بحث عن النظافة مع المراجع

مقدمة بحث عن النظافة اسلوب حياة

بحث عن النظافة وأهميتها فالنظافة أحد أهم السلوكيات الجيدة التي على كل إنسان على مختلف المستويات أن يجعلها من أهم الأولويات في حياته و أن يهتم بها بشكل مستمر و في كل الأحوال ، ترتبط النظافة بجميع نواحي حياة الإنسان وتكون متعلقة بغيرها من السلوكيات الأخرى حيث أن الإنسان النظيف يكون منظما و يحرص على الدقة في كل ما يقوم به من أفعال و لا يترك شيئا للصدفة أو العشوائية أنما لا يقوم بخطوة إلا بعد دراسة و إعداد و ترتيب .

كما أن النظافة من السلوكيات التي ترتبط بصورة المجتمع و تكون مقياسا لحجم التطور الحضاري و الثقافي الذي وصل له هذا المجتمع و تكون المجتمعات و البلدان المتطورة المتحضرة و المتقدمة على أعلى درجة من النظافة لأنهم عرفوا قيمة النظافة جيدا و على العكس نجد أن البلاد و المجتمعات المتخلفة لا تهتم بالنظافة كل كافة المستويات .

و في هذا البحث سوف نتحدث عن النظافة وذلك من خلال تقديم شرح و عرض لكافة المواضيع التي تتعلق بالنظافة حيث أننا سوف نقوم بعرض تعريف النظافة و أهمية النظافة و مفهوم النظافة الشخصية و أهمية النظافة الشخصية و أهمية النظافة في الإسلام وكيفية الحفاظ على النظافة و أسباب عدم الحرص على النظافة .

تعريف النظافة

قبل أن نبدأ في الحديث بالمواضيع المرتبط بقضية النظافة فإننا يجب علينا أن نتعرف على تعريف النظافة و ما يعنيه مفهوم النظافة من معاني ، و مفهوم النظافة مشتق من الفعل الثلاثي نظف و الذي يعني إزالة الأوساخ و القاذورات والنفايات من أي مكان حول الإنسان في محيطه ، و النظافة عبارة عن عدة ممارسات قد تتم بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري و تتم بشكل دوري مستمر من أجل الحفاظ على نظافة مكان ما .

و كان الإغريق يطلقون على النظافة او تعريف النظافة  مسمى فن الصحة وذلك لأن الهدف الرئيسي من النظافة عندهم كان مرتبطا في المقام الأول بالحفاظ على صحة الإنسان حيث أن النظافة لها أثر كبير في حماية الإنسان من العديد من الأمراض ، و مفهوم النظافة مفهوم شامل و جامع يندرج تحته العديد من العناصر المختلفة في جميع نواحي الحياة مثل النظافة الشخصية و نظافة المنزل والنظافة العامة التي تكون خاصة بتنظيف الأماكن العامة و الشوارع و نظافة العمل سواء كانت نظافة خاصة بالمعدات و الآلات أو خاصة بمكان العمل من مكاتب و غيرها و منها أيضا نظافة المياه الخاصة بكل مصادر المياه و السواحل و الشواطئ .
*اقرا ايضا موضوع عن الديكور المنزلى 

أهمية النظافة

النظافة هي أهم سلوك شخصي على الإطلاق كما أنها أهم سلوك خاص بالمجتمع كذلك ، حيث تمثل النظافة اهمية خاصة للفرد حيث أنها تجعل منه شخصا مقبولا في المجتمع فالناس تكره التعامل مع الأشياء القذرة و الروائح الكريهة وكذلك الانسان يجب ان يحافظ على نظافته الشخصية و على نظافة ملابسه و ان تكون رائحته مقبولة كما ان النظافة تقي الإنسان من الكثير من الأمراض التي تحدث بسبب التلوث والبكتيريا الضارة والجراثيم التي تتراكم عند سبب عدم الاهتمام بالنظافة كما أن النظافة أثر على الحالة النفسية الخاصة بالانسان و ذلك لأن الاجواء الغير نظيفة و الغير منظمة تزيد  من أعراض الاكتئاب وضيق النفس بينما النظافة و النظام يساعد الإنسان على الشعور بالراحة النفسية .

كما أن النظافة تمثل اهمية للمجتمع من خلال الحفاظ على الشكل الحضاري للأماكن الهامة و بدون النظافة لن يكون المجتمع قابلا للحياة السليمة و يظهر أثر عدم الاهتمام بالنظافة كبيرا في المجتمع إذ تمتلئ الطرقات بالقمامة و النفايات مما يترتب عليها الكثير من المظاهر المؤذية حيث أن سكان المجتمع سوف يعانون من تكدس هذه القمامة و النفايات و سوف تسبب له إزعاج كبير من خلال الرائحة الكريهة و الحيوانات و الحشرات الضارة التي سوف تتجمع على هذه القمامة و سوف تتسبب في إصابتهم بالعديد من الأمراض الضارة ، كما أن النظافة تعد أسلوبا من أساليب طاعة الله لأنه من أمرنا بالنظافة و الاغتسال و الوضوء قبل الدخول في الصلاة .
بحث عن النظافة اسلوب حياة

مفهوم النظافة الشخصية

يتم تعريف النظافة الشخصية على أنها مجموعة من السلوكيات والعادات الصحية التي تتفق مع الحفاظ على صحة الإنسان وأساليب العيش السليمة ، يتصل مفهوم النظافة الشخصية بالعادات الصحية التي يقرها الطب و ذلك لأن الهدف الرئيسي لهذه العادات هو الحفاظ على حياة الإنسان من الأمراض ومنع انتشارها أو انتقال العدوى بين الناس .

كما تعريف النظافة الشخصية على أنها مجموعة من العادات التي يقوم بها الإنسان بشكل دوري للحفاظ على صحته و رائحته و شكله ، و تعتبر النظافة الشخصية أحد أهم العوامل التي تحافظ على الصحة كما أنها تمنح الإنسان الشعور بالانتعاش والراحة .

أهمية النظافة الشخصية

النظافة الشخصية العديد من النتائج المهمة على حياة الإنسان حيث أن النظافة الشخصية تحمي الإنسان من الجراثيم و الميكروبات التي تسبب العديد من الأمراض مثل الإسهال و الجرب و التسمم و الالتهاب الرئوي و التهابات الجلد و الإصابة بالقمل و الكوليرا و تقلل من نسب انتشار الأنفلونزا .

كما أن النظافة الشخصية تجعل من مظهر الإنسان مقبولا و مريحا كما أن رائحته تكون مقبولة كذلك و غير كريهة مما يساعد على تقبل الناس له و ارتياحهم في العمل معه حيث أن الانطباع العام مهم للغاية في المعاملات اليومية ، كما أن النظافة الشخصية تعود على الإنسان بالراحة والشعور بالانتعاش و خاصة في فصل الصيف ، كما أن الشخص الذي يحافظ على نظافته الشخصية يكون لها حرية الحركة بشكل مريح و الاقتراب من الناس بشكل لا يزعجهم مثل الشخص الذي لا يحافظ على نظافته .

كما أن النظافة الشخصية تمنح الإنسان قدرا كبيرا من النشاط الذي يمكنه من إنجاز الأمور التي يتكفل بها ، كما تحافظ النظافة الشخصية على عدم وجود رائحة كريهة للجسم و التي قد تسبب الحرج لصاحبها عندما يختلط بالمجتمع .
بحث عن النظافة مع الصور

أهمية النظافة في الإسلام

اهتم الاسلام بالنظافة اهتماما كبيرة و كانت للنظافة أولوية في صدارة السلوكيات التي دعانا إليها الإسلام ، و جعل الإسلام العديد من السلوكيات الخاصة بالنظافة من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل العمل على الحفاظ على رائحة الجسد و الاغتسال و الحفاظ على الاسنان و العناية برائحة الفم من خلال استخدام السواك .

كما اهتم الاسلام بالنظافة العامة فأمر بإماطة الأذى عن الطريق و عدم إلقاء أي شيء قد يؤذي العامة فيه كما نهى عن الأفعال السيئة مثل البصق في الطرقات والأماكن العامة مثل المسجد و نهى على عدم التبول في المياه كما أمر الانسان المسلم ان يقوم بالاغتسال والتطيب عند الذهاب للمسجد .

كما أمر الإسلام المرأة أن تعتني بنظافتها الشخصية و التطهر من الحيض و آثار الولادة و تنظيف آثار الدم ، و النظافة في الإسلام لها أهمية خاصة حيث أن الوضوء الذي يسبق كل صلاة يعتبر في حد ذاته شكل من أشكال الحفاظ على النظافة .

كيفية الحفاظ على النظافة العامة

هناك العديد من السلوكيات التي يجب أن نهتم بها من أجل الحفاظ على النظافة ، فلو أردنا الحفاظ على النظافة العامة علينا الاهتمام بالكثير من الأمور بحيث نقوم بتوفير التوعية المناسبة حتى يعلم الجميع اهمية النظافة ثم يبدأ كل منا بنفسه من خلال التوقف عن العادات الضارة التي تتسبب في التلوث بحيث نتوقف من إلقاء القاذورات والنفايات بشكل عشوائي وخاطئ و العمل على التخلص منها بشكل مناسب و الحد من استخدام المواد الضارة للبيئة و الحد من استخدام وسائل المواصلات التي ينتج عنها العوادم الضارة .

كما يجب توفير صناديق قمامة بعدد يستوعب حجم القمامة التي يتم التخلص منها و وجود ثقافة التخلص من النفايات بطريقة مناسبة مثل فرز القمامة حسب نوعها و وضعها في الصناديق المناسبة لها حتى يتم الاستفادة من النفايات القابلة لإعادة التدوير و معرفة الطريقة الصحيحة للتخلص من كل نوع منها .
بحث عن النظافة من الايمان

كيفية الحفاظ على النظافة الشخصية

و أما عن النظافة الشخصية فهناك العديد من السلوكيات على الإنسان أن يهتم بها من خلال القيام بغسل اليدين بشكل دوري قبل الأكل و بعده و يحفظ ذلك الإنسان من العديد من أنواع البكتيريا و الجراثيم ، كما أن الاستحمام اليومي هام للغاية من اجل حماية الإنسان من البكتيريا والعدوى المختلفة كما أنه يحافظ على رائحة الجسم من الرائحة الكريهة و خاصة في الأماكن مثل القدمين و تحت الإبطين و يمنح الاستحمام الانسان الشعور بالراحة .

أيضا تنظيف الأسنان يعتبر أحد أهم السلوكيات التي تحافظ على النظافة الشخصية للإنسان حيث أنها تحافظ على سلامة الأسنان و اللثة و تحمي الإنسان من الرائحة الكريهة للفم و لذلك فإنه على الانسان ان يقوم بغسل أسنانه بالفرشاة والمعجون مرتين في اليوم على الأقل و أن يستخدم السواك لما فيه من فوائد عديدة .
بحث عن النظافة والنظام

أيضا على الإنسان أن يحافظ على نظافة ملابسه من خلال غسيلها جيدا و عدم ارتدائها لفترات طويلة حتى لا تبلى أو تصبح رائحتها كريهة ، كما أنه يجب أن يحافظ على نظافة منزله و المكان الذي يقيم فيه لما له العديد من الآثار عليه .

أسباب عدم الحرص على النظافة

من أهم الأسباب التي تؤدي لعدم الاهتمام بالنظافة هى قلة الوعي الكافي بأهمية النظافة سواء أهميتها للفرد أو للمجتمع وعلينا أن نعمل على نشر الوعي بأهمية النظافة ، أيضا من تلك الأسباب هو وجود تقصير لدى الجهات الطبية و الحكومية في نشر الوعي الكافي ، كما أن التكاسل و التحجج بالانشغال أحد هذه الأسباب .

أيضا الظروف الاقتصادية لها دور في ذلك حيث أن الفقر والاحتياج و قلة الموارد مثل المياه و الكهرباء و أدوات التنظيف عاملا مهما ، كما ان العامل النفسي هام كذلك لأن الاكتئاب و عدم وجود الحافز يدفع الإنسان لإهمال نظافته ونظافة ما حوله .
بحث عن النظافة وأهميتها

استشهادات عن النظافة

تظهر أهمية النظافة في كافة أقوال الحكماء و كافة أحكام الأديان ، و يقول الإمام الشافعي رحمه الله عن الأثر الإيجابي للنظافة أن من نظف ثوبه قل همه و من طاب ريحه زاد عقله .

خاتمة بحث عن النظافة

تحدثنا في هذا البحث عن النظافة و بعض فوائد النظافة وهي التخلص من الروائح الكريهة والحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض. و قمنا بعرض العديد من المواضيع المتعلقة بها حيث عرضنا تعريفها و أهميتها وفوائدها واهميتها في الاسلام و غيرها من المواضيع و في نهاية البحث نتمنى أن يكون نال اعجابكم .

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن النظافة pdf ويكون جاهز للطباعه بالمصادر  يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments