؟

دول شرق أفريقيا : جيبوتي ؛ الصومال ؛ جزر القمر .

دول شمال أفريقيا : موريتانيا ؛ الجزائر ؛ المغرب ؛ تونس ؛ ليبيا ؛ السودان ؛ مصر .

دول الهلال الخصيب : الإمارات العربية المتحدة ؛ السعودية ؛ عمان ؛ البحرين ؛ شبه الجزيرة العربية ؛ اليمن ؛ الكويت ؛ قطر ؛ العراق ؛ الأردن ؛ لبنان ؛ سوريا .

مساحة الوطن العربي

مساحة الوطن العربى كاملا تصل الى 14 مليون كيلومتر مربع ؛ أما مساحة الوطنالعربى بالنسبة للعالم فتصل إلى 10.2 % .

أن دول الوطن العربى تتوزع بين قارتي افريقيا واسيا ؛ حيث تمثل قارة أفريقيا حوالي 72 % من مجموع الوطن العربي و تمثل قارة آسيا حوالى 28% من مجموع الوطن العربي .

اكبر دول الوطن العربى من حيث المساحة هي دولة ” السودان ” ويأتى فى المرتبة الثانية بعدها دولة ” الجزائر ” ؛ اما اكبر الدول بالنسبة للقارة الاسيوية فهى ” المملكة العربية السعودية ” ؛ وأكبر دول بلاد الشام فى المساحة هي دولة ” سوريا ” .

أصغر دولة فى دول الوطن العربى من حيث المساحة  هي دولة ” البحرين ” ؛ و أصغر دول من دول افريقيا فى المساحة هي دولة ” جيبوتى ” .
بحث عن الوطن العربي اجتماعيات اول ثانوي

مناخ الوطن العربى

إن مناخ الوطن العربى يتمتع باختلاف كبير بين الدول فبعض الدول سوف تجدها شديدة الحرارة و البعض الاخر تجده دافئ ؛ و تقوم هذه الدول بتحقيق إنتاجها من الكثير من : التجارة ؛ الصناعة ؛ الزراعة و غيرها ؛ و أكبر دول الوطن العربى فى الميزانية هي دول الخليج العربى لانها تعتمد على تصدير الغاز الطبيعى والنفط لكل انحاء العالم .

مظاهر سطح الوطن العربي

أن تضاريس الوطن العربى كثيرة و متنوعة و من هذه التضاريس :

السلاسل الجبلية مثل : سلسلة جبال الهقار ؛ سلسلة جبال اطلس ؛ سلسلة جبال الحجاز ؛ سلسلة جبال الشام و سلسلة جبال اليمن

الهضاب و منها ” هضبة نجد ” .

الأنهار ومن امثلتهم : نهر دجلة والفرات فى العراق و نهر النيل فى مصر و السودان .

السهول الساحلية ومن امثلتهم : سواحل البحر الأحمر وسواحل البحر الأبيض المتوسط .

الممرات المائية و المضائق و من امثلتهم : مضيق هرمز ؛ قناة السويس ؛ مضيق جبل طارق بن زياد ؛ مضيق باب المندب ؛ الخليج العربي ؛ مضيق تيران .

الصحاري و هى تقوم بتغطية أغلب أراضى الوطن العربى مثل : الصحراء الافريقية الكبرى و صحراء شبه الجزيرة العربية .
بحث عن الوطن العربي للصف الثانى الاعدادى

بيئات الوطن العربى

ان الوطن العربى يتقسم الى 3 بيئات و هم :

البيئة الصحراوية

و هذه البيئة تتميز بندرة سقوط الأمطار ؛ درجة الحرارة العالية مع الرطوبة المنخفضة و يتم تقسيم البيئة الصحراوية الى 3 اقسام و هما ” المناطق شبه الصحراوية ” و هى التى تقع فى أطراف البيئة الصحراوية والمناطق الصحراوية ” و هي التي تقع حول مناطق القحط و ” مناطق القحط ” و هى التى تقع فى وسط البيئة الصحراوية .

البيئة المدارية

و هى البيئة التى تتميز بارتفاع درجة الحرارة داخلها طوال العام و فى فصل الصيف ؛ وسقوط الأمطار لمدة 8 أشهر ؛ و فصل الشتاء يتميز بمناخ جاف ؛ كما تتميز هذه البيئة بتنوع الغطاء النباتي والغابات الكثيفة بالاشجار الدائمة الخضرة ؛ و تعتبر البيئة المدارية من أغنى مناطق الوطن العربى بالمياه السطحية وكذلك الأنهار الجارية .

البيئة المتوسطة

و هى البيئة التى تتميز بأمطار وافرة في فصل الشتاء ؛ والطقس الحار و الجاف فى فصل الصيف ؛ بالاضافة الى انها تتميز بكثرة الغابات المتوسطة و الكبيرة .

أهمية الوطن العربى

الاهمية الدينية للوطن العربى

تظهر أهمية الوطن العربى الدينية فى كونه المكان الذى وجدت به الشرائع السماوية الثلاثة و هم ” اليهودية ؛ النصرانية ؛ الإسلام ” و الدين الاسلامى سرعان ما انتشر الى جميع انحاء الارض فوصل الى بلاد الصين و السند و دول افريقيا ؛ و بالدين الاسلامى تحققت الوحدة الوجدانية بين البلاد العربية كما تجاوز مفهوم العروبة نطاق الانسان العربى فقط بل شمل كل من ينطق بالغة العربية و عاش فى الخلافة الاسلامية .

و يحتوى الوطن العربى على الكثير من الأماكن المقدسة لدى الشرائع السماوية الثلاثة ؛ حيث ان دولة فلسطين تحتوى على المسجد الاقصى وهو القبلة الأولى للمسلمين و من أهم المساجد القدسية ؛ كما تحتوى كنيسة المهد الموجودة فى بيت لحم ؛ يوجد فى مكة المكرمة المسجد الحرام و الكعبة المشرفة و هى قلب العالم و مركزه و يتوافد المسلمون إليها من كل أنحاء العالم في كل عام ليؤدوا مناسك الحج .

الاهمية الحضارية للوطن العربى

تتمثل الاهمية الحضارية للوطن العربى فى قيام الكثير من أرقى الحضارات و أغناها على أرض الوطن العربى ؛ حيث ان الموقع المميز للوطن العربى بالاضافة الى التربة الخصبة ووفرة الموارد المائية والمناخ الملائم كل هذه العوامل قد عملت على جذب الجماعات البشرية التي قامت باتخاذ الوطن العربى أرض لهم و مركز لحضارتهم .

و قد اتفق العلماء على من اول الدول العربية التي ظهرت فيها حضارات إنسانية هما دولتى ” مصر و العراق ” ؛ حيث أن قدماء المصريين قد أقاموا حضارة تميزت بالنحت و الفنون المعمارية ومن أبرز ما يشهد لهم هو الاهرامات و التى ظلت شاهد على تقدمهم فى فن العمارة ؛ و فى دولة العراق ظهرت حضارتين هما ” السومرية و البابلية ” كما ظهرت الحضارة الآشورية .
تضاريس الوطن العربى

الأهمية الجغرافية للوطن العربي

ان الوطن العربى يتوسط العالم و يقع فى القلب و يشرف على العديد من المحيطات و البحار المهمة ؛ بالاضافة الى انه يتحكم فى العديد المنافذ و المضايقات الحيوية و التي تتحكم في الملاحة التجارية للعالم مثل : مضيق باب المندب على المحيط الهندي ؛ مضيق هرمز على الخليج العربي ؛ مضيق جبل طارق على المحيط الأطلنطى ؛ قناة السويس والتى تربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط و يعبر فيها ربع الملاحة التجارية .

الأهمية الاقتصادية للوطن العربي

ان الوطن العربي يمتلك الكثير من الموارد الطبيعية والثروات المعدنية وهذا له أثر بالغ في الازدهار و التطور ؛ حيث ان الاراضي الزراعية الشاسعة والتي نسبتها تصل الى 5.1 % من مساحة الوطن العربى تدخل حوالى 1344 مليار هكتار من الأموال الطائلة الى الدول العربية ؛ و يعمل فى قطاع الزراعة أكثر من نصف العرب في الدول العربية ؛ بالاضافة الى تصدير العديد من المحاصيل إلى الخارج مثل ” التمر ؛ الزيتون ؛ القطن و غيرهم ” .

ان المكان الجغرافي الذي يقع فيه الوطن العربى مكان غنى بكميات ضخمة من الغاز الطبيعي والنفط ؛ حيث أن نسبة إنتاج الوطن العربى من النفط تصل الى 19.7 % من الانتاج العالمى و المخزون العربى من النفط يقدر بحوالى 54 % من الاحتياطى للعالم .

كما أن الوطن العربي يساهم فى الصناعات التعدينية للحديد بنسبة 2.5 % من إنتاج العالم كله ؛ و دولة موريتانيا تتصدر الدول العربية فى حجم إنتاجها للحديد .

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن