بحث عن التجارة الالكترونية مع المراجع

مقدمة بحث عن التجارة الالكترونية

بحث عن التجارة الالكترونية في السعودية مر العالم الحديث بالعديد من التطورات التي غزت جميع المجالات و لم يبق مجالا إلا و حدثت فيه العديد من الطفرات المتطورة التي جعلته يختلف بشكل كبير عن الماضي ، و من اهم هذه المجالات هي التجارة حيث ما حدث في التجارة من تطور ملحوظ عبر مراحل التاريخ المختلفة أمر واضح و ملحوظ بدءا من التجارة من خلال المقايضة في عصور ما قبل التاريخ ثم اختراع العملات و استخدام وسائل النقل البدائية التي تعتمد على الدواب ثم التطور الكبير الذي حدث مع الثورة الصناعية واكتشاف آليات جديدة للصناعة و ابتكار وسائل مواصلات فائقة السرعة وغيرها من التطورات إلى أن وصلنا إلى مانحن عليه الآن.

حيث أصبحت التجارة تتم من خلال التكنولوجيا و أصبحت التجارة الإلكترونية ، وذلك نظرا لتطور التقنيات الحديثة التي تعتمد عليها أغلب أسواق الأعمال في العالم اليوم و أصبحت الصفقات التجارية و المعاملات تتم بكل سهولة من خلال ضغطة زر ، و في هذا البحث سوف نتحدث عن تعريف التجارة الالكترونية و فوائد التجارة الالكترونية للفرد و للمجتمع و الشركات كذلك و أنواع التجارة الالكترونية و غيرها من المواضيع الهامة والمتعلقة بالتجارة الالكترونية .

تعريف التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية هي من المصطلحات الحديثة التي ظهرت في الفترة الأخيرة نتيجة للتوسع في استخدام التقنيات الحديثة و الاعتماد على الحواسيب الآلية في مختلف أمور الحياة ، و يقصد بهذا المصطلح كل المعاملات التجارية التي تم من خلال استخدام هذه التقنيات الحديثة مثل الحاسب الآلي و الانترنت.

و ظهرت التجارة الالكترونية نتيجة لتزايد استخدام الحاسب الآلي والأنظمة المتطورة في البنوك و الشركات التي أخذت تتنافس في استخدام أحدث التقنيات من أجل تسهيل العملية التجارية على عملائها مما تتسبب فيه التكنولوجية من توفير للوقت و الجهد ، تعتمد التجارة الإلكترونية في جوهرها على خدمات بيع وشراء السلع المختلفة من خلال الانترنت و كان ظهورها لأول مرة في الستينيات من خلال تبادل المعلومات و البيانات على شبكات القيمة المضافة.

و مع توسع الاعتماد على الانترنت و مستخدميه ظهر الباعة من عام 1999 و عام 2000 حيث جدت شركة أمازون التي كانت متخصصة في شحن الكتب ، و تعتمد التجارة الالكترونية كنشاط تجاري من خلال القنوات التكنولوجية على تقنيات مثل تحويل الأموال و التجارة المتنقلة و خدمات التسويق من خلال الإنترنت .
*اقرا ايضا بحث عن الاجهزة الذكية ثاني ثانوي 

أنواع التجارة الالكترونية

تختلف أنواع التجارة الالكترونية و التصنيفات التي تخضع لها كذلك و رغم التشابه فيما بينها إلا انه لكل نوع منها مميزاته الخاصة وتختلف من خلال اختلاف السلع التي يتم تداولها من خلال هذه التجارة ، و تختلف من خلال اختلاف المشاركين فيها مثل التجارة التي تكون بين الشركات حيث يكون طرفي التجارة من الشركات و تكون قيمة هذا النوع من التجارة ضخم للغاية .

تجارة بين شركة و مستهلك و هى التي يتعامل فيها المستهلك مع الشركة التي تقدم له المنتج او السلعة التي يرغب في شرائها مثل شركة أمازون ، التجارة التي تحدث بين مستهلك ومستهلك آخر حيث توفر بعض الشركات إمكانية البيع من خلالها للمستهلكين الآخرين و عمل مزادات على المنتجات الراغبين في بيعها ، و غيرها من الأنواع المختلفة للتجارة الالكترونية التي تتشعب و تتعدد بتعدد الخدمات و السلع التي يرغب المستهلكون في الحصول عليها أو في بيعها.
بحث عن التجارة الالكترونية في السعودية

الاستراتيجيات الخاصة بالتجارة الإلكترونية

أصبحت التجارة الالكترونية من أكثر الطرق للحصول على الكثير من الأرباح حيث أصبحت من الأسواق الضخمة التي يمكن استثمار الأموال فيها و لكي تستطيع أية شركة تحقيق نموا و أرباحا كبيرة يجب عليها أن تضع إستراتيجية للعمل في التجارة الالكترونية و هى بمثابة الخطة التي تعمل من خلالها.

و من استراتيجيات التجارة الالكترونية البيع من خلال قنوات متعددة و ذلك من خلال تحديد القنوات التي يمكن استهدافها و استغلالها في التسويق لهذه السلع حيث ان التسويق الالكتروني يجذب العديد من المستهلكين ، طرق الدفع حيث انه يجب تحديد طرق الدفع التي سوف يتم التعامل بها مع الحرص على الحصول او الاعتماد على معالج سهل و سلس حتى يكون على المستخدمين استخدامه بكل سهولة دون الكثير من الخطوات المعقدة.

الاعتماد على تسويق المحتوى الإبداعي حيث انه يجب الحرص على إنتاج محتوى ذو جودة عالية حتى يلقى إعجاب العديد من المستهلكين و العمل على تسويقه بشكل مناسب حتى يصل لأكبر عدد من المستخدمين ، كما أنه من أهم الاستراتيجيات التي تعتمد عليها التجارة الالكترونية الناجحة هى تحقيق الأمن للمستخدم و ذلك من خلال حماية معلوماته الخاصة و الحرص على عدم استغلالها في أية جريمة الكترونية كما أنه يجب أن يشعر المستهلك بالأمان و هو يتعامل مع الشركة و انه سوف يحصل على المنتج المطلوب بكل دقة دون أي اختلاف .

أهمية التجارة الإلكترونية للفرد

ظهور التجارة الالكترونية عاد بالتأثير على كثير من مختلف نواحي الحياة و على الأفراد بشكل خاص ، حيث أتاحت التجارة الالكترونية للكثيرين فرص العمل من خلال منازلهم و بدون أية رؤوس أموال و مكنتهم من بدء مشاريعهم التجارية التي عادت عليهم بالكثير من الأرباح و بالعملات الصعبة.

كما أن التجارة الالكترونية منحت ربات البيوت وأصحاب القدرات الخاصة الذين لا يقدرون على العمل الميداني فرصة العمل من المنزل و ان يكونوا جزء مهم وفعال في حركة التنمية ، كما أنها جعلت الأفراد لديهم القدر على إتمام العمليات التجارية المختلفة في أي وقت و في وقت قصير جدا مما يوفر الأموال و الجهد.

كما أن التجارة الالكترونية مكنت الأفراد من التعرف على خبرات الآخرين و التواصل معهم و الاستفادة من أفكارهم مما يعمل على تطوير الذات و الحصول على العديد من الخبرات الجديدة و الأفكار المميزة من خارج الصندوق .
بحث عن التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية

أهمية التجارة الإلكترونية للمجتمع

ظهور التجارة الالكترونية و التوسع في استخدامها كان له أثر كبير و واضح على العديد من المجتمعات ، حيث أن العمل من المنازل في التجارة الالكترونية أو الحصول على المنتجات المختلفة من خلال المعاملات التجارية الالكترونية عمل على تخفيف الازدحام المروري بشكل كبير و الحد من ظاهرة التلوث الناتجة عن هذه الازدحام.

تم توفير العديد من المنتجات المختلفة و بأسعار منخفضة التي يمكن للمستخدم الحصول عليها من خلال التجارة الالكترونية و التي تمكن محدودي الدخل من الحصول على هذه المنتجات ، كما أن التجارة الالكترونية وفرت العديد من المنتجات لسكان دول العالم الثالث خاصة المنتجات التي لا تتوفر في هذه البلدان و كان الحصول عليها من قبل صعب للغاية و بعد الاعتماد على التجارة الالكترونية أصبحت في متناول اليد .
بحث عن التجارة الالكترونية مع المراجع

أهمية التجارة الالكترونية للشركات

كما أن ظهور التجارة الالكترونية و التوسع في الاعتماد عليها و استخدامها كان له أثر كبير و مهم على الشركات و المؤسسات التجارية بشكل كبير و محوري ، حيث أن التجارة الالكترونية مكنت العديد من هذه الشركات من توسيع السوق المستهدف من خلال منتجاتها التي أصبحت يتم تسويقها بشكل عالمي ، كما ساهمت التجارة الالكترونية في تخفيض عمليات معالجة و حفظ و استرجاع المعلومات الالكترونية المختلفة .

كما اختصرت التجارة الالكترونية المسافة التي بين المستهلك و بين الشركات مما مكن الشركات من التعرف على ما يرغب فيه العميل و تصنيع المنتجات كما يريد المستهلكين مما يجعلها مميزة عن باقي الشركات ، كما عملت التجارة الالكترونية على تقليص الوقت الذي يفصل بين دفع الأموال و بين الحصول على المنتجات .
بحث متكامل عن التجارة الالكترونية

كيفية العمل بالتجارة الالكترونية

بعد التطور الكبير الذي حدث في مجال التجارة الالكترونية و رغبة العديد من الأفراد في العمل بها وتحقيق أكبر استفادة منها و تحقيق العديد من الأرباح يجب العمل من خلال عدة قواعد أو خطة جيد حتى يستطيع تحقيق ما يريد ، و من أهم الخطوات التي يتطلبها العمل في التجارة الالكترونية هى التخطيط الجيد و ذلك من خلال تحديد المنتجات المراد العمل بها و إنشاء موقع ويب خاص واختيار اسم مناسب و جيد.

ثم تأتي بعد ذلك الخطوة التالية وهي وضع الخطة الخاصة بالعمل و ذلك من خلال تحديد الأهداف و تحديد الميزانية المطلوبة و تكون معقولة و مناسبة مع حجم العمل ثم وضع الإطار الزمني الذي يتم العمل من خلاله ، ثم تأتي خطوة تحديد الموردين حيث أن أغلب العاملين في مجال التجارة الالكترونية لا يقومون بتصنيع المنتجات التي يبيعونها بشكل كامل بل إنهم يحصلون عليها من موردون ثم يقومون ببيعها من خلال الانترنت.

و بعد الانتهاء من كل تلك الخطوات و الحصول على المخزون المناسب من المنتجات يجب العمل على نشر المنتجات و عمل العديد من الإعلانات التي تجذب المستهلكين إلى هذه السلع و المنتجات و تعطيهم نبذة عنها و العمل على نشر العلامة التجارية من خلال محركات البحث .

استشهادات عن التجارة الالكترونية

التجارة من الأعمال المفيدة للجميع بمختلف أنواعها وقد عمل النبي صلى الله عليه و سلم بالتجارة في شبابه ، و جاء في سورة البقرة قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ” ألا ترتابوا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها ” صدق الله العظيم

خاتمة قصيرة عن التجارة الالكترونية

قدمنا في هذا البحث شرح للتجارة الالكترونية من خلال عرض تعريفها و أنواعها و أهميتها للفرد و المجتمع و فوائدها على الجميع كما عرضنا كذلك طريقة البدء في العمل بالتجارة الالكترونية و نتمنى ان يكون الشرح كان بسيطا و كافيا .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments