بحث عن ملك حفنى ناصف باحثة البادية كامل

مقدمة موضوع تعبير عن ملك حفني ناصف

موضوع تعبير قصير عن ملك حفني ناصف و  بحث عن ملك حفنى ناصف باحثة البادية كامل   موضوع تعبير عن ملك حفنى ناصف للصف الخامس والسادس و متى توفيت ملك حفني ناصف وما قدمته لسيدات مصر وعلاقتها بالحركه الوطنيه حيث  ملك حفني ناصف تعد وتعتبر امرأة مصرية مثقفة وأديبة وتعتبر من الذين دعوا لـ تحرير المرأة وإنصافها وكذلك للإصلاح  الاجتماعي في البدايات من القرن المنصرم سميت ملك حفني واطلق عليها لقب باحثة البادية ؛ وذلك لما قدمته من دور ريادي في مجال حقوق المرأة وكذلك الإصلاح ، وتم العمل علي أن أطلق اسمها على الكثير من المؤسسات والشوارع  المصرية .

ملك حفني ناصف وتأثيرها في المجتمع

تعتبر ملك حفني وتعد المرأة المصرية الأولى التي عملت على الجهر بالدعوة لتحرير المرأة وأن تتساوى بالرجل ، كما أنها كانت أول فتاة تقوم بالحصول على الشهادة الابتدائية في مصر وذلك في عام ألف وتسعمائة ، ولاحقا عملت ملك علي أن تقوم بالحصول على شهادة خاصة بالتعليم العالي .

وملك حفني من الشخصيات التي حفرت اسمها في التاريخ من النور وهي من الشخصيات النابغة التي تشكل ثروة حقيقية  لأي دولة .
*اقرا ايضا بحث علمي كامل عن اطفال الشوارع

نشأة ملك حفني ناصف وولادتها

تمت ولادة ملك حفني في يوم الخامس والعشرين من شهر ديسمبر لعام ألف وثمانمائة وستة وثمانين وذلك كان في حي  الجمالية الواقع بمدينة القاهرة وكانت ملك هي الكبرى بين أبناء الشاعر حفني ناصف القاضي ، قامت بتلقي التعليم في مدارس كانت معظمها فرنسية ، وبعدها قامت ملك بالالتحاق بالمدرسة السنية التي عملت علي الحصول علي الشهادة الابتدائية منها ، وذلك الأمر ساعدها علي أن تنتقل إلى القسم الخاص بالمعلمات في نفس المدرسة .

وكانت ملك أولي الذين قاموا بالنجاح فيها وذلك في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وقامت بتلقي تدريبات كان عمليا على كيفية التدريس واستمر لمدة عامين حتي تقوم بالحصول بعدها على الدبلوم في عام ألف وتسعمائة وخمسة .
موضوع تعبير عن ملك حفنى ناصف للصف الخامس

مهنة ملك حفني ناصف وزواجها

قامت ملك حفني بالعمل بمهنة التدريس في المدرسة التي تلقت فيها تعليمها لمدة من الزمن وقامت بالزواج من أحد أعيان   الفيوم وذلك في عام ألف وتسعمائة وسبعة وانتقلت إلي الفيوم لكي تعيش بها .

شهرة ملك حفني ناصف

صارت ملك حفني وتحولت لتصبح أشهر فتاة خلال العقد الأول من القرن الماضي ، ووجدت تشجيعا من أحمد لطفي السيد لكي تقوم بالكتابة في الجريدة التي كانت تسمى ( الجريدة ) وذلك تحت عنوان نسائيات ، وخلال تلك المدة تم إطلاق لقب  ( باحثة البادية ) عليها وذلك لأنها كانت توقع بذلك الاسم علي المقالات التي تكتبها في الصحف التي كانت تكتب بها .

ماقدمتم لك حفني ناصف لسيدات الوطن

تميزت ملك حفني بالحس الديني لها والتوجه الوطني الخاص بها في جميع ما قامت بكتابته وجميع المحاضرات الخاصة  بها وكذلك الندوات ، حيث أنها كانت تعمل علي مراعاة الظروف الوطنية وكذلك القومية ، وكانت تقوم بالاقتباس من الحضارة الغربية وذلك بحرص كبير ، وتبدلت بعد ذلك إلي أن أصبحت أديبة وكذلك صحفية وشاعرة .

الشخصيات التي تحدثت عن ملك حفني

قامت الأديبة مي زيادة بكتابة كتابا عملت فيه على التحدث عن ملك حفني ناصف ، وقامت الدكتورة بنت الشاطئ بنشر دراسة تتناول ملك ، كما تحدثت الكاتبة الإنجليزية شارلوت كاميرون عن سيرة ملك في الكتاب الخاص بها شتاء امرأة في   أفريقيا .
موضوع تعبير عن ملك حفني ناصف

 أهم ما قامت به ملك حفني ناصف من أعمال

عملت ملك حفني ناصف علي الاهتمام بأن تنصف المرأة وقامت بالمناداة لحقوقها وبالأخص حقها في التعليم لأنها كانت  تؤمن إيمانا تاما بأن التعليم هو الطريق الوحيد لأن يحرر العقل وأن يقوم السلوك والأخلاق .

كما عملت ملك علي أن تنشأ جمعية تمريض لكي تغيث الذين أصيبوا بسبب الاعتداء الإيطالي على ليبيا ، والتي تم تسميتها فيما بعد بمسمى ( الهلال الأحمر ) ، كما عملت ملك علي أن أسست اتحاد نسائي كان يدعو ( اتحاد النساء التهذيبي )  وكان هذا الاتحاد يشتمل على العديد من النساء المصريات وكذلك العرب وأيضا البعض من الجنسيات الأخري .

وكانت ملك تحرص علي أن تقوم بتوجيه هؤلاء النساء من خلال هذا الاتحاد إلي ضرورة معرفة حقوقهن وذلك مع الالتزام والتمسك بتعاليم الدين الإسلامي في نفس الوقت ، وذلك ظهر من خلال ما قامت يبذله من جهود كبيرة لكي تواجه من  كانوا يقومون بمحاربة الحجاب أمثال قاسم أمين .

كما أن ملك كان لها العديد من المكاتبات وكذلك الرسائل التي لم تنشر بعد ، وقامت بأن أهدت نسخة من أحد الكتب الخاصة بها التي ألفتها والذي كان اسمه ( المرأه المصرية ) إلي إليزابيث كوبر الأمريكية ، كما عملت ملك بالسياسة أيضا وكتبت مقالات في مجال السياسة والتي كانت حماسية .
موضوع تعبير قصير عن ملك حفني ناصف

أهم مؤلفات ملك حفني ناصف الأدبية

من أهم مؤلفات ملك حفني ناصف الأدبية ( النسائيات ) وذلك الذي جمعت به كل الخطب الخاصة بها وكل المقالات التي   كتبتها تحت هذا العنوان ، كذلك يوجد ( حقوق النساء ) وأيضا كتاب ( المرأة المصرية ) .

وقامت ملك بترك مجموعة من القصائد الشعرية الهامة مثل قصيدة ( خير النساء ) وكذلك قصيدة ( رأي في الحجاب ) .

دور ملك حفني ناصف في المؤتمر المصري الأول

كانت ملك هي التي تمثل المرأة في المؤتمر المصري الأول عام ألف وتسعمائة وأحد عشر وعملت على أن قدمت الأفكار  الخاصة بها وآرائها في حقوق المرأة وذلك عن طريق مجموعة من النقاط المحددة والتي تم تلخيصها في ما يلي أنه من   الضروري أن تتعلم الفتيات تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ، وأن تلتحق بالدراسة والتعليم خاصة التعليم الابتدائي والثانوي وأن تتاح الفرصة لدي المرأة من أجل أن تتعلم الفروع المختلفة من العلم مثل الطب والتدريس وغير ذلك .

 متى توفيت ملك حفني ناصف متى توفيت ملك حفني ناصف

توفيت ملك حفني يوم السابع عشر من شهر أكتوبر لعام ألف وتسعمائة وثمانية عشر وكان عمرها حينئذ اثنين وثلاثين عاما وقد قامت مجموعة من الشعراء برثائها وهم أحمد شوقي وخليل مطران وحافظ إبراهيم ، وبعدها صفحة تلك الأديبة قد   طويت بعد أن توفت وهي في ريعان شبابها .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن نجيب محفوظ

خاتمة موضوع تعبير قصير عن ملك حفني ناصف

في الختام ننوه إلي أن ملك حفني ناصف كانت امرأة بارزة ومشهورة في عصرها ومن الشخصيات المؤثرة في عصرها  وخلال عمرها قامت بمجموعة من الأعمال والإنجازات التي تكتب لها .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments