بحث عن السيرة النبوية pdf مع المراجع

مقدمة بحث عن السيرة النبوية

بحث عن السيره النبويه الشريفه رسول الله صلى الله عليه و سلم هو أكرم الخلق أجمعين و الناظر في السيرة النبوية العطرة سوف يحصل على العديد من الفوائد الهامة و الحكم التي تساعده في أمور الحياة ، وتكمن أهمية السيرة النبوية في الأمور التي نستقيها و نتعلمها منها حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة لنا جميعا ويجب علينا أن نقتدي به في جميع أقوالنا و أفعالنا و كل أمور الحياة المختلفة .

و في هذا البحث سوف نقوم بعرض العديد من النقاط المتعلق بالسيرة النبوية حيث اننا سوف نعرض نسب الرسول صلى الله عليه و سلم و نشأة الرسول صلى الله عليه و سلم و تعريف السيرة النبوية و أهمية السيرة النبوية النطاق المكاني و الزمني للسيرة النبوية و مميزات السيرة النبوية و مصادر كتابة السيرة ، و غيرها من النقاط العديدة المتعلقة بالسيرة النبوية الشريفة .

نسب الرسول صلى الله عليه و سلم

يعد الرسول صلى الله عليه و سلم من أعظم الناس مكانة و من أفضلهم و أقدرهم و أشرفهم نسبا ، و هو محمد ابن عبد الله ابن عبد المطلب ابن هاشم ابن عبد مناف ابن قصي ابن كلاب ابن مرة ابن كعب ابن لؤي ابن غالب ابن فهر ابن مالك ابن النضر ابن كنانة ابن خزيمة ابن مدركة بن إلياس ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان ، تزوج عبد الله والد النبي صلى الله عليه و سلم بآمنة بنت وهب.

و كان مولد النبي في يوم الاثنين الثاني عشر في شهر ربيع الأول و كان مولده في عام الفيل وهو العام الذي جاء فيه أبرهة الحبشي ع جحافله و أفلته لهدم الكعبة فخرج له جد النبي وأخبره أن للبيت يحميه فأرسل الله على أبرهة و جنوده الطير الأبابيل التي ألقت عليهم حجارة من سجيل ، و عندما ولد الرسول صلى الله عليه و سلم كان قد توفى والده عبد الله و هو لا يزل في بطن والدته .

نشأة الرسول صلى الله عليه و سلم

كما ذكرنا أن والد النبي صلى الله عليه و سلم كان قد توفى قبل ولادته و تسبب هذا في رفض مرضعات بني سعد إرضاعه لأنهم ظنوا أنهم لن يحصلوا على الأجر المناسب ، إلا أن كان هناك أحدى المرضعات التي لم تحصل على طفل لترضعه و كانت تسمى حليمة السعدية وكان لها ابن رضيع لا تجد ما تطعمه منه فحصلت على النبي صلى الله عليه و سلم ولاحظت هى وزوجها البركة المصاحبة للنبي و أثرها عليهم و لذلك عندما عادت السيدة حليمة به إلى والدته بعدما بلغ من العمر عامين طلبت من أمه أن تتركه عندها مدة أطول خوفا عليه من الأمراض التي كانت بمكة و بالفعل عادت به إلا أن وقعت حادثة شق الصدر و كانت سببا في عودته إلى والدته .

عندما بلغ النبي صلى الله عليه و سلم كانت قد توفيت والدته خلال عودتها به من زيارة أخواله بني عدي ، و بعد وفاة والدته كفله جده عبد المطلب و كان يعتني به بشكل كبير و يقربه منه ، توفي جد النبي وهو ابن ثماني سنوات فانتقل للعيش مع عمه أبو طالب و الذي كان يصحبه معه في رحلاته و التي قابل في احداها أحد الرهبان الذي أخبره بأنه سيكون له شأن عظيم و نصحه بأن يعود به إلى مكة خوفا عليه.

عمل النبي صلى الله عليه و سلم برعي الأغنام في شبابه ثم عمل بالتجارة و مار خسر في تجارة له ولما اشتهر بالصدق والأمانة طلبت منه السيدة خديجة الخروج بأموالها للتجارة مع غلام لها يسمى ميسرة و بالفعل تاجر لها و ربحت التجارة ثم طلبته السيدة خديجة للزواج فخطبها له عمه حمزة .
مقدمة بحث عن السيرة النبوية

تعريف السيرة النبوية

تعرف السيرة في اللغة على أنها الطريقة أو حياة الإنسان ، و في الاصطلاح تعريف السيرة على أنها كل ما تدوينه وكتابته لمراحل حياة النبي صلى الله عليه و سلم من أحداث حتى وفاة وتحتوي السيارة على جميع التفاصيل المتعلقة بالنبي صلى الله عليه وسلم من مولده و نسبه و نشأته ومراحل حياته المختلفة من الطفولة و الشباب حتى الكهولة وما حدث فيها من أحداث مثل بدء البعثة و المراحل الدعوة و المعجزات و الجهاد و الغزوات .

و قد تطور الاهتمام بالسيرة النبوية بشكل كبير حتى صارت علما من العلوم أو أحداهم فروعه إذ تهتم بجمع جميع أحداث و تفاصيل حياة الرسول وما ورد عنها من اخبار صح نقلها و ثبوتها حيث تحتوي على كافة مراحل حيا النبي و جميع صفاته و أفعاله ما قبل البعثة و ما بعدها و الهجرة النبوية .

أهمية السيرة النبوية

أهمية السيرة النبوية لا يمكن حصرها في عدة نقاط او بعض الكلمات إلى أننا سنحاول توضيح اهمية السيرة النبوية بقدر المستطاع ، و تعود أهمية السيرة النبوية إلى أنها تمكننا من التعرف على النبي صلى الله عليه و سلم عن قرب من خلال ما تحتويه من تفاصيل متعلقة بحياته ، كما تمكن السيرة النبوية الإنسان المسلم من التعرف على أخلاق النبي وصفاته حتى يقتدي به و يسير على خطاه في كل الأفعال التي يقوم بها .

كما تمنح السيرة النبوية المسلم القدرة على فهم القرآن الكريم و استيعابه و ذلك لأن أغلب أيات القران مرتبطة بالعديد من مواقف وأحداث حياة النبي حيث تمنحنا السيرة المعلومات عن أسباب نزول الآيات القرآنية ، كما نتعرف من خلال السيرة النبوية على كل من عاصر النبي صلى الله عليه و سلم من الصحابة الكرام.

كما يتخذ المسلم من السيرة النبوية نموذجا متكاملا للتنشئة بما تحتويه من مواقف عديدة تتجلى فيها صفات وأخلاق النبوي التي يرغب المسلم في الافتداء بها في حياته ، كما تتميز السيرة النبوية بأنها دقيقة للغاية و كاملة بشكل كبير حيث انها لم تترك أي تفاصيل في حياة النبي إلا و قامت بتناولها بشكل تفصيلي و هذا ما لا يوجد في أي سيرة أخرى لأي إنسان في التاريخ .
يمكنك من خلال الرابط التالى تحميل بحث عن السيرة النبوية doc .

النطاق المكاني و الزمني للسيرة النبوية

النطاق المكاني للسيرة النبوية الشريفة هى الأماكن التي حدثت فيها و بما أن السيرة مرتبطة بحياة صاحبها فإن الرسول صلى الله عليه و سلم عاش حياته بين مكة و المدينة و لذا فإن أغلب النطاق المكاني للسيرة النبوية تدور أحداثه في مكة والمدينة حيث عاش النبي صلى الله عليه و سلم معظم حياته في مكة حتى بدء الدعوة و الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة التي كانت تسمى يثرب قبل الهجرة و خلال إقامة النبي في مكة و المدينة كان قد زار مدينة الطائف مرتين و مدينة تبوك و لذا فإن النطاق المكاني للسيرة النبوية هو الجزيرة العربية و تحديدا الحجاز .

و أما عن النطاق الزمني للسيرة النبوية فهو ما عاشه النبي حيث بلغ عمر النبي صلى الله عليه و سلم 63 عاما و يمتد النطاق الزمني من ولادة النبي وما مر به من مراحل مختلفة وما شملته من أحداث حتى وفاته صلى الله عليه و سلم .
بحث عن السيرة النبوية مختصر

مميزات السيرة النبوية

تتميز السيرة النبوية العطرة بالعديد من المميزات الهامة ، حيث أن السيرة النبوية بالصحة و دقة جميع ما ورد فيها من تفاصيل و معلومات و ذلك من خلال اتباع الكثير من الطرق في تحري الروايات الواردة فيها و التأكد من صحة النقل و أهم ما يميز السيرة النبوية بالصحة هو القرآن الكريم حيث ورد في القرآن الكريم جانبا كبيرا من سيرة النبي صلى الله عليه و سلم.

كما تتميز السيرة النبوية بالوضوح حيث أن جميع ما ورد فيها من أحداث و تفاصيل لم يحتوي على أي غموض او علامات استفهام بل كانت جميعها واضحة من قبل ولادته بل من قبل زواج أبيه بامه كانت جميعها و واضحة بالأحداث و التواريخ التي لا خلاف عليها.

تميزت كذلك السيرة النبوية بالواقعية حيث انه لم يتم تناول سيرة النبي صلى الله عليه و سلم بشكل مبالغ فيه او تم إضافة له المعجزات و الخوارق التي لم تحدث كما فعل أتباع الأنبياء الآخرين و لم تكن السيرة النبوية أسطورية بل كانت عبارة عن واقع و اتصفت بالتوازن ، كما تتميز السيرة النبوية بالشمول حيث ذكرت العديد من الاحداث الفردية او الجماعية المتعلقة بالنبي مثل المواقف التي تربطه بالواقع مثل السياسة و الإدارة و الزواج و علاقاته بأزواجه و غيرها .
بحث عن السيره النبويه الشريفه

مصادر كتابة السيرة النبوية

اعتمد المسلمون و المتخصصون في علوم التاريخ و علوم الحديث و الرواية على العديد من المصادر في نقل السيرة النبوية و يفيد هذا التنوع في المصادر في التأكد من الروايات المنقولة من خلالة مقارنتها مع ما ورد في غيرها من المصادر للتأكد منها ، ومن أهم مصادر السيرة النبوية وأصحها على الإطلاق هو القرآن الكريم و هو الأكثر مصداقية لأنه يخلو من الخطأ و كلام الله.

وثاني مصادر السيرة النبوية كتب الأحاديث النبوية التي عمل العلماء المتخصصون في الحديث على جمعها و ترتيبها و تصنيفها و تصحيحها و التأكد من صدق روايتها مثل كتب الحديث الستة و من أفضلها كتاب البخاري و مسلم ، أيضا تعد كتب التفاسير من أهم مصادر السيرة النبوية حيث أنها احتوت على أسباب نزول الآيات التي تتعلق بحياة النبي صلى الله عليه و سلم و ما فيها من أحداث .

كما أن كتب السير والتراجم تعد مصدرا هاما للسيرة النبوية ، كذلك كتب التاريخ التي تناولت الحقب التاريخية المختلفة ومن أهمها كتاب تاريخ الإسلام للإمام الذهبي وتاريخ الرسل والملوك للطبري .

بحث كامل عن السيرة النبوية

استشهادات عن السيرة النبوية

كانت السيرة النبوية عاملا لفت أنظار الكثيرين من غير المسلمين لما تحتويه من دلائل على عظمة النبي صلى الله عليه و سلم و على صدق رسالته ، حيث يقول المؤرخ الإنجليزي الشهير أرنولد توينبي أن سيرة الرسول العربي قد أخذت بعقول اتباعه و سمت لأعلى عليين حيث شكلت سيرته قوانين ليس للمسلمين وحدهم بل للشعوب الاخرى التي تواصلوا معها .

خاتمة قصيرة عن السيرة النبوية

تناولنا في هذا البحث السيرة النبوية الشريفة حيث عرضنا العديد من المواضيع المتعلقة بالسيرة النبوية مثل تعريفها و مميزاتها و مصادرها ، و في نهاية البحث نتمنى أن يكون قد نال اعجابكم .

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن السيرة النبوية pdf بالمراجع ويكون جاهز للطباعه بالمصادر  يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments