بحث قصير عن الانعكاس

بحث عن الانعكاس

بحث عن الانعكاس عن المرايا المستويه ان الانعكاس في اللغة يأتي من الفعل انعكس اى الارتداد ؛ و ان مفهوم الانعكاس في العلم يختلف من علم الى الاخر فعلى سبيل المثال : فى علم الفيزياء يتم تعريف الانعكاس على أنه سقوط الموجات التي تصدر من المصدر الى السطح الفاصل و بين وسطين مختلفين مثل الهواء و الماء او الهواء و الزجاج و غيرهم .

حيث أن هذه الأشعة ترد بعد اصطدامها السطح الفاصل ثم تعود إلى الوسط نفسه الذي صدرت منه ؛ و ان الانعكاس في علم الفيزياء يشمل كل من الموجات الضوئية و الصوتية و الماء .

و أن الانعكاس في علم الرياضيات هو عبارة عن دوال اى انه الاقترانات التي تقوم بتحويل الشكل الى صورته من خلال انعكاسه على الخط المستقيم فى المستوى الاحداثي الثنائي و يطلق عليه محور الانعكاس و يكون فى حاجة الى مستوى ثنائي عاكس.

و على سبيل المثال عند القيام بوضع حرف بي بالانجليزي مجسم امام المراة او ان يكون حرف مكتوب على ورقة فان انعكاس الحرف يكون كيو امام المراة او حول خط عمودي مرسوم .

قوانين الانعكاس تقول فى الانعكاس المنتظم أن الزاوية التي تسقط بها الموجة على السطح تكون مساوية للزاوية التى تنعكس بها و أن هذا الانعكاس يكون شديد الوضوح فى المرايا .

فى الصوتيات يتسبب انعكاس الموجات الصوتية على الحوائط و الحوائل الى وجود صدى الصوت ؛ و يتم استخدام ذلك فى السونار و فى علم الجيولوجيا حيث يكون من المهم دراسة الانعكاس في الموجات الزلزالية .

من الممكن القيام برصد انعكاس أنواع مختلفة من الموجات الكهرومغناطيسية و كذلك الضوء المرئي ؛ كما أن انعكاس الموجات الجد عالية و الاعلي منها تكون مهمة بالنسبة الى الارسال اللاسلكي الراديو والرادار و حتى بالنسبة الى الاشعة السينية وأشعة جاما شديدة النفاذ التى من الممكن أن تنعكس بزوايا مسطحة من خلال استخدام مرايا سافة مخصوصة .

الانعكاس للضوء

ان الانعكاس هو تغير اتجاه مقدمة الموجة الضوئية الساقطة على السطح العاكس ؛ و ان قانون الانعكاس ينص على أن زاوية سقوط الشعاع على السطح العاكس تكون مساوية لزاوية الانعكاس .

أن الضوء يتكون من موجات كهرومغناطيسية مثل الاشعة فوق البنفسجية – الاشعة تحت الحمراء – اشعة جاما – الاشعة السينية ؛ كما أن الخبراء يهتمون ايضا بانعكاس الترددات الكهرومغناطيسية العالية مثل الموجودة فى الراديو الراديو .

حيث أن الاشعة السينية وأشعة جاما ذات الطاقة العالية و التى تنعكس طبقا لهذا القانون ؛ إلا أن الانعكاس الخاص بها يكون عند زاوية السقوط الصغيرة بسبب قصر طول الموجة .
*اقرا ايضا بحث كيمياء عن البطاريات

الانعكاس في الصوتيات

ان قانون الانعكاس ينطبق ايضا على انعكاس الصوت ؛ و يتم القيام باستخدام انعكاس الصوت في تعيين اعماق البحار و بعد الغواصات ؛ كما أن للانعكاس اهمية في الجيولوجيا حيث ان موجات الصوت فى باطن الأرض تنعكس على الطبقات على حسب كثافة الطبقة الارضية و شكلها ؛ و يتم استخدام الانعكاس في تعيين مواقع و عمق الزلازل .

و أن انعكاس الصوت يعرف بأنه ارتداد الموجات الصوتية بسبب اصطدامها بالسطح العاكس و تحت زاوية معينة طبقا لقوانين الانعكاس التي تعرف في الضوء .

عندما تكون زاوية السقوط عمودية على السطح العاكس ؛ فإن الموجة ترد على نفسها حيث ان زاوية السقوط = زاوية الانعكاس و هذا ما يعرف ب ( صدى الصوت ) وهو القيام بتكرار سماع الصوت الناشئ من انعكاس الصوت الأصلي .

يجب أن تكون الفترة الزمنية بينهم مساوية لـ 1 / 10 على الاقل لكى تتمكن الأذن البشرية من استيعاب صدى الصوت ؛ و بما أن سرعة الصوت في الجو عند 20 درجة مئوية يكون 340 متر / ثانية فانه لكى تتمكن الاذن من استيعاب صدى الصوت فيجب أن يكون الحائط أو الحائل بعيدا عنها على الاقل 17 متر .
بحث عن الانعكاس عن المرايا المستويه

استخدامات انعكاس الصوت

أن انعكاس صدى الصوت له الكثير من الاستخدامات ومن أهمها : المقدرة على تحديد بعد الجسم و العمق و القيام بتحديد أماكن المياه الجوفية و كذلك اماكن النفط في باطن الأرض ؛ كما يتم استخدامها في الكشف عن نوع الجنين قبل الولادة من خلال السونار ؛ و كذلك الكشف عن عيوب الصناعة مثل سبائك الذهب .
ويمكنك من هنا تحميل بحث عن الانعكاس والمرايا doc .

التنقيب عن النفط

ان المسوحات الزلزالية التي يقوم بها الجيولوجيين تقوم باعطائنا صور للطبقات الصخرية لعدة كيلومترات تحت سطح الأرض ؛ و يقوم علماء الجيولوجيا بتحليل هذه الصور للعثور على مناطق من الممكن أن تحتوي على الغاز والنفط ؛ حيث ان اماكن وجودها تتميز بأشكال خاصة .

فإن كانت الصورة تعبر عن احتمالية تواجد النفط ؛ فإنه من الممكن القيام باستخدام معدات الحفر للقيام بحفر البئر في المواقع التي تم ترجيح وجود النفط أو الغاز الطبيعى بها ؛ و عند الحفر تتأكد من وجود النفط تحت الأرض أو عدم وجوده .

الرادار

ان الرادار جهاز يتم استخدامه لتحديد بعض الأجسام و خاصة الطائرات ؛ و قد تم القيام باستخدام الرادار من قبل و هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية في القيام بتحديد يبعد القمر عن الأرض بشكل دقيق للغاية .

و بعد ذلك تم تعين بعد القمر عن الأرض بطريقة أكثر دقة من خلال استعمال اشعة الليزر ان الليزر ايضا موجة كهرومغناطيسية من خلال قياس شعاع الليزر المنعكس عليه من الأرض .
بحث عن الانعكاس والعدسات

الانعكاس في الرياضيات

ان الانعكاس في علم الرياضيات هو ( الدالة التي تقوم بتحويل شكل ما الى صورة و مراته المعكوسة ) ؛ و من خلال المفهوم الهندسي لكى تجد انعكاس نقطة ما فيتم إسقاط خط عمودي على الخط المستعمل كمحور الانعكاس و من ثم القيام بمتابعة الخط بالشكل المستقيم في الجهة الاخرى و بنفس المسافه لكى تتمكن من تحديد الانعكاس لرسم ما و يتم القيام بتحديد انعكاسات كل النقاط التي تكونه .

خصائص الانعكاس

ان الانعكاس خصائصه تكون على حسب العلم الذي يتم اتباعه

خصائص الانعكاس في علم الرياضيات

ان القيام بتكرار الشكل مرتين يقوم باعادة الشكل المقوس إلى أصله فإن انعكاس حرف البي هو نفسه عند تكرارها مرتين .

المحافظة على المسافات حيث ان المسافة بين أى نقطتين فى الشكل الاصلى هى عبارة عن المسافة نفسها الموجودة بين هاتين النقطتين فى الصورة المنعكسة .

خصائص الانعكاس في الفيزياء

ان الانعكاس المنتظم يعد احد اهم انواع الانعكاسات فى الفيزياء ؛ حيث أن الشعاع الساقط على السطح العاكس ينتج منه شعاع واحد و يطلق عليه ( الشعاع المنعكس ) ؛ كما ان الشعاع الساقط يقوم بصنع زاوية تسمى بزاوية السقوط و تكون محصورة بين الشعاع المنعكس و سطح الانعكاس .

أن انعكاس الموجات الصوتية على السطح العاكس يعرف ب صدى الصوت و هو عبارة عن تكرار الصوت الذي يصدر من المصدر بعد أن يرتطم بالسطح العاكس .

ان الاذن البشرية فى العادة تحتاج الى وقت مقداره 1/10 من الثانية لكي تتمكن من سماع الصدى ؛ بحيث تتساوى كل من زاوية السقوط و زاوية الانعكاس .

فى حالة سقوط الشعاع الضوئي على السطح الاملس فإن الانعكاس يكون منتظما ؛ و ان كان الشعاع يسقط على سطح غير مصقول ففي هذه الحالة فان الشعاع المنعكس يقوم بالانتشار ؛ اى ان زاوية السقوط لا تكون مساوية لزاوية الانعكاس و هنا لا يسمى انعكاسا وإنما يسمى انتشار الضوء .

يتم الاستفادة من ظاهرة الانعكاس في الفيزياء فى عمليات التنقيب عن النفط و القيام بالحفر لإيجاد الدفائن و الكنوز ؛ و يتم الاستفادة من هذه الظاهرة من خلال عمل الموجات الكهرومغناطيسية و الرادار و الأشعة السينية .
بحث كامل عن الانعكاس والمرايا

قياس زاوية الانعكاس

على حسب قانون الانعكاس ( أن الزاوية الساقطة تكون مساوية بشكل تام لزاوية الانعكاس ؛ و يتم القيام بإسقاطها من خلال خط عمودى على السطح الذي يقوم بعكس الضوء ؛ و أن قياس زاوية السقوط تتم من خلال استخدام قانون فيثاغورث أو أدوات القياس المختلفة .

أهمية انعكاس الضوء

يتم القيام باستخدام انعكاس الضوء في العديد من المجالات فى الحياة وأن من أشهرها : –

ما قام به العالم ارشميدس عند عكس الضوء من خلال استخدام المراة و القيام بتركيزها على اشرعة السفن مما يؤدى الى حرقها .

ارتداد الصور على المرايا ؛ فانه عند الوقوف أمام المرآة فان الخطوط الخاصة بالضوء و التى تسقط على سطح المراة تقوم بالانعكاس بشكل كامل وتقوم بالدخول الى مصدر الإبصار عند الإنسان ؛ و بالتالى فانه يتمكن من رؤية نفسه مكان المراة تقوم برسم صورة كاملة عنه .

القيام باستخدام الاشعة الضوئية في التصوير ؛ حيث يقوم المصورون بالتركيز على كمية الضوء التي تسقط على الجسم المراد تصويره وعلى مدى انعكاس الضوء على الكاميرا و خصوصا عند التصوير الليلي ؛ حيث أن المصور يسعى الى ادخال اكبر كمية من الضوء الذي ينعكس على الجسم الى الكاميرا حتى يتمكن من الحصول على الصورة المثالية .

عوامل انعكاس الضوء

ان الضوء ينعكس عن الأجسام الملساء والتي لا تسمح للضوء بالمرور من خلالها مثل المرأة ؛ وإن سطح الجسم كلما كان أملس أكثر كلما زادت كمية الضوء المنعكس عليه .

ان لون الجسم الذي يسقط عليه الضوء يلعب دورا كبيرا فى عملية الانعكاس ؛ فعند سقوط الضوء على اللون الابيض فان اغلب الضوء يقوم بالانعكاس الى الجهة المقابلة ؛ و فى حالة سقوط الضوء على اللون الاسود فان الضوء يتم امتصاصه بشكل كامل .

و أن ما يحدث مع اللون الاسود هو ما يحدث عند سقوط الضوء على السخانات الشمسية ؛ حيث أن الضوء يتحول الى طاقة حرارية يتم استخدامها فى تسخين الماء .

خاتمة قصيرة عن الانعكاس

ان الانعكاس هو التغير في اتجاه جهة الموجة عند السطح البيني الذي يقوم بالفصل بين الوسطين بحيث يرتد صدر الموجة الى الوسط الذي صدر منه .

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments