بحث عن وحدات القياس

مقدمة بحث عن القياس

بحث فيزياء اول ثانوي عن القياس القياس من أهم الأساليب التي نتبعها من أجل الحصول على تفاصيل خاصة بالأجسام والأشياء المختلفة التي تقبل القياس الذي نحصل من خلاله على معلومات تفصيلية عن هذه الأجسام في شكل بيانات مكونة من أرقام و رموز خاصة بوحدات القياس المختلفة .

و ترجع أهمية القياس إلى أنه يمنحنا القياسات الدقيقة و النسب التي يتطلبها العمل في الكثير من المجالات حيث أن القياس مرتبط بالعديد من العلوم الأخرى مثل الكيمياء و الفيزياء و الهندسة ، و في هذا البحث سوف نتعرف على القياس حيث أننا سوف نقوم بعرض تعريف القياس و تعريف وحدات القياس و أجهزة القياس و القياس الفيزيائي و قياس الزمن و قياس النقد و قياس الطول و الأخطاء الواردة للقياس و غيرها من المواضيع العديدة المتعلقة بالقياس .

تعريف القياس

يمكننا تعريف القياس من خلال القول أنه العملية التي نتمكن من خلالها وصف أحداث معينة او أجسام أو غيرها من الامور من خلال الأرقام و البيانات ، حيث يمكننا القياس من الحصول على الأرقام الخاصة بجسم معينة و التي تمكننا من مقارنتها مع غيره من الأجسام المختلفة ، تعمد أغلب المجالات العلمية المختلفة على علم القياس بشكل أساسي .

و يمكننا تعريف القياس على أنه مقارنة بين جسمين مختلفين أو أكثر فمثلا لو قمنا بالمقارنة بين طول شخصين من خلال قياس طول كل منهما بالأداة المناسبة ثم نستطيع الحكم من منهما الأكثر طولا ، و يتم قياس الكميات او العينات المقاسة باستخدام عدة أدوات مختلفة للقياس و خاصة في الأمور العلمية حيث يتم تحديد الكمية المقاسة من خلال الارقام و الوحدات الخاصة بهذه الكمية.

و لا يمكن مقارنة كميتين يتم قياسهما من خلال وحدات قياس مختلفة و مثالا على ذلك لا يمكننا مقارنة الكتلة مع الزمن و ذلك حتى في القياس الخاص بالمجال نفسه فلو كنا بصدد قياس الطول فلا يمكننا مقارنة القدم بالمتر ، و لا يمكننا عقد المقارنة إلا بعدما نقوم بتوحيد الوحدة التي نعتمد عليها في القيام بالقياس .
*اقرا ايضا بحث عن قياس درجة الحرارة 

تعريف وحدات القياس

و اما عن الوحدات المستخدمة في عملية القياس فهى ما تمكننا من تحويل الكميات التي تمت مقارنتها إلى كميات و أرقام  و بيانات معروفة حيث تشكل وحدات القياس أحد أهم الجوانب في عملية القياس ، يوجد العديد من أنواع وحدات القياس المختلفة حول العالم كما يوجد عدة انظمة مختلفة للقياس تختلف من منطقة إلى اخرى حول العالم و يتميز كل نظام منها بوحدات قياس خاصة بها.

و من أشهر انظمة القياس على مستوى العالم نظام الوحدات الدولي وهو الأوسع انتشارا حول العالم و يتم استخدامه في جميع المناطق تقريبا بخلاف الولايات المتحدة الأمريكية ، و قد اشتقاق نظام الوحدات الدولي من نظام ” المتر – كيلوغرام – ثانية ” الذي كان يتم استخدامه في السابق .

و يعتمد نظام الوحدات الدولي على سبع وحدات قياس رئيسية و هى المتر لقياس الطول و الكيلوجرام لقياس الكتلة و الثانية لقياس الزمن و الأمبير لقياس التيار الكهربائي و الكلفن لقياس الحرارة و المول لقياس كمية المادة و الشمعة لقياس شدة الاضاءة ، و يوجد تعريف مرجعي لجميع هذه الوحدات وهناك عدة وحدات أخرى مستخدمة في نظام الوحدات الدولي للقياس مثل الفولت و النيوتن و الوات و غيرها حيث يتم اشتقاقها من الوحدات الرئيسية للقياس من خلال عدة معادلات معينة .
 بحث عن القياس الفيزيائي

أجهزة القياس

أجهزة القياس هي الأدوات المختلفة التي نقوم باستخدامها في عمليات القياس المختلفة التي تستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات و خاصة العلوم و الهندسة ، حيث تمنحنا هذه الادوات الارقام و البيانات التي تدل على الكمية التي تم قياسها بناء على وحدة القياس التي استخدمها .

حيث أن المسطرة تعد من أدوات القياس و هى مقسمة بالسنتيمترات أحد الوحدات التي نقيس من خلالها الطول كما أن الساعة تعتبر أحد أدوات القياس كذلك حيث نقيس من خلالها الزمن ، و مع مرور الزمن تطورت ادوات و اجهزة القياس تطور كبير للغاية حيث أصبحت أغلب أدوات القياس إلكترونية مما يمنحنا بيانات القياس بدقة عالية للغاية و تكون نسب الخطأ في القياس ضئيلة للغاية .

و من أشهر أجهزة القياس الحديثة و المتطورة هو المقياس المتعدد الإلكتروني أو المعروف باسم الأفوميتر و يستخدم لقياس شدة المقاومة الكهربية و التيار و الجهد الكهربي بعكس الأميتر والفولتميتر .
يمكنك من هنا تحميل بحث عن القياس الفيزيائي doc جاهز للطباعه

القياس الفيزيائي

الفيزياء من العلوم التي تحاول الوصول إلى تفسيرات للكثير من الظواهر التي تثير التساؤلات من حولنا في الكون مثل النجوم و الكواكب و المجرات و الثقوب السوداء إلى أصغر أجزاء المادة مثل الذرات و مكوناتها حتى أصغر جزء فيها و هو الكواركات ، و تتطلب عملية تفسير هذه الظواهر العديد من القياسات الدقيقة .

و هناك العديد من الأدوات الحديثة للقيام بالقياسات الفيزيائية المختلفة و منها الميزان الرقمي الذي يستخدم في قياس الكتل المختلفة و ساعة الإيقاف والساعة الرقمية التي تستخدم في قياس الزمن و الميكرومتر الذي يستخدم في قياس الأطوال والمسافات القصيرة للغاية و مقياس العدسة الذي يستخدم في قياس العدسات و عداد السرعة الذي يستخدم لقياس السرعة و مقياس التسارع الذي يستخدم في قياس الاهتزازات .

والأميتر الذي يستخدم في قياس التيار الكهربي و الجلفانومتر الذي يستخدم في قياس الترددات و التيارات الدقيقة و الريو متر الذي يستخدم في قياس أشعة الراديو الكونية التي تم امتصاصها مقياس الطيف و هو المستخدم في قياس الطول الموجي للضوء ، و غيرها من أدوات القياس الحديثة التي يجب اتباع تعليمات خاصة بكل منها حتى تمنحنا النتائج بشكل سليم حيث يتم أخذ القياس لأكثر من مرة و مقارنتها .
بحث عن اجهزة القياس الكهربائية

أخطاء القياس

و مهما تطورت أدوات و أجهزة القياس فإن نسبة الخطأ في القياس تظل موجودة وهذا للعديد من الأسباب ، و للتأكد من ابتعاد نتائج القياس عن الخطأ يتم أخذ القياس لأكثر من مرة و يتم أخذ متوسط القيم التي نحصل عليها خلال القياس ، كما أن الخطأ قد يرجع لعوامل أخرى مثل تلف الجهاز المستخدم في عملية القياس أو الاستخدام الخاطئ للجهاز من قبل المستخدم او الأجواء المعيارية التي تتم فيها عملية القياس و تعمل الاجهزة المتطورة للقياس على الحد من هذه الأخطاء .

و يمكن تقسيم أنواع الأخطاء التي تحدث في عمليات القياس إلى ثلاثة أنواع الأول هو الخطأ المطلق و يكون هو الفارق بين القيمة التي تم قياسها بالقيمة الحقيقية وبما أن القيمة الحقيقية للكمية المقاسة مجهولة فإنه لا يمكننا تحديد هذا الفارق و لذلك فإنه يتم اعتماد القيمة المتوسطة .

الخطأ الثاني هو الخطأ النسبي و هو النسبة بين القيمة الحقيقية للكمية المقاسة و بين الخطأ المطلق و لكي نحصل على قيمة الخطأ النسبي يجب أن يتوفر لدينا ناتج قسمة القيمة الحقيقية على الخطأ المطلق و لأن القيمة الحقيقية غير معروفة فإنه يتم استخدام متوسط القيم التي حصلنا عليها ، أما النوع الثالث فهو الخطأ المئوي حيث يتم الحصول على النسبة المئوية الخاصة بـ الخطأ النسبي .

قياس الزمن

الوقت من أثمن الثروات التي يحرص كل منا على حسن استغلالها بالشكل المناسب و الحصول على أكبر قدر من الاستفادة من الوقت الخاص به ، و يتم قياس الوقت أو الزمن من خلال العديد من الوحدات حيث يتم ترتيبها من الأصغر للأكبر و هى الثانية و الدقيقة و الساعة و اليوم و السنة و العقد و القرن .

و يمكن تقسيم العلاقات الكمية بين هذه الوحدات كالتالي حيث أن القرن الواحد = 100 سنة و العقد الواحد = 10 سنوات و السنة الواحدة = 365 يوم و اليوم الواحد = 24 ساعة و الساعة الواحدة = 60 دقيقة و الدقيقة الواحدة = 60 ثانية .
بحث عن القياس الفيزيائي للصف الاول الثانوى

قياس النقد و العملة

النقود و العملات من أهم الممتلكات الشخصية التي تؤثر على حياة الأفراد بشكل كبير كما أنها تؤثر على طبيعة حياة المجتمع بشكل كامل لأن أغلب المعاملات اليومية تتم من خلال العملات و النقود بل أنها تؤثر على الدول كذلك لأن الدولة تستمد قوتها الاقتصادية من حجم قوة العملة الوطنية الخاصة بها .

و من أشهر العملات الدولية على الإطلاق هو الدولار الأمريكي و اليورو و الجنيه الإسترليني و لكل عملة من هذه العملات مضاعفات و اجزاء ، و بالنسبة للعملة الوطنية فإنه يمكن تقسيم الجنيه لعدة وحدات مختلفات حيث أن الجنيه الواحد = قرش ونصف الجنيه = 50 قرشا وربع الجنيه = 15 قرشا و تكون هذه الفئات هامة للغاية للمعاملات اليومية .

قياس الطول

و هناك العديد من الوحدات الخاصة بقياس الطول و المسافة ، و من أشهر هذه الوحدات هى الكيلومتر ” كم ” و المتر ” م ” و الديسيمتر ” ديسم ” و السنتيمتر ” سم ” و المليمتر ” ملم ” حيث أنها يتم ترتيبها بهذا الشكل التنازلي ، و يتم تنظيم العلاقة الكمية بين كل هذه الوحدات على النحو التالي حيث أن الكيلومتر الواحد = 1000 متر و المتر الواحد = 10 ديسيمتر كما أن المتر الواحد يساوي أيضا 100 سنتيمتر كما أنه يساوي أيضا 1000 مليمتر و الديسيمتر الواحد = 10 سنتيمتر و السنتيمتر الواحد = 10 مليمتر .
بحث عن القياس للصف الاول الثانوى

قواعد القياس

هناك العديد من القواعد التي يجب الاهتمام بها جيدا للحصول على عملية قياس دقيقة و خالية بقدر الامكان من الاخطاء أو بعيدة عن نسبة الخطأ بقدر الإمكان ، و من اهم هذه القواعد الخاصة بالقياس أن يتم استخدام وحدة القياس المناسبة طبيعة الكمية التي سوف نقوم بقياسها حيث أن الوحدات المستخدمة في قياس الطول لا تصلح لقياس الزمن و هكذا .

في بعض عمليات القياس لا تفي وحدات القياس بالغرض المطلوب للحصول على قيمة دقيقة وهنا يجب الاعتماد على أجزاء وحدة القياس ، كما انه يجب ان تكون نتيجة عملية القياس مناسب للأداة التي نقوم باستخدامها .

خاتمة بحث عن القياس

و في هذا البحث تحدثنا عن القياس و قمنا بعرض تعريفه و أدوات و وحدات القياس المختلفة و الأخطاء الواردة في عملية القياس وغيرها من الموضوعات المختلفة ، و في نهاية البحث نتمنى أن يكون الشرح قد نال اعجابكم .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments