بحث عن علماء الرياضيات قصير

مقدمة بحث عن علماء الرياضيات

بحث عن علماء الرياضيات مختصر إن علم الرياضيات هو علم يختص بالقياس و الاعداد و هو من أوائل العلوم التي قام الإنسان على تطويرها لما له من اهمية عظيمة فى شتى مجالات الحياة ؛ و ان  العلماء على مر التاريخ قد قاموا بتقديم أعمالا عدة قد ساعدت على توضيح مفاهيم رياضية كانت مبهمة من قبل .

بالاضافة الى انهم قد قاموا بوضع الحلول لمسائل معقدة و اكتشافات و نظريات هامة تتعلق بالأرقام و الأعداد و الكميات و بالأشكال الهندسية و غيرها من المجالات  الرياضية .

إن علم الرياضيات يعد أساس جميع العلوم وبه ينهض التاريخ العلمي “ للعرب و غير العرب “ والذين قاموا بأعمالهم بتقديم نقلة نوعية قامت بتطوير علم الرياضيات حتى وصل إلى العالم كله .

علماء الرياضيات

أن أعمال هؤلاء العلماء كانت ولا تزال تدرس الى هذه اللحظة و من امثلة هؤلاء العلماء “ ابن سينا – الخوارزمى – عمر الخيام – اقليدس – فيثا غورث و غيرهم “ الذين قد ذهبوا بارواحهم و لكن أعمالهم لا تزال باقية الى هذا اليوم و سوف تظل الى الاجيال القادمة ؛ حيث انهم قد تركوا بصمة واضحة فى علم الرياضيات لم و لن تذهب على مر التاريخ .

إن ظهور عدد كبير من علماء الرياضيات في العصور السابقة قد ساهم في التطور الكبير الذي شهده علم الرياضيات من البداية و حتى الوقت الحالى ؛ فان علماء الرياضيات قد قاموا ببناء أفكارهم ونظرياتهم على مجموعة من الأرقام و الحسابات الدقيقة و التى قد أدت إلى ظهور القوانين الرياضية وتطورها على مر العصور .

إن ما بدأ بفكرة بسيطة أو بتساؤل كان موجود عندهم فانه قد انتهى بنظرية او بقانون قد ارتكز عليه علم الرياضيات بشكل كبير ؛ مما ادى الى تخليد أسمائهم فى عالمالرياضيات والأرقام و تم اعتبارهم نابغة من نوابغ العلماء و الذين لم يكن لهم مثيل.

هناك الكثير من العلماء الذين كان شغفهم بالرياضيات كبير جدا ؛ مما ادى الى توصلهم إلى الاكتشافات الهامة فى المعادلات  ؛و القياسات ؛ و الأرقام ؛ و التى قد أدت إلى تطور هذا العلم عبر التاريخ  .
*اقرا ايضا بحث عن القراءة وفوائدها واهميتها 

من هو عالم الرياضيات ابن سينا

هو ( أبو العلاء الحسين بن عبد الله بن الحسن بن على بن سينا ) ؛ وهو من أحد أهم العلماء المسلمين حيث أن أعماله قد ارتحلت بين العالمين العربي و الغربي و قد ولد في عام 980 م فى إحدى قرى “ بخارى و التي تسمى حاليا ب اوزبكستان “ ؛ و قد أتم ابن سينا حفظ القرآن الكريم في العاشرة من عمره .

فى الثامنة عشر من عمره قام ( ابن سينا ) بعلاج “ السلطان نوح بن منصور “ من مرض قد حير الأطباء فى هذا الوقت ؛ وبعد شفاء السلطان قام بمكافأة ابن سينا بان سمح له بالدخول الى مكتبته و التى كانت غنية بالمؤلفات و المعارف ؛ و استفاد ( ابن سينا ) من تلك المكافأة القيمة خير الاستفادة فقد اطلع من خلالها على كتب نادرة و غنية .

و قد ساعد ذلك فى معرفة العالم الكبير ( عبد الرحمن البيروني ) ؛ حيث انه قد تم بينهما مناظرات علمية في علم الفلك ؛ و إن أعمال ابن سينا لم تتوقف الى هذا الحد بل انها قد فاقت ذلك و وصلت الى “ الفلسفة – الطب – الموسيقي – الرياضيات – علم النفس و غيرها من العلوم “ ؛ و من مؤلفات ( ابن سينا ) في علم الرياضيات :-
(مختصر إقليدس – رسالة الزاوية – مختصر علم الهيئة – مختصر الارتماطيقي ) و غيرهم من الكتب .

بحث عن علماء الرياضيات المسلمين

ابن سينا

من هو عالم الرياضيات عمر الخيام

أن عمر الخيام قد ركز في إنجازاته على علم الجبر و الأسس المرفوعة للارقام و قد  ساهم فى تطوير نظرية “ ذات الحدين “ لكى تتضمن الأسس المعروفة إلى الأعداد  الصحيحة الموجبة ؛ بالاضافة الى انه قد اهتم بإيجاد الحلول المنطقية المعادلاتالجبرية من الرتب الثانية و الثالثة ؛ و قد تمكن من وضع العديد من الحلول المعادلات من الرتبة الثانية ؛ و كان هو أول من استعان بالجبر فى حساب المثلثات .

ويمكنك من هنا  تحميل بحث عن علماء الرياضيات جاهز للطباعة

من هو عالم الرياضيات البيروني

إن ( البيروني ) هو عالم مسلم قد أبدع في علم الرياضيات و علم الفلسفة ؛ و يعتبر هو “ رجل الرياضيات الضليع “ حيث أنه قد استغل ذكائه و نبوغه الحاد فى القيام باكتشاف أسلوب و طريقة عمل الاحتمالات الرياضية .

بالاضافة الى انه كان شديد الحرص على أن يتأكد من المعلومات الواردة فى الكتب التى يقوم بدراستها ؛ و ان البيرونى يعد من العلماء العظماء حيث أن مؤلفاته قدوصلت الى ما يقارب 180 كتاب و مقال و رسالة .

من أهم المؤلفات الرياضية ل ( بيرونى ) هى “ استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني الواقع فيها “ حيث انه قد حدد فيها طول الوتر ؛ بالاضافة إلى أنه قام بتحديد جيب ال 18 درجة و قدر قيمتها ب “ 0.30915 و حاليا 0.3090 “ كما أنه قام بإيجاد معادلة لكي يحسب من خلالها نصف قطر الكرة الأرضية .

عالم من علماء الرياضيات

البيرونى

من هو عالم الرياضيات نصر الدين الطوسي

و قد لقب بالعلامة بسبب إجادته الى عدد من اللغات الهامة فى مجالات العلوم ؛ مما قد أدى إلى مساعدته فى قراءة كتب العلوم المختلفة والإلمام بكم ضخم من المعلومات ؛ و قد اهتم بعلم الرياضيات و علم الفلك وحساب المثلثات والهندسة ؛ و ان كتابه “ القطاعات “ هو أول كتاب متخصص بحساب المثلثات و قد تم ترجمته الى الكثير من اللغات و تم استعماله بشكل واسع فى معظم بقاع العالم .

بحث عن اشهر علماء الرياضيات

نصر الدين الطوسي

من هو عالم الرياضيات بيير دي فيرمات

ولد و عاش فى فرنسا و قام بدراسة المحاماة فى شبابه و القيام بممارسته لفترة  طويلة ؛ بالاضافة الى انه قد توغل في علم الرياضيات بشكل واسع ؛ حيث انه قد قام بوضع الركائز الاولى و التى قد قامت عليها نظرية الأعداد الحديثة ؛ بالإضافة إلى انجازاته و ابتكاراته الكبيرة فى حقول الاحتمالات و الهندسة التحليلية ؛ و بعيدا عن سابقتها من الانجازات ؛ بالاضافة الى انه قد قام ببرهانه المسألة الشهيرة و التى  قد اشتهرت باسم “ مبرهنة فيرما الاخيرة “ .

من هو عالم الرياضيات فيثاغورس

أن ( فيثاغورس ) قد ولد فى عام 480 قبل الميلاد في جزيرة “ ساموس “ قبالةشواطئ الاناضول ؛ و قد تنقل فى شبابه بين عدة دول مثل “ بابل و مصر “ لطلب العلم و لكى يتعرف على تاريخ هذه الدول ؛ الى ان قرر ان يقوم بالاستقرار فى ايطاليا و الذي قد قام فيها بتأسيس مدرسته الفيثاغورية و التى قد تناولت عدة .

أن الموضوعات التى تقدمها المدرسة الفيثاغورية و التى قد تناولت مواضيع عديدة مثل “ الاشكال الهندسية و الاعداد و النظريات المنطقية و غيرها من الامور  الرياضية الهامة “ .

و من أهم النظريات هي نظرية “ فيثاغورس “ والذي قد تركت اثر واضح فى عالم المثلثات ؛ و قد سميت بذلك نسبة اليه ؛ حيث ان هذه النظرية قد ساعدت على حساب المثلثات من خلال ايجاد الضلع الثالث فى المثلث القائم الزاوية ؛ و يتم التعبير عنها فى القانون : –

طول الوتر تربيع = طول الضلع الأول تربيع + طول الضلع الثاني تربيع .

من هو عالم الرياضيات الخوارزمى

أن ( الخوارزمي ) هو من أشهر علماء الرياضيات ؛ و ان نسبه يعود إلى مدينة “ خوارزم الخراسانية “ و الذي قام بالتفات إلى الاهتمام بالرياضيات منذ شبابه ؛ إلا  أن ابداعاته و نظرياته في علم الرياضيات قد بدأت فى الظهور فى عام 813 هجرية واستمرت الى عام 833 هجرية .

ان من اشهر انجازات ( الخوارزمي ) في علم الرياضيات هى “ النظريات الخوارزمية “ و التى قد سميت على اسمه بالاضافة الى انه قد وضع حجر الاساس الاول في علم الحاسوب و له إنجازات عديدة فى علم الجبر فيما بعد ؛ بالاضافة الى اعماله المتنوعة فى الفلك و كذلك رسم الخرائط .

بحث قصير عن علماء الرياضيات

الخوارزمى

قام الخوارزمى بنشر الكثير من الكتب التى تم كتابتها باللغة العربية و التى تم ترجمتها فيما بعد الى الكثير من لغات العالم و قد كانت أساس فى تدريس الرياضيات فى العديد من الجامعات و الكليات فى الدول الأوروبية .

من هو عالم الرياضيات اقليدس

قدم العالم ( يوكليد ) الكثير من الاكتشافات و الأفكار و التى قد أدت إلى تطوير علم الرياضيات و خصوصا الأعداد الأولية ؛ و أن ذلك كان فى كتابه “ العناصر “ و الذي قد قدم فيه شروحات الاعداد الاولية .

كما أنه قد وضح مفهوم العدد الأول بأنه “ هو العدد الذي لا يقسم إلا على نفسه و على الرقم 1 من دون وجود باق و لا يقبل القسمة على أي عدد آخر ؛ بالاضافة الى ذكر أمثلة على ذلك و قام لتقديم برهان يثبت “ لا نهائية الاعداد الاولية “ .

من هو عالم الرياضيات ارشميدس

ان ( ارشميدس ) هو عالم و مخترع إغريقي قد ولد فى عام 212 قبل الميلاد فى “ سرقوسة “ و هي مدينة تقع فى جزيرة صقلية ؛ وقد قام ( ارشميدس ) بالدراسة فى مصر وخاصة فى القاهرة فى مدرسة الرياضيات ؛ و قد افنى حياته فى دراسة كل من الرياضيات و الفلسفة .

قام ( ارشميدس ) بعدة اكتشافات قد أدت إلى شهرته من خلالها ؛ بالإضافة إلى أنه قام بعدد من الأبحاث و المؤلفات و من ضمنهم كتاب “ الكرة و الأسطوانة “ و كتاب “ الدائرة و قياسها “ ؛ و قد توفى ( أرشميدس ) فى نفس المدينة التى قد ولد فيها فى عام 287 قبل الميلاد .

بحث عن علماء الرياضيات جاهز للطباعة

ارشيميدس

خاتمة قصيرة عن علماء الرياضيات

إن علم الرياضيات قد تم اكتشافه من القدم بسبب حاجة الناس الملحة الى هذا العلم ؛ و يوجد العديد من العلماء العرب و الغير عرب الذين برعوا و تميزوا في هذا  المجال .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments