بحث عن القاضي إياس بالمراجع

مقدمة بحث عن حياة القاضي اياس

بحث عن القاضي اياس بن معاوية تميز التاريخ العربي و الإسلامي بالعديد من الشخصيات التي كان لها مكانة عظيمة و شهرة واسعة من خلال أعمالها الجليلة ، كما تواجد العديد من القضاة الذين نالوا قدرا كبيرا من الشهرة و المعرفة التي استمرت حتى يومنا هذا ، و من أهم القضاة في تاريخ العرب و المسلمين هو القاضي إياس حيث يعد نموذجا واضحا لما يجب أن يكون عليه القاضي العادل الذكي الفطن الذي لا يتسرع أو يتحامل ضد أحد فإنه كان يزن الأمور بمقاييس كثيرة .

و سيرة القاضي إياس من السير التي نحصل منها على العديد من الدروس المستفادة و العبرة التي نتعرف منها على نتائج الإتقان و التحري في أداء الواجب و القيام بأمور مهنة كبيرة مثل مهنة القضاء يترتب عليها العديد من الأمور التي تخص حياة الناس ، و في هذا البحث سوف نتعرف على القاضي إياس و نحاول الحصول من سيرته و حياته على الدروس التي تفيدنا في الحياة وفي هذا البحث سوف نقوم بعرض تعريف القاضي إياس ونشأة القاضي إياس و تولية القاضي إياس القضاء و صفات القاضي إياس وأخبار ذكاء القاضي إياس وأخبار فطنة القاضي إياس ووفاة القاضي إياس .

من هو القاضي إياس

قبل ان نبدأ في الحديث عن القاضي إياس بالتفصيل و عن أهم صفاته وحياته يجب أن نتعرف عليه بشكل أفضل من خلال التعرف على نسبه وموطنه ، و القاضي إياس هو إياس بن معاوية بن قرة المزني ، و كان مولد القاضي إياس في منطقة اليمامة في نجد حيث ولد في عام 46 من الهجرة النبوية ، انتقل القاضي إياس مع أسرته إلى مدينة البصرة حيث نشأ بها و حصل على قدر كبير من التعليم و كان يقوم بالتردد أحيانا على مدينة دمشق في شبابه حيث كان يتتبع الصحابة الباقين على قيد الحياة و يأخذ عنهم العلوم المختلفة من فقه و حديث و اخبار شاهدوها عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ظهر على القاضي إياس أمارات الذكاء و الفطنة والفراسة منذ نعومة أظافره فانكب على العلوم المختلفة ينهل منها و يتدارسها و يفهمها مما جعل العديد من الناس و المشايخ الذين يكبرونه سنا يتتلمذ على يديه رغم صغر سنه إلا أنه امتلك من العلم ما وضعه في مكانة العلماء الكبار.

و يحكى في الأثر عن القاضي إياس أن عبد الملك بن مروان قبل أن يتولى الخلافة كان يزور مدينة البصرة و رأى شابا صغيرا يسير و يتبعه شيوخ كبار لحاهم طويله بتأفف عبد الملك ابن مروان من هذا المنظر و أخذ يلوم هؤلاء المشايخ لأنهم لم يقدموا أحد منهم بدلا من هذا الشاب الذي لم تنبت لحيته بعد و التفت إلى إياس و قال له بأسلوب فيه ازدراء كم عمرك يا فتى فرد إياس عليه و أحسن الرد حيث قال أطال الله عمر الأمير إن عمري مثل عمر أسامة بن زيد حين ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا فيه أبو بكر و عمر فرأى عبد الملك ابن مروان أن علم هذا الشاب هو ما قدمه على من يفوقونه سنا فقال له تقدم أيها الشاب تقدم .
*اقرا ايضا تقرير عن الصحة العامة

نشأة القاضي إياس

انتقل القاضي إياس مع أسرته إلى مدينة البصرة ، نشأ القاضي إياس نشأة علمية حيث أن والده أشرف على تعليمه بنفسه وحرص على تعليمه القرآن الكريم الذي نجح في حفظه في سن صغير كما قام بتعليمه العديد من الأحاديث النبوية ، وبدت على القاضي إياس وهو صغير علامات النباهة والذكاء والفطنة فقام والده بإرساله إلى أحد الرجال من أهل الذمة المشهود لهم بالعلم والحكمة حتى يقوم بتعليم إياس الأمور المختلفة ويفيده بخبرته وتجاربه وبالفعل كان ذلك.

والدلائل على الذكاء الذي تمتع به إياس عديدة للغاية إذ أنه تفوق في العديد من العلوم الشرعية وعلوم الكلام حيث سمع برجل يهودي يستهزأ بالمسلمين ويقول أن المسلمين حمقى إذ يزعمون أن سكان الجنة يأكلون ولا يحدثون فرد عليه القاضي إياس و قال هل كل ما تتناوله من طعام تحدثه فرد الرجل قائلا لا بل إن بعضه يكون غذاء للجسم فقال القاضي إياس و لم تنكر أن الله يجعل كل طعام أهل الجنة غذاء لهم فلا يحدثون منه شيء فبهت الرجل اليهودي ولم يعرف كيف يرد .

كما استمر القاضي إياس في تتبع العلماء والحصول منهم على العلم الوفير حيث أنه صحب الامام محمد ابن سيرين والإمام الحسن البصري وهما من كبار علماء مدينة البصر وأشهرهم في ذلك الوقت وتعلم منهم العديد من العلوم مثل تفسير الأحلام والرؤى ، وكانت نشأة القاضي إياس هى ما لها الاثر الاكبر في تشكيل شخصيته الفريدة من خلال العلم الذي حصل عليه من العلماء والخبرات التي نالها .
بحث عن القاضي اياس لغتي

تولية القاضي إياس القضاء

كانت بداية تولي القاضي إياس أمور القضاء عندما أرسل الخليفة عمر بن عبد العزيز إلى والي البصر عدي بن أرطأة يطلب منه أن يقوم بعقد اختبار لكل من إياس بن معاوية والقاسم بن ربيعة الجرشي حتى يتم اختيار واحدا منهم ليتولى أمور القضاء ، و هذه الطريقة هى النظام المعتمد في الدولة الاسلامية لاختيار القاضي الخاص بكل مدينة، و ما كان من القاضي إياس إلا ان نجح في الاختبار .

وما أن تولى القاضي إياس أمور القضاء حتى أخذ يبكي من إحساسه بالمسئولية التي ألقيت فوق عاتقه و الأمانة التي صار يتحملها ، عندما بدأ القاضي إياس في القيام بأمور القضاء أوضح أن القضاء من الأمور المتعلقة بالفهم و لذلك فإنه على القاضي الاعتماد على الكثير من العلامات والأمارات المختلفة والشواهد المتعددة التي تحيط بأي قضية.

و كان من اهم نصائح القاضي إياس في أمور القضاء هو قوله إياك وما يتتبع الناس من كلام و هنا يقوم القاضي إياس بالتحذير من الاعتماد على كلام الناس و الانسياق خلف اللغو أو التأثر بالإشاعات التي يطلقونها فيما يتعلق بقضية ما و على القاضي أن يحذر من كل هذا .

كما أن القاضي إياس لم يكن يتأثر بكلام الشهود مهما بلغت درجته فلو لم يجد في كلام الشهود الصدق المطلوب فإنه لا يأخذ بها ، و طلب أحدهم من القاضي إياس ان يقوم بتعليمه القضاء فرفض و قال أن القضاء لا يعلم و إنما يفهمه الإنسان ، و كل هذه الصفات جعلت من القاضي إياس واحدا من اه القضاة في التاريخ و أثنى عليه الجميع ومنهم الامام بن القيم .

ذكاء القاضي إياس

الأخبار التي تتناول ذكاء القاضي إياس عديدة للغاية ، حيث يذكر انه لما تولى القضاء جاءه رجلان يدعي أحدهما أنه ترك مالا له أمانة عند صاحبه فسأل القاضي إياس الرجل الثاني عن وديعة صاحبه فأنكر أنه أخذ منه شيء و قال أن كان معه بينة فليبينها أو أنه ليس له علي يمين.

فخشي القاضي إياس أن يضيع مال الرجل فسأل الرجل صاحب الدعوى في أي مكان أعطيته ذلك المال فقال الرجل جلس أنا وهو تحت شجرة كبيرة لـ نستظل بظلها و تناولنا الطعام تحتها و لما فرغنا أعطيته المال قبل أن نرحل فقال القاضي إياس لصاحب الدعوى اذهب حيث الشجرة فلعلها تذكرك أين وضعت مالك أو ماذا فعلت به و هذا الرجل بريء ثم عد إلي و طلب من الرجل المتهم أن يجلس بجواره حتى يعود صاحبه و قام يقضي بين الناس في باقي القضايا و هو يراقب الرجل الجالس بشكل خفي حتى إذا ما رأى أن نفسه قد هدأت و اطمأن إلى براءته ففاجئه القاضي إياس بسؤال سريع قائلا يا رجل هل وصل صاحبك إلى المكان الذي أعطاك فيه المال؟ فرد الرجل أن لا لم يصل بعد لأن هذا المكان بعيد ، فما كان من القاضي إياس إلا أن قام بتعنيف هذا الرجل و قال أنك خائن فما كان من الرجل إلا أن اعترف بما عليه من مال .
بحث عن القاضي اياس مختصر

فطنة القاضي إياس

كما جاء في الأثر العديد من الأخبار التي تصف لنا مدى فطنة القاضي إياس ، حيث يذكر أنه كان في الكوفة رجل ذاع صيته بالصلاح و التقوى و كان الناس يمنحونه أموالهم و أملاكهم لحفظها لهم ، حتى جاءه رجل و منحه ماله ثم عاد إليه يطلبه فما كان منه إلا إنكار ذلك المال وادعى أنه لم يأخذه ، فذهب الرجل إلى القاضي إياس يشتكي له فسأله هل علم هذا الرجل أنك سوف تاتي لي فقال له لا فقال له إذن اذهب و عد إلي بالغد و قام القاضي إياس بطلب الرجل الذي أخذ المال و قال له أن لدي مال كثير خاص بالايتام فهل بيتك حصين و لديك مكان لحفظه فقال نعم فقال القاضي إذن اذهب وعد بالغد و معك الحمالون حتى أعطيك هذا المال .

و في اليوم التالي جاء صاحب المال فقال له القاضي إياس اذهب إلى صاحبك و اطلب منه مالك و لو رفض أخبره أنك سوف تشكوه إلى القاضي و بالفعل ذهب إليه فلما رفض قال له سأذهب و أشكوك للقاضي فخاف الرجل على المال الذي وعده به القاضي إياس و قام بمنح الرجل ماله و لما عاد للقاضي إياس قام بتعنيف و تعريف الناس بخيانته .

وفاة القاضي إياس

عاش القاضي إياس حتى عمر السادسة و السبعين وكان القاضي إياس قد من الله عليه بصدق الرؤية حيث أنه ما كان يرى رؤيا إلا و تصدق ويذكر أنه رأى في عام 122 من الهجرة أنه مع والده يركبون فرسين يجريان فلا هو سبق أبيه ولا أبوه سبقه و كان في تلك الليلة عمره من عمر والده ست وسبعين سنة وتوفي في هذه الليلة .
بحث عن القاضي اياس بن معاوية

خاتمة موضوع عن القاضي إياس

تحدثنا في هذا البحث عن واحد من أهم قضاة المسلمين و أشهرهم و هو القاضي إياس و قد عرضنا التعريف به و نشأته و أخبار فطنته وذكائه و العديد من النقاط المتعلقة بالقاضي إياس ، و في نهاية البحث نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم .

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن القاضي اياس مختصر بالمراجع ويكون جاهز للطباعه بالمصادر  يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments