بحث حول الماء بالافكار 2020

بحث حول الماء في الطبيعة نحن نعرف مدى أهمية الماء في حياة الإنسان وأيضًا بسبب الزراعة ، ما أهمية زراعة الحياة. ولكن ماذا عن الأرض بشكل عام؟ ما مدى أهمية الماء في التوازن البيئي للأرض؟ ما هو الدور الذي تلعبه وماذا سيحدث لو خسرناه أم لم يكن موجودًا؟، هناك بالفعل أجزاء من العالم حيث يمكننا أن نرى كيف ستتغير الحياة ، إذا لم يكن هناك ماء. يمكننا أن نرى ذلك أيضًا إلى حد ما من صور الأقمار الصناعية للمريخ والقمر وغيرها من الأجسام الفضائية “الميتة”. ويمكننا أن نستنتج من خصائص الماء نفسه وما نعرفه عن تأثيره على الحياة، فالماء هو السائل الأكثر أهمية الذي نعرفه. إنه في كل مكان ننظر إليه. الماء في الأرض وفي الهواء الذي نتنفسه. جميع الحيوانات والنباتات والبشر بحاجة إلى الماء من أجل البقاء. لقد شكل الماء أرضنا منذ بدايتها. كما يمنع الأرض من أن تصبح ساخنة أو باردة جدا. الماء لا يختفي. نحن نستخدم نفس الماء مرارا وتكرارا.

مما يتكون الماء

الماء يتكون من جزيئات صغيرة جدا. كل واحد منهم لديه ذرات هيدروجين وذرة أكسجين واحدة. الصيغة الكيميائية للمياه هي H20.يمكن أن يكون الماء صلبًا أو سائلاً أو غازًا ، وفقًا لدرجة الحرارة الموجودة فيه. عند 32 درجة فهرنهايت (0 درجة مئوية) يتجمد الماء ويتحول إلى جليد. يتوسع ويصبح أخف وزنا. نتيجة لذلك يطفو الجليد على الماء. لهذا السبب يجب أن تخرج الماء من الأنابيب خلال فصل الشتاء لأنه قد يتجمد وينفجر الأنابيب. عند 212 درجة فهرنهايت (100 درجة مئوية) يغلي الماء ويهرب كبخار في الهواء. بين هاتين الدولتين الماء سائل. معظم مياه العالم في صورة سائلة. يمكن العثور عليها في كل مكان على الأرض.

جزيئات الماء تتحرك دائما. في الجليد هم بعيدون جدا عن بعضهم البعض. أنها تتحرك ببطء شديد أو في كثير من الأحيان لا على الإطلاق. تتحرك الجزيئات الموجودة في بخار الماء بسرعة كبيرة.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الطفولة للصف الثانى الاعدادى 

أهمية الماء في حياتنا اليومية

  • كانت المياه مهمة للناس منذ آلاف السنين. بدون ماء لن تكون هناك حياة على الأرض.
  • نحن نستخدم المياه في منازلنا للطهي والاستحمام وغسل الأطباق. يستخدم الماء لزراعة الطعام. في العديد من المناطق الجافة ، يجب على المزارعين جلب المياه إلى الحقول من خلال القنوات وأنظمة الري باهظة الثمن.
  • يستخدم الماء للتبريد في العديد من المناطق ، على سبيل المثال في إنتاج الصلب.
  • تستخدم العديد من الدول حول العالم المياه لإنتاج الطاقة. تحرق محطات الطاقة الفحم الذي يحول الماء إلى بخار. تستخدم البلدان التي بها العديد من الجبال والأنهار طاقة المياه لإنتاج الكهرباء.
  • الماء مهم وقت فراغنا. يستمتع الناس بأنفسهم في المنتجعات الساحلية أو في رحلات بحرية.
  • تم النقل في البداية على المجاري المائية. كانت الحضارات القديمة تتاجر بالسلع عبر البحر المتوسط. اليوم يتم نقل النفط والفحم والقمح وغيرها من المنتجات على المجاري المائية.

بحث حول تبذير الماء
الماء والجسم البشري

يتكون جسم الإنسان من الماء إلى حد كبير. ما يصل إلى 75 ٪ من الجسم هو الماء. الماء يساعدنا على هضم الطعام. التفاعلات الكيميائية في أجسامنا لن تكون ممكنة بدون ماء. كما أنه يحتاج إلى الماء للمساعدة في حمل المواد التي لم نعد بحاجة إليها. ينظم الماء درجة حرارة الجسم بحيث يبقى دائمًا كما هو. على الرغم من أننا نستطيع العيش بدون طعام لبضعة أسابيع بدون ماء ، إلا أننا سأموت في غضون بضعة أيام. يحتاج الإنسان الطبيعي حوالي 2 إلى 3 لترات من الماء يوميًا للبقاء على قيد الحياة.

إمدادات المياه العالمية

كمية المياه التي لدينا على الأرض هي نفسها دائما. ومع ذلك ، المياه النظيفة ، تزداد ندرة بسبب التلوث.

معظم مياه العالم ، حوالي 97 ٪ في المحيطات. 1.4 مليار كيلومتر مكعب من المياه المالحة. 3 ٪ فقط هي المياه العذبة في البحيرات والأنهار والأنهار الجليدية، يوجد في معظم أنحاء العالم ما يكفي من المياه العذبة ، لكن هناك مناطق جافة جدًا ولا تتساقط أمطار كافية. لا تمتلك البلدان النامية في كثير من الأحيان ما يكفي من المياه لسكانها المتنامية. لا توجد مياه كافية في المناطق الأخرى لأن الناس يهجرونها.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

دورة المياه في الطبيعة

يتحرك الماء في دوره ثابتة. لا يختفي أو يختفي أبدًا ولكنه يتحول من مادة صلبة إلى سائلة إلى غاز.

عندما تسخن الشمس الماء تصبح غازًا وتبخر. كما يرتفع يبرد ويشكل السحب. تحتوي الغيوم على العديد من قطرات الماء الصغيرة جدًا. عندما يزداد وزنهم تساقطًا على الأرض كمطر أو ثلج، على الرغم من أن بعض هذه الأمطار ترتفع مباشرة في الغلاف الجوي مرة أخرى ، فإن معظمها يسقط في الأرض ويبقى في طبقات المياه الجوفية. يظل الثلج والجليد على الأنهار الجليدية والقبعات الجليدية حتى ترتفع درجة حرارتها. ثم يبدأ الذوبان والسائل يتبع في البحيرات والأنهار، شكل الماء سطح الأرض لسنوات عديدة. يسبب التآكل ، ويجعل الجبال أكثر سلاسة ، والأنهار تقطع نفسها في الوديان ويجعلها أوسع و أمواج المحيط تشكل سواحل.

كيفية معالجة المياه

ليست كل المياه آمنة للشرب أو للاستحمام. بعضها يحتاج إلى تنظيف أو تنقية قبل أن نتمكن من استخدامه أو شربه. يتم ذلك في ثلاث خطوات أساسية:

  •       يتدفق الماء أولاً عبر حوض يحتوي على مواد كيميائية فيه. تلتصق البكتيريا والطين والمواد القذرة الأخرى الموجودة في الماء بهذه المواد الكيميائية وتتجه لأسفل إلى أسفل الحوض.
  •       ثم يمر الماء عبر مرشح مكون من الرمال والحصى. يتم ترشيح جزيئات أخرى.
  •       في المرحلة الأخيرة يضاف الكلور إلى الماء. إنه يقتل البكتيريا التي تحصل بطريقة ما.
  •       يتم نقل المياه المستعملة المتسخة عبر شبكات الصرف الصحي. غالباً ما تكون رائحته كريهة وتحتوي على الكثير من البكتيريا. يوجد في معظم المدن محطات معالجة تحول المياه المستخدمة إلى مياه نظيفة يمكن استخدامها لري الحقول.

بحث حول دورة الماء في الطبيعة
اهمية المياه للنبات والحيوانات

تتطلب الحياة الحيوانية مصدرًا ثابتًا للمياه للوفاء بوظائفها الحيوية. من النقل إلى التشحيم إلى تنظيم درجة الحرارة ، يحافظ الماء على حياة الحيوانات ؛ في الواقع ، تتكون أجسام الحيوانات في الغالب من الماء. تستخدم جميع التفاعلات الكيميائية في أجسام الحيوانات الماء كوسيط.

لأنه يعمل على تنظيم درجة الحرارة

يجب أن تبقى درجة حرارة جسم الحيوانات في نطاق ضيق ومحدّد. يعمل الماء كحاجز ضد ارتفاع درجة الحرارة بسبب حرارة الماء العالية المحددة. تحدد الحرارة النوعية مقدار الحرارة التي يمكن أن تمتصها الأشياء دون زيادة درجة حرارتها. الماء ذو حرارة عالية خاصة لأن روابط الهيدروجين والأكسجين لا تذوب إلا عند تعرضها للحرارة الشديدة. تتسرب المياه الساخنة من خلال المسام في شكل عرق ويجب تجديدها لتجنب الجفاف.

مفيد للهضم

تشكل المياه غالبية بطانة المخاط التي تحمي المعدة الحيوانية من تأثير التآكل الحمضي. يمر الماء مباشرة إلى الأمعاء والمعدة دون الحاجة إلى الهضم. ينشط طبقة بيكربونات الصوديوم في الغشاء المخاطي للمعدة ، مما يحميها من حمض الهيدروكلوريك. بالإضافة إلى ذلك ، يتكون اللعاب ، وهو السائل المستخدم لتحطيم الطعام في الفم ، من الماء في الغالب.

مفيد لتزييت المفاصل

في أي هيكل عظمي للحيوان  توجد طبقة واقية من الغضروف تقع بين العظام لتوفير التزييت ومنع التآكل في نهايات العظام. الغضروف المفصلي ، الغضروف الموجود في المفاصل ، يتكون في الغالب من الماء بالإضافة إلى مصفوفة من الكولاجين والبروتينات غير الكولاجينية. بدون الماء الكافي ، يرتفع الغضروف ويقيد نطاق الحركة في المفصل.

يحدد درجة الحموضة

عند إدخال الماء في نظام الحيوان ، فإن درجة الحموضة تقرب من القيمة المحايدة وتقلل من فرصة التفاعلات الكيميائية غير الصحية.

كيف يمكنك الحفاظ على جودة المياه في المنزل؟

  •       إذا كان مصدر مياه منزلك يأتي من مصدر محلي ، فمن المحتمل أن تكون مياه الصنبور صالحة للشرب. يجب أن تتلقى تقريرًا سنويًا عن جودة المياه ، يسمى “تقرير ثقة المستهلك” ، والذي يوفر تفاصيل حول جودة المياه الخاصة بك.
  •       إذا تم توفير المياه الخاصة بك عن طريق بئر مياه جوفية ، فستحتاج إلى إجراء اختبار جودة أداء مهني على أساس سنوي  في كثير من الأحيان إذا لاحظت تغييرًا في مذاق أو مظهر الماء.

ماذا يمكنك أن تفعل لضمان سلامة  مياه الشرب الخاصة بك

  •       الحفاظ على السباكة في منزلك ، بما في ذلك مضخات الآبار
  •       انتبه إلى الطريقة التي تتعامل بها مع المياه حول منزلك
  •       الاستثمار في معدات تنقية المياه إذا لزم الأمر، قد يبدو هذا أمرًا باهظًا ، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر ، فإن الوعي بمياه الشرب الجيدة في محيط منزلك.

بحث حول الماء في الطبيعة
طرق تنقية المياه

تعتبر أباريق تنقية المياه من الملحقات الشائعة في المطبخ ، ولكن إذا كانت مياه الصنبور آمنة للشرب ، فهل هي ضرورية حقًا؟، بغض النظر عما إذا كانت مياه الشرب الخاصة بك تأتي من مصدر مياه البلدية أو من بئر مياه جوفية ، تتفق معظم المصادر على أن مياه الصنبور صالحة للشرب دون ترشيح إضافي، ومع ذلك  إذا كان لدى أنت أو أي شخص في منزلك نظام مناعي معرض للخطر أو ببساطة لا يحب الطريقة التي يتذوق بها ماء الصنبور أو رائحته ، فإن المرشح يعد فكرة جيدة، إذا قررت تصفية أو تنقية إمدادات المياه المنزلية ، فلديك خياران رئيسيان: مرشح نقطة الاستخدام أو مرشح المنزل بالكامل.

أباريق الترشيح

  •       مرشحات محمولة على صنبور
  •       أنظمة الترشيح تحت الحوض
  •       مرشحات الثلاجة داخل الباب أو في الوحدة

أمثلة عوامل التصفية المنزلية الكاملة

  •       كامل الرقائق المياه المنزلية
  •       فلاتر المياه المنزلية الكاملة
  •       وحدات تطهير المياه بالأشعة فوق البنفسجية المنزلية

في معظم الحالات  يمكن تثبيت مرشحات نقطة الاستخدام أو إعدادها بسرعة وسهولة. نظرًا تركيب المرشحات الموجودة في المنزل بالكامل بالقرب من صمام إغلاق المياه الرئيسي في منزلك ، فإن استئجار عامل سباك سيجعل عملية التثبيت أكثر سلاسة.

إلى هنا أنتهينا من موضوعنا عن الماء وشرحنا فيه كيفية المحافظة على الماء وطرق التنقية للماء سواء في المنزل أو في المصانع المخصصة لتنقية الماء، ولا يسعنا في النهاية سوى أن نقول للجميع حافظوا على نظافة مياه النيل فأنتم تشربون من خلالها، ولا تهدروا المياه فهذا خطأ ومن الواجب الاقتصار في استخدام الماء ولا نستخدمها سوى لشيء مفيد، أي يفضل ترك رش المياه بدون جدوى على الأرض.

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments