بحث عن الحاسوب مختصر

مقدمة عن الحاسوب

فيما يلي معلومات عن تقنية الحاسوب فبسبب التطورات التكنولوجية التى تحدث فى الوقت الحاضر و الاستعمال الكبير للشبكة العنكبوتية فقد أصبح الحاسوب الالى من اهم اساسيات الحياة فإنه يدخل فى كل المجالات سواء العلمية او الاجتماعية او العملية ؛ فإن جميع المؤسسات و الشركات تعتمد على الحاسوب فى ادخال البيانات وإجراء العمليات الحسابية بواسطته .

و أن الحاسوب الآلي يتميز بسهولة الاستعمال و هو عبارة عن جهاز الكترونى يختلف عن غيره من الاجهزة الالكترونية مثل الراديو التلفاز و يطلق عليه اسم الكمبيوتر أو الحاسوب الالى او العقل الالكترونى او المنظمة .

أن الحاسوب هو عبارة عن مجموعة من الآلات التي ترتبط مع بعضها البعض و يتكون الحاسوب من مكونات مادية و أخرى برمجة ” نظم التشغيل ” و يقوم الحاسوب بتناقل المعلومات و البيانات مع الاجهزة الاخرى و التى تتمكن من القيام بمئات الملايين من العمليات الحسابية و و يعتمد الحاسوب على رقمين و هم ” الصفر و الواحد ” فى تخزين البيانات .

مكونات الحاسوب

إن الحاسوب يتكون من جزئين أساسين مترابطان و يندمجان مع بعضهما و هما : –

المكونات المادية

و هى عبارة عن كل المعدات و الاجزاء التي تتمكن من ان تراها و تقوم بلمسها من الصندوق و الذي يحتوى على باقى المكونات مثل ( اللوحة الأم و التى تتصل فيها باقى الاجزاء من القرص الصلب ؛ و هو الذي يعمل على تخزين البيانات و المعلومات ؛ الميمورى و التى تقوم بنقل البيانات ؛ الفارة الشاشة ؛ الكيبورد ؛ والفأرة ) .
*اقرا ايضا موضوع بحث عن الخدمات الالكترونية

المكونات البرمجية

ان هذه البرامج هى التى تمثل عقل الكمبيوتر و التى تمكن الإنسان من اعطاء الاوامر الى اجزاء الكمبيوتر ان تعمل مثل برامج أنظمة التشغيل مثل ” ويندوز سيرفر ؛ ويندوز اكس بي ؛ برامج الانظمة التطبيقية مثل : مايكروسوفت أوفيس ” و حتى الفيروسات يتم اعتبارها من البرمجيات و يقوم مجموعة من المختصين و الخبراء فى مجال الحاسوب بصناعة هذه البرامج .
بحث عن مكونات الحاسوب

أنواع الحواسيب

أن الحواسيب تتنوع و تختلف على حسب طرق استخدامها و يتم تقسيمها الى الاتى : –

الحاسوب الشخصي

و قد سمى بهذا الاسم لان حجمه كبير الى حد ما و يسمح بأن يتم وضعه على سطح المكتب و هو الأكثر في الشيوع والانتشار بين الناس .
ويمكنك من هنا تحميل بحث حول الحاسوب doc جاهز للطباعه

الحاسوب المحمول

و هو عبارة عن حاسوب صغير بحجم اليد و يكون سهل فى الحمل و التنقل و يتميز هذا الحاسوب بارتفاع سعره بسبب انه اصغر من الحاسوب الشخصي .

حاسب الكف

و هى عبارة عن حواسيب يتم حملها فى اليد مثل ” الايباد و الايفون ” .

حاسوب الخادم

و هى عبارة عن اجهزة يتم تصنيعها فى محطات الحواسيب مثل ” الشبكات و غيرها ” و تتميز تلك الحواسيب بقدرتها على تحمل الضغط الكبير و السرعة الهائلة فى القيام بمعالجة البيانات و التى لا تقارن بالحواسيب العادية و هذا بسبب سرعتها الهائلة .
معلومات عن تقنية الحاسوب

استخدام الحاسوب

يتميز الحاسوب بأن له الكثير من الاستخدامات فى شتى المجالات مثل : –

القيام بصنع الاعلانات بكل انواعها ؛ يتم استخدامه فى تخزين البيانات و المعلومات فى البنوك من خلال المحاسبة المالية لأصحاب الأموال و المستشفيات و العملاء حيث يساعد الحاسوب الطبيب فى عرض التقارير المخزنة للمرضى .

يستخدم الحاسوب فى تصنيع المنتجات داخل المصانع حيث يعتمد على الحاسوب بشكل اساسي في القيام باصدار الاوامر الى آلات التصنيع فيقوم بتوفير كل من الجهد و الوقت و كذلك الايدى العاملة .

يقوم الحاسوب الالى بترتيب الملفات الإدارية بالمؤسسات والمنظمات وكذلك المدارس والجامعات ؛ كما يتم استخدامه فى مجال الهندسة العلمية حيث أنه يساعد فى عمل الرسوميات و القيام بالتصميمات الهندسية المتنوعة مثل ” التصاميم التى تخص كل من المبانى والمنشآت ” .

يتم استخدام الحاسوب فى المجالات العلمية و الابحاث مثل علم الفيزياء حيث يقوم بتحليل و فرز البيانات و القيام بإجراء الحسابات المطلوبة ؛ و له استخداماته المتعددة فى المجال الطبى من اجراء فحوصات و تحاليل من أجل القيام بمراقبة المرضى .

يستخدم الحاسوب الآلي في أبحاث الفضاء و القيام بالتحكم فى عمل مركبات الفضاء التي من الممكن أن يتم استخدامها لدراسة الارض من الاقمار الصناعية ؛ و كذلك يتم استخدام الكمبيوتر فى المجالات العسكرية مثل القيام بصناعة اجهزة الانذار و الاسلحة و عمليات المراقبة .

الى جانب الاستخدام الشخصي للحاسوب ؛ و يتم استخدام الحاسوب في التعليم من خلال عرض المعلومات بالصوت والصورة لذا فقد أصبح الحاسوب من أهم الأشياء فى حياتنا اليومية ؛ لذا فإن التقدم العلمى الهائل يعود الى التكنولوجيا و وجود الحاسوب .

مميزات الحاسوب الالى

توجد الكثير من المميزات للحاسب الالى و هى : –

أن الحاسوب الآلي يتميز بالسرعة فى اجراء عمليات المعالجة للمعلومات و التي يتم إدخالها والقيام بتخزينها بواسطة الحاسوب الالى ؛ وكذلك يتميز بالسرعة فى استرجاع تلك المعلومات في الوقت الذي يرغب به الشخص مما قد يؤدى الى عدم ضياع الوقت لكى تتمكن من الحصول على تلك الملفات وتوفير الجهد الذي سوف تبذله فى ذلك .

أن للحاسب الآلي القدرة على التخزين والحفظ لكمية كبيرة جدا من المعلومات في الأماكن المخصصة لها كما أن له القدرة على الحصول عليه عندما يحتاج إليها ؛ كما يتميز الحاسوب بأن له القدرة على تحمل ضغط العمل لفترة طويلة و بشكل متواصل .

من اهم مميزات الحاسوب الالى هو أن له القدرة على معالجة البيانات بشكل صحيح و دقيق فيقوم الحاسوب الالى بمساعدة المستخدم له من خلال تجنب القيام بارتكاب الأخطاء مهما كان الحجم ؛ كما يقوم الحاسوب بحل المشكلات الكبيرة و التى من الممكن أن تقع بها البنوك و المؤسسات الكبيرة و عملها يبدأ على الدقة .

ان الحاسوب الالى يقوم بتوفير خدمة الاتصال و التواصل السريع و كذلك يسمح للمستخدمين بتبادل المعلومات من دون الحاجة الى مكالمة او الى ان تحضر شخصيا ؛ حيث يقوم الكمبيوتر بتوفير برامج البريد الالكترونى و خدمة ارسال الرسائل الشخصية او الاحترافية او المستندات القانونية بشكل أسرع بكثير من الخدمات البريدية بالشكل التقليدى .

كما أن الحاسوب الالى يقوم بتوفير أنظمة لقاءات االفيديو للمستخدمين و التى تمكنهم من رؤية بعضهم البعض بغض النظر عن مواقعهم ؛ بالاضافة الى ان الحاسوب يساعد في إبقاء التواصل بينك وبين اصدقائك و عائلتك لمسافات طويلة من خلال البريد الالكترونى او من خلال شبكات التواصل الاجتماعى  و تمكنك من التواصل مع الاشخاص فى كافة أنحاء العالم .

إن الحاسوب يساعد ويدخل فى كافة المجالات ومنها التصنيع و مجال الطب والأدوية و يوجد الكثير من التقنيات التى يتم العمل بها على الحاسوب مثل : –

التصوير بالرنين المغناطيسي ؛ التصوير الطبى ؛ يستخدم داخل الصيدليات فى تنظيم المعلومات .

كما يتيح الحاسوب الفرصة للأطفال لكى يقوموا بتعلم الكتابة باللمس ؛ تطبيقات جداول البيانات ؛ ومعالجة النصوص و يمكنك ان تتعلم من خلاله بشكل رسمي أو بشكل غير رسمي .
موضوع حول الحاسوب

اضرار الحاسوب الالي

أن للحاسب الالى الكثير من الأضرار التي قد تعود على الشخص بسبب استعماله لفترات كبيرة و هى : –

أن الجلوس لفترة طويلة أمام الحاسوب الالى من الممكن أن تتسبب في إرهاق و اصابة العين بالإجهاد و الضعف فى عضلاتها ؛ كما يصاب بالصداع أو الآلام المتواصلة في الرأس .

كما يمكن ان يتسبب فى اصابة العين بالتحسس عند تعرضها الى الضوء كما يشعر الفرد بالالم فى كل من الرقبة و الكتفين و الظهر ؛ و كذلك الاصابة بكل من زيادة الوزن و السمنة .

قد يتعرض الشخص الذي يجلس امام الحاسوب لفترات طويلة الى الشعور بأوجاع المفاصل خصوصا مفاصل اليدين ؛ و يتسبب الحاسوب فى تضيع وقت الشخص فى الجلوس أمامه و من الممكن أن يتسبب في نوع من الإدمان .

نبذة عن اجيال الحاسوب

لا يمكننا أن نجزم ونقول متى تم تحديدا اختراع او جهاز حاسب الى و لكن يمكننا القول إن أول جهاز ميكانيكى  يشبه الحاسوب الالى قد ابتكره عالم الرياضيات ” تشارلز بابيج ” فى عام 1822 م و اطلق عليه ( مكنة الفروق ) وهو ما يمثل أول آلة حاسبة اتوماتيكية تتمكن من القيام بالعمليات الحسابية لمجموعة من الأعداد و قد تم صنع نسخ ورقية من النتائج .

و فيما بعد قد ظهر ( Z1K ) أول حاسوب كهروميكانيكى قابل للبرمجة وفق نظام العد الثنائي و ذلك فى عام 1936 م وقد ابتكره العالم الألماني ” كونراد تسوزه “؛ و فى نفس العام قد ظهرت الى ( تورينغ ) و التى قام باختراعها العالم ” تورينغ ” و هى الالة التى لديها القدرة على القيام بالعمليات الحسابية المتعددة و التي تمثل الأساس في عالم الحوسبة و الحواسيب .

بعد ذلك قد ظهر حاسوب كولوسس و هو اول حاسوب كهربائي يكون قابل للبرمجة و قد تم اختراعه لمساعدة بريطانيا في قراءة رسائل ألمانيا المشفرة ؛ بعدها ظهر الحاسوب ( ENIAC ) و هو عبارة عن أول حاسوب رقمي يعمل بالنظام العشري للعدد فى عام 1946 م و الذي قد تم اعادة تصميمه لكى يصبح أكثر مرونة .

إن أول حاسوب كان يعمل ضمن برنامج مخزن فى الذاكرة فهو ( UNIVAC ) و قد تم اختراعه فى عام 1950 م و قد استخدمت فى صناعته صمامات مفرغة مما جعل منه حاسوب مكتمل الوظائف و لكنه كبير فى الحجم ثقيل فى الوزن و ذو سرعة بطيئة .

و فى الستينات من القرن الماضى قد تم استبدال الأنابيب المفرغة المستخدمة فى صناعة الحاسوب بالترانزستور و هو عباره عن قطعة الكترونية يتم استخدامها فى تطوير صناعة الحواسيب بشكل كبير ؛ و قد اصبحت اصغر فى الحجم و ارخص فى الثمن و اسرع مما أتاح القيام بعرضها في الأسواق .

و بعد ذلك تم اختراع الدائرة الالكترونية المتكاملة وهى عبارة عن ” سلسلة من الترانزستورات ” الموضوعة على قطعة صغيرة مسطحة و يتم صنعها عادة من السليكون وهو ما مهد الطريق لصناعة جميع الأجهزة التي نراها اليوم .

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments