بحث عن الالعاب الالكترونية 2020

مقدمه موضوع عن الالعاب الالكترونيه

ان الالعاب الالكترونية تعرف بأنها سلعة تجارية تكنولوجية حيث انها جزء صغير من العالم الجديد و الذي نشئ من الثقافة الرقمية الحديثة و بالرغم من انها ممتعة ومسلية إلا أن هذه الألعاب تؤثر على الفرد والمجتمع بعدة طرق متنوعة .

و قد بدات الالعاب الالكترونية بين عام 1967 م و عام 1969 م و ذلك بعد أن قرر المهندس الأمريكي ( رالف باير ) أن يتمكن من العثور على طريقة اللعب الالعاب على التلفاز و عن خلال مساعدة اصدقائه بيل روش و بيل هاريسون و قد تم صناعة اول نموذج للالعاب الالكترونية وقد أطلق عليه اسم ” الصندوق البني ” .

و تعد لعبة ” الصندوق البني ” هي أول نموذج للالعاب الالكترونية و أول نظام ألعاب فيديو متعدد اللاعبين و البرامج و قد استولت شركة ماغنافوكس على هذا النموذج والتي قد أصدرت بدورها هذا التصميم باسم ” ماغنافوكس أوديسي ” مما مهد الطريق إلى تطوير العاب الفيديو حتى وصلت الى هذا الشكل الحالى .

تصنيف الألعاب الإلكترونية

ان الالعاب الالكترونية يتم تصنيفها على حسب فئة المستخدمين لها و كذلك الهدف منها الى 3 انواع اساسية و هم : –

العاب الذكاء

ان هذا النوع من الالعاب يعتمد على العقل و على  التفكير المنطقى فى اتخاذ القرارات ؛ و هذه الألعاب تحتاج الى التفكير العميق للتعامل معها و من ضمن هذه الالعاب ” الشطرنج ” .
*اقرا ايضا بحث عن التنظيم كامل 

الألعاب التعليمية

ان هذا النوع من الالعاب يهدف الى الجمع ما بين اللعب و المتعة و الموازنة بينهم بالاضافة الى قيامها بنقل المعلومة الى من يقوم بالعب بشكل بسيط و مسلم ؛ و هذا النوع من الالعاب يغطى الكثير من المجالات مثل ” الرياضيات ؛ العلوم ؛ التاريخ لغات و غيرها ” و من ضمن أمثلتها الالعاب التى تقوم بتعليم الاطفال الارقام و الحروف و كيفية كتابتها .
اضرار الالعاب الالكترونية للصف السادس

العاب المتعة و الاثارة

ان هذا النوع من الالعاب يهدف الى تقديم التسلية وملء أوقات الفراغ ومن أهم ما تركز عليه هو التفاعل بين اللاعبين داخلها و تتدرج مستوياتها من السهولة الى الصعوبة و من اهم مايميزها عن غيرها هو أنها جذابة بشكل اكبر و تقوم باستخدام الأصوات و الصور تستهوي المراهقين و الاطفال .

فوائد الالعاب الالكترونية

أن الألعاب الإلكترونية لها تأثير كبير على ثقافة الأفراد العامة بسبب انتشارها الواسع فيما بينهما و من الممكن ذكر فوائد الالعاب الالكترونية فيما يلى : –

ان الالعاب الالكترونية تقوم بزيادة الأداء المعرفى حيث ان بعض الدراسات تشير الى ان الاطفال الذين يقومون بلعب ألعاب الفيديو فغالبا ما يكون لديهم الأداء الفكري مرتفع وتكون كفاءة الدراسة عالية بالنسبة الى الذين لم يقوموا بلعب هذه الالعاب .

ان الالعاب الالكترونية تقوم بتحسين التناسق بين كل من العين و اليد حيث ان اغلب العاب الفيديو بغض النظر عن موضعها تطلب من اللاعبين أن يقوموا باستخدام أوامر دقيقة تقوم بالتأثير على تناسق حركة اليد مع النظر .

كما ان الالعاب الالكترونية تقوم بتحسين عملية اتخاذ القرار حيث أن معظم العاب الفيديو تعتمد على تطوير استراتيجيات معينة من خلال اللعبة مما يساعد فى القيام باتخاذ القرارات بشكل سريع و بشكل أفضل .

تقوم الالعاب الالكترونية بالتشجيع على القراءة من خلال أن يقوم الحوار القائم بين الشخصيات بجذب اللاعب الى ذلك فيقوم بقرائته و يقوم بتنمية مهارات القراءة الخاصة به .

تقوم الالعاب الالكترونية بشحذ التفكير الاستراتيجى و كذلك المهارات المنطقية حيث تقوم الالعاب الالكترونية بطلب وضع استراتيجيات لكى تتمكن من التقدم الى المستويات التالية و لإنهاء اللعبة و الفوز بها .

تزيد الالعاب الالكترونية من الاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة بحيث ان الافراد يقومون بالتأقلم مع التكنولوجيا عن طريق الألعاب كما تزيد من الاهتمام بها .

تساعد الألعاب الإلكترونية الأشخاص المهمشين فى المجتمع من خلال أن يقوم هؤلاء الاشخاص بالتواصل مع الناس من ذلك العالم الافتراضى و يتم تقبلهم بشكل تدريجى بين الناس عن طريق الالعاب التى تكون متعددة اللاعبين حيث يتمكن من التواصل مع عدة أشخاص جدد وتكوين الصداقات معهم .

يتم استخدام الألعاب الإلكترونية كأدوات للتدريس فإن بعض المؤسسات التعليمية قد قامت بتضمين مواد تعليمية فى الالعاب الالكترونية بحيث تقوم بتنمية و تحسين المهارات الحياتية المختلفة وبهذا تصبح العملية التعليمية أكثر متعة .

يتم استخدام الألعاب الإلكترونية كوسيلة فنية فإن الالعاب الالكترونية تقوم بالمشاركة بشكل كبير فى صناعة عدد من الوسائط الفنية مثل ” الافلام و الموسيقى ” .

اضرار الالعاب الالكترونية

ان الالعاب الالكترونية من الممكن ان تتسبب فى الكثير من الاضرار لللاعبين و منها : اصابة العين ؛ الكسل ؛ السمنة ؛ مشاكل الصحة البدنية ؛ الأمراض الاجتماعية ؛ المشاكل العقلية المتكونة بسبب كثرة استخدام هذه الألعاب الإلكترونية ومن ضمن هذه الأضرار .
انواع الالعاب الالكترونية

إضاعة الوقت

أن لعب الالعاب الالكترونية قد ارتبط بإضاعة الوقت حيث ان الوقت الذي يقوم اللاعب تمضيته فى لعب هذه الألعاب من الممكن فيه أن يقوم بعدة انشطة اخرى اكثر اهمية و افادة له ؛ مثل قيامه بقضاء هذا الوقت مع عائلته او اصدقائه او ان يقوم بالعمل او الدراسة او حتى ان يقوم بالمشاركة في الأنشطة الترفيهية مثل ” كرة القدم ؛ كرة السلة و غيرها ” او ان يقوم بتطوير مهاراته .

التشجيع على العنف

إن ألعاب الفيديو تقوم بالتأثير على سلوك الأفراد في حياتهم الواقعية حيث أن بعض الدراسات قد اشارت الى ان القيام بلعب الألعاب الإلكترونية العنيفة لفترة معينة من الممكن ان يقوم بتوليد سلوكيات خطيرة و عنيفة لدى اللاعبين .

التغيير في المظهر الخارجي

إن القيام بالافراط فى لعب الالعاب الالكترونية من الممكن ان يؤدى الى تغير مظهر اللاعب الخارجى من خلال : –

زيادة وزن اللاعب بسبب جلوسه لفترات طويلة أما اللعبة و عدم بذل اى مجهود يؤدي إلى الحرق مما يسبب السمنة .

شحوب البشرة و ظهور الهالات السوداء تحت العين بسبب ان عدد ساعات النوم التي يقضيها اللاعب أصبحت قصيرة جدا .

عدم استطاعة اللاعب الوقوف بشكل صحيح بسبب مشكلة فى الاتزان و التى تسبب فيها قضاء الكثير من الوقت أمام هذه الألعاب .
*اقرا ايضا نهر النيل تعبير  

التأثير على الصحة

من الممكن أن تؤثر الالعاب الالكترونية على الصحة البدنية للاعبين ومن ضمن هذه الأعراض البدنية : –

” نقص فيتامين د ” إن قضاء فترات طويلة في لعب الألعاب الإلكترونية من الممكن أن يتسبب في نقص فيتامين د الذي يحصل عليه الإنسان من خلال تعرضه للشمس و يؤدى نقص فيتامين د الى مرض الكساح و الذي يضعف العظام و يتسبب في انحناء الساقين و العمود الفقري .

” آلام المفاصل ” لعب الالعاب الالكترونية من الممكن ان يسبب الاصابة بآلام المفاصل الموجودة في الرقبة وكذلك العمود الفقري والرسغ والساعد واليد و هذه الالام تنتج بسبب استمرار اللعب لفترات طويلة من ون راحة .

” البدانة ” على الأغلب تسبب الالعاب الالكترونية و التي ترتبط بتناول الاطعمة الغير صحية وكذلك الوجبات السكرية و الدهنية الى الاصابة بزيادة الوزن و السمنة .

اضرار فى الجانب الدينى

حيث ان بعض الالعاب الالكترونية تحتوى على العديد من الافكار و العادات التى لا تكون متوافقة مع العادات و لا مع الدين وتساهم في تشكيل ثقافة غير مناسبة و مشوهة لدى الأطفال .

ادمان الالعاب الالكترونية

ان الالعاب الالكترونية تستهلك الكثير جدا من الوقت لدى اللاعبين مما يتسبب فى ادمانها و قد أصبح هذا النوع من الإدمان معترفا به بشكل دولى و يتساوى فى خطورته مع ادمان المقامرة القهرية بحيث يصبح كل هدف اللاعب هو الفوز .

بحيث يتحول حب الالعاب الالكترونية الى الادمان حين يقضي اللاعب أغلب وقته في لعب هذه الألعاب على حساب كل من دراسته و عمله و المناسبات العائلية وكذلك الأنشطة الاجتماعية فيؤثر عليهم بالسلب .

توجد الكثير من الأسباب التى تؤدى الى ادمان الالعاب الالكترونية ومنها أن يقوم مصمموا هذه الالعاب بطريقة معينة تزيد من عدد اللاعبين فيتم تصميم اللعبة لكى تشكل نوع من انواع التحدى الدائم اللاعب لكى يتمكن من الفوز من دون ان يستسلم.
فوائد الالعاب الالكترونية

علامات الإدمان الألعاب الإلكترونية

ان علامات الإدمان على الألعاب الإلكترونية قد تشمل عدة أشياء منها : –

التغير الدائم فى المزاج ؛ الميل الى العزلة الاجتماعية ؛ التغير فى السلوك ؛ القلق الدائم و قد يؤدى الى الاكتئاب ؛ مع وجود عدم رغبة للقيام بالانشطة الممتعة الاخرى ؛ التدنى فى انجاز مهام الدراسة والعمل ؛ صعوبة التحكم فى الوقت الذى يقضيه في اللعب .

انواع ادمان الالعاب الالكترونية

يتم القيام بتصنيف ادمان الالعاب الالكترونية الى نوعين و هما : –

إدمان ألعاب الكترونية تشمل مهمة واحدة فقط ؛ و فى هذه اللعبة يقوم اللاعب بلعبها بمفرده و عندما يقوم بانهائها او عند وصوله الى انجاز مهمة أو نتيجة معينه فان هذا الإدمان قد ينتهى .

إدمان ألعاب الكترونية والتي لا تشمل مهمة واحدة فقط و لا يوجد لها نهاية ؛ و في هذه الألعاب يقوم عدد متنوع من اللاعبين بلعبها من خلال الانترنت بحيث يقوم ببناء شخصية وهمية و ينشئ العلاقات مع اللاعبين الآخرين من خلال الانترنت و هذا النوع من الإدمان لا ينتهى سريعا بسبب عدم وجود نهاية محددة لهذه اللعبة .

كما أن اللاعب من الممكن ان يقوم باستخدام هذه اللعبة كنوع من أنواع الهروب من الواقع لانه يشعر بانه اكثر قبولا من الأشخاص في شخصيته الوهمية الموجودة داخل هذه اللعبة .

علاج ادمان الالعاب الالكترونية

لعلاج ادمان الالعاب الالكترونية لا يجب عليك ان تقوم باستخدام العقاقير و الادوية بل انه من الافضل ان تقوم باتباع التقنيات الموجودة فى علم النفس القياسية مثل : استخدام العلاج السلوكى المعرفى ” و هو ينص على تعديل أنماط التفكير للتعامل مع المواقف المختلفة فى الحياة .

خاتمة قصيرة عن الالعاب الالكترونية

ان الالعاب الالكترونية مثل اى شئ له فوائده وأضراره علينا و من الأفضل أن تظل الالعاب الالكترونية مجرد وقت للتسلية و لا تتحول إلى إدمان .

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن