بحث حول البيئة والتلوث pdf بالمراجع

مقدمة بحث عن البيئة والتلوث

بحث عن البيئة والتلوث ويصلح هذا المقال كمقالة عن البيئة فلا شك ان موضوع البيئة والتلوث من أهم الأمور الهامة التي يجب على الإنسان أن يوليها أكبر قدر من اهتمامه و ذلك لأن البيئة هي المكان الذي يحيط بالإنسان بكل ما فيه من مكونات مختلفة و عناصر عديدة يكون لها أثر كبير على حياة الانسان ، و من هنا تنبع أهمية البيئة حيث إن أي خطر او خلل تتعرض له البيئة سوف يكون له تأثير كبير على حياة الإنسان بشكل سلبي وقد يؤدي هذا الخلل الذي أصاب البيئة إلى نتائج كارثية بالنسبة للإنسان.

و في هذا البحث سوف نناقش العديد من النقاط و المواضيع المتعلقة بالبيئة حيث أننا سوف نقوم بعرض تعريف البيئة و مكونات البيئة وأهمية البيئة وأهمية علم البيئة وأهم القضايا البيئية وكيفية الحفاظ على البيئة و كيفية الحد من التلوث البيئي ودور مؤسسات المجتمع في الحفاظ على البيئة .

تعريف البيئة

يمكننا تعريف البيئة بشكل عام حيث أن البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من ظواهر و كائنات وحيوانات طبيعية لا دخل للإنسان فيها و هى كل العناصر الخارجية التي تؤثر في حياة الإنسان ، وهناك تعريف خاص و أقل شمولية من هذا التعريف العام حيث ينص التعريف العلمي للبيئة على علم البيئة وهو علم يحتوي على العديد من الفروع العلمية الأخرى مثل الأحياء و الكيمياء و علم الزراعة و غيرها حيث أن البيئة تهتم بدراسة وفهم جميع المصادر و المؤثرات و التفاعلات البيولوجية و الفيزيائية للماء و الهواء و مختلف عناصر البيئة وأثر هذه التفاعلات المختلفة على جميع عناصر البيئة من كائنات و تربة و نباتات و غيرها .

كما أن البيئة يتم تعريفها أيضا على أنها الشكل الطبيعي لحياة في منطقة جغرافية معينة ، و تتأثر البيئة في النشاط البشري المتواجد فيها او بقربها كما أن النشاط البشري يكون لها العديد من الآثار على البيئة المحيط سواء بالسلب أو بالإيجاب إلا أن أكبر الأثر البشري على البيئ أثر سلبي وضار .
*اقرا ايضا بحث عن السيره النبويه الشريفه 

مكونات البيئة

تتكون البيئة من العديد من المكونات المختلفة في طبيعتها و نوعها حيث تنقسم المكونات الخاصة بالبيئة إلى نوعين رئيسين ، و هم المكونات الغير حية و يضم هذا النوع الغلاف الجوي و هو عبارة عن غلاف مكون من مجموعة غازات حيث يضم الأكسجين و النيتروجين وثاني أكسيد الكربون و غاز الأرجون و وظيفة الغلاف الجوي الذي يحيط بالأرض توفير البيئة المناسبة للتنفس و امتصاص الأشعة النافعة القادمة من الشمس و عكس الأشعة الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية.

يضم أيضا الغلاف النائب و هو عبارة عن جميع مصادر المياه المختلفة على كوكب الأرض و يشمل البحار و البحيرات و المحيطات و الأنهار والأنهار الجليدية والقمم الجليدية و المياه الجوفية ، و هناك أيضا الغلاف الصخري و هو غلاف الأرض الصلب أو القشرة الأرضية التي تشكل اهمية كبيرة و تحتوي على الكثير من المعادن و الثروات و التربة و الماء.

وأما النوع الثاني من المكونات الخاصة بالبيئة فهى المكونات الحية و يضم هذا النوع الغلاف الحيوي وهو جميع أشكال الحياة الموجودة في كوكب الأرض و يضم مختلف أنواع الكائنات الحية من حيوانات و نباتات و حشرات و التفاعلات والأنشطة الخاصة بها كما يعمل أيضا الكائنات الدقيقة للغاية مثل البكتيريا و الطحالب .
بحث عن تلوث البيئة

 أهمية البيئة

البيئة من أهم الأشياء في حياة كل إنسان على الإطلاق  ذلك لأن البيئة هي المكان و المحيط الذي ينشأ فيه الانسان و يقضي معظم حياته إلى الوفاة ، كما أن طبيعة البيئة التي يعيش فيها الإنسان يكون لها العامل الأكبر في التأثير على مختلف نواحي حياته الاقتصادية و العلمية و العملية حيث أن البيئة يكون لها أثر في مختلف هذه النواحي .

كما تحدد طبيعة البيئة التي يعيش فيها الإنسان نوعية النشاط الاقتصادي التي سوف يعتمد عليها و كيفية استغلال الأرض فيه سواء من خلال الزراعة او الصناعة أو التجارة ، كما تؤثر البيئة على الحالة الصحية للإنسان و ذلك لأن لكل بيئة العديد من الأمراض التي تكون هى البيئة الخصبة لنشاط هذه الأمراض .

و تؤثر البيئة على حياة الإنسان من خلال مدى ما تتمتع به من عناصر متنوعة تساعد الإنسان على تنوع أنشطته كما تختلف قابلية كل بيئة للحياة فيها عن الأخرى و ذلك من خلال الظروف والعناصر الخاصة بها .
ويمكنك من خلال الرابط التالى تحميل بحث عن البيئة والتلوث doc

أهمية علم البيئة

يقدم لنا علم البيئة الدراسات المختلفة الخاصة بالعديد من الظواهر البيئية التي تساعدنا على فهم الكثير من الظواهر الطبيعية و تقدم لها التفسيرات كما تدلنا على اهمية الحفاظ على عناصر البيئة المختلفة و تمدنا بالأساليب المناسبة للحفاظ عليها ، و تركز الدراسات البيئية على الأثر الضار للتلوث البيئي سواء كان موجه أو عشوائي وتسلط الضوء عليه وذلك لأنه في الفترات الأخيرة ظهرت العديد من المشاكل البيئية الضخمة التي تزداد تعقيدا مع الوقت .

و من هنا تأتي اهمية علم البيئة والدراسات العلمية الخاصة بالبيئة حيث أن مشاكل البيئة لم تعد تلك المشاكل البسيطة كما أنها لم تعد مجرد مشكلة وطنية أو مشكلة خاصة بمنطقها بعينها بل أصبحت اليوم مشاكل عالمية وتؤثر بشكل سلبي على جميع دول العالم مثل ظاهرة الاحتباس الحراري و الأمطار الحمضية وغيرها من الظواهر.

ومع زيادة السكان و توسع الدول في حركات التنمية الصناعية و بناء شبكات النقل و المواصلات الضخمة كان لكل هذه الانشطة البشرية المتزايدة أثر كبير وسلبي على البيئة ومع تزايد وتعقد المشاكل البيئية تزداد اهمية علم البيئة لأنه يمكننا من تسليط الضوء على المشاكل البيئية وعلى خطرها كما يقدم لنا البدائل المناسبة التي تحافظ على البيئة مع الحفاظ على الإتجاه التنموي الذي تقوم به العديد من الدول .
تقرير عن البيئة والتلوث

أهم القضايا البيئية

ظهرت في الفترات الأخيرة العديد من القضايا البيئية العديدة التي مثلت مشاكل عالمية ، ومن أهم هذه القضايا هي قضية المناخ حيث يختلق المناخ حسب كل منطقة جغرافية إلا أن التغير في المناخ صار ملحوظا لجميع سكان الأرض بمختلف المناطق وترتب على هذا التغير الكبير العديد من النتائج السلبية مثل ذوبان الجليد والربيع المبكر وارتفاع مستوى المياه في البحار مما يؤدي إلى تآكل الشواطئ و اختفاء الجزر.

ومن أهم القضايا البيئية كذلك هى قضية التلوث الكيميائي حيث يتم تسريب العديد من المواد والناصر الكيميائي إلى البيئة من خلال العوادم المنطلقة في الهواء أو المخلفات التي يتم التخلص منها في التربة أو في مياه البحار والمحيطات وتتفاعل هذه المخلفات الكيميائية مع البيئة و تؤثر بشكل سلبي على الحياة الطبيعية للعديد من الكائنات والإنسان حيث تؤثر على عمل الغدد الصماء وتحدث خلل فيها.

كما أن استهلاك الطاقة اليوم تعد واحدة من أهم القضايا البيئية و أدى التوسع الكبير الذي تشهده الحركة التنموية في الحاجة للمزيد من موارد الطاقة و البحث عن المصادر الأحفورية مثل الغاز والبترول وأدى ذلك إلى تلوث المياه الجوفية وتسرب العديد من الغازات ، كما أن التوسع السكاني الكبير أحد أهم القضايا لأن التوزيع الغير مناسب للسكان بدون تخطيط لاستغلال الأراضي بشكل منظم و جيد يؤدي إلى ظهور العشوائيات والاعتداء على العديد من عناصر البيئة و ليس الأرض فقط .

 كيفية الحفاظ على البيئة

هناك العديد من الأساليب والأشياء التي لو قام الإنسان بإتباعها فإنه سوف يساهم بشكل كبير في الحفاظ على البيئة مما يترتب عليه الحفاظ على كوكب الأرض والحفاظ على النظام الذي يحفظ للإنسان حياة سليمة ، ومن أهم هذه الأساليب البسيطة والتي في متناول يد الجميع هو التخلي عن وسائل المواصلات التي تعتمد على الوقود المحترق واستبدالها بالدراجات الهوائية أو المشي ، كما يمكننا استخدام غسالات الصحون اليدوية بدلا من الغسيل اليدوي الذي يتسبب في إهدار الكثير من المياه.

كما يمكننا التقليل من استخدام الخلاطات الكهربائية لأنها تستهلك قدر كبير من الطاقة ويمكن الاعتماد على الخلط و المزج اليدوي ، كما يمكنا القيام ببناء عدة خلايا للنحل لأنه معرض للانقراض بسبب استخدام المبيدات و بهذا نساهم في الحفاظ عليها و نحصل منه على عسل عالي الجودة ، أيضا علينا استدام أكياس ورقية قابلة لإعادة التدوير و التخلي عن الأكياس البلاستيكية التي يصعب التخلص منها و تتطلب وقت طويل للغاية من أجل أن تتحلل.

إعادة تدوير واصلاح الاجهزة الكهربية بدلا من إلقائها في القمامة وشراء المزيد من الأجهزة ، كما علينا استخدام المنظفات المصنوعة من مواد صديقة للبيئة وعلينا دعم الشركات التي تقوم بصناعة منتجات تراعي أنها لن تشكل أي خطر على البيئة .
موضوع عن البيئة والتلوث

كيفية الحد من التلوث البيئي

وهناك العديد من الأساليب التي علينا ان نقوم بإتباعها من أجل الحد من ظاهرة التلوث البيئي حيث يجب علينا الاهتمام بالمساحات الخضراء و المزروعة و العمل على زيادتها والعمل على نشر الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة ، كما يجب علينا العمل على التخلص من النفايات بشكل مناسب و صحيح لا يسبب أي مشاكل للبيئة والاعتماد على الأشياء التي تصلح لإعادة التدوير والمصنوعة من مواد صديقة للبيئة .

كما يجب علينا العمل على الحد من استهلاكنا للطاقة ، ومن أهم الأنشطة التي يجب أن نهتم بها هى الاعتماد على المنتجات التي يمكننا استخدامها لأكثر من مرة بدلا من المنتجات التي تستخدم مرة واحدة ثم تلقى في القمامة ، وهناك دور كبير لمؤسسات المجتمع في الحفاظ على البيئة حيث يجب على المؤسسات الإدارية أن تسن القوانين التي تجرم من الاعتداء على البيئة و ان تقوم المؤسسات التعليمية بزرع قيم الحفاظ على البيئة في نفوس الطلاب و التلاميذ و على المؤسسات العلمية أن تقوم بتقديم لنا المعلومات الخاصة بالتلوث البيئي وأثره كما أن المؤسسات الإعلامية يجب أن تقدم التوعية الكافية بالضرر الناتج عن تلوث البيئة وتحذر المواطنين منها بشكل مستمر .

استشهادات عن البيئة

حث الإسلام على الحفاظ على البيئة و جميع النعم التي خلقها الله لنا كما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالحفاظ على جميع ما يحيط بنا من كائنات و أشجار وألا نسرف في استخدام المياه حتى لو كنا على نهر جاري ، و قد جاء في القرآن الكريم العديد من التحذيرات للاستخدام السيء للبيعة حيث يقول تعالى “ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس” وتدل الآيات على أن الإنسان هو المتسبب في دمار البيئة .
بحث عن البيئة والصحة

خاتمة موضوع عن البيئة والتلوث

تحدثنا في هذا البحث عن البيئة و عرضنا جميع ما يتعلق بها من مواضيع مثل وتعريفها ومكوناتها وكيفية الحفاظ عليها و اهمية البيئة و غيرها من الأمور ،و في نهاية البحث نتمنى ان يكون قد نال اعجابكم.

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن البيئة والتلوثpdf بالمراجع ويكون جاهز للطباعه بالمصادر  يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

5 3 votes
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments