بحث عن الاسرة والطفولة

بحث عن الاسرة

بحث عن الاسرة والطفولة بالمراجع ان الهدف الرئيسي من الزواج هو القيام ببناء علاقة مبنية على التفاهم و الاحترام و المحبة و هو ما يؤدى الى تكوين الاسرة المتماسكة و المترابطة بعضها مع الاخر ؛ و التى تتكون من الاب و الام و الابناء .

و ان الاسرة هى عبارة عن كيان اجتماعى لا تقوم الحياة بدون وجوده ؛ و ان هذه الاسرة ترتبط بمجموعة من الروابط الدينية و الروحية و النفسية و المادية و غيرها من الروابط ؛ و ان كل فرد داخل الاسرة له واجبات و حقوق من الواجب القيام بها على اكمل وجه حتى تتميز هذه الاسرة بالتماسك بين افرادها .

مفهوم الاسرة

ان الاسره هى عبارة عن مجموعة من الاشخاص الذي يقومون بالاشتراك بنفس المسكن و بينهم علاقات انسانية قوية و هى : رابطة الزواج ؛ رابطة الدم و ان الدافع الى تكوين هذه العلاقات هو القيام باشباع الغريزة البشرية المتطلعة الى الاجتماع و الحفاظ على النسل بشكل يقره المجتمع .
*اقرا ايضا بحث عن المعادن ومصادر الطاقة 

تعريفات الاسرة

ان اراء العلماء تنزعت فى تعريف الاسرة و منهم : –

تعريف مصطفى الخشاب “ ان الاسرة هى الجماعة الانسانية التنظيمية التى تكلف بواجب الاستقرار و التطور للمجتمع “ .

تعريف كولى “ ان الاسرة هى الجماعات التى تقوم بالتاثير على نمو الافراد بداخلها و اخلاقها منذ المرحلة الاولى من العمر و حتى يقوم الانسان بالاستقلال بشخصيته و يصبح مسؤلا عن نفسه و يكون عضو فعال في المجتمع .

تعريف بل وفجل “ ان الاسرة هى الوحدة البنائية و التى تتكون من رجل و امراة يقومون بالارتباط بشكل ينظمه المجتمع مع الاطفال ارتباطا بيولوجيا او من خلال التبنى “ .
بحث عن الاسرة والطفولة بالمراجع

الاسرة والطفولة فى الخدمة الاجتماعية

تعريف هارولد كريستنس “ ان الاسرة هى مجموعة من الادوار و المكانات التى يتم اكتسابها عن طريق الزواج “ .

تعريف بوجاردس “ ان الاسرة عبارة عن جماعة اجتماعية صغيرة ؛ و فى العادة تتكون من الاب و الام و الاطفال و يتبادلون الحب و كذلك يتقاسمون المسئولية معا و يقومون بتربية الاطفال الى ان يتمكنوا من القيام بالتوجيه و الضبط لكى يصبحوا اشخاص مسؤلة و تتصرف بطريقة مناسبة “ .

تعريف ديفز “ ان الاسرة هى مجموعة من الاشخاص التى تقوم بينهم علاقات على اساس قرابة الدم و كل منهم يكون بناء على قرابة الدم و كل منهم يكون بناء على ذلك كانه جزء من الاخر “ .

تعريف رينيه كوينج “ ان الاسرة هى نوع خاص من الجماعة ؛ حيث ان افرادها يرتبطون بعلاقة الشعور الواحد المترابط و يكون بينهم من التعاون و المساعدة المتبادلة ؛ و يسهم الافراد في بنائها و تطويرها و القيام باخراجها الى المجتمع .

تعريف ارنست بيرجس “ ان الاسره هى المجموعة من الافراد الذين يرتبطون معا بروابط الزواج او التبنى او الدم و يقومون بتكوين حياة اجتماعية خاصة بهم و يكون لهم ثقافة مميزة و مشتركة .

تعريف اوجبرن ونيكوف “ ان الاسرة هى الرابطة الاجتماعية الصغيرة ؛ و هى تتكون من الزوج و الزوجة و الاطفال او بدون اطفال ؛ او الزوج بمفرده مع الاطفال ؛ او الزوجة بمفردها مع الاطفال “ .

تعريف قاموس الاجتماع “ ان الاسرة هى الجماعة البيولوجية النظامية و التى تتكون من الرجل و المراة و يكون بينهم روابط زوجية“.
ويمكنك من هنا تحميل بحث عن الأسرة doc بالاضافه الى اننا نوفر صيغه اخري للبحث فمن هنا يمكنك  تحميل بحث عن الاسرة pdf .

تعريف العائلة

ان العائلة هى عبارة عن الاسرة التى تقوم على عدة وحدات اسرية يجمع بينهم الاقامة المشتركة و طذلك رابطة الدم و الزيارات المستمرة و المصالح المشتركة و غيرها من التعاملات .

اقسام الاسرة

ان للاسرة عدة اقسام منها ما ياتى : –

الاسرىة النووية ( و ان هذا القسم من اقسام الاسرة يكون على نطاق ضيق بحيث يتضمن كل من : الاب و الام و الابناء ) .

الاسرة الممتدة ( و ان هذه الاسرة تكون اكبر من الاسرة النووية و تتضمن : الاب و الام و الابناء و الجد و الجدة و الاحفاد ) .

الاسرة الجمع ( و هذا النوع يكون على هيئتين و هما : التى تتضمن على اكثر من زوجة للزوج الواحد و حينها تسمى بالاسرة “ متعددة الزوجات “ ؛ او الاسرة التى يكون للزوج بها اكثر من زوجة و انجب منهن جميعا اطفال و يطلق عليها “ الاسرة الجمع “ ) .

الاسرة المشتركة ( و هى الاسرة التى تقوم على عدة وحدات اسرية تقوم بالارتباط من خلال خط الاب و الام و الاخ و الاخت ؛ و تجمع بينهم الاقامة المشتركة و الالتزامات الاقتصادية و الاجتماعية ) .

الاسرة الاستبدالية و الاسرة الديمقراطية ( الاسرة الديموقراطية : و ان هذا النوع من الاسر ينتشر في المجتمعات المتقدمة و الصناعية ؛ و هى الاسرة الت تقوم على اساس المساوة والتفاهم بين كلا الزوجين ؛ فلا يتمتع احد الزوجين بسلطة خاصة على الاخر ؛

الاسرة الاستبدالية و هى التى تقوم على سيطرة الاب على الاسرة واعتبار انه مركز القوة داخل الاسرة و لا تمتلك الزوجة فى هذه الحالة شخصيتها الاجتماعية او القانونية ) .
بحث عن الاسرة والطفولة فى الخدمة الاجتماعية

خصائص الاسرة

توجد العديد من الخصائص و التى تشملها مفهوم الاسرة و هى : –

ان الاسره هى عبارة عن كيان اجتماعى يرتبطون ببعضهم البعض بمجموعة من الروابط التاريخية و روابط الزواج و الدم و العلاقة بين الوالدين ؛ كما ان افراد العائلة يقومون بالسكن فى مكان واحد و يتجمعون فيه .

ان الاسرة تعد هى المكان الاول لتنشئة و تربية الطفل منذ البداية ؛ كما انه من خلال هذه الاسرة يقوم الطفل باكتساب كافة المهارات و السلوكيات ؛ و ان كل اسرة من الاسر لها نظام خاص بهم من الناحية الاقتصادية و التى من خلالها يتم توفير الحياة الكريمة و كافة مستلزمات هذه الحياة و توفير كافة الاحتياجات و توفير الاموال اللازمة للقيام بتامين مستقبل الابناء .

ان القيام ببناء اى مجتمع يقوم بشكل اساسي على الاسرة بالدرجة الاولى ؛ حيث ان الاسرة لها الدور الكبير في تطور و نمو اى مجتمع ؛ كما ان العلاقة داخل الاسرة تقوم على التكامل في الادوار و هذا من خلال قيام كل فرد داخل الاسرة بدور معين و مكمل لدور الشخص الاخر ؛ حيث ان الهدف من ذلك يكون الوصول الىلا المستوى الاجتماعى و الاقتصادى المطلوب .

ان كل افراد الاسرة يقومون بالسير على النهج نفسه و على الثقافة نفسها و التقاليد و العادات التى تقوم بالتحكم فيها المجتمع الذى يعيشون بداخله .

وظائف الاسرة

ان الاسرة قد اتسمت منذ القدم بالقيام بجميع الوظائف التى ترتبط بالحياة و قد تميزت بتحقيق وظائفها بالشكل الذي يقوم بملائمة العصر الذي ينتمى اليه ؛ حيث ان وظائف الاسرة قد اختلفت و تطورت نتيجة لتطور العصور و التى قامت بالتاثير على طبيعة تلك الوظائف .

توجد مجموعة من الوظائف التى تلقي على عاتق الاسرة و منها : –

الوظيفة الاقتصادية

و قد تقاسم افراد الاسرة منذ بداية الخلق مسؤلية تامين الاحتياجات المادية ؛ و مع تعقيد نمط الحياة اليوم فان الاسرة مازالت تقوم بتادية هذا الدور و ان كان بشكل اخر ؛ فان العجز الاقتصادى للاسرة من الممكن ان يؤدى الى تحللها و تفككها .

الوظيفة البيولوجية

ان الاسرة هى النظام الوحيد الذي من خلاله يشرع الانجاب من الناحية الاخلاقية و الاجتماعية ؛ و هو ما يضمن استمرار النوع البشري و يقوم بحمايته من الانقراض.

التربية الجسمية و الصحية

و ان هذا النوع هو الذي يقوم على الاهتمام بالابناء من النواحى الجسمية و الصحية و هذا من خلال توفير الاحتياجات الغذائية الصحية و القيام بتعويدهم على القيام بجميع ما هو مفيد وصحى لهم مثل “ تناول الاطعمة المفيدة لهم ؛ المحافظة على النظافة الشخصية ؛ ممارسة التمارين الرياضية “ و غيرها من التمارين الرياضية و العادات الصحية .
بحث عن الاسرة واهميتها

التربية الاخلاقية و النفسية

و ان هذا يتم من خلال غرس المبادئ الاسلامية الصحيحة فى نفوس الابناء و ان يتم تربيتهم تربية تقوم على الاخلاق الحميدة ؛ و القيام باتباع كافة التقاليد و العادات و القيم الموجودة فى المجتمع الذين يعيشون بداخله ؛ و من الواجب على الوالدين ان يقوموا بمنح ابنائهم العطف و الحب و الحنان و القيام بالتعامل معهم على اساس الحوار و التفاهم .

التربية الدينية

انه من الواجب ان يتم تربية الطفل منذ نعومة اظافره على العقيدة الاسلامية و كذلك الطريقة التى يجب ان يتم التعامل بها مع الاخرين سواء من ابناء نفس العقيدة او من ابناء الشرائع الاخرى ؛ على شرط ان يكون هذا التعامل بما يرضاه الله جل و على .

التربية الجنسية

من الواجب ان يتم التدرج مع الطفل منذ البداية و القيام بتوعيته و تفهيمه بالامور الجنسية حتى يكون لديه الخلفية المسبقة عندما يتعرض لاى امر من هذا القبيل ؛ و ان يتم تجنب القلق و الخوف و الجهل من هذه الموضوع و التى تؤدى الى ضياع هذ الطفل و عدم قدرته على التعامل مع اى مشكلة من الممكن ان تعترض طريقه .

التربية الترويحية

ان هذا النوع من انواع التربية يقوم على القيام باستغلال اوقات فراغ الابناء في القيام بامور التى تعود عليهم بالاستفادة و المنفعة على الطفل و على غيره .

حقوق الاسرة

ان حقوق الاسرة فى داخل المجتمع تكون على النحو الاتى : –

القيام بتامين سهولة المعيشة من الجهة المادية ؛ و كذلك القيام بتامين و حفظ الامن و ان هذا الحق تكفله وزارة الداخلية داخل الدولة ؛ و كذلك القيام بتعليم الابناء و لهذا فانه من الواجب على الحكومة ان تقوم بانشاء المدارس و الجامعات و المعاهد و كل المؤسسات التى تخص التعليم .

دور الاسرة في المجتمع

ان الاسرة هى الخلية الاساسية فى داخل المجتمع و التى تقوم بعكس ما يتصف به من الحركية و من التماسك و كذلك التفكك و القوة و الضعف .

خاتمة قصيرة عن الاسرة

ان الاسرة هى مجموعة من الاشخاص المشتركون فى نفس المسكن و يرتبطون بالعلاقات الانسانية القوية فيما بينهم و هم اساس تكوين المجتمع و اهم ما فيه .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments