بحث قصير عن بر الوالدين 2020

مقدمة موضوع تعبير عن طاعة الوالدين وواجبنا نحوها

بحث عن بر الوالدين مع المراجع والمصادر إن نعمة وجود الوالدين في حياة الفرد تعد من أكبر النعم التى أنعم الله بها على الإنسان ، فالوالدين هما سبب وجود الفرد على هذه الأرض  .

و اوصانا الله عز وجل و نبينا الكريم على ضرورة بر الوالدين و العناية و الاهتمام بهم فى كبرهم تقدير لهم و لجهودهم فى الصغر و تعبهم وسهرهم علينا و عنايتهم  واهتمامهم بنا فى الصغر .

وأشاد رسولنا الكريم ببر الوالدين وخص الأم عندما أتى صحابى اليه قائلا   «يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحبتي قال أمك ، قال ثم من قال أمك ، قال ثم من قال أمك ، قال ثم من قال أبوك » .

و حدد للأم يوم معين للاحتفال بها وتكريمها ، فنحن يجب علينا أن نطيعها ، و بالنسبة لدور الأب في حياة أبنائه فهو له دور كبير لا نستطيع ان ننساه فهو يقوم بالعمل و يتعب كثيرا و يبذل مجهود كبير حتى يجلب الاموال لأبنائه ، فيقوم الأب بتلبية كل احتياجات افراد الاسرة و يحاول يوفر لهم كل سبل الراحة والأمان ، كل هذا يبذله الاب من اجل ابنائه  .

بر الوالدين في الاديان

ان جميع الديانات اوصت بضرورة بر الوالدين فقال الله عز وجل في القرءان الكريم   ” واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ” سورة النساء .

و الله عز و جل ربط بين عبادته و رضاه و بر الوالدين ورعايتهم والاهتمام بهم وهذا يدل على مدى أهمية بر الوالدين وفضله .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن سطح القمر

الأدلة الشرعية على طاعة الوالدين

إن ديننا الإسلامي حثنا على ضرورة بر الوالدين وطاعتهم ، لدرجة أن الله عز و جل جعل طاعته من طاعة الوالدين ، و أكد لنا أن طاعة الوالدين والإحسان إليهم و رعايتهم والاهتمام بهم من أكثر الأمور التي يؤجر عليها الإنسان المسلم .

و قد جاء العديد و العديد من الأدلة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي تحث على ضرورة بر الوالدين و طاعتهما ، و يدل هذا الأمر عن مدى الضرورة التى أعطاها الله عز وجل طاعة الوالدين وبرهما .

و من أهم الدلائل التي تحث على ضرورة بر الوالدين وطاعتهم هي أن الله عز و جل جعل طاعة الوالدين وبرهم بعد التوحيد به و الصلاة ، و هذا يدل عن مدى ضرورة بر الوالدين وطاعتهم لكل انسان .

فللوالدين دور كبير وعظيم في تربية الابناء ، فهما اللذان يقوموا بتربية الأبناء و الرعاية و الاهتمام بالأبناء حتى يكبر الابناء و يشتد عودهم ،  حيث أن الوالدين هما الذين أنجبونا، وهم الذين قاموا بالتربية.

و اوصانا الله عز وجل و نبينا الكريم على ضرورة بر الوالدين و العناية و الاهتمام بهم فى كبرهم تقدير لهم و لجهودهم فى الصغر و تعبهم وسهرهم علينا و عنايتهم  واهتمامهم بنا فى الصغر .

و لدور الأب في حياة أبنائه فهو له دور كبير لا نستطيع أن ننساه فهو يقوم بالعمل و يتعب كثيرا و يبذل مجهود كبير حتى يجلب الاموال لأبنائه ، فيقوم الاب بتلبية كل احتياجات افراد الاسرة و يحاول يوفر لهم كل سبل الراحة و الامان ، كل هذا يبذله الاب من اجل ابنائه .
بحث كامل عن بر الوالدين

أدلة القرآن التي تحثنا على بر الوالدين

” و إذ أخذنا ميثاق بنى إسرائيل لا تعبدون إلا الله و بالوالدين إحسانا ” سورة البقرة .

قال تعالى ” و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ” سورة الإسراء .

قال تعالى ” واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا و بالوالدين إحسانا ” سورة النساء

قال تعالى ” ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما على مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعلمون ” سورة العنكبوت .

قال تعالى ” و وصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن و فصاله في عامين أن اشكر لى ولوالديك إلى المصير ” سورة لقمان .

و ورد عن نبينا العظيم صلى الله عليه و سلم انه اوضح ان الجنة تحت اقدام امهاتنا فجاء رجل إلى الرسول صلى الله عليه و يسلم كان يطلب الجهاد فى سبيل الله و يريده فأمره النبي صلى الله عليه و سلم ان يرجع الى امه و يبرها ، و لكن الرجل أعاد طلبه فى رغبته فى الجهاد فى سبيل الله فأمره النبي العظيم في أن يرجع إلى أمه و يبرها ، وفي المرة الثالثة التى طلب فيها الرجل الجهاد فى سبيل الله قال النبي صلى الله عليه و سلم ” ويحك . الزم رجلها فثم الجنة ” ابن ماجه .

طاعة الوالدين و واجبنا نحوهم

لقد وضح لنا الله عز و جل حدود و كيفية طاعة الوالدين ، و من أهم الدلائل التى تحث على ضرورة بر الوالدين وطاعتهم هي أن الله عز و جل جعل طاعة الوالدين وبرهم بعد التوحيد به و الصلاة ، و هذا يدل عن مدى ضرورة بر الوالدين وطاعتهم لكل انسان .

و لقد اوضح لنا الله عز و جل أن طاعة الوالدين وبرهم من طاعته هو و أن رضا الوالدين من رضاه هو و قال تعالى فى قرآنه العظيم ” و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ” سورة الاسراء .
بحث عن بر الوالدين مع المراجع والمصادر

خاتمة بحث عن بر الوالدين

لقد أوصانا نبينا العظيم صلى الله عليه و سلم بضرورة بر الوالدين و الاعتناء بهم فقال عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ، ” سألت رسول الله صل الله عليه و سلم قلت : يا رسول الله أي العمل أفضل ، قال : الصلاة على ميقاتها ، قلت : ثم أي ، قال : ثم بر الوالدين قلت : ثم أي، قال : الجهاد في سبيل الله فسكت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو استزدته لزادني” .

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن