بحث كامل عن القضية الفلسطينية

مقدمة بحث عن القضية الفلسطينية

بحث عن القضية الفلسطينية مختصر إن القضية الفلسطينية تعتبر  من أهم القضايا التي يتم طرحها  على الساحة السياسية الدولية  في الوقت الحالي ، و فيما يلي سوف نتناول ب الشرح كيف  برزت تلك القضية؟ وما أهم التطورات التي طرأت عليها ؟

حيث انه اذا اردنا التحدث عن فلسطين و التعبير عنها ف انه افضل تعبير يقال عن تلك الارض الغاليه انها تعد القلب النابض للأمة العربية ، حيث انه هي الأرض التي يفوح منها عبق التاريخ وأصالته لأنها تتمتع بمكانة عالية و كبيرة بين دول العالم عامة و بين الدول العربية بشكل خاص ،  لما لها من مكانة تاريخية و سياحية كبيرة لا توجد به الكثير من الدول الكبرى الأخرى .

موقع فلسطين الجغرافي

أن فلسطين تقع في موقع جغرافي متميز حيث انها تقع قلب العالم العربي حيث انها تقع في الملتقى فيما بين قارتي آسيا وأفريقيا ، حيث أنها تحد من الشمال ب لبنان و سوريا ، و يحدها من الجنوب جمهوريه مصر العربيه ، كما يحدها من الشرق دولة الاردن ، و عند النظر إلى الغرب فنجد أنها تحد بالبحر الأبيض المتوسط  ، و دولة فلسطين تمتلك أراضي ذات طبيعة متميزة و متنوعة و لكنها تفتقر الى وجود مصدر غني بالمياه ، حيث أن نهر الأردن هو النهر الوحيد ومصدر المياه الوحيد الذي يمد الدولة كلها ب المياه ، حيث أنها يسودها مناخ إقليم البحر الأبيض المتوسط في الصيف ، اي انها تكون حار جاف صيفا ، بارد ممطر شتاءا.
*اقرا ايضا بحث عن المتجهات في الفضاء الثلاثي الابعاد

مكانة فلسطين التاريخية

حيث انه اذا اردنا التحدث عن فلسطين و التعبير عنها ف انه افضل تعبير يقال عن تلك الارض الغاليه انها تعد القلب النابض للأمة العربية ، حيث انه هي الأرض التي يفوح منها عبق التاريخ وأصالته لأنها تتمتع بمكانة عالية و كبيرة بين دول العالم عامة و بين الدول العربية بشكل خاص ،  لما لها من مكانة تاريخية وسياحية كبيرة لا توجد به الكثير من الدول الكبرى الأخرى . حيث ان فلسطين إنما هي تتمتع بمكانة تاريخية عالية بين الدول حيث انها تعاقبت عليها الكثير و العديد من الحضارات المختلفة عبر التاريخ القديم والحديث ، حيث ان مدينة اريحا هي تعد أقدم المدن التاريخية في المنطقة و التي شهدت ولادة احدى الحضارات العشر الأكبر في العالم القديم ، و انه الكثير من الكتابات التاريخية القديمة  الراجعة ل أكبر المؤرخين إنما هي تحكي عن حضارة تلك الارض الطيبه و العمره و الخصبة والتي بها الكثير و الكثير من الخير .

مكانة فلسطين الدينية

فلسطين تعد أرض الرسالات السماوية لأنها مهد الانبياء في العهد القديم و الملجأ لهم ، حيث انها كانت مهد الحضارة اليهودية و مهد الحضارة المسيحية ، حيث أنها كانت مهد المسيح عليه السلام ، وهي قبلة المسلمين الأولى  حيث حدث على أرضها رحلة الاسراء و المعراج  التي قام بها رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم وذكرت في القران ، و لذلك ف إن فلسطين اراضيها مقدسة ولها مكانة عالية في قلوب جميع الامه العربيه ، وذلك على اختلاف شعوبها أو ديانتهم .
من هنا تجد رابط للحصول على بحث عن القضية الفلسطينية doc جاهز للطباعه او بحث عن القضية الفلسطينية pdf .

مكانه فلسطين السياحيه

الأراضي الفلسطينية المقدسة تحتوي على الكثير من المعالم التاريخيه والسياحيه  القيمه جدا ، وعلى سبيل المثال المسجد الأقصى  ، ومسجد قبة الصخرة ، وكنيسة الميلاد ، و كنيسة القيامة ، و المعبد اليهودي ، و غيرها الكثير و الكثير من المعالم السياحية الدينية لأنه كما ذكرنا ان فلسطين كان معبد  وقبلة الأنبياء و ملجأهم الأمن ، و اغلب السواح عندما يقصدون فلسطين فإنما هم يقصدونها من أجل السياحة الدينية لزيارة المعالم الدينية ، و الأراضي المقدسة .

و لكن على الرغم من التاريخ القديم الذي تملكه تلك البلاد و لكن حاضرها مغايير تماما ل ماضيها و ذلك بسبب وجود الاحتلال الصهيوني الذي احتل اراضيها و اغتصبها ب غير وجه حق و نشر بها الفساد ، في نتمني من الله أن يجعل مستقبله أفضل من حاضرها  وان يعم السلام على أرض السلام  وتعود فلسطين حره و يعود المسجد الأقصى لنا .
بحث عن القضية الفلسطينية مختصر

أهمية فلسطين

تتنوع مدن فلسطين ، حيث انه يوجد منها  المدن ذات الطابع الديني و الثقافي ، و التي قد شهدت الكثير من الاحداث الهامة و ذلك ب النسبه ل المسلمين والمسيحيين ايضا ، حيث ان فلسطين تعد ارض الرسالات السماوية لأنها مهد الانبياء في العهد القديم و الملجأ لهم ، حيث انها كانت مهد الحضارة اليهودية و مهد الحضارة المسيحية ، حيث أنها كانت مهد المسيح عليه السلام ، وهي قبلة المسلمين الأولى  حيث حصل على أرضها رحلة الاسراء و المعراج  التي قام بها رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم وذكرت في القران ، و لذلك فإن فلسطين أراضيها مقدسة ولها مكانة عالية في قلوب جميع الامه العربيه ، و ذلك على اختلاف شعوبها أو ديانتهم .

حيث ان مدينة الناصرة والتي توجد بها كنيسة البشارة تعد ذات اهمية كبيره بالنسبه ل المسيحيين ، و ذلك مدينة القدس والتي يوجد بها المسجد الأقصى وقبة الصخرة كنيسة القيامة ، وبيت لحم والذي توجد بها كنيسة المهد والذي يوجد اعتقاد بأنها هي المكان الذي ولد فيه المسيح عيسى عليه السلام .

حيث ان فلسطين إنما هي تعرضت ل الانتداب البريطاني و تتابع عليها الكثير من الأقوام حتى الوقت الحاضر ، حيث انها كان الكنعانيون هم أول من سكنوا فلسطين ومن بعد ذلك جاء الاحتلال الصهيوني من عام 1948 والمستمر حتى الآن ، وقاموا بالعديد من الإجراءات التعسفية تجاه الفلسطينيين و عملوا على عزل فلسطين عن بعضها وأقاموا الحواجز العسكرية في مداخل الضفة الغربية و الكثير من أفعال العنف تجاه فلسطين والفلسطينيين ندعو الله سائلين زوال هذا الاحتلال الجارم و أن يرينا بهم آياته .

ويذكر ان السبب في تسمية فلسطين بهذا الاسم يرجع إلى شعوب البحر وهم الذين هاجروا من الحجاز اليونانية من ما يقرب من 10000 سنه و سكنوها وأقاموا في شرق المتوسط .

نشأة القضية الفلسطينية

  1. الصهيونية هي تلك الحركه السياسيه العدوانية التي قام ب انشاءها اليهود الموجودين ب اوروبا و ذلك في أواخر القرن التاسع عشر وذلك من أجل تجميع اليهود من كل أنحاء العالم ، والعمل على حشدهم في فلسطين و الدول العربيه ، وذلك بغية إنشاء دولة حدودها من النيل الي الفرات ، و تبنت الدول الاستعمارية في اوربا نشر لك الفكرة الصهيونية  وذلك من أجل التخلص من اليهود الموجودين في بلادهم ، و العمل على تعجيل قيام دولة اسرائيل في فلسطين .
  1. المؤتمر الصهيوني الأول خلال الثمانينيات من القرن التاسع عشر بدأ يهود الغرب بتبني نظرية جديدة يكون هدفها استعمار الأراضي الفلسطينية ، وذلك من خلال استبدال السيرة المدنية وذلك بالسيطرة المسلحة ، و كانت الحركه الصهيونيه العالميه هي أكبر متبنين تلك النظرية ، و في وسط سنه 1880 شكلك الحركة الصهيونية مجموعه من عشاق صهيون في المؤتمر الصهيوني الأول و الذي تم عقده في بازل عام 1897 حيث أنها طالبت بإقامة دولة خاصة من أجل إليهم في مكان فلسطين  ، حيث انه في باديء الامر لاقى المشروع غضبا كبيرا شعبيا من فلسطين كاملة وكان نتيجة هذا الغضب نشأة المقاومة الشعبية داخل فلسطين .
  1. وعد بلفور وعد بلفور يعرف على أنه هو وعد من لا يملك لمن لا يستحق  وهذا بناء على مقولة أرض بلا شعب لشعب بلا ارض ، و صدر هذا الوعد في عام 1917 وذلك كنوع من تأييد الحكومة البريطانية ل حق انشاء الكيان الصهيوني على الاراضي الفلسطينيه .
  1. الانتداب البريطاني على فلسطين عند سقوط الدولة العثمانية أصبحت فلسطين تحت خضوع الانتداب البريطاني و ذلك منذ عام 1920 _ 1948 وذلك في الحدود التي أقرتها فرنسا و بريطانيا و ذلك بعد الحرب العالميه الاولي ضمن معاهدة سيفر ، و في عام 1922 أقرت اغلبه الامم المتحده بشكل رسمي و ذلك بناءا على وعد بلفور ،  حيث ان فلسطين انما هي كانت عاصمة الانتداب ، وكانت ايضا تعتبر مقر الحاكم البريطاني والمؤسسات الحكوميه المختلفه ، و عند بأدبه الانتداب أعلنت بريطانيا بوعد بلفور ، و قامت بفتح باب الهجرة لليهود لفلسطين ، و لكنها في منتصف ثلاثينيات القرن العشرين قامت ب تغيير سياساتها ، و حاولت وقف توافد وهجره اليهود إلى فلسطين ولكنها فشلت .
  1. قرار تقسيم فلسطين قرار  تقسيم فلسطين يعرف ب قرار  رقم 181 حيث انه هو القرار الذي وافقت عليه الجمعية العامة التي تتبع هيئة الأمم المتحدة عام 1947 وقامت بالعمل على إنهاء الانتداب البريطاني في فلسطين ، وتقسيم الأراضي الفلسطينية إلى 3 كيانات وذلك من أجل حل النزاع اليهودي الصهيوني عن طريق تقسيم فلسطين إلى دولتين ، دولة يهودية ، و الدولة الآخر فلسطينيه عربيه ، و أن تكون فلسطين وبيت لحم تحت وصاية دولية .
    بحث كامل عن القضية الفلسطينية

أهم الثورات الفلسطينية

  •   ثورة 1929 أطلق عليها اسم ثورة البراق ، وذلك نسبة إلى الجدار الغربي للمسجد الأقصى و الذي حاول اليهود كثيرا السيطرة عليه .
  •   ثورة 1936 شهدت تلك الثورة العديد من المظاهر ، حيث انه توقف الفلسطينيين عن دفع الضرائب و انهم دعوا الى الاضراب العام الذي استمر ستة أشهر ، و شهدت تلك الثورة  حدوث هجمات على المستعمرات و الممتلكات البريطانية ، و ايضا شهدت مهاجمه الدوريات البريطانية و العمل على القضاء عليها .

بحث مختصر عن القضية الفلسطينية
اعلان قيام اسرائيل

صدر قرار بإعلان قيام دولة اسرائيل في 15/5/1948 وذلك على مساحة 77% من مساحة فلسطين.

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments