بحث عن شبكات الحاسب كامل بالافكار

ما هو الحاسوب

بحث مكون من 3 صفحات عن شبكات الحاسب ويصح المقال كبحث عن شبكات الحاسب السلكية واللاسلكية يعد الحاسوب من أهم الركائز الرئيسية التي يعتمد عليها العالم اليوم لكي يستفاد منها الجميع من طلبة و عاملون و شركات و المنظمات الانسانية و الغير انسانية والمؤسسات الحكومية فإن عملية حصولك على حاسوب فى الوقت الحالى تعد من المسلمات و البديهيات و من المهم وجوده فى كل منزل و مؤسسة .

بعد أن انتشر الحاسوب داخل كل منزل و جامعة و مؤسسة و اصبح من المهم القيام بصنع الترابط والعلاقات بين هذه الحواسيب لكى تتمكن من الاستفادة من معلوماتها بشكل دقيق و سريع فكان من الواجب ان يتم ايجاد مصطلح ” شبكة الحاسوب ” و التى تقوم بالربط بين الحواسيب فى مكان واحد .

و هذه الشبكة تكون أكثر شبها الى شبكة الانترنت و التى تربط جميع حواسيب العالم من خلال الدخول الى هذه الشبكة ؛ و ان هذه الشبكة تكون مقتصرة فقط على مكان محدد و كذلك على عدد معين من الحواسيب و التى ترتبط مع بعضها لكى تتمكن من التوصل و القيام بنقل الملفات بكل سهولة .

ماذا يعنى مصطلح الشبكة ؟

الشبكة هى عبارة عن مجموعة من العناصر المترابطة مع بعضها للقيام بأداء وظيفة محددة ؛ شبكة الحاسوب هي عبارة عن مجموعة من اجهزة الكمبيوتر تتصل مع بعضها من خلال وسائل الربط المختلفة لكى تقوم بتسهيل عملية الاتصال فيما بينهما و القيام بمشاركة البيانات و الملفات و المعلومات و كذلك المعدات مثل ” الطابعات و غيرها ” فهى تقوم بتسهيل القيام و إنجاز العمل ” .
*اقرا ايضا بحث عن علم الاحياء للصف الاول الثانوى  

أنواع الشبكات

إن الشبكات تنقسم على حسب التصنيف الجغرافى الى 3 اقسام و هم : –

MAN شبكة المدن الكبرى

إن هذه الشبكة تم تصميمها خصيصا للمستخدمين الذين يكونون فى حاجة الى سرعة كبيرة في الربط ؛ فإنها تعمل بسرعة كبيرة تسمح بالمشاركة للمصادر المرتبطة من خلال الشبكة و تعمل على ربط المستخدمين مع بعضهم البعض بحدود اكبر من التى تقوم بتغطيتها الشبكة المحلية و لكنها لا تقوم بتغطية المساحة التى تغطيها الشبكات الواسعة .
بحث عن شبكات الحاسب الالي وانواعها

WAN الشبكة الواسعة

و هذه الشبكة هى شبكة واسعة تقوم بتغطية مناطق شاسعة غير محصورة فى منطقة محددة ؛ و المثال عليها هو ” شبكة الانترنت ” التي قامت بتغطية العالم بأسره ؛ وهذه الشبكة تعتبر الاكبر لانها نتاج شبكات محلية متصلة مع بعضها فى داخل شبكات المدن الكبرى .

LAN الشبكة المحلية

و هذه الشبكة يتم استخدامها في الأماكن الاقل مساحه من النوعين السابقين ؛ حيث أن أكثر استخدامات هذه الشبكة تكون فى المنازل او المكاتب و الاماكن الصغيرة بشكل عام ليتم تبادل البيانات بشكل أكثر سرعة و من الممكن القيام بربطها بعدة طرق و منها :

الشبكة الخطية ” bus ” : و يتم فى هذه الشبكة القيام بربط الاجهزة بجهاز الخادم ” server ” و داخل هذه الحالة يوجد طريق واحد للقيام بإرسال و استقبال البيانات لكافة الاجهزة و تعتبر هذه من مساوئ الشبكة الخطية حيث أن وجود اي عطل يحدث في منتصف الشبكة يقوم بالتأثير على باقى الشبكة البعيدة عن جهاز الخادم ” server ” .

شبكة النجمة ” star ” : و هذا النوع من الشبكات يقع جهاز الخادم ” server ” فى منتصف الشبكة و كل جهاز يتصل بها بشكل منفصل عن الاجهزة الاخرى و من الممكن الاتصال بالشبكة من خلال الاسلاك او من دونها .

الشبكة الحلقية ” ring ” : حيث انه يتم ربط سلسلة الأجهزة ببعضها ثم القيام توصيلها بجهاز الخادم ” server ” لكى يكمل الخادم هذه الحلقة لكى يكون هناك طريقتين لنقل و مشاركة البيانات و كذلك مشاركة المعدات على الشبكة ؛ و عند حدوث أى ضرر يصيب الشبكة من خلال اى نقطة تقوم البيانات بسلك الطريق الآخر لكي تقوم بإتمام مهامتها لتتمكن من إصلاح العطل الحادث فى الشبكة .

RAN الشبكة الشخصية

و هذه الشبكة تكون خاصة بشخص واحد فقط حيث تقوم بالربط بين الاجهزة المختلفة مثل : الذين يعملون فى مجال البحث الفلكى او الفزيائي او مجال التصميم فانهم يكونون بحاجة الى عدد من الاجهزة المترابطة للقيام بعملهم على الوجه الصحيح .
بحث عن شبكات الحاسب السلكية واللاسلكية

تصنيف الشبكات

من الممكن القيام بتصنيف الشبكات الحاسوبية تبعا لطريقة الترابط بين الاجهزة و توجد 3 أنواع رئيسية من الشبكات فى هذا المجال و منهم :

الشبكة السلكية ” wired ” و هذه تعد شبكة مترابطة فيما بينها من خلال التوصيل السلكي إما أن يكون من خلال الأسلاك النحاسية المجدولة او من خلال الألياف البصرية .

الشبكة اللاسلكية ” wireless ” وهذه الشبكة تعتمد على التوصيل الموجى للراديو بين الشبكات.

و هناك ايضا الشبكات المتقدمة وهي ” شبكات الأقمار الصناعية ” و فيها يتم اتصال الاجهزة فيما بينها من خلال إشارات القمر الصناعي المرسلة إلى الأرض و هذه الشبكة تعد ادق الشبكات و أكثرهم سرعة على الأرض .

طرق ربط الشبكات

لكى تقوم بربط الأنواع الرئيسية فانك تستطيع ان تقوم بربط كل شبكة من خلال شبكات الربط اللاسلكى و هى تشمل :

السلك المجدول twisted-pair

و هو عبارة عن سلك يكون شبيه بسلك خطوط الهاتف و لكنه له 8 اسلاك و ليس 2 كخطوط التليفون و ينقسم الى قسمين و هم : –

Shielded Twisted Pair ” ” وهو سلك يكون محمي ضد الأمواج الكهرومغناطيسية و عادة ما يكون لاستخدامات المصانع .

Unshielded Twisted Pair ”  ” وهو سلك غير محمي مناسب لاستخدامات البيئة الطبيعية و سرعته تتراوح من ” 100 MBPS ” الى ” 10GBPS ” و تمتد لمسافة تصل الى 100 متر.

السلك المحوري Coaxial Cable

و هو السلك القديم و هو سلك شبه سلك التلفاز و سرعته تكون أقل من سرعة السلك المجدول و كذلك سرعة الالياف البصرية .
بحث مكون من 3 صفحات عن شبكات الحاسب

أسلاك الألياف البصرية Fiber Optics

وهى عبارة عن ألياف من الزجاج النقي تكون طويلة و رفيعة و سمكها لا يتجاوز حجم الشعرة و يتم تجميع الكثير من الألياف في داخل سلك واحد للقيام بإيصال الموجات الضوئية لمسافات بعيدة و بجودة عالية جدا .

بروتوكولات الشبكات

لكى تتمكن الشبكات من العمل بشكل دقيق و منتظم يجب ان تقوم باستخدام ما يسمى ب ” البروتوكولات ” لكى تتمكن من تبادل البيانات فيما بينها بشكل غاية الدقة ؛ و البروتوكول يعرف بأنه عبارة عن قوانين تحكم كل من طريقة و نوعية وشكل لتبادل البيانات بين الشبكات و الأجهزة بشكل عام .

ليست كل الاجهزة تعمل بنظام تشغيل واحد و ليست كل الشبكات تستخدم نفس البروتوكول بين الاجهزة للاتصال حيث تعمل البروتوكولات كمترجم بين جهات الاتصال المتنوعة و الى تقوم باستخدام نظام تشغيل مختلف عن جهات الاتصال الأخرى وتعتمد الشبكات بشكل خاص على نوعين اساسين من البروتوكولات و هما : Control Protocol , IP protocol .

متطلبات شبكة الحاسوب

لكى تتمكن من تكوين شبكة حاسوب من الواجب عليك أن تقوم بتوفير الكثير من الادوات و الاجهزة لوصول الحواسيب و من ضمن هذه الاجهزة :

حاسوبين على الأقل ؛ بطاقة واجهة الشبكة ” NIC ” لشبكة ” Ethernet ” ؛ وسط انتقالى سلكى ولا سلكى ؛ مبدل ” switch ” او هب ” Hub ” ؛ بروتوكول للاتصال يقوم بتحديد خوارزمية تخاطب مكونات الشبكة ؛ نظام تشغيل شبكي ؛ وبعض الادوات الاخرى التى تختلف على حسب اختلاف نوعية الشبكة .

توجد أنواع أخرى من الشركات الكبرى و التى قد تحتاج الى مسيرة لكى تقوم بربط الشبكتين يكون لهما عنوان مختلف او لتتمكن من ربط بين مجموعة من الشبكات الظاهرية ” VTP ” و من الممكن تسمية شبكة متصلة فى بناء واحد بالشبكة المحلية.

اذا اردت ان تقوم بالاتصال بشبكة بعيدة فانك تكون فى احتياج الى مودم ” CSU / DSU ” و هو من اجهزة الشبكات الواسعة و المهمة .
بحث عن شبكات الحاسب والبروتوكولات

فوائد شبكات الحاسوب

تبادل المعلومات

تقوم شبكات الحاسوب بتوفير كل من المعلومات و الخبرات لمجموعة من الناس بالاضافة الى توفير العديد من الفرص لطرح الاسئلة و الحصول على النتائج و القيام بمناقشة الآراء مع الآخرين مما يسمح بزيادة المعرفة و القيام برؤية الأمور من وجهات النظر الاخرى لان التعلم من الآخرين يقوم بتوفير المصادر و الوقت و الطاقة .

الترويج للعمل

إن وجود شبكة حاسوب ضخمة تساعد على تعزيز إطلاق منتج جديد و القيام بجذب الانتباه للاعضاء الجدد إلى المؤسسة ؛ بالاضافة إلى أنه عند الإعلان ونشر المعلومات عن المؤسسة فإن ذلك يؤدى الى تطور المهنة و المنظمة .

إيجابيات شبكات الحاسوب

المشاركة بالموارد

حيث انها تمكن جميع محطات العمل أو أقسام منها بالمشاركة بالوحدات المحيطة مثل ” Disk Print ” ؛ بالإضافة إلى المصادر الرئيسية مثل ” date base ” و القيام بتبادل الملفات و بهذا فإنك تقوم باختصار الكلفة الزمنية .

معالجة المعطيات الموزعة

يتمكن مستخدمي الشبكة من تحميل البرامج و معالجة المعطيات داخل محطات العمل المربوطة على الشبكة و من ثم القيام بتخزين معلوماتهم على جهاز تخزين رئيسي او على الاجهزة الخاصة بهم .

توسيع قاعدة مستثمرى الحاسبات الشخصية بتكلفة منخفضة

حيث يتمكن اى شخص من الدخول الى الشبكة من خلال حاسوب يحتوى ” floppy disk ” و بالتالي فإنه يستفيد من جميع إمكانيات الشبكة و بتكلفة منخفضة.

الادارة و الامن

حيث انه يقوم مدير الشبكة من خلال القيام بتحديد المستخدمين الذين يكون لهم الحق فى الدخول الى الشبكة عن طريق محطات العمل المختلفة مع القيام بإعطاء كلمة سر لكل منهم و القيام بجعل صلاحياتهم محددة لكى تصل الى الموارد .

تجميع المستخدمين

من خلالها يستطيع المشرف العام على الشبكة من القيام بتجميع عدد من المستخدمين للشبكة فى مجموعة واحدة و يتمكن من القيام بتحديد أحد المستخدمين لكى يصبح مدير هذه المجموعة .

مع وجود إمكانية النفاذ الى الانظمة الاخرى للتشغيل من خلال طريق الشبكة و التعامل معها بالاضافة الى توفر بريد الالكترونى .

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن