بحث عن مشروع نيوم مختصر

ما هو مشروع نيوم ؟

بحث بسيط عن مشروع نيوم فمما لا شك فيه ان مشروع نيوم هو مشروع سعودى ؛ و هو عبارة عن مدينة مخطط القيام ببنائها عابرة للحدود ؛ و قد قام بإطلاقه الأمير ( محمد بن سلمان آل سعود ) ولي العهدالسعودى فى يوم الثلاثاء الموافق 4 صفر لعام 1439 هجريا و 24 أكتوبر لعام 2017 م .

ويقع مشروع يوم في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية ؛ وتشمل على  أراضي فى داخل الحدود الاردنية والمصرية ؛ حيث انه سوف يقوم بتوفير الكثير من فرص التطوير بمساحة اجمالية تصل الى “ 26.500 كم مربع “ ويمتد المشروع 460 كم على ساحل البحر الأحمر .

مشروع نيوم واهدافه المستقبلية

إن مشروع نوم يهدف ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية عام 2030 بالقيام  بتحويل المملكة العربية المتحدة إلى نموذج عالمي رائد فى مختلف جوانب الحياة ؛ من خلال القيام بالتركيز على القيام باستجلاب سلاسل القيمة فى التقنية و الصناعات داخل المشروع ؛ و سوف يتم انتهاء المرحلة الاولى من المشروع فى عام 2025 م .

قد تم دعم مشروع نيوم من قبل “ صندوق الاستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية “ بقيمة 500 مليار دولار و كل من المستثمرين المحليين و العالميين ؛ و قد تولى شركة “ نيو “ التى قد تأسست في شهر يناير لعام 2019م عمليات تطوير منطقة نيوم و القيام بالإشراف عليها ؛ و هى شركة مساهمة مقفلة برأس مال مدفوع  بالكامل و ملكيتها تعود إلى صندوق الاستثمارات العامة .

تعتمد الشركة على انتاج مدن جديدة و بنية تحتية كاملة لمنطقة تضم الميناء ؛ مناطق  صناعية ؛ مراكز إبداع لدعم الفنون ؛ شبكة مطارات ؛ مراكز ابتكار تقوم بدعم الفنون ؛ مراكز ابتكار تقوم بدعم قطاع الاعمال “ بالاضافة الى تطوير القطاعات    الاقتصادية المستهدفة .

و فى شهر اكتوبر لعام 2018 ؛ قام الرئيس التنفيذي للمشروع المهندس “ نظمي “   بالإعلان عن تشغيل أول مطار في نيوم قبل انتهاء عام 2018 م ثم القيام بتسيير رحلات اسبوعية إليه مع بداية عام 2019 م على أن يكون المطار واحدا من شبكة مطارات كثيرة سوف يتضمنها المشروع .

و قد قام المطار الذي يحمل رمز مطار منظمة الطيران المدنى الدولى و الذى يقع في ( شرما ) باستقبال أول رحلة للخطوط السعودية في 10 يناير عام 2019 م عبر طائرتين تجاريتين من طراز “ ايرباص ايه 320 “ تحملان 130 موظف يعمل فى  المشروع .
*اقرا ايضا بحث عن عنترة بن شداد مختصره 

تسمية مشروع نيوم

عند تقسيم الكلمة إلى جزئين ؛ فان الجزء الاول يشمل حروف “ نيو “ و التي تعني   بالإغريقية كلمة جديد ؛ و الجزء الثانى يشمل حرف “ مد “ المنفصل والذي يشير  بالعربية إلى كلمة مستقبل ؛ أى أن الكلمة كاملة “ نيوم “ تعنى المستقبل الجديد ؛ و بالعامية يشار إليها ب “ نيستا “ و هو اشارة الى موقعها فى شمال غرب المملكة العربية المتحدة .
بحث عن مشروع نيوم واهدافه المستقبليه

تنظيم مدينة نيوم

ان مدينة نيوم تتميز بأنها تخضع الى اطار تنظيمي خاص لا يقوم بالخضوع إلى   انظمة و قوانين الدولة ما عاد قانون “ السيادة التابعة لها “ ؛ و سوف يكون لها   قوانين خاصة بها تتعلق بالقيود القانونية و الضرائب و الجمارك و قوانين العمل ؛    بالاضافة الى القيام بتشكيل هيئة قضائية خاصة للقيام بحل النزاعات وفق قوانين المنطقة و التي تتبع تشريعات مستقلة .

و من الجانب الاجتماعى فانه سوف يتم اطلاق أفضل المعايير العالمية لنمط المعيشة  فى كافة الجوانب ؛ حيث ان المشروع يهدف الى توفير الفرص الاقتصادية و كذلك أفضل سبل العيش .

كما انه يسعى الى استقطاب أكفأ المهارات من داخل المملكة العربية السعودية ومن  خارجها ؛ و الاخذ فى الاعتبار أهمية الارتقاء بجودة الحياة فى داخل المدينة و كذلك الاهتمام بكافة الجوانب مثل ( التعليم – الصحة – الغذاء – الصناعة – النقل –    الترفيه ) .

القيام بالاستعانة بأحدث التقنيات لتنفيذ بنية تحتية آمنة و قد تم القيام بتحديد جدول زمنى و بدأ تنفيذ المشروع على أساسه ؛ ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع النوم و بحلول عام 2025 م .

موقع مشروع نيوم

يقع مشروع ( يوم ) في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية “ منطقة تبوك “ و يحده من الغرب البحر الأحمر على امتداد 460 كم ؛ كما أنه اراضي داخل كل من الدولتين الاردنية و المصرية ؛ و مساحته الاجمالية تبلغ ( 26.500 كم ) .

يضم مشروع نوم مساحة ألف كيلومتر من مصر فى ارض جنوب سيناء ؛ و هذه المنطقة تقع شمال غرب المملكة السعودية و على مساحة 26.5 الف كيلو متر مربع ومن الشمال الغربي تطل على البحر الأحمر والخليج العقبة بطول 468 كيلو متر ؛ و من الشرق يحيطها جبال بارتفاع تصل الى 2500 متر ؛ و يسمح موقع المشروع بين القارات الثلاثة ل 70 % من سكان العالم ان يصلوا الى الموقع خلال 8 ساعات كحد اقصى .

اول مدينة رأسمالية في العالم نيوم

تعتبر “ نوم “ المشروع السعودي الأضخم و كذلك هو اول مدينة رأسمالية في   العالم ويمتد المشروع بين 3 دول ( السعودية – مصر – الاردن ) باستثمارات تصل الى نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الاستثمارات العامة ؛ ومن المخطط أن

تكون أحد أهم العواصم الاقتصادية و العلمية فى العالم .

يعتبر الموقع الاستراتيجي للمشروع محورا يقوم بربط القارات الـ3 “ افريقيا – اسيا اوروبا “ ؛ و يكون بإمكان 70 بالمئة من سكان العالم ان يصلوا الى الموقع فى   خلال 8 ساعات كحد أقصى .

يقوم مشروع “ نيوم “ بالتركيز على 9 قطاعات استثمارية تشمل وتتخصص في : –

مستقبل الطاقة والمياه – مستقبل التقنيات الحيوية – مستقبل التنقل – مستقبل العلوم    التقنية والرقمية – مستقبل الغذاء – مستقبل التصنيع المتطور – مستقبل الترفيه – مستقبل الاعلام و الانتاج الاعلامى – مستقبل المعيشة .

و من المتوقع ان تبلغ مساهمة مشروع “ نيوم “ فى الناتج المحلى السعودى فى عام   2030 م بنحو “ 100 مليار دولار “ ؛ كما أنه من المقرر ان يتم الانتهاء من العمل فى المرحلة الاولى في المنطقة الاقتصادية لعام 2025 حيث انها سوف تندرج فى الاسواق المالية و سيجرى الطرح العام قبل 2030 م ؛ و فى 9 سبتمبر عام 2018 م تم إعلان البدء عن عمليات مسح بيئي و جيولوجى و اثري فى موقع المشروع .
 بحث بسيط عن مشروع نيوم

خليج نيوم

و هذا الخليج هو أولى المناطق المأهولة والتي يتم اجراء الاعمال على تطويرها في يوم ؛ و من المفترض أن تنتهي اعمال المرحلة الاولى فى عام 2020 م وتتركز استراتيجية تطوير خليج نوم و التى تمت الموافقة عليه فى يناير لعام 2019 م على اربع ركائز أساسية تتمثل في : –

توفير تجربة معيشة و جودة مثالية للعوائل – القيام بإيجاد أسلوب حياة راق و منظومة ترفيهية و سياحية ؛ و تتمثل الركيزتين 3 ؛ 4 في دعم مراكز الابتكار و مراكز الإبداع من أجل القيام بتحقيق الأهداف الاقتصادية للمشروع .

منطقة العمل السكانية

منطقة العمل السكانية تضم بشكل مبدئي 3 مجمعات سكنية و تتسع كل واحدة منهم الى 10 آلاف عامل على أن تستوعب في المستقبل أكثر من 100 ألف عامل بهدف القيام بتسهيل انتقال أعمال الإنشاءات إلى أرض المشروع .

المشاريع الاقتصادية

التنقل

من خلال القيام بربط الخطوط الجوية و البحرية و البرية مع بعضها البعض ؛ مع وجود شبكة مواصلات مميزة فى خارج حدود المدينة ؛ بالاضافة الى انشاء جسر يتميز بالموقع الاستراتيجي و القيام بتصميم يربط قارتي افريقيا واسيا .

الطاقة و المياه

من خلال القيام بتخصيص مساحات من من الألواح الشمسية و الشبكات لتخزين الطاقة ؛ حيث يسعى المشروع الى القيام بتزويد المدينة بالطاقة من خلال استخدام    موارد الطاقة المتجددة و بأقل تكلفة ؛ حيث انه يقع ضمن منطقة غنية بالرياح و   الطاقة الشمسية .

لابد من القيام باستغلال تلك الموارد فى مشاريع الطاقة البديلة بالاضافة الى ان علماء يقومون بالعمل على استخدام الغاز و المياه و الطحالب و النفط كمصدر جديدة للطاقة ؛ و كذلك العمل على شبكات تخزين الطاقة .

الغذاء

من خلال القيام بإيجاد حلول انتاج اغذية طازجة من دون استخدام الماء ؛ والقيام   بتصفية مياه البحر و جعلها صالحة للشرب ؛ و يركز مشروع نيوم على الكثير من التقنيات المتطورة مثل ( الزراعة الجافة – مشاريع الري – البيوت الزجاجية ) و التى تعمل بالطاقة الشمسية ؛ بالاضافة الى المزارع التى بها و المقامة بشكل عمودى .

التقنيات الحيوية

من خلال القيام بالاهتمام بأبحاث التقنية الحيوانية و القيام بتقديم العلاج الجينى ؛علوم الجينوم ؛ أبحاث الخلايا الجذعية ؛ الهندسة الحيوية ؛ تقنية النانو الحيوية .

التصنيع المتطور

أن التصنيع فى مشروع نيوم لن يقتصر على الطباعة الثلاثية الأبعاد ؛ تقنية النانو ؛  إنترنت الأشياء ؛ الحساسات ؛ الانسان الالى ؛ المركبات الكهربائية ؛ المواد المتجددة ؛ بل انه سوف يشمل حلول التقنية الذكية بداية من القيادة الذكية و الى الطائرات ذاتية القيادة ؛ الأنظمة المرورية ذاتية التعلم .
بحث كامل عن مشروع نيوم

الاعلام و الانتاج الاعلامى

عن طريق القيام بإنشاء بيئة مميزة لاصحاب المهارات و الكفاءات ؛ حتى تكون   نيوم مكان مناسب لجميع انواع الانتاج .

الترفيه

من خلال القيام بإنشاء عدد كبير من المسارح والملاعب وقاعات الفنون البصرية و الأسواق العالمية و المطاعم .

العلوم التقنية و الرقمية

عن طريق الاعتماد على سياسة المصدر المفتوح حتى يتمكن العلماء من تحليل   البيانات و القيام بتحقيق الابتكار .

السياحة

حيث ان منطقة نيوم تضم الطبيعة – الطقس المعتدل – الصحراء الممتدة – جبال   شاهقة .

خاتمة قصيرة عن مشروع نيوم

من الواضح ان فكره  مشروع نيوم قد بدأت تتطور و تتضح ملامحها بسرعة مذهلة ؛  ويتمنى المحبين لبلاد الحرمين ان  يشكل نقلة كبيرة فى الاقتصاد السعودى .

3 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments