بحث كامل عن البراكين بالافكار 2020

مقدمة بحث عن البراكين

بحث عن البراكين وحزام النار و بحث عن البراكين ثالث متوسط حيث ان البراكين من الظواهر الطبيعية العديدة التي تحدث بشكل طبيعي دون تدخل من الإنسان مثل الزلازل و العواصف و غيرها من الظواهر الطبيعية التي لا يكون للإنسان دخل في حدوثها ، و البراكين من الظواهر الفريدة و التي تحظى بدراسة و بحث و اهتمام كبير من العلماء لفهم هذه الظاهرة و معرفة أسبابها و نتائجها التي تترتب عليها و معرفة مدى الاستفادة من هذه الظاهرة و معرفة كذلك حجم الخسائر التيس تتسبب فيها هذه الظاهرة ، و في هذا البحث سوف نعرض تعريف البراكين و كل ما يتعلق بها و كيفية حدوث البراكين و أنواع البراكين المختلفة و أهمية البراكين والنتائج التي تترتب على حدوث ظاهرة البراكين .

تعريف البراكين

و البراكين كما قلنا هى ظاهرة من الظواهر الطبيعية التي لا يتدخل الإنسان في حدوثها ، و البراكين هى الظاهرة التي تحدث في القشرة الأرضية و ذلك من خلال خروج مواد مختلفة منصهرة و ذائبة مصحوبة بالغازات والأبخرة و المقذوفات البركانية حيث تتجمع كل هذه المواد عند الفتحة التي تخرج من خلالها و تتجمع مكونة شكل مخروطي مثل الجبل و يسمى هذا الشكل المخروط البركاني و ذلك لأنه يشبه المخروط.

كما أن ظاهرة البراكين يترتب عليها الكثير من الآثار السلبية حيث تدمر أشكال الحياة الطبيعية وتهدد السكان الذين يكونون بالقرب منها ، و تنقسم البراكين حسب النشاط إلى ثلاثة أنواع هى البراكين النشطة و التي تكون في قذف الحمم البركانية و البراكين الخامدة و تظل هذه البراكين خاملة مع توقع انفجارها في أي وقت في المستقبل و النوع الثالث هو البراكين المنقرضة وتم تسميتها بـ المنقرضة لانها توقفت تماما عن النشاط .
*اقرا ايضا بحث عن الاسماك احياء ثاني ثانوي

كيفية حدوث ظاهرة البراكين

و تحدث ظاهرة البراكين من خلال الصفائح التكتونية حيث أن قارات العالم قائمة فوق هذه الصفائح التكتونية و التي تسبح فوق العديد من الصخور التي تكون شبه ذائبة من شدة الحرارة بالإضافة إلى وجود الغازات و تسمى هذه المواد بالماجما أو الصهارة.

و هناك سبع صفائح تكتونية رئيسية كبيرة عندما تتحرك مع الصفائح التكتونية الصغيرة و التي يصل عددها إلى 152 صفيحة فإن الصهارة تنضغط و تتحرق مندفعة من بين الشقوق و ذلك لانها اخف من الكتل الصخرية التي تحيط بها فتندفع و تخرج إلى سطح الأرض عبر فوهة البركان ، و يتم تسمية هذه الصهارة عندما تخرج من الفوهة بالحمم البركانية .
بحث عن البراكين وحزام النار

مكونات البراكين

و تتكون البراكين من عدة أجزاء مختلفة ، و منها غرفة الصهارة و في هذه الغرفة التي هى عبارة عن تجويف في باطن الأرض تتجمع الصهارة و الغازات و الصخور الذائبة ، القناة و هناك براكين يوجد بها قناة واحدة و رئيسية بينما هناك بعض البراكين التي يكون لها عدة قنوات فرعية تمر خلالها المواد عند خروجها ، فتحة التهوية و من خلال هذه الفتحة يحدث التنفيس للبركان من خلال خروج هذه المواد و هناك براكين تمتلك عدة فتحات تقوم بهذه المهمة و هناك براكين تمتلك فتحة تهوية واحدة.

الحفرة و التي تتشكل حول فتحة التهوية في أعلى جزء من البركان و ذلك بسبب وجود الغازات التي تتسبب في حدوث الانفجارات ، المنحدرات و تتشكل بفعل الحمم التي تخرج من فوهة البركان بشكل بطيء و تكون أقلب انحدارا من المنحدرات التي تتكون بسبب الانفجارات التي تحدث في البراكين العنيفة .

أنواع البراكين

وهناك عدة أنواع من البراكين و تختلف عن بعضها في درجة النشاط و مدى عنف الانفجار ، أولا البراكين الدرعية و التي تتشكل نتيجة للتجمع المستمر للمواد التي تخرج من فوهة البركان و تكون جبلا على شكل قبة عريضة على جانبي الفوهة و تمتد إلى مئات الأميال و قد يصل ارتفاع هذا النوع من البراكين إلى 10.000 قدم فوق مستوى سطح الأرض و من أمثلة البراكين الدرعية بركان مونا لوا في هاواي.

ثانيا البراكين العملاقة و تتميز هذه البراكين انها تحتوي على مخزون ضخم جدا من الحمم و الصهارة و التي تقوم بقذفها في أي وقت و تسبب العديد من الخسائر و لكنها من البراكين الخاملة و يعتقد العلماء أن هذه البراكين تتطلب سنين طويلة حتى تنشط و تنفجر و تعتبر البراكين العملاقة من البراكين النادرة حيث أن عددها لا يتعدى الأربعون بركان.

ثالثا البراكين المركبة و تسمى هذه البراكين بهذا الاسم نظرا لتعدد انفجاراتها مما يسبب تداخل في الحمم التي تتكون بفعل أكثر من انفجار متتالي و تتدفق هذه الحمم و تمتزج مع الرماد البركاني و تشكل جوانب منحدرة تزيد درجة انحدارها حتى تصل إلى 30 درجة عند قمة البركان .
بحث عن البراكين والزلازل

المواد البركانية

و تحتوي البراكين النشطة على العديد من المواد المتداخلة ، و منها الحطام الصخري و الذي يكون متنوع و يتكون من أكثر من نوع من الصخور ، كما أن البراكين تحتوي على عدد كبير من الغازات المختلفة مثل غاز الهيدروجين و غاز ثاني أكسيد الكبريت و غاز بخار الماء و غاز النيتروجين و الأكسجين و مركبات كربونية ، كما أن البراكين النشطة تحتوي على فتات يعرف باسم الحطام البركاني و الذي يتميز بسرعة التجمد على جانبي الفوهة.

و من أهم المواد التي تحتوي عليها البراكين هى اللافا و هى عبارة عن الصهارة المتكون من الصخور و الغازات الذائبة و تكون درجة حرارتها عالية للغاية حيث تصل حرارتها من 800 إلى 1200 درجة مئوية و هناك نوعان من اللافا و هما اللافا الخفيفة و التي تتميز باللون الفاتح و اللافا الثقيلة و تتميز بأنها ذات لون داكن .

أجزاء البراكين

و تكون بنيان البراكين من أربعة أجزاء رئيسية و هى عبارة عن ، أولا المخروط و هو عبارة عن الجوانب المنحدرة و التي تكون على جانبي فوهة البركان و تتكون من الحمم البركانية و المقذوفات البركانية ، ثانيا الفوهة وهي الفتحة التي تخرج منها الحمم البركانية و تكون الفوهة على شكل قصعة أو قمع.

ثالثا المدخنة و هى عبارة عن قناة أو أنبوب يصل بين الفوهة و خزان المواد المنصهرة ، رابعا اللوافظ الغازية وهي عبارة عن سحب تتكون من الغازات والأبخرة المنبعثة من البركان و من الرماد البركاني .
بحث عن البراكين مختصر

أشكال البراكين

و توجد البراكين على عدة أشكال وهي ، أولا البراكين الهضبية او الدرعية و تتكون عبر خروج الحمم من الفوهة وتراكمها حول الفوهة و على جانبيها و تكون قمم هذه البراكين محدبة و توجد في جزر هاواي.

ثانيا براكين الحطام الصخري و يوجد تباين بينها و بين بعضها بحسب المواد التي يتكون منها كل بركان و توجد بعض هذه البراكين في جزر إندونيسيا ، رابعا البراكين الطبقية و هذا الشكل هو أكثر الأشكال وجودا بين أنواع البراكين و توجد مثلها في جزر الفلبين .

الآثار الناتجة عن ظاهرة البراكين

و هناك العديد من النتائج و الآثار التي تتسبب فيها ظاهرة البراكين ، و من الآثار التي تتسبب فيها البراكين آثارا جغرافية حيث أن الجبال تؤثر على شكل سطح الأرض و تقوم بتشكيله و ذلك من خلال تكوين الجبال و الهضاب ، كما أن آثار البراكين تؤثر على النشاط السكاني الذي يكون بقرب البراكين و ذلك بسبب خصوبة التربة البركانية بشكل كبير مما يجذب العديد من السكان من الإقامة و الاستفادة من هذه التربة في الزراعة و استخدامها كذلك في مواد البناء كما أن نشاط البركان و انفجاره يؤثر بالسلب على هذه التجمعات السكانية و يؤدي إلى تخريب المنازل و دمارها .
بحث عن البراكين ثالث متوسط

أهمية البراكين

و يمكننا القول أن البراكين كما أن لها عدد من السلبيات إلا أن لها جانب إيجابي كبير يجعلها من الظواهر المهمة ، و من أهمية البراكين للإنسان هو أن الرماد البركاني يحتوي على الكثير من المعادن التي تعمل على تجديد و تحسين خصوبة التربة بشكل كبير ، كما أن البراكين تمنح العلماء فرصة الاطلاع و التعرف على القشرة الأرضية من الجانب الداخلي لها.

بالإضافة إلى أن البراكين تساعد في عملية تكوين بعض المعادن الهامة و التي نحتاج إليها في الكثير من الصناعات ، و ظهر حديثا طرق لاستغلال الحرارة المنبعثة من البراكين في توليد الطاقة الكهربائية ، و من فوائد البراكين كذلك تكون العديد من ينابيع المياه الحارة و التي تعرف باسم الحمامات الدافئة و التي يكون لها خواص علاجية مفيدة.

كما أن البراكين تساعد في تكوين أراضي و تضاريس جديدة و هامة مثل الجزر البركانية في البحار و المحيطات ، و من أهم فوائد البراكين أنها تمنحنا المعلومات عن مواقع الضغط في القشرة الأرضية .

تأثير البراكين على الإنسان

ظاهرة البراكين من الظواهر التي يكون لها عدة آثار على الإنسان مختلفة الحجم والتأثير ، حيث أن الرماد المقذوف من فوهة البركان بإمكانه أن يغطي المنازل و الأراضي الزراعية مما يتسبب في حرق المنازل و الممتلكات العامة و خسارة المحاصيل الزراعية.

يصعب تجاوز بعض المواد المندفعة من فوهة البركان و ذلك بسبب سرعة اندفاعها و التي تصل من 100 إلى 200 كيلو متر \ ساعة و بعض هذه المواد يكون مكون من مزيج من الرماد البركاني و الغاز الساخن مثل البلاستيك ولا يمكن للبشر الذين بالقرب منها تجاوزها.

كما أن تأثير البراكين يمتد إلى التأثير على صحة الإنسان و ذلك من خلال المشاكل التي تسببها المواد المنبعثة من البركان للجهاز التنفسي كما أنها تسبب الصداع و ضعف الرؤية ، و هناك أثر إيجابي للبراكين حيث أن الرماد البركاني الذي يغطي التربة يزيد من خصوبتها و قدرتها على الإنتاج بشكل أفضل .
بحث بالصور عن البراكين

خاتمة عن البراكين

تقذف البراكين العديد من المواد المختلفة و الرماد و الأدخنة و بعض هذه المواد تدخل إلى الغلاف الجوي و تؤثر على المناخ بشكل أو بآخر ، و من أهم المواد البركانية المؤثرة على المناخ هى الرماد البركاني و الذي يتساقط مع المطر ، كما أن البراكين تطلق كمية كبيرة من الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون و بخار الماء مما يساهم في تزايد ظاهرة الاحتباس الحراري .

5 2 votes
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments