بحث مختصر عن الحرب العالمية الاولى

 مقدمة بحث عن الحرب العالمية الاولى

بحث عن الحرب العالمية الاولى مع المراجع و بحث كامل عن الحرب العالمية الاولى  ان الحرب العالمية الأولى قد قامت بين مجموعة الدول الاوروبية ؛ حيث بدأت هذه الحرب في الثامن والعشرين من تموز في عام ألف وتسعمائة وأربعة عشر ميلاديا ؛ و استمرت هذه الحرب لمدة أربع سنوات فانتهت الحرب في 10 من شهر شباط لعام 1918 ميلادي .

و قد تكبدت الدول التى شاركت فى الحرب العالمية الأولى الكثير من الخسائر العظيمة و التى تقدر بحوالى 9 ملايين مقاتل و قد سميت ب ” الحرب العالمية ” او ” الحرب العظمى ” بسبب اشتراك الكثير من الدول فيها ؛ و بعد حدوث الحرب العالمية الثانية فتم الاتفاق على تسميتها ب ” الحرب العالمية الأولى ” .

الدول المشاركة فى الحرب العالمية الأولى

كان الصراع فى الحرب العالمية الاولى بين مجموعتين من الدول و هما : – دول المركز المتشكلة من كل من ” الإمبراطورية الألمانية ” والإمبراطورية النمساوية ” و ” الدولة العثمانية ” وبلغاريا ” .

و قد كانت الامبراطورية النمساوية ضد قوات التحالف المتمثلة فى ” مملكة بريطانيا العظمى ” و ” روسيا ” و ” ايرلندا ” و ” فرنسا ” و قد سموا ب دول الوفاق ثم بعد ذلك انضم الى دول الوفاق كل من ” ايطاليا ” و ” الولايات المتحدة ” و ” اليابان ” .
*اقرا ايضا بحث عن الزواحف ثاني ثانوي 

أسباب قيام الحرب العالمية الأولى

السبب المباشر

ان السبب الاساسى فى قيام الحرب العالمية الأولى هو رغبة الدول المشاركة فى القيام بتوسع استعمارى ؛ و لكن السبب الاساسى الذى أدى إلى اندلاعها هو الازمة الدبلوماسية التي حدثت بسبب القرار الصادر من الإمبراطورية النمساوي بشن الحرب على دولة صربيا بسبب اغتيال الأولى النمساوي مع زوجته من قبل طالب صربي في 28 من شهر حزيران عام 1914 ميلادي .

و قد ادت هذه الازمة الى ظهور تحالفات دولية فيما بعد و قد تبعها القيام بحشد القوات و القيام بغزو الامبراطورية الروسية لألمانيا ثم القيام بغزو فرنسا ومن بعدها بدأت حرب الاستنزاف و حرب الخنادق و قد قامت روسيا باحداث خسائر كبيرة فى المانيا و لكن القتال ضدهم قد توقف بسبب تحول روسيا الى قتال الجبهة النمساوية و بعد ذلك انضمت كل من الدولة العثمانية و ايطاليا و بلغاريا و رومانيا.
بحث عن الحرب العالمية الاولى مع المراجع

الأسباب الغير مباشرة

حدوث مجموعة من الأزمات بسبب التنافس حول السيطرة على الدول الاخرى ومن ضمن هذه الأزمات : –

ازمة مراكش و قد حدثت بين كل من ألمانيا و فرنسا ؛ الأزمة التي نتجت من سيطرة ألمانيا اللورين و الألزاس في فرنسا ؛ أزمة البلقان والتي حدثت بسبب جعل النمسا كل من الهرسك و البوسنة تحت سيطرتها .

أن الدول كانت تقوم بالتسابق فيما بينها لكي تحصل على اكبر كمية ممكنة من الاسلحة فيما يعرف ب ” سباق التسلح ” ؛ و بسبب وجود التنافس الاقتصادي حيث أن الدول قد قامت بالبحث عن أسواق لتصريف ما تنتجه بعد الثورة الصناعية .

بالإضافة إلى قيام بعض التحالفات بين دول لتعزيز القوة و المصالح المشتركة بينهم و من ضمن التحالفات هو التحالف الذى كان بين عصبة الاباطرة ؛ و تحالف دول الوسط و تحالف الوفق الثلاثى و وجود هذه التحالفات  ادى الى زيادة التوتر فى العلاقات بين الدول الاروبية و بعضها .

الحرب العالمية الأولى عام 1915 م

قد استطاع الألمان في عام 1915 من تحقيق المزيد من الانتصارات على الحلفاء فقاموا بإلحاق الهزيمة بالروس في معركة ( جورليس تارناو ) وقاموا باحتلال بولندا ومعظم مدن لتوانيا كما انهم حاولوا أن يقوموا بقطع خطوط الاتصال بين كل من الجيوش الروسية وقواعدها للقيام بالقضاء عليها ؛ و على الرغم من هذا الا ان الروس قاموا بتحقيق بعض النتائج على الالمان و كلفتهم 325 ألف أسير روسي .

قد ادى الانتصار الألماني على روسيا الى القيام بإخضاع البلقان و قامت كل من القوات الألمانية والنمساوية من عبور نهر الدانوب لقتال الصرب و قاموا بإلحاق الهزيمة القاسية بهم .

قد استطاع الألمان فى هذا العام من القيام بتحقيق بعض الانتصارات الرائعة على بعض الجبهات و قد وقفت الجبهة الالمانية بثبات امام الهجمات من جيشي البريطانيين و الفرنسيين على الرغم من ظهور انزعاج في الرأي العام الإنجليزي من نقص ذخائر الجيش البريطانى و القيام ومطالبته بتكوين الوزارة الائتلافية و حدوث تغييرات في القيادة العسكرية الروسية .
بحث حول الحرب العالمية الاولى pdf

الحرب العالمية الأولى عام 1916 م

ان هذا العام قد تميز معركتين كبيرتين كانتا على أرض فرنسا استمرت إحداهما لمدة 7 أشهر و الأخرى استمرت لمدة 4 أشهر وهما ” فردان و السموم ” و قد خسر الألمان فى المعركة الاولى حوالى 240 قتيلا و جريحا ؛ و خسر الفرنسيون حوالى 275 الفا .

أما فى معركة السموم فقد استطاع الحلفاء من القيام إجبار الألمان على التقهقر 100 ميل مربع و قد قامت هذه المعركة بالقضاء على الجيش الالمانى القديم و صار الاعتماد على المجندين صغار السن ؛ و قد خسر الجيش البريطانى فى هذه الحرب حوالي 60 ألف قتيل و جريح في اليوم الأول .

و فى هذه المعركة قد ظهرت الدبابة للمرة الأولى في ميادين القتال و استطاع الروس فى هذا العام من القيام بحملة على النمسا يقودها الجنرال ” بروسيلوف ” وقاموا بأسر 450 الف اسير من القوات النمساوية و المجرية ؛ وقد شجع هذا الانتصار رومانيا أن تقوم باعلان الحرب على النمسا والمجر فقامت ألمانيا بالرد بإعلان الحرب عليها و قد اكتسح الألمان الرومانيين و دخلوا الى بوخارست فى 6 اسابيع .

حرب الغواصات و الولايات المتحدة

فى عام 1916 م قد وقعت حرب بحرية فى بحر الشمال بين ” الاسطول الانجليزى ” و ” الاسطول الالماني ” و عرفت ب ( جاتلاند ) و قد خرج خلالها الأسطول الألماني من الموانئ الخاصة به لمقاتلي الاسطول الانجليزى على أمل القيام برفع الحصار البحرى التى فرضت على ألمانيا .

و لكن المعركة لم تكن حاسمة فقد انسحب الألمان على الرغم من أنهم قد قاموا بإلحاق خسائر كبيرة الاسطول الانجليزى ؛ و فى تلك الفترة لجأ الألمان إلى حرب الغواصات بهدف القيام بإغراق أي سفينة تجارية من دون سابق إنذار للقيام بتجويع بريطانيا و اجبارها على ان تستسلم .

و لكن هذه الحرب قد قامت باستفزاز الولايات المتحدة الأمريكية و دفعتها الى الدخول فى الحرب فى شهر أبريل عام 1917 م خاصة بعد ان علمت ان الالمان قد قاموا بمحاولة إغراء المكسيك لكى تقوم بمهاجمة الولايات المتحدة الامريكية فى مقابل القيام بضم 3 ولايات امريكية لهم .

إن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تعتنق مذهب مونرو قبل القيام بدخولها الى الحرب و ينص هذا المذهب على عزلة أمريكا في السياسة الخارجية عن أوروبا وعدم السماح الى اي دولة اوروبية فى ان تقوم بالتدخل فى شئونها الامريكية و لكن القادة قد رأوا أنه من مصلحة بلدهم الاستفادة من الحرب من خلال الدخول إليها.

مما ادى الى استفادة الحلفاء من الامدادات والإمكانات التي امدتها لهم الولايات المتحدة الأمريكية وعملت على تقوية المجهود الحربى لهم و استطاعوا من القيام بتضييق الحصار على ألمانيا مما أدى إلى إضعافها .
بحث كامل عن الحرب العالمية الاولى

الحرب العالمية الاولى عام 1917 م

من اهم الاحداث فى عام 1917 م هى نجاح الثورة ” البلشفية ” فى روسيا و القيام بتوقيع البلاشفة صلح ” برست ليتوفسك ” مع الألمان و القيام وخروج روسيا من الحرب .

و قد شهد أيضا هذا العام على قيام الفرنسيين بهجوم ضخم على القوات الألمانية من خلال مساعدة القوات الانجليزية و لكن هذا الهجوم قد فشل مما أدى إلى تكبد الفرنسيون الى خسائر هائلة مما سبب تمرد فى صفوفهم مما ادى الى اجراء تغيرات فى صفوف القيادة للجيش الفرنسي .

اثار الحرب العالمية الاولى

أدت الحرب العالمية الاولى الى وجود خسائر بشرية وصلت الى حوالى 9 ملايين قتيل و عدد اكبر من ذلك من الجرحى والمشوهين ؛ كما أن الحرب قد قامت باتلاف المحاصيل الكثيرة و قامت بتدمير الكثير من المدن و المبانى و العديد من البيوت و السكك الحديدية فى المناطق التى دارت فيها الحرب .

تسببت الحرب العالمية الأولى في تفكك الدولة العثمانية وذلك على حسب معاهدة 1920 ميلادي ؛ و قد زادت مساحة بعض الدول الاوروبية و نقصت مساحة بعض الدول الاخرى مثل : اتساع مساحة كل من بريطانيا ؛ فرنسا ؛ إيطاليا ؛ بلجيكا نقص المساحة فى كل من : المانيا ؛ النمسا ؛ بلغاريا .

نتائج الحرب العالمية الأولى

أدت الحرب العالمية الأولى إلى إنشاء وتأسيس بعض المنظمات الدولية مثل : عصبة الأمم المتحدة و التى قد تم تقرير الميثاق الخاص بها عام 1919 ميلادية ؛ كما أن بعض الدول العربية قد وقعت تحت الانتداب على حسب اتفاقية ” سايكس بيكو ” والتي قد أقرها المنتصرون في الحرب .
خاتمة عن الحرب العالمية الاولى

خاتمة عن الحرب العالمية الاولى

قد قامت فى روسيا عدد من الثورات من ضمنها ثورة ” البلشفية ” و الثورة التى حدثت فى شهر شباط و قد أدت الى سقوط الحكومة الروسية و بالتالي فقد تم التوصل الى اتفاق مع دول المركز في 4 من تشرين الثاني عام 1918 ميلادي و وفقت النمسا على الهدنة ؛ بالاضافة الى ظهور بعض الثورات في ألمانيا مما جعلها توافق على الهدنة .

و بالتالى فان نتيجة الحرب كانت انتصار دول الحلفاء على دول المركز مع وجود الكثير من الخسائر لكل الاطراف ؛ اما بالنسبة لنهاية الحرب الرسمية فكانت اختيار باريس و هى عاصمة فرنسا لاقامة المؤتمر و الذي هدفه هو إعلان انتهاء الحرب والصلح بين الدول .

و كانت هناك بعض الدعوات و المقترحات لعقد المؤتمر في جنيف كونها طرفا محايدا ؛ و لكن وقع اختيار رئيس الولايات المتحدة الامريكية على باريس بسبب كونها أكثر الدول خسارة لعدد الألواح و بحجم الخراب و كانت تمتلئ بالقوات الأمريكية فى ذلك الوقت .

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments