بحث عن الوسائط المتعددة مع المراجع

تعريف الوسائط المتعددة

بحث عن مكونات الوسائط المتعددة حيث بدأ ظهور  مفهوم الوسائط المتعددة بالتزامن  مع التطور الذي حدث في  الحاسب الآلي ، و هذا ب الاخص في الانواع الحديثه من الحاسب الآلي ، ويعود هذا التطور إلى فترة الستينات من القرن العشرين ، و لكن نجد أن  مفهوم الوسائط المتعددة أصبح لديه شهره وانتشار  بشكل كبير و متسع  وسريع في فترة  التسعينات من القرن العشرين حيث ان الحاسبات السريعة لديها سعة كبيرة .

أما في  اللغة فنجد أن  كلمة MultiMedia تكون مكونة من مقطعين الأولى هي كلمة Multi وهي ما  تعني التعدد و الثانيه هي كلمة Media و هي  تعني الو سائل أو الوسائط وهي  عبارة عن استخدام مجموعه متكامله من وسائل الاتصال وذلك  مثل الصوت  وهي ما يعني Audio و الصورة و هي تعني  Visual.

و من الممكن ان  نعرف الوسائط المتعددة على أنها استخدام جهاز الحاسب الآلي  في عمل عروض و عمل دمج النصوص ، أو الرسومات ، أو الصوت ، أو الصورة و ذلك من خلال مجموعة من الروابط  والأدوات التي  تسمح للمستخدم ب الجمع و الدمج و الاستقصاء و التفاعل من اجل الوصول الى الغاية أو الهدف المطلوب .

كما يمكن تعريف  الوسائط المتعددة على أنها  فئة من نظم الاتصالات التي كوني متفاعلة و  التي يمكن إنتاجها وتقديمها باستخدام الحاسب الآلي  ،وذلك من أجل  تخزين و نقل و استرجاع المعلومات التي تكون متواجدة  في إطار شبكة اللغة المكتوبة ، أو المسموعة ، او الموسيقي، او الرسومات التي تكون رسومات خطية .

أنواع الوسائط المتعددة

هناك العديد من أنواع الوسائط المتعددة و سوف نذكرها فيما يلي:

1-  الوسائط المتعددة التفاعلية

تتميز الوسائط المتعدده به ميزه هامه جدا الا وهي التفاعلية  حيث انها تعطي قدرة  التفاعل فيما بينها و بين المستخدمين ل الوسائط المتعددة ، حيث اننا  نتفاعل مع العديد من أشكال الوسائط  خلال حياتنا اليومية  فمثلا عند العمل على تسجيل برنامج تلفزيوني لكي يذاع  في وقت معين  و تقوم انت بمشاهدته في وقت لاحق وفقا لظروفك او ما يتناسب مع حياتك   فأنت من خلال ذلك  تستخدم التكنولوجيا التي تقدم  لك هذا التفاعل مع التلفاز ،و لكن التفاعلية عادة ما يتم نسبها  إلى الحاسب الالي و ذلك  لان له العديد من  المميزات في عملية التخزين و عملية العرض وعملية البحث في كميات غير محدودة و كبيرة جدا  من المعلومات .
*اقرا ايضا بحث عن الموجات الكهرومغناطيسية 

2-  الوسائط المتعددة الفائقة

ان خاصية الوسائط الفائقة هي تمثل تطورا لعملية الوسائط المتعددة التفاعلية  ،  حيث انه يمكن تعريف  النص المترابط أو النص  الفائق Hyper Text علي أنه هو الذي  يمثل أساس التجول داخل شبكة المعلومات العنكبوتية وهي ما تسمى ب ال Internet حيث انها  تظهر في صفحات الإنترنت جزء من  الكلمات المميزة باللون يكون  مختلف عن لون النصوص العادية  ب داخل  نفس الصفحة و عندما تستخدم الفأرة حتى  تشير إلى تلك الكلمات  فإن شكل المؤشر يتحول إلى إشارة يد و عندما تقوم انت ب النقر عليها تنقلك  إلى موقع آخر في الشبكة العنكبوتية ، كما أنه يمكن الاستعانة ب مقلم المساعده و هو ما يطلق عليه help  وهذا ل الكثير من البرامج النوافذ الموجودة داخل الصفحة او الحاسب الالي .
بحث عن الوسائط المتعددة

عناصر الوسائط المتعددة

  •   الواقع الافتراضي
  •   اللغة المنطوقة
  •   الصورة الثابتة
  •   الصور المتحركة
  •   لقطات الفيديو
  •   الموسيقى والمؤثرات الصوتية
  •   النصوص المكتوبة

خصائص الوسائط المتعددة

تتمتع  برامج الوسائط المتعددة ب العديد من الخواص التي سوف  نذكر بعضا منها فيما مايلي

1-  التكاملية

و هي ما تعني استخدام اكثر من وسيطين في  داخل الإطار الواحد و ذلك  في شكل تفاعلي و ليس في شكل  مستقل وحتى يتم تحقيق عملية  التكامل بشكل مظبوط  لابد من اتباع مجموعة من الاول سوف نذكرها فيما يلي

أ‌-يجب العمل على عدم وجود  تكرار لعملية التعليق  الصوتي لنفس المحتوى النصي  المكتوب .

ب‌-يجب عدم  استخدام الصوت ب شكل  منفرد بدون مشارك بعض المواد البصرية و ذلك مثل الرسوم المتحركة أو بعضا من  صدور اللقطات ل الفيديو .

ت‌- لا يجب أن تبدأ عملية  التعليق الصوتي وذلك  قبل أن تظهر  الصورة .

ث‌-يجب عدم الجمع بين اثنين من الوسائل  البصرية داخل  في نفس الإطار .

ج‌-يجب العمل على ربط الصورة والرسوم التي تدور حول نفس الفكرة أو المفهوم  وذلك من خلال استخدام  خلفية موسيقية واحدة و هي تكون غير متقطعة لأن ذلك يشير الي تتابع الموضوع .

ح‌-يجب عدم استخدام مؤثرات صوتيه مع تعليق صوتي حتى يكون التعليق واضح وإذا تم ذلك يجب أن تكون الموسيقى خافتة حتى تتضح الصورة .
استخدام الوسائط المتعددة في الهندسة

2- الفاعلية

ان التفاعل  في مجال الوسائط المتعددة إنما هو يشير الى الفعل و رد الفعل و ذلك يكون بين  المتابع وبين ما يعرضه.
*ويمكنك من هنا تحميل بحث عن الوسائط المتعددة pdf

3-التنوع

ان الوسائط المتعددة تعمل على توفير بيئة تعليم متنوعة حيث انه يستطيع كل شخص إيجاد الشيء الذي يناسبه و هذا يتم تحقيقه من خلال توفير مجموعة متنوعة من الوسائط و البدائل والاختيارات أمام الشخص المتلقي .

4-الكونية

ان  التكنولوجيا التي تتمتع بها  الوسائط المتعددة من اجل المتعلم وتتيح له الفرصة في التعامل مع المعلومات وذلك من خلال توفير  مستوى كبير من المادة التعليمية حيث انه يمكن للمتلقي ان يحصل علي مستوي اكبر من الخدمات المتعددة من خلال الاتصال بشبكة الانترنت و الحصول علي كل ما يحتاجه المتلقي من معلومات و ذلك في الكثير من المجالات المختلفة .

5-التزامن

ان عملية التزامن انما هي  تعني  مناسبة التوقيتات التي تعمل على   تداخل العناصر المختلفة و التي تكون موجودة في برنامج الوسائط المتعددة  ، حيث ان مراعاة الزمن و التزامن بينهما يؤدي الي حدوث الترابط فيما بين التكاملية و التفاعلية .

6-الإتاحة

و هي تعني إتاحة جمل الوسائل التي تسهل على الشخص عمليه الحصول على الوسائط المتعددة التي يريدها .
بحث عن مجالات استخدام الوسائط المتعددة

مواصفات برامج الوسائط المتعددة

يجب أن تتمتع الوسائط المتعددة بالكثير من المواصفات و سوف نذكرها فيما يلي

  •   الحركة
  •   التحكم
  •   قاعدة البيانات
  •   التفاعل
  •   الترابط
  •   التقديم
  •   الصوت
  •   النص
  •   الفيديو

فريق تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة

يتكون الفريق الذي يعمل على تصميم  وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة من العديد من الأشخاص سوف نذكرها فيما يلي

  1. الشخص المسؤول عن إنتاج البرنامج متعدد الوسائط .
  2. الشخص المسؤول عن إخراج  البرنامج .
  3.  الشخص المسؤول عن كتابة  السيناريو .
  4. الأشخاص المسؤولين عن تنفيذ  الوسائط المتعددة و هم

ا-الذين يقومون بتنفيذ الصورة  .

ب- الذين يقومون بتنفيذ  الصوت .

ج-الاشخاص المسؤولين عن  الفيديو .

  1.   الاشخاص المسؤولين عن إعداد  الرسوم المتحركة  .
  2.   الاشخاص المسؤولين عن  اللغة و و الذين يقومون بتأليف  النصوص .
    بحث عن استخدام الوسائط المتعددة في الصناعة

مراحل تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة

  1.   اول مرحلة التحليل والإعداد.
  2.   ثاني مرحلة مرحلة التصميم وكتابة السيناريو .
  3.   ثالث مرحلة تنفيذ البرمجية .
  4.   رابع مرحلة التجريب والتطوير .
  5.   خامس مرحلة تقويم مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة .
  6.   سادس مرحلة النشر والتوزيع .

النصوص المرافقة للوسائط المتعددة

ان ﺍﻟﻜﺘﺎﺒﺔ ل المجلات الموجودة على الإنترنت انما هي تختلف ب شكل كبير ﻋﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺒﺔ ﻟ المجلات أو ﻠﻤﻁﺒﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﻭﺭﻗﻴﺔ ، حيث انه ﻻ ﻴﻔﺭﻕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺭ ﻤﻥ ﺍﻟﺼﺤﻔﻴﻴﻥ ﺒﻴﻥ ﻓﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺒﺔ ﺍﻟﺼﺤﻔﻴﺔ ل المجلات ﺍﻟﻤﻁﺒﻭﻋﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﻤﻭﻋﺔ ﻭﺍﻟﻤﺭﺌﻴﺔ ﻭﺒﻴﻥ ﻓﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺒﺔ ل الصحف و المجلات  اﻻﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ  وذلك ﺭﻏﻡ ﺍﻻﺨﺘﻼفات ﺍﻟﻜﺒﻴﺭه ﺒﻴنهما .

فيما يلي سوف نتناول كلا منهم بشيء من الشرح و التفصيل

 ﺍﻟﺨﺒﺭ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ

ان ﻤﻥ ﺃﺒﺭﺯ علامات ﺍﻟﺘﻁﻭﺭ ﺍﻟﺫﻱ شهدته الصحافة ﺍﻟﻤﻁﺒﻭﻋﺔ هي ﻅﻬﻭﺭالصحف التي تكون خلال الانترنت اي ما يسمي ب  ﺍﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﺍﻻﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴـﺔ  ، حيث ان القاريء يقوم  ب الحصول عليها ﻭ ﺘﺼﻔﺤﻬﺎ ﻭ العمل علي ﺍﻟﺒﺤﺙ في ﺩﺍﺨﻠﻬﺎ ، و ذلك بالاضافه الي انه يمكنه الاحتفاظ ب ايا منها وقتما يريد .

و وفقا لذلك ف قد ظهر معني  “ﺍﻟﺨﺒﺭ ﺍﻻﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ”  و هي ﺍﻟﺫﻱ يدل علي  أن ﺍﻷﺨﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺘﻡ نشرها  ﻋﻠـﻰ ﻤﻭﺍﻗـﻊ الانترنت في  ﺍﻟﺼﺤﻑ ﺍﻻﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ، حيث ان هذه الاخبار انما هي ﺘﺨﻀﻊ عملية التحديث بصفة مستمرة ، بالاضافه الي ذلك فإنها  لديها قاعدة بيانات قوية .

مميزات ﺍﻟﺨﺒﺭ ﺍﻻﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ

يتمتع الخبر الإلكتروني بالعديد من المميزات سوف نذكرها فيما يلي

1-إن ﺘﻌﺩﺩ ﺍﻟﻭﺴﺎﺌﻁ التي تستخدم  ﻓﻲ عمليه  ﺘﻘﺩﻴﻡ الخبر حيث انه لا يكون مقتصرا على الكلمة المطبوعة او الصوره  مثل الأخبار الصحفية حيث ان الخبر الالكتروني انما هو يكون به جميع الوسائط حيث انه يشتمل على الكلمات المطبوعة و الصور و كذا الكلمات المنطوقة و الصور المتحركة فهو يجمع بين الاخبار الصحفيه و بين الخبر الاذاعي او التلفزيوني .

2- يتميز الخبر الإلكتروني ب تعدد مصادر البيانات التي يتم من خلالها كتابة الخبر ، حيث انه يمكن للمتلقي التنقل بين المواقع المختلفة التي تعرض الخبر وذلك حتي يستطيع رؤية جميع الروايات المختلفة ل الخبر الواحد . حيث انه لا يكون مقتصرا على مصدر واحد سواء أكان الصحف الورقيه او التلفزيون او الاذاعة .

3-ان الصحف الالكترونيه إنما هي تتميز بكونها تحديث ب صفه مستمر ل البيانات .

4-تتميز الصحف الالكترونيه بسرعة نقلها لـ الاخبار و سردها و عرضها فور حصولها .

5-يتميز الخبر الالكتروني ب امكانيه ﺍﻟﺒﺤﺙ في  ﺩﺍﺨل ﺍﻷﺨﺒﺎﺭ أو الارشيف داخل صفحات الويب .

6-الخبر الإلكتروني يتميز بقدرته علي ﺭﺒﻁ ﺍﻷﺨﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﺸﻭﺭﺓ ﺒ ﺎﻷﺨﺒﺎﺭ التي تشابه هذا الخبر  ﺩﺍﺨل نفس  ﺍﻟﻤﻭﻗﻊ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻭﺍﻗﻊ ﺍﻷﺨﺭﻯ .
بحث حاسب عن الوسائط المتعددة

القصة الصحفية الإخبارية

ان القصة الصحفية الاخبارية إنما هي تعد  تعد أكثر الأساليب الصحفية التي أصبح القارئ يحب الإطلاع عليها أكثر من غيرها من الوسائل ، حيث انها  تعطيه الكثير من التفاصيل  ، و المصادر المتنوعة، و هذا من خلال أسلوب  جديد يحاكي مشاعره .

مكونات القصة الصحفية الإخبارية

    •   المقدمة
    •   التوسيع
    •   الخاتمة
0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments