بحث عن علم الاحياء مختصر

ما هو علم الاحياء ؟

بحث عن علم الاحياء للصف الاول الثانوى  إن علم الاحياء هو أحد فروع العلوم الطبيعية و التى تقوم بدراسة الكائنات الحية من حيث شكلها و تكوينها و سلوكها و كل ما يتعلق بها و يهتم علم الاحياء بدراسة تلك الكائنات بالعديد من الطرق المختلفة و المتنوعة ؛ فإن علم الاحياء لا يترك شئ يتعلق بالكائن الحى حتى يقوم بدراسته مثل ” قراءة الشفرة الوراثية الخاصة بكل كائن ” .

يقوم علم الاحياء بتقديم حلقة وصل بين العلوم الطبيعية الاخرى حيث ان الانظمة الحيوية للكائنات الحية تعرف بالتعقيد الكيميائي لها بجانب الوظائف العديدة التي تقوم بها .

و فى خلال الفترة الاخيرة و خاصة الـ 25 عام الاخيرة فقد تطور علم الاحياء بشكل كبير للغاية و اصبح لديه الكثير من الاجابات عن الاسئلة التي لم يجد لها إجابات من قبل وذلك تم من خلال دراسة علم الجينات بعمق و المحتوى الجينى بشكل خاص ؛ و هى تعتبر البداية لدراسة الجينات للكائنات الأخرى .

تاريخ علم الاحياء

قديما كان علم الاحياء يتم دراسته بسبب أهميته و ارتباطها بمجال الطب و قد بدأ في دراسة هذا المجال الأطباء القدامى مثل ” ابقراط و جالينوس ” و قد ساهموا بشكل كبير فى علم الفسيولوجيا والتشريح ؛ و قد اهتم ” أرسطو ” بالتاريخ الطبيعي لهذه الكائنات الحية بالاضافة الى ان ميوله اتجهت الى الفلسفة الطبيعية و لكنه قد ساهم فى تصنيف الكائنات الحية و دراسة علم النبات و الحيوان .

قد ساهم الكثير من العلماء قديما فى تدوين علم النبات و خصوصا فى العصور القديمة و العصور الوسطى مثل ” ثيوفراستوس ” و هو طالب ” ارسطو ” ؛ و لكن أغلب ما يعرف عن علم الاحياء كان من المكتشفات الحديثة حيث أن أهم المكتشفات في علم الاحياء قد بدأت منذ بداية القرن التاسع عشر و اعتمدت على الطرق القديمة فى التقصي .

و قد اذدهرت دراسة الطب و التاريخ الطبيعى فى العصور الوسطى فقد اهتم علماء المسلمون بدراسة الطب و اعتمدوا فى دراستهم على مبادئ كل من ” أرسطو وجالينوس ” ؛ و بعدها أصبحت دراسة التاريخ الطبيعي تعتمد على الفلسفة الأرسطية و التى تقوم بدعم التسلسل الهرمى للحياة .

إن دراسة علم الحيوان بقيت غير متطورة فى العصور الوسطى بسبب أن الاهتمام الأكبر كان موجه الى دراسة النبات وقد ازدهرت دراسته أكثر في عصر النهضة بسبب القيام باستخدامه فى الطب ؛ ويعود الفضل في إصلاح نظام التصنيف الى العالمين ” كارلوس و لينيوس ” و يعتبران ابوى علم النبات .
*اقرا ايضا بحث عن الوطن العربي للصف الثانى الاعدادى

خصائص و مميزات الكائنات الحية

ان الكائنات الحية تتميز عن الجمادات والكائنات الاخرى بالكثير من الخصائص و المميزات مما تجعلها مميزة و فريدة و الكائنات الحية تحتوي على  الأنظمة الحيوية الخاصة بها و التى تتفاعل مع البيئة التى تعيش بها ؛ و تشترك الكائنات الحية على مختلف الأنواع فى 7 خصائص و هم : –

التنظيم الخلوي

إن جميع الكائنات الحية تتكون من خلايا ” الخلية هى وحدة بناء الكائن الحى ” و من الممكن أن يتكون الكائن الحي من خلية واحدة فقط أو من عدة خلايا ؛ و الخلية هى عبارة عن ” تنظيم بيولوجي يتم إحاطته بغشاء يقوم بفصلها عن المحيط الخارجي لها و تتم داخل الخلية كافة الأنشطة و العمليات الاساسية و اللازمة لحياتها ” .
بحث عن علم الاحياء doc

الحساسية الاستجابة

تتميز جميع الكائنات الحية بالاستجابة الى المؤثرات سواء كانت مؤثرات داخلية أو مؤثرات خارجية مثل ” تاثير النباتات و نموها فى اتجاه الضوء ؛ تأثر الإنسان و استجابته السريعة عند لمس شئ ساخن و القيام بسحب اليد و غيرهم ” .

التعقيد المنظم

تتميز الكائنات الحية يوجد تركيب فى غاية التعقيد بداخلها وعلى الرغم من ذلك الا انه مع هذا التعقيد إلا أنه تعقيد بالغ في التنظيم ؛ حيث أن الجسم يحتوي على الكثير من أنواع الخلايا وكل نوع منهم يمتلك تركيب خاص بها و مختلف عن الأخرى .

استهلاك الطاقة

إن جميع الكائنات الحية تمتلك الطاقة التى تكون فى حاجة اليها لكى تقوم بإنجاز كافة النشاطات التي يحتاج إليها الجسم ؛ بالطاقة شئ رئيسي تحتاج إليه كل الكائنات الحية.
بحث عن علم الاحياء للصف الاول الثانوى

التطور و النمو و التكاثر

إن جميع الكائنات الحية لديها القدرة على التكاثر و القيام بإنتاج أفراد جديدة تحمل صفاتها الوراثية من خلال المادة الوراثية ” DNA ” و تختلف طرق التكاثر فى الكائنات الحية حيث يوجد نوعين من أنواع التكاثر و هم ” التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي ” .

الاتزان الداخلى Homeostasis

ان كل كائن حى يوجد له طبيعة داخلية مختلفة عن البيئة التي يعيش داخلها ؛ ويجب أن يقوم هذا الكائن الحى بالحفاظ على هذه الطبيعة الداخلية ثابتة لا تتغير على حسب البيئة حتى يتمكن من البقاء على قيد الحياة مثل ” درجة حرارة الإنسان تظل ثابته 37 درجة مئوية مع تغير درجات الحرارة بالخارج فى بيئته المحيطة ” .

التكيف والتأقلم

أن التكيف هو التفاعل الذي يحدث بين الكائن الحى و بين البيئة التى يعيش في داخلها ؛ حيث أن الكائنات الحية تقوم بالتكيف والتأقلم مع البيئة لكي تجعل منها مكانا مناسبا لكي تحيا بداخلها .
*اقرا ايصا مقدمة تعبير  

فروع علم الاحياء

إن علم الاحياء يحتوى على عدد كبير من الفروع بداخله ؛ حيث يختص كل علم بدراسة شئ معين يتعلق بالكائنالحي من اتجاه معين و من ضمن هذه الفروع : –

علم النبات Botany

و هذا الفرع من علم الاحياء يختص بدراسة كل ما يتعلق بالنبات من وظائفه و اعضائه و استجابته و بناء الأجزاء الخاصة به و البيئة الخاصة بها و الصفات الوراثية لها .
بحث عن علم الاحياء

علم الحيوان Zoology

و هذا الفرع من العلم خاص بدراسة كل ما يتعلق بالحيوان ” ومن ضمنها الإنسان ” من تركيبه ووظائفه و البيئة المحيطة به و سلوكه و استجابته و الصفات الوراثية التى يتميز بها و غيرها .

علم التشريح Anatomy

و علم التشريح هو فرع من فروع علم الاحياء و الذي يختص بدراسة التركيب التشريحي لأجسام الكائنات الحية و ما تحتويه من تراكيب .

الكيمياء الحيوية Biochemistry

و هو فرع من فروع علم الاحياء يهتم بدراسة جميع التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل جسم الكائن الحي و على مستوى الخلية .

بيولوجيا الخلية Cell Biology

و هو فرع من فروع علم الاحياء يختص فى دراسة تركيب الخلية و مكوناتها و الوظائف الخاصة بكل منهما .
بحث متكامل عن علم الاحياء

علم البيئة Ecology

و علم البيئه هو فرع من فروع علم الاحياء و الذي يختص بالقيام بدراسة العلاقة بين الكائنات الحية و بعضها البعض و العلاقة بينهما و بين البيئة المحيطة بها .

علم التطور Evolution

او ما يطلق عليه ب ” الداروينية ” و هذا الفرع من علم الاحياء يقوم بدراسة نشأة الكائنات الحية من كائنات أخرى اولية وجاءت مبكرة عنها و أول من قام بدراسة هذا الفرع من العلم هو العالم ” دارون ” لذلك نسبت الى اسمه .

علم المناعة Immunology

هو فرع من فروع علم الاحياء و يختص بدراسة مناعة الكائن الحى ضد الأجسام الغريبة التى تهاجمها  فيقوم بدراسة تركيب الجهاز المناعى و نشأته و وظيفته .

علم الاحياء البحرية

وهو فرع من فروع علم الاحياء و الذي يختص بدراسة كل الكائنات الحية التي تعيش في المحيطات و البحار والمسطحات المائية المختلفة .

علم الاحياء الدقيقة Microbiology

الفرع من فروع علم الاحياء الذي يقوم بدراسة الكائنات الحية الدقيقة و كل ما يخصها من تركيبها و تفاعلها مع البيئة و قدرتها على القيام بالعمليات الحيوية اللازمة للحياة و غيرها .

علم الاحياء الجزيئية Molecular Biology

فرع من فروع علم الاحياء يقوم بدراسة البروتينات و الاحماض النووية ” DNA , RNA ” من حيث التركيب و الوظيفة و كل ما يتعلق بها .

الفيسيولوجيا Physiology

فرع من فروع علم الاحياء يقوم بدراسة اهم الوظائف لأعضاء أجسام جميع الكائنات الحية .

علم الوراثة Genetics

فرع من فروع علم الاحياء يختص بدراسة الصفات الوراثية لكل الكائنات الحية و الاختلافات الوراثية و الجينية فى داخل الكائنات الحية .
بحث عن علم الاحياء في حياتنا اليومية

التقنيات الحيوية Biotechnology

فرع من فروع علم الاحياء يقوم بدراسة العمليات الحيوية التى تحدث داخل الكائن الحى و القيام باستخدامها لإنتاج مواصفات حيوية تتميز بالتقدم مثل ” القيام بإنتاج المضادات الحيوية وانتاج الهرمونات ” .

تصنيف الكائنات الحية

ان الكائنات الحية يتم تصنيفها على شكل نظام هرمى يكون ذا تسلسل متداخل ؛ و قد تطور علم التصنيف كثيرا بسبب التقدم العلمى فى كافة المجالات ؛ لذا لم يعد تصنيف ” كارلوس و لينيوس ” هو المستخدم و الذي كان يعتمد على الصفات الفيزيائية المشتركة بين الكائنات الحية وخصوصا بعد استخدام تحليل الحمض النووى DNA .

بظهور التحليل الجيني DNA ادى ذلك الى القيام بإعادة تصنيف الكائنات الحية على حسب نظام تصنيف جديد قد وضعه العالم ” كارل ريتشارد ووز ” عام 1990 م ؛ و نظام التصنيف الحديث يتكون من 8 مستويات رئيسية و هم : –

فوق المملكة

و هذا هو المستوى الأكثر شمولا حيث توزع الكائنات الحية فى 3 فوق ممالك و هم ” فوق مملكة البكتيريا ” ؛ ” فوق مملكة البكتيريا القديمة ” ؛ ” فوق مملكة حقيقيات النواة ” .

المملكة

فوق الممالك الثلاث تنقسم الى 6 مجموعات أصغر تسمى الممالك و هم ” مملكة البكتيريا الحقيقية ؛ مملكة الاصليات ؛ مملكة الطلائعيات ؛ مملكة الفطريات ؛ مملكة النبات ؛ مملكة الحيوان ” .

الشعبة

تقوم بتقسيم المملكة الى مجموعات تصنيفية اصغر كل منهما تسمى الشعبة .

الطائفة

الشعبة الواحدة تنقسم الى مجموعات تصنيفية أصغر و تسمى الطائفة .

الرتبة

العائلة أو الفصيلة
الجنس
النوع.

2 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments