بحث عن علامات الترقيم مختصر

مقدمة بحث عن علامات الترقيم

بحث عن علامات الترقيم واعراف الكتابه ويصلح كبحث عن علامات الترقيم في اللغة العربية لا يمكن كتابة نص بشكل محكم و جيد دون استخدام علامات الترقيم التي تضبط النص ومواقع الكلمات و الجمل ، حيث ان علامات الترقيم تعمل على تنظيم النص و المحتوى الذي نقوم بكتابته ، و تساهم علامات الترقيم في فهم النصوص بشكل كبير حيث أن القراءة تكون سهلة وواضحة على القارئ الذي يقرأ نص مكتوب بعلامات الترقيم.

وعلامات الترقيم كثيرة و متنوعة و تختلف مواقعها و أسباب استخدامها مثل الفاصلة والفاصلة المنقوطة وعلامة التعجب وعلامة الاستفهام و النقطة و الشرطة و علامات التنصيص و الأقواس و غيرها ، و في هذا البحث سوف نعرض علامات الترقيم و تعريف علامات الترقيم ومواضع علامات الترقيم و أهمية علامات الترقيم .

تعريف علامات الترقيم

علامات الترقيم هي عبارة عن مجموعة من العلامات المرسومة التي يتم وضعها في أماكن مختلفة بين الكلمات و الجمل في نص ما و هى علامات لا تنطق و يختلف سبب استخدام كل علامة عن الأخرى ، و ترتبط علامات الترقيم الرسم أو الشكل الإملاء ، والترقيم هو العملية التي يتم فيها وضع عدد من الرموز المعروفة بين الكلمات و الجمل بناء على قواعد محددة.

و يتم استخدام علامات الترقيم بهدف توضيح المعنى المقصود من النص و تسهيل قراءته على القارئ ، كما أن علامات الترقيم تعمل على تنظيم المعلومات و توضيحها للقارئ بشكل كبير ، و اختيار علامات الترقيم يجب أن يتم بدقة و حرص حتى لا يتداخل المعنى المقصود و يضطرب .
*اقرا ايضا بحث عن الفيزياء

علامات الترقيم في الكتابة العربية

علامات الترقيم في الكتابة العربية لها أهمية كبيرة و يتم تعريف علامات الترقيم في الكتابة العربية على أنه استخدام رموز معينة بين الجمل و الكلمات وذلك بهدف تعيين مواضع الوقف والوصل و الفصل و تحديد موضع الابتداء ، كما أنها تستخدم في الكتابة العربية للتعرف على الأغراض الكلامية و التعرف على النبرات الصوتية و كل هذا من أجل الوصول للفهم بين الكاتب و من يقرأ ما يكتبه ، وكان أول استخدام علامات الترقيم قبل 100 سنة تقريبا على يد أحمد زكي باشا عندما طلبت وزارة المعارف المصرية ذلك.
بحث عن علامات الترقيم

واضع علامات الترقيم

و يرجع الفضل في وضع علامات الترقيم في الكتابة العربية إلى احمد زكي باشا و هو أول من وضع علامات الترقيم في الكتابة العربية بطلب من وزارة التربية والتعليم المصرية و التي كانت تعرف باسم وزارة المعارف ، وهو أحمد زكي ابن إبراهيم ابن عبد الله النجار ولد في عام 1867 وتوفي عام 1934 ، كان أحمد زكي باشا من رواد النهضة الأدبية و أكثر من عملوا على إعادة إحياء التراث الإسلامي و تم إطلاق لقب ( شيخ العروبة ) عليه.

و قام أحمد زكي باشا بالعديد من الإنجازات حيث أن وزير المعارف قام تعيينه خصيصا من أجل وضع نظام الترقيم في الكتابة العربية و بدأ أحمد زكي باشا في دراسة ما وصل إليه علماء الغرب من علامات و رموز في هذا المجال الذي أطلق عليه اسم الترقيم و قام بتقديم الجهود التي توصل إليها في رسالة علمية كان عنوانها الترقيم وعلاماته في اللغة العربية و تم نشر هذه الرسالة سنة 1911.

و قام أحمد زكي باشا بوضع العديد من علامات الترقيم مثل الفاصلة والفاصلة المنقوطة و النقطتان و علامة التعجب و الشرطة و النقطة و القوسان و علامة الاستفهام و علامة التعجب .

علامات الترقيم و مواضع كتابتها

تختلف علامات الترقيم و تختلف المواضع التي يتم كتابتها فيها باختلاف السبب الذي سوف نستخدمها لأجله ، من علامات الترقيم الفاصلة ( ، ) و مواضع كتابة الفاصلة كثيرة و متعددة حيث يتم كتابتها بشكل ملاصق للكلمة التي تسبقها و بين الجمل التي يكون معناها متصل و التي يكون معناها منفصل و بين الجمل المعطوفة كذلك ، الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) يتم كتابة الفاصلة المنقوطة في الموضع الذي يكون فيه جملتين و تكون الجملة الثانية سببا للجملة الأولى كما أنها تستخدم للفصل بين الأصناف التي ترد في جملة واحدة ، علامة الاستفهام ( ؟ ) و تكتب في نهاية السؤال أو الجملة الاستفهامية.

علامة التعجب ( ! ) و توضع علامة التعجب في نهاية الجملة التي تدل على التعجب أو الاستغاثة ، النقطتان الرأسيتان ( ) و توضع النقطتان الرأسيتان بعد القول أو بين الشيء و أجزاءه أو أنواعه و توضع للفصل بين الكلمة ومعناها عند شرح معاني الكلمات أو المصطلحات المختلفة ، الوصلة او الشرطة ( – ) توضع الشرطة في أول السطر عند كتابة حوار بين شخصيات دون الحاجة لكتابة أسمائهم ، الشرطتان ( – – ) و يوضع بين الشرطتان الجملة الاعتراضية.

علامات التنصيص ( ” ” ) و يتم وضعهما عند اقتباس نص او نقلها بشكل مباشر حيث يتم وضع النص بين علامتي التنصيص ، الخط المائل ( / ) يستخدم الخط المائل للفصل بين أقسام التاريخ ( اليوم / الشهر / السنة ) و الفصل بين عدة عناصر يتم المقارنة بينهم ، علامة الحذف ( … ) و توضع للدلالة على وجود جزء محذوف من النص أو للدلالة على وجود اختصار في النص المكتوب.

القوسان ( () ) و يتم وضع بينهما الأرقام التي تقع وسط النص أو لوضع كلمة أو جملة تشرح ما سبقها من كلمات ، النقطة ( . ) تستخدم بعد الحروف التي يتم استخدامها كرموز للاختصار و يتم وضعها في نهاية الجمل التامة .
بحث عن علامات الترقيم واعراف الكتابه

علامات الترقيم  الفاصلة ( ، )

الفاصلة العربية تختلف في رسمها عن الفاصلة في اللغة الانجليزية و يتم كتابة الفاصلة في اللغة العربية ملاصقة للكلمة التي تسبقها بدون فراغات بينهما ، و تستخدم الفاصلة في مواضع و حالات كثير ، حيث انه يتم استخدام الفاصلة بين الجمل المعطوفة و التي تكون مترابطة و مستقلة في المعاني التي تعطيها ، كما أنه يتم استخدام الفاصلة بين الشيء وأنواعه أو أقسامه ، و يتم وضع الفاصلة بعد المنادى المتصل كما يتم وضعها قبل الجملة التي تدل على الحال ، و يتم وضع الفاصلة بين جملتين تامتين تكون الجملة الاولى أقصر من الثانية و توضع بعد كلمة التعجب في أول الجملة .

علامات الترقيم الفاصلة المنقوطة ( ؛ )

و الفاصلة المنقوطة من أهم علامات الترقيم في اللغة العربية و التي تستخدم للترتيب ، حيث يتم وضع الفاصلة المنقوطة بين جملتين تكون واحدة منهما سببا للجملة الأخرى ، كما أن الفاصلة المنقوطة يتم وضعها بين الأصناف أو الأنواع التي ترد في جملة و تتنوع أقسامها أو تتعدد أنواعها .

علامات الترقيم النقطتان الرأسيتان (:)

و يتم وضع النقطتان الرأسيتان الفصل بين القول و قائله مثل قال محمد السلام عليكم ، كما أن النقطتان الرأسيتان بين الشيء وعناصره وأنواعه أو أقسامه المختلفة ، و توضع بعد صيغة يأتي أو الآتي ، أما النقطة ( . ) فإنها من أهم علامات الترقيم حيث يتم وضعها في نهاية الجمل و الفقرات التامة و بين الحروف التي يتم استخدامها كرموز مثل ( ق. م ) و المقصود بها قبل الميلاد أو ( ص. ب ) و المقصود صندوق بريد .
بحث عن علامات الترقيم في اللغة العربية

علامات الاستفهام والتعجب

علامة الاستفهام ( ؟ ) تأتي علامة الاستفهام في نهاية السؤال أو الجملة التي يكون الغرض منها الاستفهام أو السؤال عن شيء ما ، و أما علامة التعجب ( ! ) فإن موضعها بعد أسلوب التعجب و يتم كتابتها بعد الكلمة أو الجملة أو المعنى الذي نريد التعجب منه كما أنها تأتي بعد أساليب الفرح أو الخوف أو طلب الاستغاثة .

علامات الترقيم القوسان و الشرطتان

القوسان ( ( ) ) لهما العديد من الاستخدامات حيث يتم وضع بينهما الأرقام التي تأتي في وسط الكلام و يوضع بينهما الكلمات التي تكون مكتوبة بلغات أخرى غير عربية أو يوضع بينهما كلمات أو جمل تشرح ما يسبقها من كلام ، الشرطتان ( – – ) و يوضع بين الشرطتين كلام أو ألفاظ ليست من أركان الكلام في النص مثل الجملة الاعتراضية .

علامات التنصيص و النقاط الثلاث المتتالية

تستخدم علامات التنصيص ( ” ” ) لكي نكتب بينهما النص الذي قمنا باقتباس بشكل حرفي من كتاب أو مرجع أو بحث أو دراسة و لذلك يتم تسميتها بعلامات الاقتباس كما انها تستخدم لتمييز الكلام المنقول ، و أما النقاط الثلاث المتتالية ( … ) فإنها تستخدم للدلالة على الكلام المحذوف او على وجود جزء من النص تم نقله بتصرف او اختصار و لذلك فإن اسمها علامة الحذف أو الاختصار .
بحث عن علامات الترقيم اول ثانوي

أهمية علامات الترقيم

لا يوجد أحد ينكر الأهمية الكبيرة لعلامات الترقيم في الكتابة ، و تكمن أهمية علامات الترقيم في كونها أحد وسائل التفاهم التي تعمل على توضيح الفكرة و توصيلها للقارئ والمستمع بشكل واضح ، كما أنها من وسائل الإدراك و التلقي بين المتعلمين و الباحثين بالإضافة إلى أنها من عوامل التعريف بقصد الجمل و العبارات اللغوية المختلفة.

كما أن علامات الترقيم تزيل الخلط واللبس بين الكلمات المختلفة و الألفاظ اللغوية و تمنح القارئ القدرة على الإبحار بين المعاني و التراكيب اللغوية المختلفة بكل سهولة ، و تمنح علامات الترقيم القارئ شعورا بالراحة خلال القراءة و ذلك لأنها تعمل على ربط الجمل ببعضها البعض و ترتيب و توضيح الأفكار و المعلومات التي يحتوي عليها النص.

و عدم وجود علامات الترقيم في نص ما يجعل عملية قراءته صعبة حيث تكون المعاني و المقاصد غامضة بالنسبة للقارئ حيث يكون النص متداخل دون ترتيب و يختلط كلام الكاتب مع الكلام المقتبس و المنقول ، و عدم وجود علامات الترقيم في نص معين أصبح من الأخطاء التي تؤخذ على أي كاتب لذلك فإن الكتاب و الباحثين يحرصون بشكل كبير على الاهتمام بعلامات الترقيم .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments