بحث عن المفصليات كامل 2021

مقدمة بحث عن المفصليات

بحث عن المفصليات اول ثانوي فمما لا شك فيه ان المملكة الحيوانية واحدة من أكبر الممالك التي تضم العديد من الأنواع و الشعب المختلفة التي تنقسم إلى شعب تضم العديد من الأنواع بدورها من الكائنات الحية المميزة التي تتشابه في عدد من الصفات التي تجعل منها ضمن هذه الشعبة المميزة بهذه الصفات ، و من أشهر وأكبر الشعب التي تقدمها المملكة الحيوانية هى شعبة المفصليات التي تضم العديد من الكائنات المميزة و التي تتميز بعدد من الصفات التي تتواجد في كل منها .

و في هذا البحث سوف نتعرف على المفصليات و على ما يميزها عن غيرها من الكائنات من صفات مميزة و خاصة بها ، و في هذا البحث سوف نقوم بعرض تعريف المفصليات و كيفية غذاء المفصليات و أنواع المفصليات و خصائص المفصليات و الزوائد المفصلية و الهيكل الخارجي للمفصليات و عين المفصليات المركبة والأجهزة الداخلية المفصليات و غيرها من المواضيع المتعلقة بالمفصليات .

تعريف المفصليات

المفصليات هي واحدة من أكبر شعب المملكة الحيوانية حيث تضم المفصليات أكثر من 75 % من حيوانات المملكة الحيوانية الفقارية ، و المفصليات هي الحيوانات أو الكائنات التي تحتوي على عدة مفاصل في أرجلها كما انها تمتلك هيكل خارجي يشبه الدروع الصلبة أو الصدف و تمتلك بعضها القرون ، و الحيوان المفصلي يتكون جسمه من عدة أجزاء ، و يمتلك بعضها في كل جزء من أجزاء جسدها زوجا من السيقان التي تستخدمها في مختلف النشاطات المختلفة مثل المشي او السباحة كما ان بعض المفصليات تمتلك ثلاثة أزواج من السيقان في كل جزء من جسدها.

تضم شعبة المفصليات إليها أغلب انواع الحشرات مثل العقارب و العناكب و السلطعون و غيرها و ذلك لأن شعبة المفصليات هي أكثر الشعب الحيوانية تنوعا حيث تضم ما يزيد عن مليون نوع معروف من الكائنات المختلفة كما يرى بعض الباحثين أن أنواع المفصليات التي على قيد الحياة تفوق الثلاثين مليون نوع مختلف.

و يتم تصنيف المفصليات حسب شكلها الخارجي حيث يضم الهيكل الخارجي المميز الذي يتركب من طبقات من الكيتين و بعض المعادن مثل كربونات الكالسيوم و التي تمنح الهيكل الخارجي للمفصليات الصلابة المميزة له.
*اقرا ايضا بحث عن فيروس الايدز 

 كيفية غذاء المفصليات

و اما عن تغذية المفصليات فإنها تنقسم إلى نوعين رئيسين من المفصليات حسب الغذاء ، و النوع الأول هو أحادي الصفائح وهي الكائنات التي تعتمد في غذائها على الكائنات الدقيقة والمواد الصغيرة و هى من المفصليات التي تصنف على أنها من الكائنات الرعوية و المفصليات التي تكون لها بطينات أرجل فإنها تكون من المفصليات المفترسة أي أنها تعتمد في غذائها على صيد الفرائس المختلفة بمختلف الطرق و اما صفيحات الخياشيم فإنها من المفصليات التي تعتمد في غذائها على المواد التالفة .

و أما النوع الثاني من المفصليات فهي المفصليات الرخوة وهي المفصليات التي تعتمد في غذائها على الطحالب و في بعض الأحيان تعتبر هذه المفصليات من المفصليات الرعوية ايضا و تعتمد في جمع الغذاء على الكتلة الفموية القوية التي تمتلكها حيث انها تمتلك العديد من الأسنان كما أن لها مدة طويلة .
بحث عن خصائص المفصليات

أنواع المفصليات

كما ذكرنا أن شعبة المفصليات من اكثر شعب المملكة الحيوانية تنوعا و تحتوي على الكثير من الانواع المختلفة التي لا نعرف إلا القليل منها رغم ان الانواع التي نعرفها عديدة للغاية ، و نظرا لتنوع شعبة المفصليات فإنها تنقسم و تتشعب إلى المزيد من الانواع .

و من أهم أنواع المفصليات هي القشريات و هى من اكثر الانواع تنوعا و تعددا إذ يضم ما يزيد عن الخمسين ألف نوع مختلف من القشريات و تندرج القشريات ضمن الحيوانات اللافقارية كما أن القشريات تمتلك هيكل خارجي يتميز بالصلابة التي تعوضها عن الهيكل العظمي الداخلي تستوطن أغلب القشريات المسطحات المائية المختلفة مثل البحار و المحيطات و من أهم أنواعها السرطانات و البرنقيلات و القريدس.

و من أهم أنواع المفصليات متعددات الارجل وهي الأنواع التي تمتلك أعدادا كبيرة من الأرجل وتضم ذوات الألف رجل و مئويات الأرجل و غيرها ، و من أنواع المفصليات أيضا المفصليات سداسية الأرجل وهى الأنواع التي تحتوي على ستة أرجل ، و من أهم أنواع المفصليات هي العنكبيات كما انها تسمى العناكب أيضا و قد يعتقد البعض أن هذا النوع من المفصليات من اسمه لا يضم إلى العناكب إلا انه يضم العناكب و العقارب أيضا و تنقسم العنكبيات إلى نوعين أرضي و مائي و تعد العنكبيات أكثر الأنواع تعدا حيث تضم أكثر من مائة ألف نوع مختلف و تمتلك العناكب ثمانية أرجل و لا يكون لديها أجنحة او قرون استشعار .
ويمكنك من هنا تحميل بحث عن المفصليات doc جاهز للطباعه .

خصائص المفصليات

تتميز المفصليات بعدة خصائص تميزها عن غيرها من الكائنات ، و من أهم خصائص المفصليات أنها تنقسم إلى نوعين حيث طبيعة البيئة التي تعيش فيها سواء كانت برية او مائية ، تضم المفصليات العديد من الكائنات التي توصف بأنها ثلاثة الطبقات ، تتميز المفصليات بخاصية مميزة وهي التعقل التكراري .

تتميز المفصليات أيضا بعدة زوائد مثل الفكوك القوية أو قرون الاستشعار ، و من اهم مميزاتها هو الهيكل الخارجي الصلب و العضلات الطولية ، يتألف تجويفها الجسمي من قلب ذي ثغور و سيلوم دموي ، كماان جسدها يقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية وهي الرأس و البطن و الصدر ، تختلف طرق و أساليب تنفسها حيث أن المفصليات المائية تتنفس من خلال الخياشيم و تمتلك المفصليات جهاز إخراج عبارة عن أنابيب .
بحث عن تنوع المفصليات

الزوائد المفصلية

تتميز المفصليات بعد من الزوائد الميزة التي تساعدها في القيام بالعديد من الأنشطة و المهام المختلفة كما تساعدها على البقاء في الظروف المختلفة و البيئات القاسية ، و في الغالب تكون مقتصرة هذه الزوائد على جزء معين من جسم المفصليات مثل الزوائد المفردة التي تتحول إلى قرون استشعار أو الفم الذي يختلف شكه و نوعه و اجزائه في كثير من الأنواع حسب البيئة التي تعيش فيها و حسب المهام التي ستقوم بها و أيضا مثل الارجل المفصلية المميزة و الاجنحة التي تتطور بشكل مستقل ، و الزوائد المفصلية هامة للغاية إذ انها تكون وسيلة من وسائل المساعدة للمفصليات تمكنها من القيام بالعديد من الأشياء .

الأجهزة الداخلية للمفصليات

تحدثنا بشكل كبير عن المظهر الخارجي للمفصليات و أجزاء جسدها و الهيكل الخارجي الصلب الذي يميزها و زوائدها المفصلية المميزة مثل قرون الاستشعار و سوف نتحدث هنا عن الأجهزة الداخلية للمفصليات و نقوم بتعريفها ، و من أهم الأجهزة الداخلية للمفصليات هو الجهاز الدوري حيث انه مفتوح و ذلك يعني أن الدم يسير في تجاويف جسم المفصليات و ليس في أوعية دموية مثل الكثير من الكائنات الحية كما أن المفصليات تمتلك قلب يعمل على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسد من خلال الانسجة و التجاويف.

الجهاز العصبي و هو من أهم السمات والمميزات التي تميز المفصليات حيث أنه يمتلك سلسلة مزدوجة من العقد العصبية المقسمة و تمتد هذه العقد على طول السطح السفلي المفصليات و الدماغ في المفصليات يكون مكون من ثلاثة أنواع من العقد العصبية التي تتجمع في مقدمة جسم المفصليات كما أنها تمتلك العديد من العقد البطنية كذلك التي تمكنها من القيام بالعديد من الوظائف المختلفة مثل التحرك او التزاوج حتى لو تم نزع دماغها.

الجهاز التنفسي و هو من أكثر الأجهزة التي تميز المفصليات عن غيرها من الكائنات حيث أن المفصليات تعتمد على جهازها التنفسي أكثر من دورتها الدموية في الحصول على الاكسجين حيث انها تمتلك العديد من القصبات الهوائية الصغيرة التي تمتد و تتوزع بشكل كبير على كامل جسدها .
بحث عن المفصليات في الاحياء

عين المفصليات المركبة

تحتوي العديد من المفصليات مثل القشريات والحشرات على العين المركبة وهي من أكثر الأشياء المميزة للعديد من المفصليات حيث انها من اكثر الاعضاء المميزة فيها ، و العين المركبة هى وحدة تتكون من عدد كبير قد يصل إلى آلاف الوحدات البصرية أو العيون التي يطلق عليها تسمية أوماتيديا .

وتتكون كل وحدة من هذه الوحدات البصرية من 8 خلايا شبكية و لب مركزي يكون حساسا للضوء و يسمى رابردوم ، و هناك أيضا العيون البسيطة التي توجد في عدد كبير من المفصليات و تتكون من عدد من العدسات و توجد في الجراد حيث تساعد هذه العيون المفصليات على القيام بالعديد من المهام مثل رصد الفرائس و الطيران .

استشهادات عن المفصليات

كان الحشرات المفصلية دلالة و تواجد كبير في الأثر الإسلامي من القرآن و السنة ، و من أشهر المفصليات التي وردت كثيرا في السنة هو العنكبوت كما أنه تم ذكره في القران الكريم بل وسميت سورة كاملة من سور القرآن الكريم باسم العنكبوت و يقول الله تعالى في سورة العنكبوت ” مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون ” صدق الله العظيم .
بحث عن المفصليات اول ثانوي

خاتمة قصيرة عن المفصليات

تحدثنا في هذا البحث عن المفصليات و قمنا بعرض العديد من المواضيع الهامة المتعلقة بالمفصليات حيث عرضنا تعريف المفصليات و أنواعها و خصائصها و مميزاتها ، و نتمنى ان يكون هذا العرض قد لاقى إعجابكم .

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments