بحث عن الحجاب مع المقدمه والخاتمه

مقدمة بحث عن الحجاب

بحث عن الحجاب مختصر إن أهم وأعظم مظاهر العفة في النساء هو الحجاب ، حيث أنه ينطوي على جميع مفردات الطهارة وكذلك الحياء أيضا ، حيث إنه يشتمل على جميع مظاهر و معاني الفضيلة والنقاء ايضا ، حيث ان الحجاب هو تاج المرأة المسلمة ، حيث أنه من الفروض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على النساء المسلمات ، حيث أن الحجاب له العديد و العديد من المزايا حيث أنه يحافظ على كرامة المرأة و انه يظهرها بشكل يدل ويرمز أي التعفف ، و يجعلها بعيدة كل البعد عن التبرج الذي نهى الله سبحانه وتعالى عنه في كثير من الآيات  حيث ان الحجاب يعد من المظاهر التي تشير إلى المجتمعات المسلمة من حيث أنه من أشد الظواهر التي تشير إلى سلامة العقيدة و مدى قوة الايمان بالله وباليوم الآخر وأن تلك الأمة هي أمة تخاف الله سبحانه و تعالى و تطمع في نيل الجنه.

حيث قال الله عز وجل في كتابه العزيز ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) .

المرأة والحجاب

قبل مجيء الإسلام كانت المرأة مهدور حقها و مهانه و كذلك مضطهده ، حتي انه كان سائد في اياه الجاهلية أنهم كانوا يدفنون البنات و هم احياء و ما زالوا علي قيد الحياه ،  و ظلت الأمور على تلك الموضوع إلى حين مجيء الاسلام حيث ان الاسم عمل على رفع شأن المرأة وجعل لها حقوق وواجبات حيث انه فرض عليها العديد من الأمور التي تعمل على حمايتها و تكفل لها حقوقها و عمل الإسلام على صيانة المرأة من أي اعتداء عليها ، حيث أن الإسلام فرض على المرأة الحجاب و الذي يعد من أهم الوسائل التي تحفظ حقوق المرأة و تعمل على صيانة لعفتها .
*اقرا ايضا بحث عن وضع طبقة الاوزون الحالي

تعريف الحجاب

الحجاب يعرف على انه كل لباس يعمل على ستر جسد المرأة عن أعين الناس ، حيث أنه يعد من الفروض التي جعلها الله سبحانه و تعالى واجبة على كل امرأة وذلك في جميع الطوائف والفرق الإسلامية .

أما عن تعريف الحجاب في اللغة فهو يعني الساتر ، وحجب الشئ يعني ستره ، و المرأة المحجبة قد سترت ، و عاده ما يدل الحجاب علي غطاء رأس المرأة بالحجاب و هذا في الامم الاسلاميه و العربيه .
بحث عن الحجاب الشرعي مع المراجع

أدلة على الحجاب

الحجاب يعد فرض من الله علي عباده و الحجاب طاعة لله عز وجل وطاعة للرسول صلى الله عليه وسلم .

قد أوجب الله عز وجل علينا طاعته وطاعة رسوله ف يجب علينا الامتثال لأوامر الله عز وجل و رسوله و الابتعاد عن كل ما يغضبه حيث قال تعالى ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) . سورة الأحزاب  .

و قد امر الله عز وجل النساءب الحجاب حيث قال تعال (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) . سورة الأحزاب .

وكما قال سبحانه و تعالى أيضا ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) سورة الأحزاب حيث نهى الله عز وجل في هذه الآية عن اظهار مفاتن المرأة من خلال التبرج و لهذا شرع الحجاب .

وقال تعالى أيضا ( واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) الأحزاب .

و قال تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) الأحزاب .

و قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن المرأة عورة يجب سترها و لهذا شرع الحجاب و اصبح فرض من الله عز وجل على جميع النساء المسلمات .

حيث قبل قدوم  الإسلام كانت المرأة مهدور حقها و مهانه و كذلك مضطهده ، حتي انه كان سائد في اياه الجاهلية أنهم كانوا يدفنون البنات و هم أحياء و ما زالوا على قيد الحياة ،  وظلت الأمور على تلك الموضوع إلى حين مجيء الاسلام حيث ان الاسم عمل على رفع شأن المرأة وجعل لها حقوق وواجبات حيث انه فرض عليها العديد من الأمور التي تعمل على حمايتها و تكفل لها حقوقها و عمل الإسلام على صيانة المرأة من أي اعتداء عليها ، حيث أن الإسلام فرض على المرأة الحجاب و الذي يعد من أهم الوسائل التي تحفظ حقوق المرأة وتعمل على صيانة لعفتها .

شروط الحجاب

فرض الله الحجاب على نساء المسلمات و لكنه جعل العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر في الحجاب

1- يجب ان يكون الحجاب ساترا حتى يعمل على تغطية عورة المرأة ،  اما ب النسبه ل الوجه والكفين فهو جائز في كل الحالات .

2- يجب أن يخلو الحجاب من أي نوع من أنواع التبرج و الزينة و التي تؤدي الى لفت الانظار اليها ، حيث ان الهدف من الحجاب هو ستر العورة وكذلك عدم اظهار اي من مفاتن المرأة وهذا ما نهانا الله عز وجل عنه حيث قال تعالى ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي ) . سورة الأحزاب

كما قال ايضا ( واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم و قلوبهن ) . سورة الأحزاب .

و قال تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) الأحزاب .

و قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن المرأة عورة يجب سترها و لهذا شرع الحجاب و اصبح فرض من الله عز وجل على جميع النساء المسلمات .

3- يجب الا يكون الحجاب شفاف او يكشف ما تحته ، لذلك فانه يجب ان يكون الحجاب من النوعية الثقيلة و الغير محددة للجسم او كشف و كشف ما تحتها .

4 يجب أن يكون الحجاب فضفاض وواسع وغير ضيق و لا يصف او يحدد الجسم و قال تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) الأحزاب .

-5 يجب عدم وضع اي من العطور على الحجاب لأن المرأة المتعطرة إذا اشتم رائحتها رجل أجنبي عنها ، ففهي هذه الحالة تعتبر تلك المرأة في حكم المرأة الزانية .

6- يجب عدم وجود حالة من تشبه المرأة المحجبة ب الرجل .

7- يجب على النساء المؤمنات عدم وجود تشابه بين حجاب المسلمين و حجاب الكفار الذي لا يتبعون ملتنا .

8- يجب ألا يكون هناك هدفا من الحجاب ك ان يكون الهدف منه هو الشهرة بين الناس .
بحث عن الحجاب قصير

ثمرات الالتزام ب الحجاب

إن الالتزام بالحجاب له الكثير و الكثير من الثمار و الفوائد و هذا بالنسبة للمرأة المسلمة وكذلك المجتمع الإسلامي ، حيث ان الحجاب الإسلامي يعمل على حفظ المرأة من نظرات الرجال الأجانب لها ، و يبعد عنها الحديث في عرضها او في حسنها مما يؤدي الي اثارة الفحشاء و المنكر في المجتمع .

حيث ان الحجاب هو يعد تكريم ل المراءه و هو رمز إلى العفة ، حيث ان الفاروق عمر بن الخطاب حرض علي التمييز بين السبايا و الاحرار ب الحجاب حيث إن المرأة المسلمة تظهر هيبتها في حجابها و هذا ما أراده الاسلام حيث ان الاسم يعمل على تكريم المرأة وصيانة حقوقها بعد أن كانت مهدرة و ليس لها اي حقوق او واجبات ، حيث ان الحجاب يعمل على صيانة المجتمع من الانحرافات التي من الممكن أن تحدث ل الرجال من خلال الملابس الغير محتشمة و تشجعه على الوقوع في المعاصي .

اهمية الحجاب

إن الحجاب هو الامتثال لأوامر الله عز وجل ونواهيه و الحجاب يمثل طاعة لله و الرسول و هي الفطرة التي فطر الله عز وجل عليها الانسان  حيث ان الانسان بطبيعته يحب الستر و العفاف و جاء الحجاب كي يمثل أعلى مظاهر العفة والستر ، حيث أن الحجاب له آثار إيجابية في حياة الزوجين أو علاقة المرأة مع اهلها واسرتها حيث ان المرأة التي تلبس الحجاب تعمل على غض أعين الناس عنها وهي ترتفع في أعين الناس حيث أنها تحافظ على الوقار و هي ايضا تدل على حسن تربيتها و التزامها ب أوامر الله عز وجل و ونواهيه وهي تدل على أن تلك المرأة تربت على الدين و علي الحفاظ علي القيم .
بحث عن الحجاب مختصر

حكم عدم لبس الحجاب

إن الحجاب يطلع على اللبس الواسع والفضفاض وهو الذي يعمل على ستر المرأة المسلمة ، بحيث لا يكون واصف لما تحته و لا يشف حيث ان لا يري احدا من الرجال غير المحارم فقط ،و قال الله عز وجل ( وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب) . و هنا من وراء حجاب تعني ان لا يرى الله عز وجل  اما بالنسبه لحكم لبس الحجاب فهو واجب على جميع النساء المسلمات وهذا ثابت بالكتاب و السنة و إجماع جميع العلماء . حيث قال تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) . حيث أنه في تلك الآية أمر الله عز وجل جميع النساء المسلمين  و خاصة نساء النبي صلى الله عليه و سلم ب ارتداء الجلابيب و هذا حتى يتم تمييزها عن نساء الجاهلية .

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments