بحث عن سرطان الثدي مع المراجع

 مقدمة بحث عن سرطان الثدي

كتابة بحث عن سرطان الثدي سرطان الثدى هو نوع من أنواع السرطانات التى تقوم باصابة الانسجة الخاصة بالثدي و فى العادة ما يكون فى القنوات ” والأنابيب ” التي تقوم بحمل الحليب الى الثدى ؛ و هذا النوع من السرطان من الممكن أن يصيب كل من النساء و الرجال و لكن اصابة الرجال تكون نادرة الحدوث ؛ و يشكل سرطان الثدى حوالى 22.9 % من حالات السرطان الشائعة .

سرطان الثدي الخبيث

قد تسبب سرطان الثدى فى موت حوالي 459503 شخص حول العالم ؛ و أن السرطان بشكل عام يجعل الخلايا المصابة تتغير و تقوم بالنمو و تتضاعف بصورة غير طبيعية و خارجة عن السيطرة ؛ مما يتسبب فى عدم انتظام و تكاثر الخلايا الموجودة داخل أنسجة الثدي و ظهور الكتل النسيجية و التى تدعى ب ” الورم ” .

و الاورام يتم تقسيمها إلى : – أورام حميدة أو أورام خبيثة ؛ و ان الاورام الخبيثة هى التى تقوم بالتكاثر بشكل غير طبيعى ما تؤدى الى تدمير انسجة الجسم السليمة .
*اقرا ايضا بحث عن الاقليات الاسلاميه في العالم

اعراض سرطان الثدى

إن القيام بالتعرف على اعراض السرطان بشكل مبكر من الممكن أن يقوم بإنقاذ حياة لأن القيام بالكشف فى المراحل المبكرة يزيد من احتمالية الشفاء بسبب تعدد الخيارات بالنسبة للعلاج حيث تكون أكثر تنوعا مما يزيد من احتمالية الشفاء .

و ان علاج سرطان الثدى يكون من خلال الجراحة او من خلال الادوية و من ضمن تلك العلاجات العلاج الهرمونى ؛ العلاج المناعي ؛ العلاج الكيميائي ؛ العلاج الإشعاعي و من اهم هذه العلاجات ياتى العلاج بالجراحة و الذي يقوم باعطاء اكبر فائدة مما يقوم بزيادة نسبة الشفاء و خصوصا عند القيام باستخدام العلاج الكيميائي و الذي يتبعه العلاج الاشعاعي بعد العملية الجراحية يقلل من معدلات الانتكاس و زيادة القدرة على بقائك على قيد الحياة .

إن الكشف المبكر يتيح لك الفرصة بأن تقوم بالقضاء على سرطان الثدى فى مراحله المبكرة بعد ان تظهر الاعراض التالية : –

خروج بعض الإفرازات من حلمة الثدي غير افراز الحليب و إما أن تكون هذه المادة مشابهة للون الدم أو أن تكون شفافة صفراء ؛ مع حدوث تغيرات مفاجاة و غير طبيعية للثدى مثل ” تغيير حجم و ملامح الثدى و الانتفاخات ” .

ظهور احمرار فى الثدى مع ظهور الجلد بشكل مجعد على السطح و وجود بعض الأورام تحت الابطين بسبب تورم الانسجة الليمفاوية ؛ مع وجود ارتفاع فى درجة حرارة الثدي بشكل ملحوظ و انكماش وتراجع حلمة الثدي إلى الداخل وهو من اشهر اعراض سرطان الثدى .
بحث كامل عن سرطان الثدي مع المراجع

أسباب الإصابة بسرطان الثدى

لا يوجد سبب واحد فقط هو المسئول عن ظهور سرطان الثدي و لكن توجد عدد من العوامل التى من الممكن أن تساعد فى ظهورها و هى : –

العوامل الوراثية

من ضمن العوامل الوراثية التي تسبب فى ظهور سرطان الثدى هو وجود عوامل جينية او وجود جينات لها علاقة بالسرطان و من اهم هذه الجينات ( ERBB2 ) ؛ ان يكون احد افراد العائلة مصاب بسرطان الثدى مثل الاخت او الام مما يجعل احتمالية الاصابة بهذا المرض تزداد الى 3 اضعاف .

العوامل الهرمونية

توجد بعض العوامل التى تلعب دور كبير فى ظهور سرطان الثدي مثل هرمونى ” الاستروجين و البرولاكتين ” و هم لهم دور كبير فى نمو الخلايا الغير طبيعية والتي تسبب سرطان الثدى .

العمر

من النادر ان يتم الاصابة بهذا المرض تحت عمر الأربعين و نسبة حدوثه تزداد بشكل تدريجي بعد هذا العمر ؛ كما أن كل من نوع الطعام الغير صحى و التعرض الى العديد من الإشعاعات الغير طبيعية قد يسبب ظهور سرطان الثدى .

تناول حبوب منع الحمل

لا يوجد تأكيد على امكانية حدوث السرطان الثدى بسبب تناول الحبوب الخاصة بمنع الحمل و لكن من الواجب أن تتعرف على المخاطر المترتبة على ذلك على المدى البعيد قبل القيام باستخدامها .

من الاسباب المؤدية الى الاصابة بسرطان الثدى هو البلوغ المبكر جدا قبل 12 عام ؛ بالاضافة الى انقطاع دورة الحيض فى سن متأخر ” تأخر الوصول إلى سن المحيض ” .

من الأسباب التي قد تسبب الإصابة بسرطان الثدى هو التدخين او الاصابة بنوع اخر من انواع السرطانات مثل ” سرطان الغدد الليمفاوية ” ؛ أو عند ارتفاع الوزن بشكل ملاحظ و وجود كثافة عالية من نسيج الثدي لدى المرأة أو عند تلقيها للعلاج الهرمونى .
بحث كامل عن سرطان الثدي

الكشف المبكر عن سرطان الثدى

إن القيام بالكشف المبكر عن سرطان الثدى لدى العديد من النساء يكون مهم جدا للعلاج الفعال للمرض على الرغم من عدم وجود علاج فى الوقت الحالى للوقاية من سرطان الثدى الا ان الكشف المبكر عن المرض من الممكن ان يؤدى الى نتائج ممتازة .

ان طرق الكشف تتضمن القيام بفحص التصوير الاشعاعى للثدى ؛ القيام بالفحص السريري و الذي يقوم به الطبيب المختص ؛ اما بخصوص التوعية بسرطان الثدي فإنه لم يعد يقوم بتوصية النساء بالفحص الذاتى للثدى و كان اسلوب يدرس للنساء فى الماضى ولكنه لم يعد يظهر أي تحسن في النتائج .

إن القيام بالكشف المبكر عن سرطان الثدي هام لأنه يرتبط بزيادة عدد الخيارات و العلاج المتاح و زيادة احتمالية البقاء مع التحسن فى النتائج و نوعية الحياة .
ويمكنك من هنا تحميل بصيغه pdf بحث عن سرطان الثدي pdf وبصيغه ورد بحث عن سرطان الثدي doc .

تصوير الثدي الاشعاعي

ان القيام بفحص الثدي بالأشعة هو افضل طريق للكشف المبكر عن سرطان الثدى ؛ و لا يتم إجراء تصوير الثدي الإشعاعي بشكل عام للمصابين التى تكون اعمارهم اقل من 40 عام حيث أن العمر هو من أكبر عامل خطر لسرطان الثدى و لذلك يجب على النساء اللواتي تزداد أعمارهم عن 40 عام للخضوع لفحص الثدي الإشعاعي كل عامين .

فى حال ان كانت المراة تمتلك عوامل خطورة معينة مما يجعلها اكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدى مثل ” سرطان ثدى سابق ؛ تاريخ عائلي قوي ” فمن الواجب أن تواظب على إجراء صور الأشعة للثدى فى السن المبكر .

ان فوائد التصوير للثدي بالأشعة تبعا الى عمر المرأة يكون لدى النساء الأصغر سنا انسجة تأدية أكثر كثافة من الاكبر سنا مما يجعل من اكتشاف المرض أكثر صعوبة ؛ بالاضافة الى انه تزداد فرص الاصابة بالسرطان مع تقدم العمر و يكون النساء الاكبر عمرا أكثر عرضة من النساء الصغيرة فى السن لذا فيكتشف المزيد من السرطانات من خلال التصوير الإشعاعى للثدى للنساء الأكبر في السن .
خاتمه بحث عن سرطان الثدي

الفحص السريري للثدي

يتم اجراء الفحص السريري للثدي من قبل اخصائي الصحة المدربين و أن المرأة في العادة لن تلاحظ أى تغيرات فى الثدى قبل الفحص ؛ و يقوم الفحص بالتركيز على اكتشاف التغيرات فى الثدى مثل ” إفرازات الحلمة ؛ تغيرات الجلد ؛ التغيرات فى حجم و شكل الثدى ” .

لا توجد أدلة واضحة تشير إلى أن يكون الفحص السريري للثدي هو طريقة فعالة للكشف المبكر عن سرطان الثدي عند النساء التى تخضع بالفعل الى فحص الثدي بالأشعة السينية و عند النساء التي لم تتعرض لتصوير الثدي بالأشعة فمن الممكن أن يكون الفحص السريري مفيد جدا .

توعية النساء بسرطان الثدى

قد تم تشخيص أكثر من 50 % من حالات سرطان الثدى فى استراليا بسبب التغير فى حالة الثدى والتى قامت بملاحظاته المرأة أو الطبيبة الخاصة بها ؛ و بالتالى فان اهمية وعي المرأة بالمظهر و الشعور الطبيعى لها بالثدى يكون واضح .

يوصي المركز الوطني لأورام الثدى فى أستراليا بأن تكون المراة على دراية بكل من المظهر و الشعور الطبيعين بثدييها و ان تقوم بالاشارة الى اى من المتغيرات التالية ” نتوء جديد خصوصا ان كان من جانب واحد ؛ تورم جديد ؛ تفريغ فى الحلمة ؛ تغيير حجم وشكل الحلمة أو الثدي ؛ تغير جلد الثدي ؛ ألم غير عادي و مستمر خاصة إن كان من جانب واحد ” .

تشخيص سرطان الثدى

على المراة ان تقوم باجراء الفحص الذاتى للثدى و القيام بفحص بنية الثدى و ملاحظة التغيرات التى تحدث فى شكله ؛ مع الاستعانة بالطبيب الخاص للفحص و القيام بإجراء الفحص اليدوي للبحث عن وجود أي كتل غريبة فى الثدى .

القيام بإخضاع الثدى الى التصوير الإشعاعي من خلال استخدام اشعة اكس مع الخضوع للتصوير بالرنين المغناطيسي ؛ الفحص من خلال الموجات الفوق صوتية ؛ مع القيام بأخذ خزعة من الثدي والقيام بتحليلها ؛ إجراء تحليلات مستقبلات البروجسترون والاستروجين .

مراحل سرطان الثدى

المرحلة صفر

ان مراحل سرطان الثدي تبدأ من هذه المرحلة مما يعني أن ( الخلايا السرطانية الغير طبيعية لا تزال فى داخل الموقع الاصلى للثدي حيث بدأت ) مما يدل على عدم انتشارها .

المرحلة الأولى

و هذه المرحلة تحدث عند اختراق الخلايا السرطانية للموقع الاصلى و تقوم بغزو انسجة محيطة و فى تلك الحالة يكون الورم فقط 2 سم او اقل و ما زال السرطان فى داخل حدود الثدى .

المرحلة الثانية

يوجد لها فئتين وهما : المرحلة الثانية أ ” الورم أكثر من 2 سم و لكنه أصغر من 5 سم ” ؛ المرحلة الثانية ب ” الورم أكبر من 2سم و لكن من دون الوصول إلى العقد الليمفاوية ” .

المرحلة الثالثة

لها 3 فئات وهم : أ ” أقل من 5 سم و ينتشر الى 5 – 9 من الغدد الليمفاوية من دون الانتشار إلى الأماكن البعيدة ” ؛ ب ” وصول الورم الى جدار الصدر و الجلد ” ؛ ج ” أن يكون الورم باى حجم ينتشر الى 10 او اكثر من العقد الليمفاوية ” .

المرحلة الرابعة

المرحلة المتقدمة أن ينتشر السرطان خارج الثدى .

علاج سرطان الثدى

ان الطريقة الاكثر فاعلية هو ان تقوم بالخضوع إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم السرطاني من الثدي و القيام باستئصال الخلايا التى فى منطقة الابط و فى بعض الأحيان القيام باستئصال المبيض او اللجوء الى استئصال الرحم بشكل كامل .

توجد عدة أنواع أخرى من العلاج و من ضمنهم ” العلاج الهرموني ؛ العلاج الإشعاعي ؛ العلاج الكيميائي ؛ العلاج البيولوجى ؛ العلاج بالعقاقير والأدوية ” .
كتابة بحث عن سرطان الثدي

خاتمه بحث عن سرطان الثدي

من الممكن أن تقوم بالوقاية من الإصابة بسرطان الثدى من خلال اتباع بعض الارشادات و هى : –

القيام بتقليل من تناول الطعام الدسم و ان تبتعد عن تناول الكحول ؛و من الافضل ان تقوم بممارسة الرياضة و نشاط جسدي فإن الرياضة تقلل من ظهور سرطان الثدى.

يجب على الأم أن تقوم بالإرضاع الطبيعي فهو يقوم بتقليل الاصابة بمرض سرطان الثدى كما يقوم بحماية الطفل ؛ و ان القيام بالفحص الدوري و المتابعة عليه من افضل الامور لكى تتمكن من الكشف المبكر عن المرض إن وجد .

5 2 votes
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments