بحث عن عمر بن الخطاب بالمقدمة والخاتمة

مقدمة بحث عن عمر بن الخطاب

بحث عن عمر بن الخطاب من مولده حتى وفاته الدين الاسلامي مليء بالشخصيات العظيمة و التضحيات والانجازات من أجل نصرة النبي محمد صلي الله عليه وسلم وإعلاء الدين الإسلامي وكان على رأس هؤلاء الصحابة عمر بن الخطاب الملقب بالفاروق رضي الله عنه كقائد شجاع وخليفة للمسلمين اشتهر بالعدل و كان مثال صالح الشخصيه المسلمه.

نشأت عمر بن الخطاب رضى الله عنه

ولد عمر بن الخطاب سنة 590 ميلاديا ولد في مكة المكرمة وكان أصغر من النبي محمد صلي الله عليه و سلم بحوالي اثني عشر أو ثلاثة عشر سنة وكان المنزل الذي يعيش فيه في الجاهلية في أصل الجبل حيث كان يقال عليه جبل عمر و كان اسم هذا الجبل العاقر تميز عمر عن معظم من حوله بتعلم القراءة عمل عمر بن الخطاب يرعى الإبل في صغره حيث تعلم ركوب الخيل و الفروسية و المصارعه و الشعر حيث كان يحضر أسواق العرب وسوق عكاظ و المجاز و مجنة و منه تعلم التجارة التي ربح منها وأصبح غني و من أغنياء مكة كان من أشراف قريش وكان من السفراء أيضا كما نشأ في بيئة عربية جاهلية وثنية على دين قومه وكان مغرما بالنساء و الخمر.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الإنفاق في سبيل الله الصف التاسع

نسب عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر و هو قريش و ابن عمه زيد بن عمرو بن نفيل الموحد على دين إبراهيم وأخوه زيد بن الخطاب و يجتمع نسبه مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم في كعب بن لؤي بن غالب وأمه هي حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش أيضا و هي ابنة عم كل من أم المؤمنين و الصحابي خالد بن الوليد و عمر بن هاشم المعروف بابي جهل و يجمع نسبها مع نسب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في كلاب بن مرة.
بحث عن القائد عمر بن الخطاب

الدعوة الإسلامية

في بداية الدعوة الإسلامية كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه أشد الرافضين للدعوة الاسلاميه و الاسلام  حيث كان يري ان سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم قد سب دينه و سفه الهته و دمر احلامهم حيث كان عمر بن الخطاب يوما في طريقه لتنفيذ مخطط ضد الدعوة الإسلامية راي رجل من بني عدي نصحه عمر بن الخطاب بالإعراض عن الإسلام وأخبره أن أخته فاطمة وزوجها سعيد بن زيد قد دخلا الإسلام ليشتعل عمر بن الخطاب غيظا فتوجه الى بيت اخته  فوجد خباب رضي الله عنه يعلمه القرآن فانهال علي أخته و زوجها ضربا ثم في لحظة يستمع عمر بن الخطاب ايات من القران الكريم يتسلل إلى قلبه فينشرح صدره للإسلام فأسلم بعد خمس سنوات من البعثة النبوية الشريفة.
يمكنك من هنا تحميل بحث عن عمر بن الخطاب جاهز للطباعة.

اسلام عمر بن الخطاب رضى الله عنه

كان إيمان عمر بن الخطاب رضي الله عنه كانت امنيه و بركة دعاء الرسول صلي الله عليه و سلم كان النبي قال ( اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك عمر بن الخطاب او عمرو بن هشام )أسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو في السادس والعشرين من عمره حيث دخل الاسلام بحمية التي كان يحارب بها الإسلام من قبل فكان حريص على مشاركة خبر إسلامه في قريش كلها وعندما زاد قريش في اذهم للرسول وأصحابه  حتى بدأ المسلمون يهاجرون إلى المدينة خوفا على دينهم من الأذى حيثوا كانوا يهاجرون في الخفاء فعندما أراد عمر بن الخطاب الهجرة فقام تقلد سيفه ومضى إلى الكعبة حيث طاف البيت سعيا ثم أتى المقام فصلى  ثم بعد ذلك نادى في جموع المشركين (من أراد أن يثكل امه او ييتم ولده أو يرمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي ) وهاجر إلى المدينة وأخي النبي بينه وبين عتبان بن مالك.

الفاروق عمر بن الخطاب

قيل أن الرسول صلي الله عليه و سلم قد لقبه بالفاروق في يوم بدر و يرجع سبب تسميته بلقب الفاروق لانه اظهر اسلامه في مكة وأنه فرق بين الحق والباطل حيث كان مهاب من الناس فعندما جاء إلى رسول الله في دار الارقم بن ابي الارقام بعد إسلامه فقال له (ألسنا على حق ) قال (بلى ) قال (والذي بعثك بالحق لنخرجن) فخرج المسلمين صفين أحدهما بقيادة حمزة بن عبدالمطلب و الاخر عمر بن الخطاب فقال انه فرق الله به بين الكفر والإيمان.
سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

وفاة النبي

توفي النبي صلى الله عليه و سلم في يوم الثاني عشر من ربيع الأول سنة الحادي عشر هجريا و تم مبايعة أبي بكر ليكون خليفة للمسلمين حيث كان تطبيق مبدأ الشورى أول امتحان للمسلمين المهاجرين و الأنصار و كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه المساعد الاول له و المستشار الاساسي طوال فترة خلافته وكان ابرز مستشار عسكري ساعد المسلمين أثناء خلافة أبي بكر عليهم في الحرب حيث كان عونا كبيرا لأبي بكر أثناء وضع خطط عسكرية و استراتيجي عندما اشتد على أبي بكر المرض قرر أبي بكر جمع الصحابة من المسلمين ويولي عليهم خليفه بالشورى قبل موته حتى لا يحدث فتن و اجمعوا على عمر بن الخطاب رضي الله عنه خليفة لهم.

عمر بن الخطاب خليفة للمسلمين

عندما توفي النبي و بيع بعده أبي بكر الصديق كان يقال له خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم فعندما توفي أبي بكر رضي الله عنه بعد أن أوصى للخلافة بعده لعمر بأمر الشورى بينهم فاعترض عمر بن الخطاب عن ذلك قائلا (من جاء بعد عمر ) قيل له ( خليفة خليفة خليفة رسول الله فيطول هذا فأجمعوا على لقب يلقب به الخليفة من بعدي فقال البعض نحن مؤمنين و عمر اميرنا نسميه أمير المؤمنين.

إنجازات عمر بن الخطاب أثناء خلافته

يعتبر هو أول من وضع تاريخا للمسلمين و اتخذه من هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم و هو اول من عسعس في الليل بنفسه فهو أول خليفة يفعلها ولم يستطع أي خليفة بعده عملها بانتظام و هو اول من مصر الأمصار وأول من اتخذ الدرة وأدب بها فقال الصحابه و الله لدره عمر أعظم من أسيافكم و أشد هيبه للناس وكان أول من مهد الطرق و كان له كلمة مشهورة (لو عثرت بغلة في بغداد لسألني الله عنها لما لم تمهد لها الطريق ياعمر ) أول من عقد مؤتمر سنوي للقاده و الولاه و محاسبتهم في مواسم الحج حتى يطمئن على عبادتهم و اخبارهم.
عمر بن الخطاب اهم اعماله

إنجازات عمر بن الخطاب في العبادة

جمع الناس على أربع تكبيرات في الجنازة أول من أخر مقام إبراهيم وأول من قام بتوسيع المسجد النبوي وأول من اعطى هدايا و جوائز لحفظة القرآن وأول من جعل الخلافه شورى علي عدد محدد و أول من جمع الناس على صلاة التراويح.

إنجازات عمر بن الخطاب مع غير المسلمين

رحل اليهود من الجزيرة العربية و أسقط الجزيه عن الفقراء والعجزة من أهل الكتاب كما قام يعطي الفقراء من أهل الكتاب الي اموال من بيوت المسلمين كما منع هدم الكنائس ووضع قانون اخذ الجزيه علي حسب المستوي المعيشي.

إنجازات عمر بن الخطاب السياسي

كان أول من دون الدواوين وأول من اتخذ دار الدقيق الذي يعتبر التموين حاليا و أول من حصر أموال عماله وقواده وولاته و طالب بكشف حساب أموالهم ( من أين لك هذا ) وأول من اتخذ بيتا للحفاظ على مال المسلمين و أول من قدر و ضرب الدراهم و أول من جعل نفقه اللقيط من بيت المال  وأول من أخذ زكاه الخيل و اول من مسح و حدد محه الارض و الحدود و أول من أقرض التجار من فائض بيت المال كما أنه أول من حمى الحدود.
بحث عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه

إنجازات عمر بن الخطاب العسكرية

اول من دون للجنود ديوان لتسجيل اسمائهم و رواتبهم اول من امر بتقارير دورية مفصلة على أحوال الجنود اول من خصص أطباء و القضاة و مترجمين و مرشدين لمرافقة الجيش و مخازن للأغذيه لهم كما أنه أول من حدد مده غياب الجنود عن منازلهم اربع اشهر و أول من حدد احتياطي نظامي للجنود كما أنه أول أمر بالتجنيد الإجباري للشباب والقادرين كما قام معسكرات حربية في دمشق و فلسطين و الأردن.

زوجات عمر بن الخطاب قبل الإسلام

قريبه بنت أمية بن المغيرة أخت أم المؤمنين تزوجها عمر بن الخطاب قبل إسلامه و عندما اسلم بقت علي شركها فطلقها عمر بن الخطاب بعد نزول قوله تعالى ( ولا تمسكوا بعصم الكوافر ) ثم تزوجت بعده معاوية بن أبي سفيان عندما كان مشركا ثم طلقها ولم تنجب من عمر.

أم كلثوم بنت جرول الخزاعية تزوجها في الجاهلية قبل إسلامه و انجب منها زيدا و العبيدالله ثم طلقها بعد صلح الحديبية بعد نزول قوله تعالى ( ولا تمسكوا بعصم الكوافر) ثم تزوجت أبو جهم وكان هو وأهله مشركين مثلها.

زينب بنت مظعون حيث تزوجها قبل إسلامها بالجاهلية  و أسلمت وهاجرت معه إلى المدينة و أنجبت منه حفظه و عبدالله و عبد الرحمن.
عمر بن الخطاب كامل

زوجات عمر بن الخطاب بعد الإسلام

جميلة بنت ثابت أخت عاصم بن ثابت كانت تدعي عاصيا و لكن سماها رسول الله صلى الله عليه و سلم و جميلة تزوجها عمر في السنة السابعة من الهجرة و أنجبت منه عاصم ثم طلقها عمر فتزوجت بعده زيد بن حارثة فولدت له عبد الرحمن.

1.عاتكة بن زيد  و أنجبت منه عياض

2.أم حكيم بنت الحارث كانت زوجة عكرمة بن أبي جهل فقتل شهيدا ثم تزوجت خالد بن سعيد و قتل شهيدا فتزوجها عمر بن الخطاب و انجبت له فاطمة.

3.أم كلثوم بنت علي أصغر منه في السن و بقي عندها الي ان قتل فهي اخر زوجاته و أنجبت منه رقيه و زيد.

خاتمة بحث عن عمر بن الخطاب

اغتال علي يد أبي لؤلؤة المجوسي لعنه الله في سنه الرابع و العشرين من الهجرة بعد ان كان خير خليفة للمسلمين و قدم أعظم المثل في التضحية و الدين و العدل حيث ذكر قول يسألونك علي العدل قل مات عمر .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments