بحث عن التطوير الذاتي مقدمة وخاتمة

مقدمة بحث عن التطوير الذاتي

بحث كامل عن التطوير الذاتي إن التطوير الذاتى هو المنهج الذي يقوم الانسان بانتاجه في الحياة و يحصل من خلاله على الكثير من الأمور التي تجعله يشعر بالرضا و القوة عن نفسه و عن ما يقوم به و يشعر بالسلام و الأمان الداخلي  ؛ كما يساعده على التركيز على الأهداف الذي يرغب في الوصول لها .

ان نهج التطوير الذاتى يكمن فى عدة أمور من أبرزها القيام باكتساب المهارات و السلوكيات و المعلومات التى تعينه فى تحقيق كل ما يرغب فى الوصول إليه فى حياته .

ماذا يعنى التطوير الذاتي ؟

إن التطوير الذاتي له العديد من المدلولات فإن القيام بالحرص على تربية النفس والقيام يجعلها افضل هو من تطوير الذات ؛ وأن تحرص على أن تكون ارادتك الذاتية لا يتم التأثير عليها من قبل عوامل خارجية فإن هذا يعتبر تطوير ذاتي وارتقاء بالنفس البشرية .

لذا نجد ان لتطوير الذات اهمية كبيرة يجب أن يحرص عليها الإنسان لكي يرتقي بنفسه و يكون واعيا و مثقفا ؛ و قد تسابق كل من علماء الاجتماع وعلماء النفس وعلماء الادارة فيما بينهم من اجل القيام بتأليف كتب و إلقاء محاضرات و القيام بإعدادها .

وقد حرص العلماء من خلال هذه الكتب و المحاضرات على توضيح وبيان اهمية التطوير على مستوى الأفراد و المجتمعات حرصا منهم على بناء مجتمع مستقيم و متطور ؛ فإنه مما لاشك فيه أن لبناء مجتمع متطور يجب أن يتطور الأفراد .

ان اساس كل ذلك هو العمل على اكتساب الأفراد المهارات التى تؤدى الى نهوض الأفراد و القيام بتطوير ذاتهم وبالتالي فان ذلك يقوم بالانعكاس على المجتمع ككل فيصير المجتمع كله متطورا و فاعلا .
*اقرا ايضا بحث عن علامات الترقيم واعراف الكتابه

مفهوم التطوير الذاتي

و أن الله سبحانه و تعالى قد أودع في ذات الإنسان الكثير من المهارات و السلوكيات و القدرات العديدة و التى ما ان يقوم الانسان باستغلالها جيدا فانها تساهم بشكل كبير فى تطوير الإنسان لنفسه وإلا فانه يصبح أكثر شبها الحيوان ؛ فإن الحيوان لا يتمكن من تطوير نفسه فإن هذا الأمر يكون غير متاح له .

فإن الله عز وجل قد اختص الإنسان وحده بمجموعة من الصفات و المميزات الكثيرة التى تميزه عن غيره من المخلوقات ومنها أن الله سبحانه و تعالى كرمه ففى كتابه العزيز { ولقد كرمنا بني آدم } فسبحان من قام بتكريم الإنسان وتميزه عن غيره من المخلوقات بجعله قادر على تطوير نفسه و العمل عليها .

و توجد العديد من الصور و الطرق التى يلجأ اليها الانسان كي يقوم بتطوير ذاته و العمل عليها مثل قيامه بالبحث عن رزقه و العمل من أجل كسب ذلك فإن ذلك يعتبر عملا لتطوير حياته المعيشية و غيرها من الامثلة .
بحث عن التطوير الذاتي كامل

مقولات عن التطوير الذاتي

و من الاشخاص الذين تحدثوا عن تطوير الذات هو الفيلسوف ( أفلاطون ) حيث قال ” إن قيام الإنسان على تربيته لذاته يعد أفضل بكثير من قيام الآخرين على تربيته ؛ و ذلك لأنه يربي نفسه على قناعته الإيجابية والتي يجد بها السلام ” .

مهارات تطوير الذات

عند إدراكك أن الثابت فى الحياة هو التجدد حيث ان المعلومات تتغير و الظروف تتبدل و الاحوال فى عالمنا تنقلب بشكل متواصل و سريع فان ذلك سوف يفرض عليك ان تقوم بتطوير ذاتك ان اردت ان يصبح لحياتك معنى و تقوم من تحسين مواقفك وترقى بمستواك بشكل دائم.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها

أبرز ما يجب أن تقوم به لتحقيق التطوير الذاتي

الانطلاق من القيم

إن مبادئ الإسلام وقيمه هي المرتكز لفاعلية المسلم و هى التى تبعث فيه الرغبة في أن يستقيم و تولد فيه النضج وكذلك الشعور بالمسؤولية فيقوم بدفعه إلى أن ينمو بشكل وخطوات ثابتة فان اردت ان تقوم بإحداث تغييرا حقيقيا فكل ما عليك هو ان تلتزم بمبادئ و قيم دينك و منها انطلق لتصحيح سلوكياتك و تصوراتك ؛ فكلما زدت في تمسك بها و التوافق معها كلما تزداد جديتك و تفوقك و قدرتك على تنفيذ العمل بجدية أكثر .
بحث قصير عن التطوير الذاتي

تعاهد ايمانك

ان الايمان يقوم بتهذيب العقل كما يعمل على تقوية الروح و يبعد النفس عن الاضطراب و الحيرة و القلق و يقوم بدعم الثقة و بعث العزيمة و تجديد الطاقة و يفتح فى ذهنك الكثير من طاقاتك و مواهبك و يدفعك إلى النمو والتجدد ؛ فعليك أن تقوم بها نفسك و تقوية ايمانك فإن الإيمان يبلى في النفس كما يبلى الثوب .

قم بتحديد غايتك

ان قام الإنسان بالتعرف على ما يرغب فإنه يتمكن من تحديد المسار والعمل على الوصول اليه و ان هذا ما سوف يجعل لحياته معنى و نظاما فعند البداية يجب ان تكون النهاية دائما حاضرة في ذهنك ؛ فعليك أن تقوم بتشكيل مستقبلك بيدك عن طريق تحديد الأهداف والقيام بوضع الخطة المناسبة لتنفيذها و بعدها قم بتحويل تلك الخطة الى واقع ملموس و عملى .

قم بترتيب أولوياتك

إن الأمور تختلف ما بين المه و الغير مهم و الأمور الهامة تنقسم الى المهمة والأكثر أهمية ؛ وأن الذي يكون أكثر أهمية بالنسبة لك هو الذي يساهم في القيام بتحديد أهدافك بالقدر الكبير فإن سر النجاح يكمن في القيام بترتيب الأولويات وأن تبدأ بالأهم قبل البدء بالأهم .

اذا اردت ان تصل الى القمة فعليك بالغاء الانشطة الغير مهمة من حياتك و نفذ زو عش داخل دائرة المهم و فى اثناء تواجدك بها تجنب أن تجعل الأمور المهمة للغاية تحت ما هو أقل منها فى الاهمية .
بحث كامل عن التطوير الذاتي

تعلم لتعمل

إن أغلى ساعة فى الدنيا هى التعليم و أنفسهم متاعا فإنك بالتعليم تستطيع أن تبصر طريق السلامة وأن تحذر من طريق الغواية في دفعك التعليم إلى الابتكار و الابداع و تظل دوما فى تجدد و تعرف ماذا يجب عليك أن تفعل و كيف تفعله فدائما ابذل قصاري جهدك فى طلبه و تعلم ما سوف تعمل به .

لا تجعل التعليم وسيلة للتجمل أو تعده مجالا للتعرف العقل البعيد عن الواقع لأن معرفتك ان لم تقم بخدمة هدف او ان تمارس من خلالها عملا فانها تتحول الى عبئ ثقيل لا يستفاد به .

ارتق بتفكيرك

من أكثر ما يميز الإنسان عن غيره من المخلوقات هو قدرته على التفكير السليم فإن التفكير هو مفتاح النمو للعقل و السلوك و هو البوابة السليمة للابداع و الابتكار ؛ و من خلال اكتساب التفكير والتدرب على المهارات الخاصة به تتمكن من النمو والتطور لكى تمكن من تحسين وضعك و من تجاوز مشاكلك و تقوم بسد الفجوة بين الغاية التى تريدها و الواقع .

التفاؤل الدائم

من الأفضل أن تقوم بزرع روح التفاؤل الحسنة بداخل و ان تقوم بتعديل مواقفك حتى تصبح دوما ايجابية و بعيدة جدا عن التشاؤم فإن هذا سوف يزيد من قدراتك و تفاعلك و سوف تمتلك روح المبادرة و تقودك الى البحث عن الأمل في وسط الظلمة و التركيز على الفرص المتاحة أمامك و تبتعد عن روح الانهزامية و الاحباط و اليأس عند اصابتك بها لن تتطور .

الثقة بالقدرات

لكي تتمكن من النجاح فإن هذا النجاح لا ياتى الا من خلالك و داخلك لذا فإن النظرة التي ترى بها نفسك و الطريقة التى تتعامل بها معها تؤثر حتما على افكارك و جودة أدائك ؛ ان رغبت فى التطور واحترم ذاتك و عزز ثقتك بقدراتك فان النجاح فى حياتك و اتقان عملك مرهون بمدى ثقتك من امكانياتك .

يجب ان تعرف انه كلما ازداد احتقارك لنفسك و انتقاصك لقدراتك كلما سوف تشعر بهبوط عزيمتك و ضعف فى ادائك و تدنى همتك و كل ذلك سوف يؤثر عليك بالسلب فلن تستطيع ان تتقدم و تحقق رغباتك .

استمع لكي تفهم

أن الاستماع هو أداة الفهم فان اردت ان تتطور و تنمو فقم بتقليل كلامك وأكثر من الإنصات لهدف التعلم و الفهم ؛ و عندما تسمع افترض أنك لم تتمكن من الفهم و انك ما زالت بحاجة الى ان تستمع اكثر و ذلك سوف يزيد من اطلاعك دائما بما يجرى من حولك و بالتالى سوف ينضج تفكيرك وتركيزك و يفهمك الآخرون بشكل اوضح .
بحث مختصر عن التطوير الذاتي

قم بتحسين علاقاتك

من أهم ما يصنع النجاح أو يؤدى الى الفشل هو تعايشك الراقي مع الآخرين و العلاقات الجيدة معهم فدائما بادر بتعزيز هذه العلاقات و اصلاح ما فسد منها عن طريق احترام الآخرين وخفض الجناح لهم وقبولهم ومراعاة مشاعرهم و مصالحهم واحتياجاتهم مع القيام بتخفيف التوقعات الإيجابية من الأشخاص .

تحقيق التوازن

ان تضخم العمل و سعة العلاقات و حبنا لعدة اشياء تجعل بعض جوانب الحياة تحيط بالشخص و تستغرق منه كل أوقاته و حيث ان لك فى حياتك أدوار متعددة فسوف تكون مطالب بأن تعتدل و تتوازن بين ذلك كله إن رغبت في أن تحتفظ دائما بالمعنويات العالية و ابداعك وعطائك و تبتعد عن التوتر و الضغط و الصراع و تحيا حياة سوية بدون تعقيدات .

التدرج في الامور

من الذكاء ان تقوم بالتدرج ع نفسك فتاخذه خطوة تلو خطوة نحو التطور فان بسطة العلم تنالها من خلال المثابرة فى مواصلة التعلم و يجب ان تعطى الزمن بعده و اياك ان تقوم بالاستعجال و ان تقفز فوق الواقع و تطالب نفسك و تشتهى ما يملك غيرك فإن ذلك سوف يؤدي الى الاحباط و أن تشعر باليأس .

ارفق بنفسك

من الافضل لك لكي لا تحيا ضغوطات كثيرة ألا تقوم بالنظر الى الحياة بجدية شديدة و تعنت و لا تقوم بتحميل نفسك ما لا طاقة لك به و بدلا من القيام بذلك ارفق قليلا بنفسك بتشجيعها الدائم و احاطتها بجو من المرح والسرور فإن هذا سوف يقوم بابتعادك عن التوتر و يرفع من معنوياتك و سوف ترى التغيير نحو الافضل فقط ارفق قليلا بنفسك .

خاتمة بحث قصير عن التطوير الذاتي

ان تطوير الذات هو الهدف الذي يحيا به كل انسان لكى يتمكن من تحقيق ما يرغب به و يحيا حياة كريمة و سعية لذا فاتبع الخطوات بمثابرة وجد و سوف تصل.

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments