بحث عن الاستعمار

مقدمة بحث عن الاستعمار

بحث عن الاستعمار واشكاله ودوافعه الاستعمار من أهم الأحداث التي مرت خلال مراحل التاريخ المختلفة و كان لها بالغ الأثر الذي ساهم في تشكيل كثير من الأحداث التي قامت عليها الحياة في كثير من مناطق العالم المختلفة ، و قد تسبب الاستعمار و حركات الاستيطان في تغيير شكل خريطة العالم لأكثر من مرة و ذلك من خلال ظهور دول و اختفاء دول أخرى او انقسامها لأكثر من دولة .

كما أثر الاستعمار على الدولة الواقعة تحت بأشكال كثيرة و مختلفة حيث عانت تلك الدول الكثير من النتائج السلبية التي تسبب فيها الاستعمار بشكل كبير من خلال استنزاف مواردها و استعباد شعوبها و استغلالها في المصالح الخاصة بالدول الاستعمارية ، و في هذا البحث سوف نقوم بعرض العديد من النقاط المتعلقة بالاستعمار حيث أننا سوف نعرض تعريف الاستعمار و بداية الاستعمار و أسباب الاستعمار و أنواع الاستعمار و أسباب الاستعمار و دوافع الاستعمار و أهداف الاستعمار و تطور الاستعمار عبر العصور والدول الاستعمارية .

تعريف الاستعمار

الاستعمار هو حركة هيمنة لاستغلال القوة في بسط النفوذ و السيطرة على دولة ما ضعيفة أو منطقة معينة من اجل استغلالها و الحصول على مواردها الاقتصادية و الطبيعية و الثقافية و الاجتماعية ، و يمكننا تبسيط هذا التعريف إلى القول بأن الاستعمار عبارة عن حركة سلب و نهب تقوم بها الدول القوية ضد الدول الضعيفة حيث لاستغلال كافة موارد تلك البلاد التي تقوم باستعمالها واستعباد شعبها و العمل على تحطيم تراثها الثقافي و الحضاري و استبداله بالثقافة الخاصة بها و النظم التي ترى أنها مناسبة للنهوض بهذه الدول.

و هناك تعريف آخر للاستعمار ينص على أن الاستعمار هو حركة إخضاع جماعة من الناس أو مجموعة مدن لحكم دولة أخرى أو قوة خارجية تحت تهديد السلاح و القوة العسكرية ، و سبق الاستعمار بشكله المعروف حركات للهيمنة حيث أن الاستعمار شكل من أشكال الهيمنة بفرض القوة و السلاح و كان الإغريق يقومون بتعريف الهيمنة على انها بسط نفوذ مدينة او دولة على مدينة أو عدة مدن أخرى من خلال القوة و في القرن التاسع عشر كان مقصودا بها السيطرة الثقافية من دولة على أخرى .
*اقرا ايضا بحث لمادة الرياضيات اول ثانوي

بداية الاستعمار

كانت بداية الاستعمار الغربي الأوربي لباقي الدول مع بداية ما عرف باسم عصر النهضة في أوربا ، حيث كانت أوربا تعيش صحوة دينية وثقافية خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر ، و كانت نتيجة هذه النهضة تسابق الدول الأوربية على مراكز القوة في العالم كما رغبت كل دولة منهم في بسط سيطرتها على المزيد من المناطق و الأملاك التي تمنحها المزيد من الموارد التي تزيدها قوة و من هنا توجهت أنظار الدولة الأوربية نحو الدول المتأخرة عنها وكانت تحديدا نحو دول الشرق وخاصة الدولة الإسلامية.

وساهمت حركة الكشوف الجغرافية بشكل كبير في بداية الاستعمار حيث أن المستكشف فاسكو دي جاما قام باكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح و كان هذا الاكتشاف ضربة موجعة لدول المسلمين المسيطرين على طرق التجارة كما نجح البحارة البرتغاليين في الوصول إلى الهند دون الحاجة إلى المرور من أراضي الدولة العثمانية ، نجح البرتغاليون في إقامة العديد من المستعمرات على الشواطئ التي وصلوا لها حتى بسطوا سيطرتهم على شواطئ الخليج و فارس و الهند.

و قامت بريطانيا بتأسيس شركة الهند الشرقية و التي كانت في ظاهرها مجرد شركة تقوم بأعمال تجارية و لكنها في الحقيقة كانت شكل من أشكال الاستعمار و تبعتها فرنسا حيث أسست شركة الهند الشرقية الفرنسية و نتج عن ذلك صراع بين الدولتين انتهى بفوز الهند و استئثاره الهند و الصين .

و من اولى مراحل الاستعمار حركات أو الحملات الفرنسية على مصر و الشام ، ثم قامت فرنسا باحتلال الجزائر و حصلت على تونس بموجب اتفاق باردوو ثم المغرب ، و تستمر حركة الاستعمار في التوسع حتى حصلت بريطانيا على مصر و السودان و العراق و فلسطين و الأردن ، و في المشرق الإسلامي كان الاتحاد السوفيتي يقوم بحركات كثيرة لاستعمار الدول و الأراضي الإسلامية .
بحث عن موقف الشعوب المستعمرة من حركة الاستعمار

أسباب الاستعمار

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الدول الاستعمارية في القيام بحركة الاستعمار كما أنها تعمل على إيجاد الحجج التي تعطيها الحق في التدخل في شئون تلك الدول ، و من أهم أسباب الاستعمار هو رغبة الدولة القوية في السيطرة على موارد وثروات الدول الضعيفة حيث انها بالرغم من قوتها إلى ان أغلب هذه الدول تعاني من نقص في الموارد و خاصة النفط و الغاز.

من أسباب الاستعمار أيضا هو السيطرة على دولة ضعيفة لإقامة دولة و وطن خاص مثل ما فعلته اسرائيل حيث قامت باحتلال أراضي فلسطين و أقامت فيها دولة دون أي حق ، هناك أيضا سبب ديني وثقافي للاستعمار حيث قامت العديد من الدول الاوربية باحتلال العديد من الدول الاخرى بهدف القيام بالحملات التبشيرية و القضاء على لغة وثقافة تلك الدول و استبدالها باللغة الرسمية لها و ثقافتها .
ويمكنك من هنا تحميل بحث عن الاستعمار doc جاهز للطباعه .

دوافع الاستعمار

و هناك العديد من الدوافع التي كانت تدفع الدول القوية للقيام بحركات الاستعمار ، ومن أهم هذه الدوافع هو الاعتداد بالنفس والرغبة اللا متناهية للتمليك و الحصول على الخيرات التي يمتلكها الغير و كانت هذه الرغبات متوفرة لدى القادة في الدول الأوربية بشكل كبير حيث كان يعاني الكثيرين منهم من جنون العظمة حيث كان الاستعماري الأوربي مميزا بالقسوة و الهمجية.

و كان هناك دوافع اخرى للدول الأوربية إلى جانب رغبتها في السيطرة على الموارد و الثروات الخاصة بتلك البلاد مثل رغبة الدول الأوربية في القضاء على الاسلام و إفشال الأمة الإسلامية في تحقيق الصحوة و امتلاك القوة ، كما أن التنافس على بسط القوة و النفوذ على المزيد من الأراضي و الممتلكات الخارجية .

أهداف الاستعمار

بعدما قمنا بعرض الأسباب و الدوافع التي أدت إلى ظهور الاستعمار علينا أن نتعرف عن الأهداف التي كانت ترغب في تحقيقها الدول الاستعمارية و تعددت هذه الاهداف حيث انه هناك منها المعلن و الظاهر و هناك الأهداف الخفية التي لا يعلمها إلا الدولة التي تقوم بالاستعمار .

و من أهم أهداف الاستعمار هو هدف ديني حيث يرغب الاستعمار في هدم الدين الخاص بشعب الدولة التي يستعمرها و يعمل على تفريق أتباع هذا الدين و يعمل على محو ثقافتهم و موروثهم الشعبي الذي يربطها بالأرض ، أيضا هناك الهدف الاقتصادي حيث يسعى الاستعمار إلى تحقيق أقصى استفادة من أراضي و خيرات البلاد التي يستعمرها و عندما يقوم شعب تلك البلاد بالمقاومة يتم اخضاعها من خلال القوة ، و الهدف السياسي هو من أهم أهداف الاستعمار على الإطلاق حيث تقوم الدول الاستعمارية بإقحام البلاد التي تسيطر عليها و شعوبها في حروبها و صراعاتها الخاصة و تضحي بهم في تحقيق أهدافها .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائى

تطور الاستعمار عبر العصور

تطور الاستعمار عبر التاريخ بالعديد من الأشكال حتى اختلفت أشكاله و أساليبه ، و تم تقسيم تطور مراحل التاريخ إلى مرحلتين رئيسيتين هما الاستعمار القديم و يقصد بهذه المرحلة الحركة الاستعمارية التي قامت بها الدول الأوربية على نطاق واسع منذ بداية العصر الحديث حيث تحركت العديد من الدول الأوروبية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر لاحتلال العديد من الدول في أفريقيا وأستراليا وآسيا والأمريكتين بهدف البحث عن الثروات و الاستكشاف.

أما المرحلة الثانية فهى الاستعمار الحديث و ظهر هذا الاستعمار بعد الثورة الصناعية التي نتج عنها حاجة الدول الأوروبية للمواد الخام و حاجتها لأسواق تصدر لها منتجاتها و تستثمر فيها رؤوس الأموال الفائضة ، و هناك مرحلة معاصرة للاستعمار تختلف عن كل مفاهيم الاستعمار التي قمنا بالحديث عنها حيث إنها لا تتم من خلال القوة العسكرية والحروب بل أنها تتم بشكل غير مباشر من خلال ما يعرف باسم حروب الجيل الرابع و الخامس و هى من خلال العمل على تدمير الدول الأخرى من الداخل .

الدول الاستعمارية

عندما يتم ذكر مصطلح الاستعمار تظهر لنا عدة دول استعمارية شهيرة و منها إنجلترا و فرنسا و إيطاليا و ألمانيا حيث ان هذه الدول كانت أشهر الدولة الاستعمارية خلال القرن التاسع عشر و حتى نهاية الحرب العالمية الأولى ، و كان هناك عدة دول مثل بلجيكا و البرتغال و أسبانيا و هولندا من أشهر الدول الاستعمارية في فترات أقدم .

كانت بريطانيا من أشهر الدول الاستعمارية على الإطلاق و كانت تبسط نفوذها على الكثير من مناطق العالم و لذلك سميت الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس كما لقبت ببريطانيا العظمى و بينما كان الاستعمار من مبادئ حزب المحافظين في بريطانيا كان هناك معارض ممثلة في حزب الأحرار .

فرنسا أيضا كانت من القوى الاستعمارية الكبيرة إلا أنها لم تستطع الاحتفاظ مستعمراتها بعد حرب السبع سنوات كما أن نابليون فشل في الاحتفاظ بمصر بعدما دخلها ليقطع الطريق على بريطانيا و هى متجهة إلى الهند و تسببت حروب نابليون في عزل فرنسا و لكن عادت فرنسا لنشاطها الاستعماري حيث كانت تسعى لتكوين امبراطورية فرنسية في أفريقيا فأخذت في احتلال العديد من مناطق أفريقيا وعلى رأسها الجزائر و تونس و المغرب بعد عقد ترضية بينها و بين إيطاليا وألمانيا .

كذلك كانت ألمانيا تسعى لإيجاد لها مكانة بين الدول الاستعمارية حيث كانت تمتلك بعض المناطق في أفريقيا و عدة موانيء كما سعت لإنشاء خط سكة حديد برلين بغداد لمد نفوذها إلا ان الهزيمة التي تعرضت لها في الحرب العالمية الاولى قضت عليها كقوة استعمارية ، و اما إيطاليا فقد كانت تراودها احلام الأمبراطورية الرومانية التي كانت ترغب في إعادة أمجادها فأخذت تسعى للسيطرة على إريتريا و الصومال و قامت باحتلال ليبيا و انتهت قوتها الاستعمارية بعد خسارتها في الحرب العالمية الأولى .
بحث عن الاستعمار واشكاله ودوافعه

خاتمة بحث عن الاستعمار

تحدثنا في هذا البحث عن الاستعمار و تناولنا العديد من المواضيع المتعلقة بالاستعمار حيث عرضنا تعريفه و بدايته و أسباب و أهدافه و غيرها من المواضيع المتعلقة بالاستعمار ، و في نهاية البحث نتمنى أن يكون قد نال اعجابكم .

3 2 votes
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments