بحث عن اليوم الوطني للسعودية

مقدمه بحث عن اليوم الوطني للسعودية

بحث عن اليوم الوطني السعودي طويل إن المملكة العربية السعودية تقوم بالاحتفال باليوم الوطني لتوحيد المملكة السعودية في 23 من شهر سبتمبر في كل عام ؛ وأن هذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكى الذي قام بإصداره الملك عبد العزيز برقم “ 2716 “ فى تاريخ عام 17 جمادىالأولى عام 1351 هجرية .

ان هذا القانون قد قضى بتحويل اسم الدولة من “ مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها “ إلى “ المملكة العربية السعودية “ و هذا ابتداء من يوم الخميس الموافق 21 من جمادى الأولى عام 1351 هجرية و 23 سبتمبر عام 1932 م .

توحيد المملكة العربية السعودية

فى يوم 5 شوال عام 1319 هجرية والموافق ل 15 يناير لعام 1902 م استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من استعادة الرياض عاصمة أسلافه الذين قاموا بتأسيس الدولة السعودية الثانية و القيام بالعودة وأسرته إليها .

و بعد القيام باسترداد الرياض فقد واصل الملك عبد العزيز الكفاح المسلح لمدةزادت عن 30 عام من أجل القيام بتوحيد مملكته ؛ و قد تمكن من توحيد الكثير من المناطق و من أهمها :

جنوب نجد و الوشم و سدير في سنة 1320 هجريا / 1902 م ؛ و من ثم القصيم فى سنة 1322 هجريا / 1904 م ؛ و من ثم الأحساء في سنة 1331 هجرية / 1913 م ؛ و العسير فى عام 1338 هجريا / 1919 م ؛ حائل في عام 1340 هجريا / 1921 م و قد تمكن الملك عبد العزيز من ضم منطقة الحجاز بين عامي “ 1943 هجريا و 1344 هجرية والذي يوافق 1925 م ؛ و قد اكتمل توحيد منطقة جازان عام 1349 هجري و 1930 م .

فى 17 من شهر جمادى الاول لعام 1351 هجريا و الذي يوافق 19 من شهر سبتمبر فى عام 1932 م وقد تم اصدار امر ملكى للإعلان عن توحيد البلاد و تم تسميتها باسم “ المملكة العربية السعودية “ بداية من يوم الخميس 21 جمادى الأولى عام 1351 هجرية والذي يوافق 23 سبتمبر لعام 1932 م .
*اقرا ايضا بحث عن عمر بن الخطاب من مولده حتى وفاته

أحداث و مناسبات في نفس اليوم

عام 2005 : قام الملك عبد الله بإقرار أنه بداية من اليوم الوطني للسعودية ال75 فإنه سوف يصبح يوم اجازة رسمية للدولة .

عام 2009 : أن اليوم الوطني السعودي الـ 79 قد شهد قيام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم و التقنية و هذا بحضور عدد من رؤساء دول العالم .

عام 2014 : فى اليوم الوطنى للسعودية الـ 84 قد دشنت أمانة محافظة جدة أطول سارية علم في العالم؛ حيث انها من مبادرات “ عبد اللطيف جميل “ الاجتماعية ؛ و تتوسط السارية ميدان “ خادم الحرمين الشريفين وسط جدة و ارتفاعها يصل الى 171 متر و مقاس العلم يبلغ 49.5 متر فى الطول و 33 متر فى العرض ؛ و مساحة اجمالية تبلغ 1653 متر مربع و وزن 570 مجم و مساحة تتجاوز 26 ألف متر مربع .

عام 2015 : أن اليوم الوطني السعودي الـ 85 يوم الأربعاء قد وافق 9 ذي الحجة “ يوم عرفة “ و كان هذا لاول مرة .
بحث عن اليوم الوطني السعودي 90

الايام الوطنية في عهد ملوك السعودية

الملك عبد العزيز آل سعود فى الفترة من 1932 الى 1952 ؛ كان عدد الأيام الوطنية هو “ 21 يوم “ .

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود فى الفترة من 1953 الى 1964 ؛ كان عدد الأيام الوطنية هو “ 11 يوم “ .

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود فى الفترة من 1964 الى 1974 ؛ كان عدد الأيام الوطنية هو “ 11 يوم “ .

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود فى الفترة بين 1975 الى 1981 ؛ كان عدد الأيام هو “ 7 ايام “ .

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود فى الفترة بين 1982 إلى 2004 ؛ كان عدد الأيام هو “ 10 أيام “ .

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود فى الفترة بين 2015 إلى الآن ؛ فإن عدد الأيام هو “ 5 ايام “ .
ويمكنك من هنا تحميل بحث عن اليوم الوطني السعودي جاهز للطباعه.

موسم اليوم الوطنى

ان هذا هو أحد المواسم التى تقوم السعودية بتنظيمها على مدار السنة ؛ حيث يقاماحتفال باليوم الوطني للمملكة ؛ وقد تم تطبيق مبادرة الموسم للمرة الاولى فى عام “ 2019 م “ بعد مرور 14 عام من إقرار إجازة رسمية لليوم الوطنى فى عام 2005.

و أن هذا الموسم يستمر لعدة أيام وينتهى فى يوم “ 23 سبتمبر “ ويحتوى على فعاليات متنوعة تقام في كل أماكن المملكة وتضم “ الحفلات الغنائية ؛ الالعاب النارية ؛ المهرجانات ؛ عروض المطلقات و العملية .

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطنى السعودى

منذ أن قام الملك عبد الله الأول فى عام 2005 باعلان ان 23 من أيلول سوفيكون عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية ؛ فإنه قد شجع على ظهور الفعاليات العامة و الترفيه و منذ حينها و يتم الاحتفال بهذا اليوم بشكل سنوى .

تعددت الطرق التى يتم الاحتفال بها بهذا اليوم و على سبيل المثال “ ان بعض الاحتفالات تقوم بالتركيز على القيام بالكثير من المبادرات التعليمية فى البلاد مثل الاحتفال الذي تم فى عام 2009 م عند افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بحضور الملك عبد الله و عدد من رؤساء الدول “.

ان هذه هى واحدة من أفضل مبادرات التعليمية طموحا ؛ بالاضافة الى ان بلدية جدة قد احتفلت بهذا اليوم فى عام 2014 م من خلال إطلاق أطول سارية علم في العالم ؛ و ان الاحتفالات الحديثة تضم الكثير من النشاطات الثقافية بما فيهم : قراءة الشعرالتقليدى ؛ العروض الفنية ؛ حفلات موسيقي ؛ الافلام التى تقوم بعكس تاريخ الدولة.
بحث عن اليوم الوطني السعودي طويل

معلومات عن المملكة العربية السعودية

من الممكن التعرف على الكثير من الحقائق حول المملكة العربية السعودية و منها : –

إن المملكة العربية السعودية تقع فى الشرق الاوسط و تمتد عبر معظم شبه الجزيرة العربية الوسطى و الشمالية ؛ و انها موطن أقدس المدن الدينية الاسلامية و هما “ مكة والمدينة “ .

إن المملكة العربية السعودية تعد غنية جدا بالثروة البترولية ؛ و يحد المملكة العربية السعودية من الشمال العراق والأردن ؛ ومن الشمال الشرقي يحدها الكويت ؛ ويحدها من الشرق الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر ؛ ومن الجنوب الشرقي عمان ؛ و يحدها من الجنوب والجنوب الغربي اليمن ؛ ومن الغرب يحدها خليج العقبة والبحر الأحمر .

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية ما يقارب “ 2,149,690 “ كيلومتر مربع ؛ مما جعلها في المرتبة الثالثة عشر في تصنيف أكبر دول العالم من حيث المساحة ؛ حيث يبلغ عدد سكانها حوالي “ 26,534,504 “ نسمة على حسب احصائيات عام 2012 م .

تتمتع المملكة العربية السعودية بتنوع تضاريسي هائل بسبب مساحتها الشاسعة ؛ حيث يوجد بها السواحل الطويلة و التى يتجاوز طولها “ 1100 كيلومتر “ و كذلك السهول و السلاسل الجبلية و على رأسهم “ سلسلة جبال السروات “ .

يكثر فى المملكة العربية السعودية الاودية و الصحارى و الهضاب و من ضمنهم “ صحراء الربع الخالى “ ؛ و لابد من القيام بالاشارة الى الاخيرة و التى تتربع فىالجزء الجنوبي الشرقي منها .

أن مساحة المملكة العربية السعودية فى الواقع قد جاء شمولها بعد مراحل تاريخيةمن نشاة الدولة الى ان اصبحت بهذه المساحة .

ان المملكة العربية السعودية تتكون من ثلاثة عشر منطقة ادارية من عدة محافظات ؛ و يعود تاريخ المملكة الى “ آل سعود “ و الذين كان لهم الهيمنة على بعض المناطق في شبه الجزيرة العربية ؛ حيث أسس محمد بن سعود إمارة الدرعية لعام 1744 م حتى قام ابراهيم باشا والى مصر بالقضاء عليها عام 1818 م ؛ و هذه المرحلةتعرف بالدولة السعودية الأولى “ .

بعد ذلك قام تركى عبد الله بن محمد بتأسيس إمارة نجد و قامت باتخاذ الرياض عاصمة لها ؛ و ان هذه المرحلة تعرف ب “ الدولة السعودية الثانية “ .

أن السعودية تتمتع باقتصاد مستقر ؛ حيث انها 2 اكبر دولة فى احتياطى البترول فى العالم و 6 أكبر احتياطي للغاز في العالم ؛ بالاضافة الى انها من اكبر الدول التى تقوم بتصدير النفط الخام فى العالم ؛ و يحتل اقتصادها المرتبة 19 من اقتصاد دول العالم .

يوجد المسجد الحرام فى المملكة العربية السعودية فى “ مكة “ ؛ كما يوجد بها المسجد النبوي في “ المدينة المنورة “ ؛ كما ان السعودية هى عضو فى الجامعةالعربية وكذلك مجلس التعاون الخليجي ؛ ومنظمة التعاون الاسلامي ؛ بالاضافة الى دول عدم الانحياز .

إن نظام الحكم داخل المملكة العربية السعودية هو النظام الملكى ؛ حيث يكون الحكم ابناء الملك المؤسس وهو عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ؛ و يكون الحكم لمجلس الوزراء و يكون رئيسيه الملك ؛ بالاضافة الى مجلس الشوري و القضاء .

أن عاصمة المملكة العربية السعودية هي “ الرياض “ ؛ و اللغة الرسمية لها هى “ اللغة العربية “ ؛ و الديانة الرسمية ها هى “ الاسلام “ ؛ و عملة دولة السعودية هي “ الريال “ .
موضوع عن اليوم الوطني السعودي

خاتمة قصيرة عن اليوم الوطني للسعودية

إن المواطن السعودي يحرص على الاحتفال باليوم الوطنى للمملكة العربية السعودية ؛ و يتسابق البعض فى القيام بمظاهر و مشاهد احتفالية متنوعة للتعبير عن الروح الوطنية و مدى الانتماء للمملكة .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments